الخصخصة ومستقبل العمال

الكاتب : SOS_KW | المشاهدات : 803 | الردود : 6 | ‏24 ابريل 2010
  1. SOS_KW

    SOS_KW بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,252
    0
    0
    مفهوم الخصخصة: هي نقل ملكية أو إدارة المؤسسة العامة إلى القطاع الخاص, سواء اتخذ ذلك شكل البيع المباشر أو التمليك أو المبادلة بالديون أو من خلال عقود الإدارة أو التأجير.

    أهم أشكال الخصخصة: تخصيص الإدارة, أو البيع الجزئي, أو نقل الملكية إلى الإدارة والعمال, أو الاكتتاب, أو البيع الكامل المباشر.

    من سلبيات الخصخصة : زيادة نسبة البطالة كما حدث في اليابان عندما خصصت شركات خطوط السكك الحديدية, حيث سرحت قرابة (29) ألف عامل.
    والاعتماد على القطاع الخاص يؤدي إلى زيادة معدلات التضخم وانكشاف خارجي أوسع قد يؤدي بدوره إلى زيادة السيطرة الأجنبية على الاقتصاد الوطني, إضافة إلى أن استثمار الشركات متعددة الجنسيات للأموال داخل البلاد يؤدي عادة إلى استنزاف قدراتها الاقتصادية, كذلك فإن بيع القطاع العام قد يؤدي إلى الإضرار بمصالح جمهور مستهلكي السلع والخدمات خاصة من خلال رفع أسعارها.


    لقد قرأت مقال للدكتور شملان يوسف العيسى في صحيفة الوطن بتاريخ 13 ابريل 2010 ومن بعض ما ذكر فيه بأن الدافع الرئيسي للخصخصة هو التضخم المستمر للقطاع العام وزيادة مصروفاته المالية والسبب الثاني هو زيادة الكفاءة والإنتاجية ورفع مستوى الخدمات، كما بدأ بسرد الكثير من السلبيات التي تعاني منها القطاعات الحكومية ورمى اللوم بعد ذلك على النقابات حيث ذكر أن نقابات العمال تدافع عن العمال وعن سوء أدائهم وكلما حاولت الإدارة إصلاح الأمور تمت الاستعانة بنواب مجلس الأمة لدعم موقف موظفي الدولة الذين لا يعملون ولا ينتجون ؟؟

    لقد اتهم الدكتور العيسى جميع العمال الكويتيين غير منتجين وهذا اتهام خطير نرفضه جملة وتفصيلا ، حيث اتبع نظرية التعميم المجحفة والظالمة وبرأ الحكومة وأظهرها بثوب الضحية وتناسى بأن مشكلتنا سوء إدارة وتخطيط الحكومة فإذا صلح الرأس صلح الجسد.
    كما اتهم النقابات التي تعتبر هي السد المنيع لظلم العامل بأنها تدافع عن العامل المتخاذل وهذا اتهام باطل يحاول به الانتقاص من سمو العمل النقابي في الكويت وأهدافه واتهام النقابيين الذين لا يألون جهدا في التضحية بالكثير من مصالحهم في سبيل المطالبة في إحقاق الحق للعامل إن كان مظلوما لكن تهميش العمل النقابي ليس جديدا على الساحة الكويتية.

    فهل يريد الدكتور العيسى من الحكومة القضاء على النقابات وعدم تفعيل دورها الرئيسي حتى نعود كما العصور الوسطى زمن السيد صاحب العمل والعامل المستعبد الذليل؟!

    ( وورد في مقالته بأن المواطنون في السنوات الأخيرة يصرفون الملايين على علاجهم في المستشفيات الخاصة، حيث الخدمات أفضل والرعاية سريعة ونظيفة ولا تحتاج الى واسطة.. لكن نفس المواطنين يرفضون تحديث وزارة الصحة وتحديث خدماتها عن طريق القطاع الخاص)

    من أين استقيت هذه المعلومة يا دكتور إذا كان من يحسدنا منا وفيا فلا لوم على الغريب !

    إن هذا المواطن المسكين الذي أصبح كالبقرة الحلوب التي نشفت أضراعها من الاستغلال السافر يتسابق أرباب العمل والتجار إلى حلبها لآخر قطرة حتى لا يبقى لصغارها ما تقتات به، فهل هذا عدل ؟ إن أغلب تلك الفئة البسيطة التي تتعالج في المستشفيات الخاصة مضطرة، لها اشتراك مع شركات تأمين دفعها سوء إدارة رأس الوزارة إلى ذلك ، فبدلا من أن نكشر عن أنيابنا طمعا فيما تبقى من فتات بجيبها لتعيش به وتصرف ، يجب أن ننتفض ونتسابق لإيجاد حل لتصحيح خلل سوء تلك الإدارات وتوفير الخدمات الجيدة التي أجزم مليون بالمئة بأن المواطن الكويتي يستحقها.

    وكل تلك المحاولات على مر السنين لتطبيق قانون الخصخصة ما هي إلا محاولة مكشوفة من الحكومة للتهرب من مسؤوليتها الملقاة على عاتقها وهي أمانة تجاه الشعب الكويتي الكريم ليؤول حال العامل الكويتي ومستقبله الوظيفي تحت رحمة فئة قليلة من التجار الانتهازيين والجشعين لتزداد بطونهم وجيوبهم انتفاخا ويشد العامل الكويتي الحزام ليدخل مرحلة التقشف والحسبة الصعبة.

    أين كنتم وأين أنتم يا مطالبي بقانون الخصخصة عندما ارتفعت أسعار العديد من السلع الاستهلاكية والأساسية التي كانت كالبركان الذي جفف جيوب المواطنين، والذي ما زالوا يعانون من ارتفاع أعباء المعيشة وتكاليفها.
    وما الذي سيبقى إذا خصص القطاع النفطي الذي يعد الشريان الحيوي للحياة الاقتصادية في البلاد



    فلا لتهميش النقابات
    فلا كرامة للعامل بلا نقابة

    ولا لاستغفال العامل الكويتي والانتقاص من مساهمته الإنتاجية.
     

    الملفات المرفقة:

  2. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    لم تدع لنا شيء لنقوله يا " SOS_KW "..
    تفنيد رائع.. و رد كافي و وافي على مقالة الدكتور شملان العيسى..

    كل الشكر و التقدير لك..
     
  3. SOS_KW

    SOS_KW بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,252
    0
    0
    جزاك الله ألف خير على المرور والتعقيب والله يفرجها على الشعب الكويتي
     
  4. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    أشكرك أم محمد على هذه المقالة و التعليق الملائم منك

    و يكفي المواطن سحقا من قبل الجشعين

     
  5. SOS_KW

    SOS_KW بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,252
    0
    0
    هلا عزيزي عبد الله ،

    مشكور على مرورك على الموضوع المحزن والمبكي

    ولا عزاء للكويتيين
     
  6. WAFRAWEY_Q8

    WAFRAWEY_Q8 بـترولـي نشيط جدا

    317
    0
    0
    بالاصبخه والصحرا المشمسه
    kuwait
    اعتقد مصير الناس بيصير مثل مصير شركات الوقود الاولي والسور الى فنشو كل الكويتيين الى فيها بعد ما خصصوها
    اذكر رحت قدمت عليها قبل قالولي ما نبي كويتيين قتلهم عيل اشتبون قالو نبي سعوديين وبحرينيين
    هذا مصيرنا من تحولت الى الخصخصه
     
  7. SOS_KW

    SOS_KW بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,252
    0
    0
    صدقت أخي ، وللأسف اخواننا الوافدين يجون الكويت وياخذون من خيرها ويرد ديرتها يعيش ملك ، والكويتي أصبح غريب في ديرته

    والهدف الرئيسي انهم يحولون الكويت إلى طبقية والله يستر وحسبي الله ونعم الوكيل
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة