من واقع تجربة القطاع النفطي الخاص!!

الكاتب : نواف محسن المطيري | المشاهدات : 1,298 | الردود : 8 | ‏24 ابريل 2010
  1. نواف محسن المطيري

    نواف محسن المطيري بترولي خاص أعضاء الشرف

    139
    13
    18
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ،،،
    الحمد لله وحدة، وصلاة وسلام على من لا نبي بعده،
    ثم اما بعد،،

    من واقع التجربه المره التي نمر بها نحن العاملين في عقود المقاولين المختصين في صناعة النفط.. وهي تعتبر تجربة مصغرة لخصخصة القطاع النفطي ككل. أكتشفنا بأن مؤسسة البترول فشلت في إدارة هذه التجربة البسيطه جداً في عدد موظفيها وأسعار عقودها مقارنة بخصخصة القطاع النفطي بشكل عام و مع وجود قانون واضح وهو قانون العمل في القطاع النفطي رقم 28/69 والذي ذكر بأول مادة له:
    وسأكتفي بذكر فقرتان من هذه المادة فقط كي لا أطيل عليكم:

    ( أ ) يقصد بالأعمال النفطيه:
    1- العمليات الخاصة بالبحث أو الكشف عن النفط أو الغاز الطبيعي سواء كان ذلك تحت سطح الارض او البحر.
    2- العمليات الخاصة بأستخراج النفط الخام او الغاز الطبيعي او تصفية اي منهما أو تصنيعة أو شحنه.

    (ب) يقص د بأصحاب الأعمال النفطية:
    أصحاب العمل الذين يزاولون الأعمال النفطية بموجب أمتياز او ترخيص من الحكومة او يقومون بتنفيذ تلك الاعمال كمقاولين أو مقاولين بالباطن، ولايتربب على منح أي عمل من الأعمال النفطية المنصوص عليها في الفقرة ( أ ) لمقاول أي مساس ببقاء العامل الكويتي في عملة أو النيل من حقوقة.


    أخواني وأخواتي أسألكم بالله أيوجد وضوح أكثر من هذا !!!

    ومع هذا للأسف مازالت المؤسسة تعيين أبناءنا في عقود المقاولين على القانون الاهلي

    ولو تم خصخصة القطاع النفطي (لا قدر الله ) فمن الطبيعي أن يتفاقم الخطأ وسيصبح جميع العاملين في هذا القطاع غرقا في بحر لاساحل له من الاخطاء والتجاوزات القانونية.

    وانه لمن الغريب العجيب ان تجد بلد يعتمد على انتاج منتج معين وأبناؤه لايمثلون النسبه العالية في صناعة هذا المنتج!!!
    ومثال على ذلك ماليزيا تعلم أبنائها السياحة وفنون الضيافة الفندقية في المدارس العادية، لأنهم عرفوا بأنهم يعتمدون على السياحة كمنتج وطني .
    والسويد ايضاً نسبة الايدي العاملة في مصانع فولفو تتجاوز 65% لأنه منتجهم الوطني.
    وأين نحن من هؤلاء، بل حتى جارتنا الكبرى المملكة السعودية بها نفس المثال ففي الشرقيه لوفرة أراضيها بالبترول تجد الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصه بصناعة النفط وستجد مدن قائمه لتوطين العاملين والدارسين في هذة الكليات ومدن أخرى للعاملين فقط في الحقول النفطيه الكبيرة مع أعطاء الأولوية بتوظيف لأبناء العاملين بل سمعت بأن ارامكو السعودية تعلم ابناء العاملين من بعد السادس الابتدائي في مدارسها الخاصة بالبترول وعلومه.
    ولو ذهبت للقصيم ستجد الكليات والمعاهد المتخصصة بالزراعة لأن البيئة صالحة لذلك فأصبح منتجهم الذي يهتمون به.

    ونحن هنا بدولتنا الحبيبة الكويت (حفظها الله من كل شر عامه ومن شر تجارنا خاصه) يالله المستعان،معهد بترول واحد على ما أضن، وكلية واحدة من ايام (الطواعين) وياقلبي لا تحزن !!!
     
  2. واحد مضيع

    واحد مضيع بـترولـي نشيط

    57
    0
    0
    عفوا اخوي .. مداخله بسيطه
    بخصوص اني من خريجي معهد تكنولوجيا .. فهناك تخصص يدرس بالمعهد باسم ( تشغيل مصافي ) حيث يتم تعليمنا بكل ما يخص المصافي قبل التوظيف ونقوم بالذهاب للميداني مرتين وقت الدراسه ( مره شهر واحد ) و ( مره ثلاثة اشهر )
    ونقوم بدراسه الوحده وشرحها للدكاتره والمهندسين بالمعهد .. وهناك ماده في كورس التخرج تشرح المعدات المستخدمه بالمصافي بجميع انواعها .. وايضا هناك ماده ندرسها عالكمبيوتر ( تقريبا مشابها للبنل ) حيث نقوم بتصميم وحداتنا الخاصه ونحسب الحراره والضغط وكمية المنتج .. الخ
    وهناك تخصص اخر يختص للموظفين في المختبرات ..

    واعتقد حاليا التخصص صارله اكثر من 5 سنين بالمعهد
     
  3. santafe

    santafe بـترولـي مميز

    717
    3
    18
    وبعد ما تتعب وتتخرج ما يوظفونك الى بواسطة هههههههههههههههههه
     
  4. santafe

    santafe بـترولـي مميز

    717
    3
    18
    مشكوووووووووووور يا نواف على هذا التواصل منك يجب طرح هذا الموضوع مو بس بالمنتدى لازم في الجرايد مع ذكر القانون نبيها رأي عام خلي الشارع كل يتكلم
     
  5. نواف محسن المطيري

    نواف محسن المطيري بترولي خاص أعضاء الشرف

    139
    13
    18
    السلام عليكم

    الاخ واحد مضيع

    الحمد لله على كل حال . ولاكن ألاترى أنه يعتبر قليل بعد كل هذه السنين من الانتاج؟؟ نبي كليه جديدة ومعهد للبترول بعد الثانوية ومعهد للبترول بعد المتوسطه وأنتشار في محافظات الكويت أليس هذا منتجنا الوطني، البلد تعتمد على 95% من مدخولها على مبيعات النفط وانت الله يهداك تقول في معهد التكنولوجيا يوجد لدينا تخصص نفطي والله عيب.
    أسئله بسيطه جداً اتمنى الاجابة عليها:
    1- كم طالب يتخرج من هذا المعهد بتخصص مشغل مصافي بالسنه؟
    2- في أي سنة تم أفتتاح هذا المعهد بشكل عام وهذا القسم بشكل خاص؟
    3- كم فرع لهذا المعهد في الكويت ؟
    4- هل مؤسسة البترول تدعم هذا المعهد بشكل عام وهذا القسم بشكل خاص؟
    5- هل مؤسسة البترول تلتزم بتعين خريجي هذا القسم بتقدير جيد جداً فما فوق في شريكاتها ؟
    يا أخ مضيع المؤسسه ضايعه:confused:

    زميلي وأخي سنتافي أشكرك على هذا الحضور المتميز، وبشرك جاري العمل على التصريح الصحفي الذي تولى مهمة إعداده الاخ سالم العجمي والتنسيق مع الجرايد ، ومالنا غنا عن نصايحك القيمه
     
  6. واحد مضيع

    واحد مضيع بـترولـي نشيط

    57
    0
    0
    حمدالله ما توظفت ببواسطه ولا احد توظف بواسطه ( يوقعون معاك عقد توظيف قبل بداية الدراسه واول ما تتخرج شهر وانت نازل بالوحده :)
     
  7. واحد مضيع

    واحد مضيع بـترولـي نشيط

    57
    0
    0
    اول شي اللي احب اقوله ما اعرف اي احد من صلة قريبه او بعيده ولا انا قاعد ادافع عن احد ، لكن قاعد اتكلم باللي شافته عيني ( رد على صاحب الرساله الخاصه )

    قبل لا اجاوبك على اسئلتك احب اقولك هناك غير معهد تكنولوجيا في Training Center حق اللي شهاداتهم ثانويه ( ادبي ) ومدتها سنه على ما اعتقد ( ما عندي خبره بهالموضوع ) لكن يدرسونهم دراسة مشغلين حقل

    1- كل كورس يتخرج حوالي 30 طالب وبالسنه 60 طالب تقريبا غير اللي يتخرجون بالصيفي يعني نقدر نقول 70 تقريبا
    2- تم افتتاحه تقريب من 5 - 6 سنين ويعتبر تخصص نادر والطالب ياخذ معاش 300 دينار من البترول الوطنيه + الاعانه 100 يعني اجمالي 400 دينار ( وفي جزاءات لها للمهملين ) عشان الكل يشد حيله
    3- فرع واحد بمعهد تكنولوجيا ( على حسب علمي )
    4- نعم تدعمه بشكل كبير ومتواصله معانا ويسون رحلات للمصافي والمخيم الربيعي ( طبعا البترول تدعم تخصصها فقط مالها شغل بالتخصصات الاخرى )
    5- توقع معاك عقد قبل الدراسه ومن بنود العقد انه يكون معدلك 2,00 نقطتين بتقدير جيد على الاقل عند التخرج وتكون الوظيفه ناطرتك بعد التخرج بشهر ويكون الطالب موظف على طول والمعاش ينزل كامل اذا نزل شفتات
    المؤسسه قاعد تبدل مجهود يشكرون عليه في توظيف الكويتيين ..
     
  8. نواف محسن المطيري

    نواف محسن المطيري بترولي خاص أعضاء الشرف

    139
    13
    18
    السلام عليكم
    يسعدني أن أسمع هذي الاخبار وإنها لتعتبر خطوة إلى الامام بنسبة لمؤسستنا الحبيبة ..

    ولاكن من ناحية التقصير فهو واضح ولدي دليل على ذلك وهو لماذا لم تفتح المؤسسة قسم خاص للبترول في المعهد الصناعي ( دبلوم بعد المتوسط ) وله فرعان في صباح السالم والشويخ الصناعية وهو مازال يخرج الشباب الكويتي في تخصصات جيدة مثل لحيم - وكهرباء - وخراطة - وآلات دقيقة ولاكن كان من باب أولآ أن يتخرج هؤلاء متخصصين في علوم النفط، وفكرة هذا المعهد فكرة ممتازة ولاكن لم يتم تطبيقها كما يجب.
    وأحسب معي يأخ "مضيع "كم يتخرج من ميدان الجيش الكويتي وميدان الحرس الوطني والداخلية من شبابنا سواء كانوا ضباط ام رقباء أوائل او حتى جنود، وليس بصعب الحصول على هذا الرقم فقط نتابع كل سنه حفلات التخريج وسنعلم بعد ذلك كم العدد، بالله عليك أليس من المفروض أن يكون ثلاث ارباع هذا العدد يعمل في حقول النفط ولاحظ أني ضربة المثل بالعسكريين لأنهم أجتازوا اصعب الاختبارات البدنية ووافقوا على ان يكون توقيت العمل غير معروف يعني تبي شفتات ماشي تبي صباحي هم ماشي تبي نقعد اسبوع مانطلع من الدوام ايضاً ماشي!!!
    ولاتقل لي بأن العمل في الحقول النفطيه يحتاج إلى مواهب خارقة لكي تعمل لا أبداً ،فالقاعدة تقول (( العلم بتعلم ، والفهم بتفهم، والصبر بتصبر)) ومن واقع خبرتي مع المقاولين رأيت بعيني الوافدين يعملون في الحقول النفطية وليس معهم ثمت شهادة ( حلوه ثمت ) يعني أميين وهناك جنسية من شرق أسيا بيني وبينك هم (التايلنديين ) لايستطيع ان يتعلم الانجليزي لأنهم لاينطقون هذه الاحرف ( x - s - r ) فتخيل كيف يتم التعامل معهم (( طبعاً هؤلاء لا ينطبق عليهم قاعدة العلم بتعلم لأن لكل قاعدة شواذ )) ومع هذا يتم أستقدامهم وتعيينهم في عقود المقاولين. والامثله في هذا السياق كثيرة ولاحصر لها. ونلتمس هنا ألتماس لأنه غلبنا النعاس ونكمل غداً ان كان هناك حماس
     
  9. نواف محسن المطيري

    نواف محسن المطيري بترولي خاص أعضاء الشرف

    139
    13
    18
    مبروك عليكم مشاركة النجاح
    وما شاء الله راتب ونص بعد :eek:
    وأحنا أخوانكم بالقطاع الخاص، مالنا شيئ، كلش، زين راتب، يامعود نص راتب،،:(
    يالمؤسسه إن شاء الله راح يندفع بأثر رجعي،،، بقوة القانون !!
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة