فضيحة فيتول ( كامل الحرمي )

الكاتب : فيصل العجمي | المشاهدات : 1,365 | الردود : 10 | ‏13 مايو 2010
  1. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    فضيحة فيتول

    هل من المعقول ان توقع الكويت عقد تجاري و لمدة 4 سنوات مع شركة تجارية وسيطة متهمة بدفع رشاوي بمبالغ تزيد عن 13 مليون دولار للنظام العراقي السابق أدينت من قبل الأمم المتحدة في تاريخ 07/11/2007 .
    وهذه الشركة هي التي التي ستزودنا بالغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء و الماء في فترة الصيف مابين أبريل واكتوبر في كل سنة وولمدة 4 سنوات متتالية. وماهي الضمانات و التأكيدات بان شركة فيتول(Vitol) ستكون قادرة علي مواصلة العمل و تلبية طلبنا من الغاز خلال ال4 سنوات القادمة. وماهي مصادر تزويدها بالغاز وهل هذه المصادر مذكورة و معروفة و معلومة في عقد التزويد لدي مؤسسة البترول و ادارة التسويق العالمي وخاصة وان تسليم الغاز سيكون علي أساس " سيف" أو مايسمي ب .(C&F)هذا اذا عرفنا بأن الشركات التجارية الوسيطة لا تمتلك أصول ثابتة علي الاطلاق و لامصادر ثابتة من النفط أو الغاز و لا تمتلك منشآت نفطية لا من مصافي أو محطات تكرير و لا أدوات نقل من النفط أو الغاز.وخبرة شركة فيتول في الصناعة النفطية لا يتجاوز 30 عاما. ومملؤة بقضايا الفساد و الرشاوي.
    وكيف تجرؤ مؤسسة البترول الكويتية بالتعامل مع الشركات الوسيطة بعقود طويلة المدي بالرغم من وجود مذكرة داخلية تحظر و تنبه ادارة التسويق العالمي بالتقيد بالسياسات السابقة والمتعلقة بعدم التعامل مع الشركات الوسيطة و التعامل المباشر مع المستهلك النهائي.أنظر المرفق و المذكرة الداخلية المؤرخة بتاريخ05/05.2003.
    و مارأي ادارة التدقيق الداخلي وديوان المحاسبة في تجاوزات المؤسسة في التعامل مع الشركات التجارية الوسيطة. و كيف تتعامل دولة الكويت اكبر رابع دولة تمتلك من الأحتياطيات النفطية و أكبر سابع دولة منتجة للنفط الخام تتعامل مع شركة وسيطة من الدرجة الثانية و تعتمد عليها لتمويل احتياجاتنا الأستراتيجية من الغاز في فترة الصيف. وماراي وزراة الكهرباء و الماء في التعاقد مع الشركة الوسيطة وهل هذه الشركة "تكانة" في آخر الأمر. وماذا أذا ما فرضت عليها عقوبات أمريكية بتعاملها مع ايران مثلا؟
    وما رأي الدائرة القانونية في مؤسسة البترول بضمان و تأكيد بأن شركة فيتول لن ولن تستغل موظفي المؤسسة أو تدفع لهم رشاوي أو تستعمل أداوات غير قانونية معهم. وكذلك ضمان و تاكيدات بأن نفس الشركة لن تستعمل أو تستغل موظفي الحكومات و الشركات التي ستزودها بالغاز بنا هو مناف للقوانيين الدولية .وحتي لا نكون طرفا في اي حالة من الحالات القضايا القانونية و المرتبطة بشركة فيتول و التي تعودت عليها هذه الشركة.
    والي متي ستضل مؤسسة البترول الكويتية تتعامل مع الشركات الوسيطة بصفة دورية مستمرة بحث انها أصبحت أسبوعية و اليس مهمة التسويق العالمي الأعتماد علي العنصر الوطني للتسويق المباشر الي المستهلك النهائي أم ان هناك تغيير في سياسة التسويق العالمي أم انها غير قادرة وعاجزة عن تسويق المنتجات و المشتقات النفطية مباشرة .
    و ان كان هناك تغيير في السياسة النفطية و نفطنا أصبح سبيلا فاخبرونا و"نطقطق" حالنا حال الاخريين والشركات الكويتية أولي بثروتنا النفطية الطبيعية و تمتلك خبرات أكثر من 30 عاما من العزيزة فيتول.
    و الآن وبعد 10 سنوات من المفاوضات المباشرة مع الدول الرئيسية و المنتجة للغاز مثل قطر والعراق وايران و دول اخري تنتهي المؤسسة علي التعامل مع شركتيين. شل الهولندية البريطانية و التي رفضت ان تشاركنا في مشروع في الصين و الثانية شركة تجارية وسيطة و لانعرف ان كان العقد سيستمر طوال ال4 سنوات القادمة.
    المصيبة كبيرة و التعامل مع شركة وسيطة خراب أكبر.


    كامل عبدالله الحرمي كاتب ومحلل نفطي naftikuwaiti@yahoo.com
     
  2. الدربيل

    الدربيل بـترولـي نشيط

    91
    0
    0
    وش ذا الحكي لا حول ولا قوة الا بالله


    و ان كان هناك تغيير في السياسة النفطية و نفطنا أصبح سبيلا فاخبرونا و"نطقطق" حالنا حال الاخريين والشركات الكويتية أولي بثروتنا النفطية الطبيعية و تمتلك خبرات أكثر من 30 عاما من العزيزة فيتول.



    يعطيك العافيه العجمي على النقل
     
  3. يوسف الخالدي

    يوسف الخالدي بـترولـي نشيط

    50
    0
    0
    أخي العزيز معك حق تستنكر وتستغرب هذه الصفقه المشبوها واعلم اخي ليست المره الاولى التي تستباح فيها حرمة اموال القطاع النفطي وماخفي اعظم وصدقني هذه عصابه فيها مستنفعين كثر كلاخطبوط كل يد تنهب من ناحية ولكن الجماعه زادت عدد ايديهم عن ايدي الاخطبوط لان الغنيمه كبيره والكل مستفيد وفيها عمولات ومصالح وفرصه لنفخ الارصده لان المال السايب يعلم السرقه ومال عمك مايهمك .
    حسبنا الله ونعم الوكيل .
     
  4. Eng.Vampire

    Eng.Vampire بـترولـي خـاص

    وين وزير النفط ما يدري يعني !!!

    اذا كان ما يدري مصيبة واذا يدري المصيبه أكبر


    اذا الوزير عنده خبر عن هالموضوع فالحكومة أكيد تدري وعاجبها الوضع لان الوزير يمثل الحكومة ...
     
  5. PPA

    PPA بـترولـي نشيط

    91
    0
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حبيبى فيصل ما تلاحظ هن كل مسؤول يطلع أو يتقاعد أو ينطرد أو يستقيل بيوم وليلة يصير عنتر بن شداد
    وعلى سبيل المثال لا الحصر كامل الحرمى
    وين كامل يوم كان مسؤول ما طبق الدراسات هذى
    وين كامل ليش مايوم وقعوا المؤسسة وشركة النفط عن ايميك والبتروفاك
    وين كامل الحرمى عن الموظفين اللى معاه وانظلموا ليش ماتكلم
    ووين ووين ووين وماراح نخلص واذا كانت دراسات ليش ماطبقها على نفسه
    ترى مانى مزظف فى المؤسسة لكن نسمع ونشوف يافيصل
    وجزاك الله خير
     
  6. PPA

    PPA بـترولـي نشيط

    91
    0
    0
    وللحديث بقية
     
  7. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    شنو التاريخ الوضيفي للحرمي ؟
     
  8. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    http://alwatan.com.kw/openPhoto.aspx?Id=30854


    الوطن تنشر دليل شراء الكويت «غاز عماني» من فيتول!


    كتبت نوره العلبان:

    عجزنا عن الاتصال باخواننا واتصلنا واتفقنا مع الشركة التي تتعامل مع سفاح المسلمين وراشيه صدام حسين لكي نستورد الغاز منهم، وتجدون فاتورة تدفع لفيتول بمبلغ 27 مليونا و682 ألف دولار، وهو غاز من عمان وتجدون فاتورة أخرى من شركة عمان للغاز وهي شركة مملوكة بنسبة %30 لشركة «شل» (ويقولون ماكو تنسيق بين فيتول وشل).
    وعلى فكرة لم يكن هناك أي اتصال بين المؤسسة وسلطنة عمان مباشرة، وانما دائما نحتاج الى وسيط مشبوه وذي سمعة سيئة لعمل معاملات اجرامية مع عدو الكويت صدام حسين وعدو المسلمين سفاح البوسنة ليكون وسيطا مع اخواننا.
     
  9. يوسف الخالدي

    يوسف الخالدي بـترولـي نشيط

    50
    0
    0
    نشكر جديدة الوطن اللي فاضحتهم وفاضحه صفقاتهم المشبوها
    أتمنى يكون الدافع لهم حرمة المال العام والمصلحه العامه انا شاك أن الأجتهاد هذا وراه مصالح شخصيه او اختلافات مع اشخاص
    ودي مايصدق ظني واكون غلطان على العموم يكفينا انهم بينوا للناس حجم المصايب والبوقات والصفقات المشبوها لهؤلاء الزمره الفاسده .
     
  10. سالم bj

    سالم bj بـترولـي مميز

    805
    1
    0
    مدير العلاقات العامة
    الكويت
    اخوى فيصل العجمى شهادتى فيك مجروحة وكثر اللة من امثالك ولا تخليهم وانا عندى دعاء دايم اقولة كل يوم الصبح (اللهم اكفى الكويت شر تجارها)

    اللهم امين واللة يعطك العافية انت والاخوان المشرفين على المنتدى والى الامام واللة يوفقكم
     
  11. Mar3oob

    Mar3oob بـترولـي نشيط

    59
    0
    0
    الحطب يغلب الكهرباء
    مؤسسة المرعوب
    والله العظيم عيب عليكم....نتعب ونشقى لا نشوف أهلنا وبالأخير نكون حرامية .....حسبي الله ونعم الوكيل.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة