نحن وشل والغاز ( كامل الحرمي )

الكاتب : فيصل العجمي | المشاهدات : 877 | الردود : 6 | ‏25 ابريل 2010
  1. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    نحن وشل والغاز
    تسريب أرقام اتفاقيتي الغاز مع 'شل'


    شركة شل و أتفاقيتي الغاز

    و للمرة الثانية وفي اقل من أسبوعين يتم تسريب معلومة سرية رقمية اخري الي الصحف المحلية و تتعلق ايضا بسرية الأرقام و المعلومات المطلقة الخاصة و كيف يتم تسريب هذه المعلومات من الأدارج السرية من ملفات القطاع النفطي سواء من داخل أدراج و ملفات مؤسسة البترول الكويتية أو من شركة نفط الكويت.أو من مكاتب كبار موظفي القطاع.
    هذه المرة ايضا أستفادة الشركات النفطية العملاقة من هذه المعلومة الدقيقة وكشفت بكل دقة تكاليف هذه الشركات من عقود الخدمات التشغيلية و السارية المفعول في العقود العالمية. وستسبب حرجا كبيرا لمؤسسة البترول وشركة شل العالمية بحيث أصبحت هذه المعلومات في متناول كبار موظفي الشركات العالمية و العاملة في عقود النفط و الغاز التشغيلية.

    التسريب الصحفي الأخير يشير الي اتفاقية تطوير و أنتاج الغاز الحر بين شركة شل و شركة نفط الكويت في شمال الكويت والتي تزيد عن المليار دولار. والعقد ساري المفعول و لمدة 4 سنوات وأهم بند في العقد حول امكانية وقدرة شركة شل الهولندية – الانجليزية للوصول الي كميات محددة معينة مثبته في الأتفاقية و التي تحصل فيها شركة شل علي مكافآت مالية هائلة. وتكمن السرية في العقد في بند ايجارالموظف المعار السنوي من شركة شل بقيمة 750 الف دولار سنويا و 5 ر 2 مليون دولار 'بونص' في حال وصول شل الي الهدف المنشود من الأنتاج ( (Target من شركة نفط الكويت. وحتي نسهل العملية الحسابية فاذا تعاقدت شركة نفط الكويت مثلا علي الاستعانة ب 100 موظف من شل فان اجمالي التكلفة قد تصل الي 300 مليون دولار سنويا عند وصول شل الرقم المنشود سيصل اجمالي الفاتورة الي حوالي 200 ر1 مليار دولار في 4 سنوات. هذا عدا التكاليف و المصاريف الادارية الاخري.

    وهنا تبرز عدة أسئلة: ما سبب هذه التسريبات و هل هذه الأرقام و تعويضات الموظفين هي منافسة مع الشركات النفطية الاخري والتي شاركت و تأهلت في مشروع تطوير غاز الشمال؟ و السؤال الثاني: لماذا التعاقد مع نفس الشركة لاستيراد الغاز الطبيعي من الخارج لوزارة الكهرباء و الماء؟ وماسبب تحويل الغاز من عقد قصير المدي الي طويل المدي و لاكثر من 5 سنوات؟ و لماذا لا يتم الاتفاق مع شركات اخري سواء من الشركات الوطنية و العالمية لتزويدنا بالغاز الطبيعي بدلا من الاعتماد الكلي علي شل في شراء الغاز و تطويره من حقولنا؟ وأليس من الافضل الاعتماد علي شركتين منفصلتين وخاصة و ان العقدين مختلفين بالكامل؟ أم أن هناك توجه بالاهتمام و الاعتماد الكلي على شل في جميع مجالات النفط و الغاز وحتي في عقود صيانة المصافي ال3؟
    وثمة سؤال آخر :ماذا لو ان الرقم و الهدف كان متواضعا أو اقل من أرقام الشركات النفطية العالمية المنافسة.؟
    ولماذا التركيز علي شركة شل من بين أكثر من 10 شركات نفطية عالمية تعمل و لديها مكاتب في الكويت؟ و لماذا عقود الغاز بالاضافة الي عقود المصافي تكمن و تكون مع شركة واحدة؟ وهل نسيت مؤسسة البترول عندما تركتنا نفس الشركة في آخر لحظة في العام الماضي وتحالفت مع قطر لبناء مجمع بتروكيماويات في الصين بدلا منا ونحن مازلنا نبحث عن الشريك الأستراتيجي في الصين؟

    هناك شعور عام في القطاع النفطي بعدم الراحة و الرضي لعقدي الغاز مع شل وهل الأسعار منافسة ولماذا لم توقع المؤسسة عقد مدى طويل ل5 سنوات مرة واحدة بدلا من مرحلتين؟ وخاصة أننا نعلم بأن طلبنا على الغاز لتوليد الكهرباء و الماء مستمر و متزايد وسيمتد لأكثر من 5 سنوات قادمة.

    التسريبات و نشر الأرقام السرية لن يفيد احدا و سيضرنا جميعا خاصة وأن سمعة و مصداقية القطاع النفطي الكويتي بإخراج العقود التعقادية من ادراج المؤسسة وشركاتها التابعة. الخوف في ان مستقبلا ستضع الشركات شروطا تعجيزية لحماية مصالحها و تتخذ اجراءات قانونية صارمة نتيجة للتسريبات النفطية المتعمدة.

    كامل عبدالله الحرمي كاتب ومحلل نفطي​
     
  2. محمد المذن

    محمد المذن بـترولـي مميز

    694
    0
    0
    كلمة واحد فقط لاغير
    ((((حرامية))))
    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  3. معاين ابار

    معاين ابار بـترولـي جـديـد

    21
    0
    0
    تلقاهم تهاوشو على السرقة هههههههههههههههههههههههههههههههههه
     
  4. سالم bj

    سالم bj بـترولـي مميز

    805
    1
    0
    مدير العلاقات العامة
    الكويت
    السلام عليكم اخوانى فى القطاع النفطى توكم ماشفتو شى الخير قادم وماراح تحسون بالخصخصة الى اذا جربتوها ويخوفى يصير فيكم ماصار فينا (القطاع الخاص)ترى الامان الوظيفى نعمة ولازم تحافظون عليها لانها زائلة يمكن يتساأل اى واحد ويقول ليش نظرت التشائم وانا اقول جربنا الخصخصة وجربنا نكون تحت رحمت اصحاب الاذانى الطوال(التجار) وشفو وش سوى فينا يمكن اليهود ارحم منهم من غير مجاملة ..وممكن تقول اشلون والجواب :يتفننون فى اهانة العامل الكويتى ويهددونة بالتفنيش وللاسف يوكلون علية واحد اجنبى مايخاف اللة وليس لة ملة ويذكرونة انة عامل موقت حتى ولو كان مهندس وعندنا ادلة كثيرة على ذالك سنة 2009 تم تسريح الكثير من الموظفين الكويتيين فى جميع القطاعات الخاصة من غير سبب ...طبعا اللى فنشهم هم التجار اصحاب الاذانى الطويلة من غير رحمة وضمير والنتيجة تم قطع ارزاقهم ولم يفكرو بما قد يترتب على ذالك.. مثل عندهم التزامات مالية وهم يسكنون بالايجار وسياراتهم بالاقساط .
    والكثير الكثير من الامثلة التى فى النهاية يتحول مصيرة الى السجن المركزى لانة فية تاجر اخر يبى يحصل فلوسة سواء من السكن او السيارة ......
    يااخونى الحرمنة عفوا الخصخصة هى وسيلة الحرامية فى البلد ومن خلالة يسلبون خيرات الكويت ويستعبدون شبابها ويدمرون ثرواتها فالحذر كل الحذر من تخصيص النفط لانة شريان البلد وهو من القطاعات المربحة ومالة داعى يخصخصونة ...
    اليوم النفط وبكرة الكهرباء والماء وبعدة الصحة والتعليم والايام تثبت كلامى
    اخيرا اقول (اللهم احفظ الكويت من جشع وشر تجارها )
    وسامحونى اذا عبرة عن اللى فى خاطرى وهذى امانة ابى اقولها لاخوانى فى الشركات النفطية يجب ان تكون لكم كلمة وموقف بخصوص الخصخصة وان لاتتهاونو ويصير فيكم اللى صار فينا من الم وحسرة وخوف من المستقبل المظلم والمجهول واللة يستر من الجاى ......... وشكرا
    لا للخصخصة لا لبيع النفط لا لجشع التجار
    الكويت امانة حافظو عليها مازالت جميلة

    اخوكم سالم العجمى
    نائب رئيس نقابة العاملين فى القطاع النفطى الخاص
     
  5. Eng.Vampire

    Eng.Vampire بـترولـي خـاص

    للأسف هذا الي كنا خايفين منه ونحاتي ....

    لا سرية في العمل .. وخلال يوم او يومين نشوف بنود العقد والأرقام والتكلفة والتفاصيل عند أغلب الصحف والكتاب ... منو هالمسؤولين الي يسربون وشنو هدفهم الله يعلم !!!!


    والسؤال المهم هل تم عمل مناقصة عامة "ممارسة" لجميع الشركات العالمية المتخصصه في الغاز ولا فقط تم ترسية المشروع على شركة شل !!
     
  6. التطوير

    التطوير بـترولـي نشيط

    51
    0
    0
    هناك احتمالين
    الاول اما ان يكونوا قد اختلفو على توزيع الحصص بينهم وزعل واحد فيهم وفضحهم
    والثاني اما ان يكون هناك رجل شريف ويخاف الله وسرب هل المعلومات عشان يسترجعونها من الحراميه

    وما نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل شلون يرضون يوكلون عيالهم حرام ويعيش عيشه كلها حرام بحرام
    اذا ماتخاف على نفسك خاف على عيالك
     
  7. mtm

    mtm بـترولـي نشيط جدا

    419
    0
    0
    الله اعلم هل في هذه الصفقة سرقة ام هذا سعرها الاصلي

    واذا كان هناك سرقة ... حسبنا الله .. يحرمهم منها وتكون حسرة عليهم ونقمة
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة