خبر موثق بجريدة رسمية عن أرباح المؤسسة وشركة البترول -- خيالية

الكاتب : PETRO DOLLAR | المشاهدات : 1,189 | الردود : 6 | ‏13 مايو 2010
  1. PETRO DOLLAR

    PETRO DOLLAR موقوف

    456
    0
    0
    استعرضت إنجازاتها والشركات التابعة خلال السنوات الثلاث الماضية

    2 مليار دينار أرباح مؤسسة البترول رغم تخفيض المصروفات 15 في المئة

    تاريخ النشر: الجمعة, يناير 01, 2010

    http://www.aldaronline.com/Dar/Detail.cfm?ArticleID=85203


    هند فاروق :
    • عقود لتسويق منتجات النفط الكويتي في إفريقيا لأول مرة
    • استيراد 11 شحنة غاز طبيعي مسال الصيف الماضي لتلبية احتياجات محطات الكهرباء
    • دراسة جدوى نقل ملكية بقية محطات الوقود إلى شركة البترول العالمية
    أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول سعد الشويب ان المؤسسة ذات طابع اقتصادي تدار على أسس تجارية ومملوكة بالكامل للدولة، وهي تعتبر إحدى شركات النفط والغاز الرئيسية في العالم وترتكز أنشطتها على الاستكشاف والإنتاج
    والتكرير والتسويق وصناعة البتروكيماويات والنقل.
    ورسالة المؤسسة هي إدارة وتشغيل هذه الأنشطة المتكاملة في كافة أنحاء العالم بأفضل الأساليب كفاءة وفعالية، بالإضافة إلى تعظيم القيمة والمردود المالي للمساهمين مع ضمان الاستغلال الأمثل للموارد الهيدروكربونية الكويتية.
    مؤكدا حرص مؤسسة البترول على المساهمة في دعم وتنشيط الاقتصاد المحلي، وتطوير وتنمية القوى العاملة الوطنية، والمحافظة على الخبرة التجارية والفنية العالية وإدارة الشؤون المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة بشكل فعال.
    وأضاف الشويب ان رؤية المؤسسة تهدف إلى الوصول إلى مستوى عال ومتميز من حيث الربحية والأداء، والمساهمة بشكل كبير في دعم وتنشيط الاقتصاد المحلي، والسعي لتعزيز السمعة والمكانة العالمية لكافة أنشطة المؤسسة.
    وعن انجازات مجموعة الشؤون المالية التابعة لمؤسسة البترول قال العضو المنتدب للشؤون المالية والإدارية علي الهاجري ان انجازات العام المالي 2008/2009 تمثلت في تحقيق أرباح قدرها 2051 مليون دينار منها ايرادات استثمارات وايرادات أخرى قدرها 605 ملايين دينار.
    مشيرا الى دعم ترشيد المصروفات الفعلية عن السنة المالية 2008/2009 على مستوى المؤسسة وشركاتها التابعة بنسبة 15 في المئة من الموازنة المعتمدة.


    التسويق العالمي
    وخلال استعراضه لانجازات قطاع التسويق العالمي في العام الحالي 2009 أشار العضو المنتدب للتسويق العالمي عبد الله الحوطي الى تحقيق إدارة مبيعات المشتقات الوسطي لمزيد من التطوير في العقود الجديدة مع بعض عملائهم الحاليين لفترات أخرى (سنة 2010) بأسعار تنافسية
    وعن الأسواق الجديدة قال: ان دائرة مبيعات المشتقات الوسطي حققت قفزة جديدة للدخول إلى السوق الافريقية، وهي حاليا ً بصدد إبرام عقد مع اثيوبيا لتزويدهم بمنتج زيت الغاز ووقود الطائرات.
    وفي عام 2009 عززت المؤسسة تواجدها في السوق الأوروبية عن طريق عقد وقود الطائرات المبرم مع شركة Repsol لتصريف المنتج في كل من السوق الاسبانية والبرتغالية.

    وعن وضع المؤسسة في الأسواق العالمية أكد الحوطي زيادة عقد شركة (Unipec) الصينية ليصبح 160 ألف برميل يومي من النفط الخام الكويتي و20 ألف برميل يومي من منتج
    الخفجي في 2009.


    لافتاً إلى نجاح المؤسسة وبناء على الزيادة السنوية المتوقعة في معدلات استهلاك محطات توليد الكهرباء والماء في دولة الكويت من الطاقة باستيراد الغاز الطبيعي المسال خلال فترات الصيف لمدة 5 سنوات، وذلك لتوفير زيت الغاز والغاز المسال للتصدير، وذلك لزيادة العوائد المالية لدولة الكويت بعد أن تم الانتهاء من أعمال البناء والتشييد في المنشآت الخاصة باستقبال وتهيئة الغاز الطبيعي المسال لضخه في شبكة توزيع الغاز المحلية خلال شهر يوليو 2009 وعليه فقد تم استيراد 11 شحنة للغاز الطبيعي المسال خلال أغسطس، سبتمبر وأكتوبر من العام الحالي.
    مؤكدا تحقيق المؤسسة من خلال دائرة البحرية وفر مالي قدره 55.840.996 دولار أميركي من خلال تأجير ناقلات منتجات نفطية بأسعار تنافسية أقل من السوق العالمي من سنة 2007 إلى 2009.

    محطات الوقود
    عدد العضو المنتدب للتخطيط بالوكالة في مؤسسة البترول الكويتية هاشم الرفاعي انجازات العام المالي 2008/2009 في قطاع التخطيط المتمثلة في بناء الخارطة الاستراتيجية للقطاع النفطي وتطبيق نظام البطاقة المتوازنة لقطاع التخطيط في المؤسسة، والانتهاء من تحديث التوجهات الاستراتيجية العامة للمؤسسة وشركاتها التابعة حتى عام 2030.
    الى جانب وضع آلية لوضع الاسس العامة لتقييم المشاريع الرأسمالية وذلك بالتعاون مع قطاعي المالية والتسويق العالمي، ووضع آلية توجيه الاستثمارات الرأسمالية والبدء بتطبيقها على ميزانية العام المالي 2009/2010.
    وفيما يتعلق بالبحث والتطوير لفت الرفاعي الى الانتهاء من تنفيذ مشروع بحثي لشركة البترول الوطنية بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية، حول «تطوير ارتباطات أداء المواد الحفازة المستخدمة في الوحدتين الصناعية والنمطية في المعالجة الهيدروجينية لزيت الغاز».
    الاستثمار في صندوق سابع لتكنولوجيا الطاقة الجديدة ضمن صندوق الاستثمار الاستراتيجي، كما تم الاستثمار المباشر في شركة متخصصة بتكنولوجيا إنتاج النفط بنظام الرفع الهيدروليكي وتم تبني بحث في مجال خلايا الوقود يهدف إلى تطوير نظام لتوليد الطاقة.
    وتم دراسة جدوى نق ل ملكية وادارة محطات الوقود المتبقية من شركة البترول الوطنية إلى شركة البترول العالمية الكويتية.

    اكتشاف حقل نفطي جديد في مطربة
    استعرض رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة نفط الكويت سالم الرشيد انجازات الشركة في العام الحالي 2008 - 2009 والتي تمثلت في اكتشاف حقل جديد للنفط الخفيف والغاز في مطربة والذي تقدر طاقته الانتاجية المبدئية للطبقة المكتشفة في هذا الحقل بـ80 الف برميل يوميا من النفط الخفيف و110 ملايين قدم مكعب
    من الغاز يوميا.


    كما بلغ معدل الانتاج من النفط الخام 2.418 مليون برميل يوميا، حيث وصلت القدرة الانتاجية في جنوب وشرق الكويت الى 1.7 مليون برميل من النفط يوميا بعد الانتهاء من مشروع وتحديث المنشآت في 14 مركز تجميع، وبذلك بلغت اجمالي القدرة الانتاجية للشركة 2.49 مليون برميل من النفط يوميا.
    واضاف قائلا: تمت زيادة الطاقة التخزينية الى 24.54 مليون برميل، ووصلت القدرة التصديرية الى 2.832 مليون برميل في اليوم وذلك عن طريق القيام باعمال تحديث وتوسعة لمرافق الانتاج في جنوب وشرق الكويت حيث تم تدشين المرحلتين الاولى والثانية من مشروع تعزيز القدرات التخزينية وكذلك رفع القدرة الاستعابية لحظيرة التخزين الشمالية من خلال بناء 8 خزانات جديدة.
    واوضح الرشيد انه قد تم تشغيل المرحلة الاولى من مرافق الانتاج المبكر في مايو 2008 وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المرافق بـ175 مليون قدم مكعب من الغاز الحر يوميا و50 الف برميل من النفط يوميا حيث بلغ الانتاج فيها 82.8 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز الحر 27.6 الف برميل في اليوم من النفط، كما تم الانتهاء من التصميم الهندسي الاولي واجراءات طرح المناقصة الخاصة بالمرحلة الثانية من هذه المرافق، وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المرافق بـ425 مليون قدم مكعب من الغاز الحر يوميا و150 الف برميل
    من النفط يوميا. مؤكدا انه تم خفض نسبة حرق الغاز الى 3.98 في المئة على مستوى الشركة، اي أقل من النسبة المستهدفة لهذا العام 4.8 في المئة وهذا اقل معدل لحرق الغاز منذ خمس سنوات، وقد تحقق هذا الانجاز بعد تنفيذ عدة مشاريع اساسية وتطبيق مبادرات داخلية اضافية.

    مشروعات في الصين ومجمع العطريات
    أكدت رئيسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الصناعات الكيماوية البترولية مها عبد الرحمن مواصلة الشركة نموها في صناعة البتروكيماويات في ضوء تنفيذها لاستراتيجيتها طويلة المدى من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الداخلية والخارجية
    واستعرضت عبد الرحمن المشاريع الداخلية التي تتلخص في استكمال العمل في المشاريع الكبرى لشركة صناعة الكيماويات البترولية، وهي العطريات والأوليفينات والستايرين. حيث دخلت مصانعها حيز الإنتاج اعتبارا من العام 2009 وذلك على النحو الآتي:
    تم تشغيل وحدات الإنتاج للشركة الكويتية للأوليفينات((TKOC، والتي تشتمل على وحدة لإنتاج الإيثيلين(850) ألف طن/سنوياً والإيثيلين جلايكول (600) ألف طن/ سنوياً،
    والبولي إيثيلين 300 ألف طن/ سنويا.ً
    - قامت الشركة الكويتية للعطريات ببدء التشغيل لوحداتها الانتاجية الموزعة.

    المشاريع المستقبلية:
    مشروع الصين:
    يتم العمل حالياً جنبا إلى جنب مع شركة البترول الكويتية العالمية (KPI) الزميلة لإنشاء مصفاة لتكرير النفط بالتكامل مع مجمع لإنتاج البتروكيماويات، وذلك بمشاركة موزعة
    على النحو التالي:
    مؤسسة البترول الكويتية وشركائها بنسبة 50 في المئة ويمثل المؤسسة كلاً من:
    شركة البترول العالمية KPI.
    شركة صناعة الكيماويات البترولية PIC.
    شـركة سنــوبيك الصينــية 50 في المئة SINOPEC.
    جار الاعداد لمتطلبات الموافقات الرسمية للمشروع والتراخيص اللازمة للمضي قدماً بإجراءات المشروع حسب المتطلبات المحلية الصينية وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة.
    مشروع فيتنام للبتروكيماويات: في إطار السعي لتدعيم التكامل بين عمليات التكرير وعمليات الصناعة البتروكيماوية فقد جرى التنسيق مع شركة البترول العالمية KPI لإنشاء مجمع بتروكيماويات متكامل مع مصفاة بمستوى عالمي في فيتنام والذي يضم منتجات منها البولي بروبيلين ،البرازيلين والبنزين، بحيث تقوم شركة صناعة الكيماويات البترولية بتسويق منتج البولي بروبيلين.

    4 ناقلات خام جديدة
    أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ناقلات النفط الكويتية نبيل بورسلي مستعرضاً المشاريع الرأسمالية الرئيسية وحرص الشركة على تلبية احتياجات الغطاء الاستراتيجي لمؤسسة البترول الكويتية لنقل وتصدير النفط الكويتي والمنتجات البترولية، فقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى لتجديد الأسطول، حيث انضم للأسطول خلال الثلاثة الأعوام الماضية 9 ناقلات جديدة مختلفة الأحجام والأنواع بسعة إجمالية 1,013,858 طنا ساكنا، ذات جودة عالية وفقاً للقوانين العالمية للملاحة محافظة بذلك على مكانتها التنافسية
    في السوق البحري.
    وتطرق بورسلي الى خطة المرحلة الثانية وقد بدأت أعمال المرحلة الثانية من تجديد الأسطول، حيث تم التعاقد في أغسطس 2008 مع حوض البناء دايو لبناء أربع ناقلات نفط خام عملاقة، ومن المتوقع استلامها خلال السنتيـن الماليتين 2010/2011 - 2011/2012.
    وأشار بورسلي الى الانتهاء من مشروع 6 خزانات للغاز المسال تحت الأرض بسعة 2,350 متر مكعب لكل خزان، وذلك لزيادة السعة التخزينية للغاز المسال ولتغطية احتياجات دولة الكويت لمدة 12 يوماً في حالات الطوارئ إثر انقطاع الإمداد من مصفاة الأحمدي. هذا بالإضافة إلى أنه تم إدخال عدد 11 مضخة غاز في الخدمة من ضمن مشروع الخزانات المغطاة وبنظام تحكم عن بعد وربط تشغيل المضخات
    بأجهزة السلامة.
    وقال ان الشركة بصدد بناء مصنع غاز مسال جديد في منطقة أم العيش إضافة للمصنع الحالي لتغطية الطلب المتزايد لأسطوانات الغاز وتقديم الدعم في حال توقف المصنع الحالي لأي سبب من الأسباب، وتم الحصول على موافقة المجلس البلدي على الأرض المخصصة لموقع المصنع وتبلغ مساحتها 150 ألف متر مربع، هذا ومن المتوقع الانتهاء من إنجاز المشروع في السنة المالية 2011/2012.
    لافتا الى تركيب وتشغيل مركز رابع لتعبئة اسطوانات الغاز المسال حجم 12 كجم بقدرة إنتاجية 1600 اسطوانة/ساعة حيث سيزيد قدرة فرع تعبئة الغاز المسال الإنتاجية بنسبة 40 في المئة.

    «البترول الوطنية» تحقق رقماً قياسياً في التكرير
    استعرض رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة البترول الوطنية الكويتية فاروق الزنكي انجازات السنة المالية 2008 - 2009 للشركة والتي تمثلت في تحقيق رقم قياسي في معدل التكرير لمصافي التكرير الثلاث التابعة للشركة اذ بلغ معدل اللقيم من النفط الخام 906.3 آلاف برميل في اليوم وهو رقم لم
    يسجل من قبل.



    لافتا الى استمرار الشركة في تنفيذ فرص تحسين الربحية خلال هذه السنة، ولقد حققت مصافي الشركة ارباحا اضافية قدرت بـ212.23 مليون دولار نتيجة للاستمرار في تطبيق هذه الفرص، كما حصلت مصفاة ميناء عبد الله على تقدير مرتفع «91.2 في المئة» من المسح الميداني لمخاطر التأمين، ويعتبر هذا هو التقدير الاعلى على مستوى شركات القطاع النفطي في الخليج. وقال الزنكي لقد تم تطبيق نظام المناقصات الالكترونية والذي يغطي طلبات الشراء والخدمات حتى 5 ملايين دينار.

    وتم الانتهاء كذلك من تنفيذ مشروع النظام الشامل لادارة المخاطر ومن المتوقع ان يزيد هذا النظام من فعالية العمليات في الشركة وتعزيز عملية صنع القرار. مشيرا الى تشغيل وحدة استرجاع غاز الايثين في مصفاة ميناء الاحمدي في يناير 2009 ويقوم هذا المشروع بتزويد مصنع الاوليفينات التابع لشركة ايكويت باللقيم.
    كما تم الانتهاء من مرحلة التصاميم الهندسية الاولية لمشروع الوحدة الرابعة لانتاج غاز البترول المسال، ويهدف هذا المشروع الى تصنيع كميات الغازات الاضافية والمكثفات المنتجة بطاقة تصل الى 805 ملايين قدم مكعب قياسي/ يوم، وبذلك تصبح اجمالي طاقة تصنيع الغاز 2.48 مليون قدم مكعب قياسي/ يوم.
    بالاضافة الى المشاركة مع شركة صناعات الكيماويات البترولية في مشروع العطريات، وتجسد هذه التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية لزيادة التكامل بين قطاعي التكرير والكيماويات البترولية، وكذلك مع القطاع الخاص الذي يساهم بـ20 في المئة من المشروع.

    مصفاتان في الصين وفيتنام
    أشار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البترول الكويتية العالمية حسين اسماعيل في استعراضه لمشروعات الشركة في دول شرق آسيا الى توقيع عدة مذكرات تفاهم مع الحكومة الصينية لإنشاء مصفاة ومجمع بتروكيماويات في إقليم غوانغ دونغ الصيني وذلك مع عدة شركاء
    محليين وعالميين.
    الى جانب إنشاء شركة نغي سون المحدودة وهي عبارة عن شراكة بين شركات ومؤسسات تمثل كلا من الكويت وفيتنام واليابان بهدف إنشاء مصفاة مع مجمع مشترك للبتروكيماويات في شمال فيتنام.

    الشركة الكويتية لنفط الخليج
    قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الكويتية لنفط الخليج بدر الخشتي إن أهم الإنجازات الاستكشافية للشركة تمثلت في:
    ■ تحقيق إضافة احتياطي نفطي بمقدار 47 مليون برميل.
    ■ الحد من نسبة التراجع في إنتاج حقل جنوب أم قدير – الرطاوي من 14 في المئة إلى 7 في المئة نتيجة للتوسع في أعمال الحفر الأفقي في الطبقة ذات النفاذية المنخفضة.
    ■ البدء بمشروع الحقن بالبخار بهدف استخلاص النفط الثقيل (مكمن الايوسين).
    ■ الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع استغلال الغاز المصاحب للإنتاج بهدف خفض نسبة الحرق إلى مستوى1 في المئة
    ■ انجاز استصلاح 60 في المئة للتخلص من الترسبات النفطية واستعادة 280 ألف برميل من النفط من هذه الحفر.
    ■ تطوير حقل جنوب أم قدير عن طريق التركيز على النفط المتبقي ذات النفاذية المنخفضة.
    ■ الوصول إلى نسبة 0 في المئة من تصريف المياه المصاحبة إلى الحفر المكشوفة وذلك عن طريق حفر آبار لحقن هذه المياه.
    وعن المشاريع الرأسمالية للخطة الخمسية 2007/2011 وتكلفتها التقديرية أوضح الخشتي أن الشركة لديها 171 مشروعا ( 2 المكتب الرئيسي -62 عمليات الخفجي – 107 عمليات الوفرة )، لافتا إلى أن حصة الشركة في التكلفة التقديرية الإجمالية للمشاريع الرأسمالية في الخطة الخمسية 2007-2011 التي تقدر بحوالي 615 مليون دينار كويتي ( 51 مليون دينار المكتب الرئيسي – 318 مليون دينار عمليات الخفجي – 246 مليون دينار عمليات الوفرة ).
    المشاريع الرأسمالية للخطة الخمسية 2007/2011 وتكلفتها التقديرية :
    115 مشروعا (2 المكتب الرئيسي - 44 عمليات الخفجي – 69
    عمليات الوفرة ).
    حصة الشركة في التكلفة التقديرية الإجمالية للمشاريع الرأسمالية في الخطة الخمسية 2009-2012
    بحوالي 1.204 مليون دينار كويتي ( 41 مليون دينار المكتب الرئيسي – 752 مليون دينار عمليات الخفجي – 411 مليون دينار عمليات الوفرة )

    «الاستكشافات الخارجية» تواصل نجاحها بالخارج
    تطرق رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية في استعراضه لانجازات العام المالي 2008 - 2009 للشركة الى حيازة قطاعين استكشافين جديدين Block 19 & 20 الواقعين في جمهورية فيتنام الاشتراكية، بحصة مشاركة قدرها 40 في المئة، وجار العمل على إبرام عقد جديد لحيازة قطاع استكشافي آخر (Block 51) في فيتنام.
    واضاف قد تم تدشين مرافق الإنتاج للغاز المسال في حقل باندونيسيا في 15 يونيو 2009 بحضور وزير الطاقة الاندونيسي، وتعتبر هذه الخطوة الأولى لكوفبك والفريدة من نوعها في مجال إنتاج وبيع عمليات الغاز المسال. مؤكدا انطلاق بواكير الإنتاج الأولية من مشروع شمال بردويل في مصر في 23 أغسطس 2009.
     
  2. Geologist Q80

    Geologist Q80 بـترولـي جـديـد

    16
    0
    0
    PETRO DOLLAR

    تسلم على الموضوع الطيب

    ترى دخنا الشركات خسرانه والإ ربحانه

    الظاهر محد يدري بهالشركات والضايع الموظف المسكين
     
  3. بو جاسم

    بو جاسم بـترولـي نشيط

    113
    0
    16
    تسلم ايدك

    شقول غير انه زمن القواطي
     
  4. العضو المنتدب

    العضو المنتدب بـترولـي نشيط جدا

    404
    0
    0
    العضو المنتدب
    قلب الحدث
    وفوق كل هذا تطلع لنا السيدة / هناء الصميعي وتقول ما كو مشاركة نجاح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شيء غريب بصراحة
     
  5. LPG STORAGE

    LPG STORAGE بـترولـي نشيط

    148
    0
    0
    مو اقول لكم ناس اتزيف بالحقائق وتقول احنا خسرانين ...مو قلتها لو ان الشركة موزعه موظفينها على كل دوار بمناطق الكويت وشرط اماكن استراتيجية وتعطي لكل موظف عربانة مالت الرمل وتلف كل عربانة بخياش عشان انحط خضرة (بقدونس-اشبنت-جرجير-كزبره-بقل-رويد-ريحان) وبدال البلسوت اتوزع علينا لبس افغانية وطيحله بييييع شرط نعلن عن مشاركة ارباح فوق المية بالمية لكن لله المشتكى نبيع نفط ومشتقاته هالذهب الاسود ويقولون احنا خسرانين
     
  6. LPG STORAGE

    LPG STORAGE بـترولـي نشيط

    148
    0
    0
    لا عاد فيه شخصية نفطية معروفه شكله باللبس الافغاني لايق حده ومن الساعه وحده الظهر تلقى الكزبرة خالصه عنده هههههههههههههههههههههههههه
     
  7. الصايغ

    الصايغ بـترولـي خـاص

    ............

    عاد تدرون شلون انا من شفت عدد اكياس التموين الشهري الي تصرفه لنا الشركه من حليب وقهوة وشاي وسكر من خمس اكياس صارووو الشهر هذا كيسين قلت مافي مشاركه النجاح وشكلها الشركه خسرانه :rolleyes::rolleyes:
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة