16 مخالفة يرصدها ديوان المحاسبة لمؤسسة البترول

الكاتب : Workers | المشاهدات : 533 | الردود : 2 | ‏17 مايو 2010
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    16 مخالفة يرصدها «ديوان المحاسبة» تتضمن ضعف أنظمة الرقابة الداخلية وعدم الكشف عن العمولات والتوسع في إسناد المشاريع بالأمر المباشر

    «مؤسسة البترول» وجبة دسمة للغرباء من خلال شركات وسيطة والعقود الاستشارية والشراكة

    نفط الوطن
    إعداد : نورة العلبان ​
    المتابع لما آلت إليه الأمور في «مؤسسة البترول» الكويتية والتي كانت تحتل مركزا مرموقا بين الشركات العالمية يجد انها اصبحت في وضع لا تحسد عليه فبدلا من ان تعرف من أين تؤكل الكتف بما تمتلكة من امكانيات وخبرات أصبحت وجبة دسمه للغرباء حيث يسهل الانقضاض عليها سواء بطريقة وسيط أو استشاري أو مشاركة أو عبر الحزبية.
    ويقول المثل الكويتي «أبوطبيع ما يغير طبعه» والظاهر ان بعض القيادات النفطية عند انتقالها الى منصب اخر في القطاع بدلا من تحسين أدائهم وتطويره يستمرون بأسلوبهم القديم وعدا عن ذلك يصبح المكان الجديد الذي يشغلونة في تراجع والسبب اما ان المكان اكبر من قدراتهم او ان الأسلوب الذي ينتهجونه في العمل يخضع للمركزية وخير مثال على ذلك المخالفات التي جاءت في تقارير «ديوان المحاسبة» حول «مؤسسة البترول» الكويتيه خلال تولي رئيسها التنفيذي الحالي وكذلك عندما كان رئيسا لشركة صناعة الكيماويات البترولية.
    ومن المهم هنا ان نوضح ان هدفنا من فتح الملفات القديمة عنه هو إيقاظه من سباته ونذكيره بالمخالفات التي كان يقع فيها والتي استمر باتباعها في ادارته الجديدة كرئيس تنفيذيا في مؤسسة البترول، ونحب ان نوضحه لقراء «الوطن» ان ما نقوم به ليس لدوافع شخصية انما بحكم حساسية المنصب وان الرئيس التنفيذي مؤتمن على ثروتنا النفطية وما نريدة هو الاصلاح ما استطعنا الى ذلك سبيلا وتصحيح ما يمكننا تصحيحه وتتلخص تلك المخالفات والتي رصدها «ديوان المحاسبة» فيما يلي:
    -1 استمرار محالفة المادة 2 من القانون 1996/25 بشأن الكشف عن العمولات التي تقدم في العقود التي تطرحها الدولة حيث سبق ان الديوان قد اشار اليها في تقاريره السابقة.
    -2 ضعف انظمة الضبط والرقابه الداخلية على حسابات وسجلات الاصول الثابته.
    -3 تضمين حسابات للمشروعات تحت التنفيذ لمبالغ مدينه تخص شركات أخرى.
    -4 عدم وجود اتفاقية مع شركة قطر للأسمدة بشأن الشحنات المشتركة لتسويق الامونيا.
    -5 تجميل شركة العطريات بمبالغ لا تخصها من تكاليف محطة الكهرباء الفرعية الخاصة بالشركات الجديدة، حيث قامت الشركة بالاتفاق مع شركة «داو» والشركات المستفيدة الاخرى على تحمل شركة صناعة الكيماويات البترولية على مبلغ 20 مليون دولار من تكلفة محطة الكهرباء الفرعية الخاصة بشركات الجديدة التي تبلغ تكلفتها التقديريه نحو 64 مليون دولار.
    -6 عدم قيام الشركة بالحصول على موافقات اللازمة قبل البدء بانشاء محطة ضخ لمياه البحر لتبريد لمشروعي العطريات والالفينيات.
    -7 استمرار التأخير في تنفيذ قرارات مجلس الإدارة الخاصة بالخروج من الاستثمار في الشركة الصينية العربية للاسمدة الكيمائية.
    -8 عدم حصول موافقة المؤسسة على تجاوز المصروفات التشغيلية على الموازنة المعتمدة.
    -9 عدم وجود قائمة معتمدة للمقاولين المؤهلين بالشركة.
    -10 التوسع في عمليات الاسناد بالامر المباشر.
    -11 عدم حصول الشركة على اي موافقات من لجنة المناقصات المركزية بالمخالفة لقرار المجلس الاعلى للبترول رقم (5) 1979 وتعديلاته بشأن تنظيم مناقصات الشركات البتروليه والتي تقضي بضرورة عدم تكليف مقاولين بأعمال إلا بمناقصة عامة وعن طريق لجنة المناقصات المركزية من الاعمال التي تزيد عن 5 ملايين دينار بشأن تنفيذ مشروع انشاء خزان ووحدة استخلاص البولي بروبليين.
    -12 تجزئة بعض الاعمال بمخالفة المادة 2 من قرار مجلس الاعلى للبترول 2005/1.
    -13 عدم الدقة بتجديد التكاليف التقديرية للاعمال مما ادى الى تكرار عملية الإلغاء.
    -14 قيام الرئيس في اصدار تعليمات عندما اصبح رئيسا تنفيذياً بتنفيذ تعديلات مبنى «مؤسسة البترول» الكويتية بمخالفة لأغراض الشركة والنظام الاساسي، حيث ان شركة صناعة الكيماويات البترولية قامت بتنفيذ اعمال خارج نطاق اعمالها ونظامها الاساسي مما ادى الى عدم العرض على لجنة المناقصات المركزية والرقابة المسبقة لديوان المحاسبة.​
     
  2. سالم bj

    سالم bj بـترولـي مميز

    805
    1
    0
    مدير العلاقات العامة
    الكويت
    بس 16 مخالفة مااصدق واللة حرام وبعد ماشفتو شئ الشق عود مايترقع وكلة عند ربك وواول من يتحاسب هو رئيس المؤسسة

    فهذى امانة فى عنقة وهو مسؤول عنها....
     
  3. AD-01

    AD-01 بـترولـي خـاص

    1,040
    2
    38
    دام الخبر والتفخيم من الوطن ... اموركم طيبه يا المؤسسة
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة