مقال البرهان الساطع والدليل القاطع بأن علينا ظلم واقع !!

الكاتب : نواف محسن المطيري | المشاهدات : 1,782 | الردود : 18 | ‏26 ابريل 2010
  1. نعم

    100.0%
  2. لا

    0 صوت
    0.0%
  3. أحتاج مزيد من الأدله

    0 صوت
    0.0%
التصويت المتعدد مسموح به
  1. نواف محسن المطيري

    نواف محسن المطيري بترولي خاص أعضاء الشرف

    139
    13
    18
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله حق حمده، والصلاة والسلام على من لانبي بعده، وآله وصحبه ووفده،،،

    اما بعــــــد:

    نود هنا أن نذكر البراهين الساطعة والأدلة القاطعة في رفع دعوانا العادلة كي تعم الفائدة وتصل المعلومة لجميع العاملين في القطاع النفطي الخاص، وسنوردها على شكل سؤال وجواب لما لهذا الاسلوب من شعبيه بين القراء.


    وفي البداية لابد أن نتطرق إلى القانون النفطي ونأخذ فكرة عنه،وسأنقل لكم ما كتبه الفقيه القانوني عميد كلية الحقوق والشريعة بجامعة الكويت، ورئيس الفتوى والتشريع سابقاً

    الدكتور/ عبدالرسول عبدالرضا، في كتابه الوجيز:

    يتوزع العمل في الكويت بين ثلاثة قطاعات واضحة المعالم وهي القطاع الحكومي والقطاع الاهلي وقطاع الاعمال النفطية.

    ومن المعلوم أن الكويت تتبوأ المركز الثالث بين الدول المنتجة لنفط، ونظرا لاهتمام الدولة بتصنيع البلاد، وارتباط الصناعة بالنفط رأى الشارع الكويتي أن يعطي الاهتمام للعمال الذين يتوجهون إلى هذا القطاع الاخير، ولذلك أصدر
    القانون رقم 43لسنة 1968 متضمناً إضافة باب جديد على قانون العمل في القطاع الأهلي تحقيقاً للغرض الآنف الذكر.

    لكنه لاحظ بعد ذلك عدم الانسجام بين قواعد القانون مما اضطره إلى فصل الباب المذكور و
    إصدار القانون رقم 28 لسنة 1969 بشأن العمل في قطاع الاعمال النفطية الأمر الذي يوضح أهمية هذا القطاع ويؤيد واقعية قانون العمل، يضاف إلى ذلك أن الشارع قد ألزم أصحاب الاعمال النفطية الكبيرة ممن يستخدمون مائتي عامل على الاقل بإعداد برامج تدريبيه مع الجهات الحكومية المتخصصة لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من المواطنين لاكتساب مهارات وخبرات في أعمالهم تؤهلهم للأعمال القيادية والفنية، وقد ألزم أصحاب الاعمال بتقديم تقارير دورية في هذا الصدد (مادة 20 عمل نفطي) .

    ويمكن القول هنا أن الشارع الكويتي كان بعيد النظر ذلك لأن تهيئة العمال لتسلم الأماكن الفنية والادارية في صناعة النفط أمر ضروري كتمهيد لتأميم صناعة النفط وهو ما تم فعلا ولم تشهد الصناعة المذكورة الارتباك الذي حصل في بعض الدول عند تأميم نفطها
    . ا هـ (( ماأشبه اليوم بالبارحه!!! ))

    وبعد هذا العرض المفصل لتاريخ القانون النفطي والدوافع التي كانت وراء إصداره.
    أصبح لابد أن نعرّف من نحن لكي نزيل أي لبس:

    من هم العاملين في القطاع النفطي الخاص؟
    هم الكويتيين العاملين في عقود الأعمال النفطية المبرمة بين مؤسسة البترول الكويتية أو الشركات التابعة لها وأصحاب العمل أو المقاولين سواء كان صاحب العمل أو المقاول كويتي الجنسية أم أجنبي .

    هل القانون النفطي يشمل هؤلاء العاملين في العقود المذكورة وهل حفظ حقوقهم؟
    نعم يشملهم وحفظ حقوقهم وقد ذكر ذلك في المادة الاؤلى منه:-

    أ- الاعمال النفطية:
    حددت الفقرة ( أ ) من المادة الاولى من القانون رقم 28 لسنة 1969 المقصود بالاعمال النفطيه، وهي نوعان:
    النوع الاول: العمليات الخاصة بالبحث او الكشف عن النفط او الغاز الطبيعي سواء كان تحت سطح الارض او البحر.

    النوع الثاني: العمليات الخاصة بإستخراج النفط الخام أو الغاز الطبيعي او تصفية اي منهما او نقله او تصنيعه أو شحنه.

    ب- أصحاب العمل النفطية:
    كما حددت الفقرة (ب) اصحاب الاعمال النفطية:
    وصاحب العمل عموماً هو كل شخص طبيعي او معنوي يستخدم عمالاً يؤدون عملهم تحت إدارته وتوجيهه مقابل أجر يتعهد بدفعه إليهم.

    وصاحب العمل النفطي هو كل شخص يزاول الاعمال النفطية التي حددتها الفقرة السابقة. وقد بينت الفقرة (ب) من المادة الاولى المقصود بأصحاب الأعمال النفطية وهؤلاء هم:

    - الاشخاص الذين يزاولون الأعمال النفطية بموجب امتياز أو ترخيص من الحكومة.
    - وكذلك الاشخاص الذين يقومون بتنفيذ تلك الأعمال كمقاولين أو مقاولين من الباطن.

    وقد اردفت الفقرة ذاتها:"لا يترتب على منح أي عمل من الاعمال النفطية المنصوص عليها في الفقرة ( أ ) لمقاول أي مساس ببقاء العامل الكويتي أو النيل من حقوقه"؛ وذلك منعاً للتحايل الذي قد يلجأ إليه بعض أصحاب الاعمال النفطية لحرمان العمال من الحقوق والامتيازات المقررة لهم. وعلى ذلك إذا عهدت إحدى الشركات التي تقوم بالأعمال النفطية إلى مقاول بأداء عمل من تلك الاعمال فلا يترتب على ذلك أي مساس بحقوق العامل الكويتي وإستمراره في عمله.


    ج- عمال النفط :
    كما ان الفقره (جـ) وهي الاخيرة من هذه المادة قد نصت على أن المقصود بعمال النفط هم (( العمال الذين يشتغلون لدى أصحاب الاعمال النفطية )) وقد حددت من هم عمال النفط الكويتيون.


    عمال النفط الكويتيون:
    يعتبر الكويتيون عمال نفط إذا امكن إدخالهم في إحدى الطائفتين التاليتين:

    الطائفة الاولى: إذا كانوا يعملون لدى أصحاب الأعمال النفطية، سواء أكانوا من الاشخاص الذين يزاولون الأعمال النفطية بموجب امتياز او ترخيص من الحكومة، أو كانوا بتنفيذ الأعمال النفطية كمقاولين من الباطن.

    الطائفة الثانية: إذا كانوا يعملون لدى أصحاب الأعمال النفطية ولكن ليس في الأعمال النفطية بل يشتغلون في أعمال البناء وإقامة التركيبات والأجهزة، وصيانتها وتشغيلها وكافة أعمال الخدمات المتصله بها (الاستثنناء - ١ - في الفقرة (ج) من المادة الثانية)

    لماذا نطالب بالمساواه مع زملاءنا العاملين في مؤسسة البترول والشركات التابعه لها؟
    أولاً: لأن القانون النفطي جمع بيننا فما ينطبق عليهم ينطبق علينا.

    ثانياً: لأن المادة (4) من قانون العمل الأهلي رقم 6 لسنة 2010 نصت على (( تسري أحكام هذا القانون على القطاع النفطي فيما لم يرد بشأنه نص في قانون العمل في قطاع الاعمال النفطية أو يكون النص في هذا القانون أكثر فائدة للعامل.)) ولهذا فأن المادة رقم (33) من القانون الأهلي تقول (( إذا عهد صاحب العمل إلى آخر بتأدية عمل من أعماله أو جزء منها من الباطن وكان ذلك في ظروف عمل واحدة وجب على من عهد إلية بالعمل أن يسوي بين عماله وعمال صاحب العمل الأصلي في جميع الحقوق ويكون كل منهما متضامن مع الأخر في ذلك)).


    وبعد كل ما تم عرضة على حضراتكم ، نرجوا من الجميع الإلتفاف حول النقابة لكي ندعم موقفنا بأعداد حقيقية ونذكر بأن الأعداد الكبيرة لها مفعول السحر على الشارع والرأي العام.

    وما سلب هذا الحق إلا لأن أعداد الذين كانوا يعملون في هذا القطاع كانت قليله جداً ومتفرقين لا يعلمون لإنعدام
    الإتصال بينهم أما الأن فالعدد الحقيقي أتوقع يتجاوز 2000 عامل وعامله.

    اللهم هذا الجهد وعليك التكلان،،
    ولاحول ولنا ولاقوة إلا بالله العظيم المنان،،

    وصل اللهم وسلم على محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان،،
     
    CasaBlanca و Yes معجبون بهذا.
  2. سالم بن طفلة

    سالم بن طفلة بـترولـي نشيط

    بسم الله الرحمن الرحيم


    أشكرك أخوي نواف على مجهودك الواضح


    وبيض الله وجهك على التوضيح لإخواننا بما يتعلق بتطبيق القانون علينا نحن العاملين في القطاع النفطي الخاص


    جعلها الله في ميزان حسناتك وبارك الله فيك


    ودمتم ،،،
     
  3. yousef dashte

    yousef dashte بـترولـي نشيط جدا

    203
    0
    0
    احبك في الله
    ومشكور علي التوضيح
    والله كل شي باين بس المشكلة
    في الاخوان اللي مو مسجلين في النقابة ومتكلين علي
    الاخوة المسجلين احب اوجه رسالة لهم يا اخوان سجلوا وتعاونوا معانا
    وحطوا ايدكم في ايدنا والحاضر يبلغ الغايب عشان تكبر النقابة وصوتنا يعلي اكثر واكثر
    وهذا الوقت اللي لازم الكل يسمعنا لانه الحق معانا وكل الحق في مطالبنا والحق اللي وراه مطاليب ما يضيع
     
  4. fahd

    fahd بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    عسي الله يبيض وجهك اخوي / نواف المطيري

    انا تري توني ادري انه عندنا ((( نقااااابه ))) في تاريخ 26/4/2010

    والاغلبيه في مصفاة الاحمد مايدرون عن هالنقابه

    عسي الله يباركلك يانوااف ولاهنت في كل الاحوال
     
  5. fahd

    fahd بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    لاهنت علي توضيح الموضوع وجزاك الله خير
     
  6. سالم بن طفلة

    سالم بن طفلة بـترولـي نشيط

    أخوي فهد البركة فيك وبزملائك


    ونتمنى والله يا اخوي فهد تساعدنا اننا نوصل حق الناس اللي مو قادرين نوصل لهم


    لأن هذا حق لنا كلنا وماراح نسترد الحق الا اذا كنا ايد وحده


    والله يوفق الكل


    ودمتم ،،،،
     
    أعجب بهذه المشاركة Yes
  7. yousef dashte

    yousef dashte بـترولـي نشيط جدا

    203
    0
    0
    فهد هذا واحد من الاخوان اللي كنت اقول تري ايدنا بيدهم راح يوصل صوتنا
    عفية ياشباب شدو الهمة يا فهد بلغ
    تري لنا حقوق وتري انت تعتبر قطاع نفطي بس نبي الوقفة منكم
    ويا فهد انت لازم يتغير عقدك قطاع نفطي تدري شنوا يعني
    انت وربعك مظلومين
    تري احنا فيها ياشباب الحاضر يبلغ الغائب نبي الوقفة من الشباب اللي مو مسجلين معانا
    ويحطون ايدهم بيد اخوانهم ونطالب بحقوقنا
     
  8. نواف محسن المطيري

    نواف محسن المطيري بترولي خاص أعضاء الشرف

    139
    13
    18
    السلام عليكم

    الاخ فهد

    حياك الله، وأنا أعتذر منك لأن محد بلغك على النقابة، ولكن أحب أأكد لك أن النقابة تمر الآن في أفضل حالاتها بجهود الشباب الموجودين لأن الكل وعى واستوعب أنه لنا حق وعلينا ظلم. والقانون يؤكد ذلك (( القانون يقول البيت لها:D))

    ولكن يقول المثل (( السيف بضاربه ))

    يعني لوعطينا سيف لواحد جبان وقلنا يلاه عندك إياهم!! ماذا تتوقع سيفعل؟ أكيد سيهرب وسيرمي السيف!!

    والشجاع يمكن ينتصر بدون سلاح ..

    أنا شبهت القانون النفطي بسيف،،، يعني مو كافي أن يكون القانون معانا بس !!!


    والنقابه الحمد لله مو ناقصها رجال وشجعان ،، ولهذا السبب أنا متأكد أن الله راح يحقق مطالبنا !​
     
  9. نواف محسن المطيري

    نواف محسن المطيري بترولي خاص أعضاء الشرف

    139
    13
    18
  10. نواف محسن المطيري

    نواف محسن المطيري بترولي خاص أعضاء الشرف

    139
    13
    18
  11. كو80

    كو80 موقوف

    37
    0
    0
    طالب حق!
    كويت
    يا الأخ نواف ، يوجد بس صوتان للإستفتاء المطروح! مع إن الموضوع متعوب عليه.
     
  12. نواف محسن المطيري

    نواف محسن المطيري بترولي خاص أعضاء الشرف

    139
    13
    18
    بالنسبه للتصويت على الإستفتاء فهناك شرط بأنه لايجوز التصويت على الإستفتاء إلا لما تجاوز عدد المشاركات 50 مشاركة!!

    ولهذا صاحب الموضوع أصلاً لم يستطع أن يشارك بالتصويت.!!:(:(

    والحمدلله ان الموضوع أعجبك يابو محمود.. بس للأسف انت مو معنا لأنك متقاعد.. يالله شتسوي راحت عليـــــــــــك!!
    :D:D:D:D:D
     
  13. لنا بالمغرب ذكريات

    لنا بالمغرب ذكريات بـترولـي جـديـد

    8
    0
    0





    نعم تسلم وتسلم يمناك على هذا الموضوع الطيب



    نعم حنا مسلوبه حقوقنا




    نعم حنا رجل امن ومعاي بالبوابه رجل امن مثلي




    هو لنه من اؤسكو حكومي


    له اؤفر تايم له تئمين صحي له علاوات له امتيازات



    كل بوابه يستلمها انا وياه بالشهر هو ياخذ فوق ال300 مائه وحنا 20 دينار



    مو ضلم هذا شنو الفرق بينا وبينهم




    ياخوااااااااااااااااااااان انتو تقولون سجلو يعلم الله


    انا توني اعرف لنا نغابه وكتبت موضوع هل لنا نغابه وشلون نتواصل معكم ونسجل ونجتمع انا معاي 200 موضف كويتي رجل امن والله لانعلم الا الان منكم فيدونا



    لو تبون نتواصل معاندنا اي مانع نبي ننتخب ونترشح ونعطيكم راينا وتسمعونا ونوقف معاكم















    تقبلو تحياتي
     
  14. نواف محسن المطيري

    نواف محسن المطيري بترولي خاص أعضاء الشرف

    139
    13
    18
    حياك الله ياخوي بين أخوانك،،،،

    الله يكون بعونك ،، انت اداوم نفس دوام الموظف الحكومي ليش مايعطونك البدلات والعلاوات المصروفه لزملاءك الحكومين وليش مايحسبولك سنين الخدمه ( اعمال شاقه )
    هذه تعتبر مخالفه صريحه للقانون

    القانون يا أخوان ساوى بينا وبين زملاءنا العاملين
    بمؤسسة البترول والشركات التابعه لها..
    شيئ غريب فعلاً !!


    وانا بعد اداوم بشركة حفر ابار شهر بشهر
    مع ان قانون العمل النفطي رقم 28 الصادر بسنة 1969 ينص بمادة رقم (11) مانصه


    (( لايجوز بحال ان تزيد ساعات العمل -بمافيها ساعات العمل الاضافيه - عن 48 ساعه في الاسبوع الواحد إلا بالقدر الضروري لمنع وقوع حادث خطر أو اصلاح ما نشأ عنه أو تلافي خساره محققه او لمواجة الاعمال الاضافيه ذات الصفه غير العاديه، وبشرط الايتجاوز العمل الاضافي في هذه الحالات ساعتين في اليوم الواحد)) اتهت الماده .

    وعلى هذا الاساس
    نجد جميع العاملين بمسمى " company man " من الكويتين
    يعملون 4 ايام عمل يقابلها 4 ايام إجازة
    يعني 12 ساعه في اربع ايام يطلع 48 ساعه عمل !

    يعني ملتزمين بالقانون بنسبه لموظفين شركة نفط الكويت!

    اما احنا مو مهم بنسبه لهم اقصد مؤسسة البترول !!؟
    لكن بفضل من الله عز وجل ثم بمجهود جميع المنتسبين لنقابه

    تم عزل رئيس مجلس الاداره السابق
    ((سيئ الذكر))
    الذي كان يشكل عائقاً يحول دون انطلاق
    حملتنا تحت عنوان

    (( إعادة الحق لإصحابه .. ياسمو رئيس الوزراء ))

    والتي نطالب بها تطبيق القانون النفطي
    على عقود الكويتيين العاملين في عقود المقاولين

    وأنهُ لمن دواعي سرورنا نحنُ المنتسبين
    لنقابة العاملين في القطاع النفطي الخاص
    أن تنظم لنا انت وجميع زملائك
    لكي تشاركوا معنا معنوياً ومادياً ..

    فأهلاً وسهلاً بك ..
     
  15. سالم bj

    سالم bj بـترولـي مميز

    805
    1
    0
    مدير العلاقات العامة
    الكويت
    صدقت يانواف وكذب انور
     
  16. Kuwaitii

    Kuwaitii بـترولـي جـديـد

    7
    0
    0
    الله يجزاك خير اخوي نواف فعلا احنا مظلومين بس ان شاءالله من بعد الله نبي وقفتكم معانا ومنها للاعلى
     
  17. غراابيل

    غراابيل بـترولـي نشيط جدا

    383
    0
    0
    بيض الله وجهك على الموضوع ,,

    ويا اخوان بغيت شنو الشروط اللي اسجل فيها بالنقابه والمستندات اللي اجيبها معاي ,,

    ومكانكم وين بالضبط ,,
    وجزاكم الله الف خير على المجهود ,,
     
  18. Yes

    Yes مشرف منتدى القطاع النفطي الخاص مشرف

    379
    136
    43
    ذكر
    موظف في #القطاع_النفطي_الخاص
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشاركة مهمة ومفيدة ونسأل الله التوفيق للكاتب وزيادة الوعي بين موظفي
    #القطاع_النفطي_الخاص بحقوقهم وسبل المطالبة بها.

    سيتغير الحال قريباً بإذن الله.. وسيصبح قطاعنا من أفضل القطاعات الجاذبة للموظفين من بعد ومازال من أسوء القطاعات الطاردة للشباب الباحثين عن وظائف ترضي طموحهم.

    المستقبل بأيديكم يا موظفي
    #القطاع_النفطي_الخاص فغيروه للأفضل وكونوا بمستوى الأمانة التي توليتموها واجعلوا من يأتي بعدنا يدعي لنا لا علينا

    -(سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم)-

    ولاحول
    ولا قوة إلا بالله
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     
    أعجب بهذه المشاركة نواف محسن المطيري
  19. CasaBlanca

    CasaBlanca بـترولـي نشيط جدا

    158
    13
    18
    ذكر
    Kuwait
    بيض الله وجهك على الطرح والطيب والتوعيه لأخوانا الي مايدرون عن القانون


    وانا وزملائي من الروضتين معاكم قلباً وقالباً


    نبيها نفطي
     
    أعجب بهذه المشاركة نواف محسن المطيري

مشاركة هذه الصفحة