خصخصة x تأميم

الكاتب : ABDULLAH | المشاهدات : 4,615 | الردود : 81 | ‏23 ابريل 2010
  1. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    [​IMG]

    الكاريكاتير : الله لا يفرق الشمل

    التأميم ، و الكلمة آتية من كلمة أمة أي ملك للأمة أي الشعب

    الخصخصة بمعنى خاص أو خصوصي أو حكرا لفئة أو مجموعة أو جهة معينة ليست بالضرورة للأمة ( الشعب )


    Nationalisation = تأميم

    individuality / privatisation = الخصخصة ، الشخصانية ، الخصوصية


    ففي حين كانت الدول تناضل للحصول على تأميم ثرواتها الطبيعية ليكون ملكا للبلاد ضمن سيادتها الكاملة

    كما حصل في عام 1975 حين أممت الكويت نفطها بالكامل و فاجأت فيه بريطانيا و العالم


    و الآن و بعد حوالي أربع عقود من الزمان ، نأتي لنتنازل عن ثرواتنا و عن كنوزنا و كأننا مللنا النعمة لنجعلها حكرا

    لفئات أو مجموعات قليلة و كأن عقولنا و خريجينا لم و لن يجدوا حلا آخر إلا هذا التخصيص


    سأسوق في هذا الموضوع بعض المقالات و المقتطفات المختلفة عن هذا الموضوع الخطير ،




    ( من مذكرات أحمد الخطيب ) :

    إنجازات مجلس (75)

    إن نجاح مجلس (71) في الإنجازات غير العادية التي حققها شجع النواب في مجلس (75) على التلاقي لتحقيق المزيد من الإنجازات المهمة، وكان في الوزارة مجموعة من الطيبين الذين حاولوا قدر إمكاناتهم التعاون معنا. وهذا الجو التوافقي في المجلس ساعد على التصدي لاتفاقية المشاركة التي عُلِم أن مجموعة شركات النفط قد وضعتها لمصلحتها.

    والحقيقة أننا تريثنا في الحكم عليها قبل أن نعرف كنهها، وهذه الاتفاقية كانت قد طرحت في مجلس 1971، فاتصلنا بالخبير الاقتصادي العراقي الدكتور محمد سلمان وكان يدرس الاقتصاد في جامعة أكسفورد بإنكلترا وطلبنا منه أن يعطينا فكرة عن هذه الاتفاقية.

    بعد دراسة الاتفاقية قال لنا ما يلي: إن شركات النفط أصبحت تدرك أنها لا تستطيع الحفاظ على امتيازاتها الحالية بالمشاركة في ملكية النفط وأصبحت تعتقد أنها يمكن أن تتنازل عن هذا الحق مقابل حصولها على نسب معيّنة من الإنتاج، وأن الظروف مهيأة للوصول إلى التأميم الكامل بوقت أقصر بكثير مما تقترحه هذه الاتفاقية. وقدم لنا اتفاقية بديلة ترفع نسبة المشاركة بالمرحلة الأولى من %25 إلى %75. وهنا أدركنا الأهمية البالغة لمعالجة الموضوع بحكمة وكسب الحكومة معنا في هذا الموقف الوطني، وتقرر أن أناقش أنا الموضوع مع رئيس الوزراء حينئذ الشيخ جابر الأحمد الصباح، وكما حصل في مجلس (71) حيث عملنا على أن يكون الاقتراح البديل من قبل الحكومة وليس من قبلنا حتى لا يلاقي المشروع معارضة من الحكومة وليسجل الانتصار باسمها ما دمنا نريد المصلحة العامة ولسنا حريصين على أي مكسب سياسي، فمصلحة الكويت هي فوق كل اعتبار.

    التقيت رئيس مجلس الوزراء وشرحت له الاتفاقية كما فهمها خبراء الاقتصاد. استحسن الفكرة وقال لي إنه سيكلف وزير النفط عبدالرحمن العتيقي مفاوضة شركات النفط. شكرته على ذلك وأخبرت الإخوان بما حصل وقررنا عدم الكلام في الموضوع. كان ذلك في نهاية الدورة. وبعد العطلة اتصلت برئيس الوزراء الذي أخبرني أن وزير النفط لقي معارضة غير مقبولة من شركات النفط، مما جعلني (والحديث لرئيس الوزراء) أطلب إلى وزير النفط أن يقدم مشروعاً لتأميم النفط لعرضه على الأمير لأخذ موافقته ثم تقديمه إلى المجلس. واسترسل رئيس الوزراء قائلا:ً «ولكن في هذه الأثناء قرأت في بعض الصحف العربية (لبنانية ومصرية) تهديدات مبطّنة جعلتني أفكر في مسؤوليتي نحو البلد خشية اتخاذي قراراً ربما يتسبّب للكويت بمشاكل كثيرة نحن بغنى عنها كما ذكرت سابقاً». وهكذا اتضح أنه معنا في الموقف مما أزاح عنا الحرج في طرح المشروع ثانية في مجلس (75). وهكذا اندفعنا إلى طرح الموضوع وتوقعنا أننا لن نجد استبسالاً من الحكومة في الدفاع عن الاتفاقية. وقام تلفزيون الكويت بتنظيم مناظرة بين وزير النفط عبدالرحمن العتيقي وعبدالله النيباري كما سبق أن ذكرت، وقد اغتنم النيباري هذه الفرصة وأبدع في تفنيد هذه الاتفاقية واستعرض تاريخ شركات النفط المخزي في استغلال نفطنا طوال هذه العقود من الزمن. واستغرب الكثيرون عندما تمّت إعادة الحلقة مرة ثانية حتى أن أحد الوزراء أخبرني أن دولة خليجية منعت التلفزيونات بالمقاهي بعد أن احتشدت جماهير غفيرة لمشاهدتها. وهذا ما كان ليحدث لو كانت هناك معارضة حقيقية من جابر الأحمد.

    المهم أن هذه الحلقة التلفزيونية مهّدت لنقاشات عدة داخل الكويت، وحركت الشارع الكويتي الذي تجاوب مع ما طرحناه مما أثر في المجلس فسقطت الاتفاقية بالمجلس مثلما سقطت سابقتها في مجلس 1963. وجاءت مجلة Economist الإنكليزية المشهورة لتقول: «مجلس الأمة الكويتي يفاجئ العالم مرة ثانية بإسقاط الاتفاقية ليس في الكويت وحدها بل في كل دول النفط. وكان ذلك بداية تأميم النفط في جميع الدول النفطية العربية وغير العربية».
     
    آخر تعديل: ‏24 ابريل 2010
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    [​IMG]

    تشكيل الوزارة لعام 1975 و في عهد هذه الوزارة و وزير النفط الكاظمي تم التأميم لتعود ثروة النفط الكويتي

    لحكومة الكويت 100 %



    المقال و الجدول منقول من جريدة الجريدة
     
  3. acid flare

    acid flare بـترولـي نشيط

    78
    0
    0
    هذا الكلام الصحيح والعدل لا لا لا للخصخصة
     
  4. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الله يعطيك العافية بوصالح ماقصرت
    شوفو هالمقطع الفيديو من انتاج مؤسسة البترول وكيف يتفاخرون انهم حفظو ثروات الكويت من النفط بعد التأميم .... الخ

    KPC Story arabic
    طيب ليش الخصخصة !!
     
  5. santafe

    santafe بـترولـي مميز

    717
    3
    18
    سلمت يداك يا ابا صالح بعد ما ابهرت الكويت العالم في تأميم النفط تبي تتخلى عنه بكل بساطة بس انا اقول مو الكويت الي تبي تتخلى عن النفط في أعداء الكويت الي يبون يسرقون ثرواتها الطبيعية يا جماعة الخير لاتخلون القانون يمر انا احذركم ترى هذا مستقبل اعيالكم وأجيال أجيالكم ترى والله بعدين اجيالنا محد راح يترحم علينا مثل ما قاعدين نترحم على اجدادنا واهلنا الي امموا لنا هذه الثروة العظيمة فيا اهل الكويت حافظوا على هذه الثروة
     
  6. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏16 فبراير 2015
  7. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    و من موقع مؤسسة البترول الكويتية أيضا :

    Nationalisation of the Oil Industry ِ

    A new era of historic importance began on 6th December 1975 with the Nationalisation of Kuwait's oil industry. In line with all the other Arab oil-producing states, Kuwait began negotiations in the early 1970s to restore control over its own natural oil resources. By mutual agreements with the Company's two original partners, the State's shareholding in Kuwait Oil Company was progressively increased until full control was achieved. On March 5th, 1975, an agreement was signed by the State of Kuwait and the two oil companies (British Petroleum and Gulf) giving Kuwait complete control of its oil resources



    Nationalisation = تأميم
     
  8. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شكرا زوار الموضوع الأحباء
     
  9. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شركة البترول الكويتية ( من موقع ويكبيديا )

    تأسست الشركة في أكتوبر 1960 كشركة مساهمة عامة مملوكة من قبل الحكومة الكويتية و القطاع الخاص. و في عام 1968 بدأ العمل في مصفاة الشعيبة بسعة إنتاجية تقدر ب195,000 برميل يومياً، و تعتبر المصفاة الأولى من نوعها في العالم من حيث اعتمادها على الهيدروجين بشكل كامل في عملية التكرير. و في عام 1975 تم تأميم الشركة، و أصبحت تابعة لمؤسسة البترول الكويتية عند تأسيس الأخيرة في عام 1980.

    قامت الشركة بتطوير مصافيها لزيادة القدرة الإنتاجية و تحسين نوعية المنتجات البترولية ابتداءً بمصفاة الأحمدي في عام 1984 حيث بلغت القدرة التكريرية 410,000 برميل يوميا. و تلاها تطوير مصفاة ميناء عبد الله عام 1989 لتبلغ القدرة التكريرية 231,000 برميل يومياً.

     
  10. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شركة نفط الكويت ( من موقع ويكبيديا )

    و بدأت عملية تأميم الشركة بعد مصادقة مجلس الأمة الكويتي في عام 1974 على تملك الحكومة الكويتية 60% من أسهم الشركة على زن تبقى نسبة 40% موزعة بالتساوي على شركة البترول البريطانية و شركة غالف. و في عام 1975 تملكت الحكومة الكويتية كامل أصول الشركة و إدارة عملياتها، و أصبحت الشركة تابعة لمؤسسة البترول الكويتية عند إنشائها في عام 1980 لتتم إدارة جميع العمليات النفطية الكويتية تحت مظلة واحدة


    هل الناس في ذاك الوقت غير الناس الآن ؟

    هل الزمان غير الزمان ؟

    هل العزة و الروح الوطنية مختلفة الآن عما كانت من قبل ؟

    هل تغيرت المفاهيم و البديهيات ؟


    تساؤلات تدور في البال ؟ و لن تغير من الواقع شيئا لكن التذكير قد يثير الحماسة

    و الروح الوطنية و إعادة الحسابات لدى من يهمهم الأمر و ليس إلا و هذا أضعف الإيمان
     
  11. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شركة ناقلات النفط الكويتية (من موقع ويكبيديا )

    تأسست الشركة في أبريل 1957 على يد مجموعة من المستثمرين الكويتيين، و بعد سنتين تم تشغيل أول ناقلة نفط كويتية كاظمة بحمولة 49,000 طن. و في عام 1976 تملكت الحكومة الكويتية 49٪ من أسهم الشركة مما شكل دفعة لتطوير الشركة بتوافر التمويل الحكومي. و في يونيو 1979 تملكت الحكومة الكويتية كامل حصص الشركة و نقلت تبعيتها لمؤسسة البترول الكويتية عند تأسيسها عام 1980.
     
  12. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود ( كافكو ) ... ( من موقع ويكبيديا )

    تأسست الشركة عام 1963 بمساهمة شركة البترول الكويتية بنسبة 51% و شركة البترول البريطانية المحدودة (بي بي) بنسبة 49٪. و استملكت شركة البترول الوطنية الكويتية نسبة 80٪ من الشركة عام 1966، و في عام 1973 أصبحت كافكو مملوكة بالكامل لشركة البترول الوطنية الكويتية، و من ثم أصبحت كافكو إحدى شركة مؤسسة البترول الكويتية و بعدما قامت بشراء جميع أسهم كافكو من شركة البترول الكويتية عام 1987.
     
  13. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شركة بترول الكويت العالمية (q8) هي شركة بترول كويتية تأسست عام 1983. وهي تعتبر الذراع الدولية لمؤسسة البترول الكويتية. ومن أهم أعمالها، تسويق وبيع الوقود ومواد التشحيم ومشتقات البترول الأخرى إلى أوروبا.

    و شبكة شركة بترول الكويت العالمية مكونة من 4000 محطة وقود في سبع دول في أوروبا هي، (إيطاليا، ألمانيا، السويد، الدنمارك، هولندا، بلجيكا ولوكسمبورغ).

    ( من ويكبيديا )



    بعد هذا هل سترضون بأن تؤول كل هذه الثروات و المؤسسات و الشركات التي نبضت و تنبض بفضل الله و
    التي بنيتموها أو شاركتم في إستمرارها و كنتم لبنات من كيانها و هي مصدر و قوت الشعب الكويتي قاطبة
    بكل أطيافه و فئاته و مستوياته ، هل ستفرطون بكل هذا و سيؤول إلى
    إلى القطاع الخاص الذي قد و قد لا يرحم !
    ؟ سؤال يطرح نفسه

    شخصيا :

    نار الحكومة و لا جنة القطاع الخاص
     
  14. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    الكويتية لنفط الخليج

    و بانتهاء أعمال شركة الزيت العربية تكون جميع الحقول النفطية الكويتية تحت إدارة مؤسسة البترول الكويتية، و بذلك تنهي الكويت آخر امتياز نفطي لشركة أجنبية
     
  15. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    مقال عن المرحوم بإذن الله سامي المنيس العضو السابق في مجلس الأمة ( موقع كويت هيستوري/ تاريخ الكويت )

    لا سيما أن سامي كان الداعية الأول لإنشاء نقابات عمال النفط، ونجح في تأسيس أو لجنة عمالية عندما عمل مع شركة النفط 1946 وعمره أربعة عشر سنة . لذا كان حديثه عن تأييده لمطالب العمال صدى لتجربة قاسية وصعبة عاشها في مطلع حياته عاملاً في شركة النفط نفسها، ورأى معاناة العمال وقاسى همومهم. وكان حلقة الوصل بين أفراد النقابات عام 1961 وحركة القوميين العرب، ومع عام 1964 بدأت نقابات الوزارات، بدءا من وزارة الصحة، وتوالت الجهات، حتى توجت بالاتحاد العام لعمال الكويت في 1967 وكانت لسامي المنيس مساهمة فعالة في توجيه الحركة النقابية العمالية وإعداد كوادرها .

    تنفيق العوائد النفطية
    من هنا كان أمر العاملين في شركات النفط هماً من همومه، فكان يطلب التخفيف عنهم وتحقيق العدالة لهم، ولم يكف عن طرح هذا الأمر في مجلس الأمة. وبفضل جهوده وجهود النواب الوطنيين ونجاح هؤلاء في التعاون مع آخرين من الأعضاء من أجل مصلحة الوطن، نجح مجلس الأمة في إفشال اتفاقية تنفيق العوائد النفطية، وشكل ذلك أول صدمة لشركات النفط الاستعمارية التي كانت ترى أنها قوة لا يمكن التصدي لسيطرتها واستغلالها.
    وتعود أهمية نجاح مجلس الأمة في إفشال اتفاقية تنفيق العوائد إلى ما تركته من آثار في عالم النفط، إذ وضع هذا النجاح أول مسمار في نعش الشركات النفطية حتى انتهى الأمر بتأميم النفط. وقد تم إفشال تنفيق العوائد النفطية في عام 1965. وتنفيق العوائد مصطلح يعني أن تحسب العائدات (الريع) المقدم من الحكومة للشركات النفطية العاملة في أراضيها على أنه جزء من النفقات العامة للشركة ولا تخصم من الأرباح العائدة للحكومة بموجب مناصفة الأرباح . وكان قد صدق على الاتفاقية كل من إيران والمملكة العربية السعودية وليبيا وقطر، ورفض الكويت لها آنذاك كان يعني مفاجأة خاصة لمنظمة أوبك (الدول المصدرة للنفط) التي عقدت الاتفاقية باسم أعضائها وكان نفاذها مرتبطاً بموافقة الكويت.
     
  16. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    ( من تاريخ الكويت )

    أثار سامي مسألة العمالة الكويتية التي أثارها في الفصول التشريعية السابقة، وتساءل عن نسبة وجودها في القطاعين الخاص والمشترك (ويقصد بها القطاع الأهلي مع الحكومي) وطالب "بمشاركة العمالة الكويتية في هذا القطاع المشترك". ونراه هنا يطرح أمراً يعالج واقعاً معاشاً ينسحب على المستقبل أيضاً. وتبدو رؤية سامي المستقبلية والواقعية التي تلائم حياة المواطن الكويتي لمعالجة مشكلة العمالة واضحة، عندما نجد الحكومة قد أخذت بهذه الفكرة في الأعوام الأخيرة، وأصبح لزاماً على الشركات والمؤسسات توظيف عدد معين من الكويتيين. اتخذت الحكومة في دور الانعقاد الثاني للمجلس الذي انتهى عمليا في 30/7/1976 قراراً بمنع تعيين الكويتيين في الدوائر الحكومية، إلا إذا كان الكويتي حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة. ولم يرضَ سامي عن هذا القرار وناقشه من مختلف جوانبه. ومن الأمور التي رآها في هذا القانون أنه "ربما كان لمنع التسرب من المرحلة الثانوية" وهو أمر لا يعارضه سامي "لكن المتسربين يبحثون عن عمل". وهنا تساءل سامي "عن مسؤولية القطاع الخاص والقطاع المشترك في عملية التوظيف وتوفير فرص العمل"، وتساءل أيضاً: "لماذا لا يكون هناك تشريع وقانون لاستيعاب هذه الأعداد الكبيرة؟"، وهو أمر طرحه سامي في دور الانعقاد الأول أيضاً. وحتى تكون مناقشته عملية وحتى يكون طرحه للداء مقروناً بالدواء، اقترح سامي وضع تشريع ينص على ألا تتعامل "الحكومة مع أي قطاع مشترك أو مؤسسة أهلية ما لم تأخذ عدداً معيناً من الكويتيين"، صحيح أن هذا لم يحدث في عام 1976 لكنه حدث فعلاً فيما بعد وأصبح إلزامياً مع مطلع القرن الحادي والعشرين. ذلك هو سامي العضو المتطلع دائماً إلى مستقبل الأجيال والملتزم دائماً مناقشة مشكلات وطنه بفكر استراتيجي لا بمنحى عاطفي آني. لم تغب الثروة النفطية في الكويت والسيطرة الوطنية عليها عن بال سامي لحظة واحدة، فهو لم يكف عن طرحها في الفصول التشريعية جميعها التي نجح فيها في الوصول إلى عضوية مجلس الأمة، وفي كل دور انعقاد من هذه الفصول (الفصل التشريعي أربع سنوات، كل سنة دور انعقاد) طالب سامي الحكومة بتقديم "بيان إلى مجلس الأمة عن سياستها النفطية" ومن ثم لجأ إلى مناقشة هذه السياسة خاصة ذلك القرار الخاص "بالتأميم الكامل لشركة البترول الوطنية".
     
  17. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    من موقع تاريخ الكويت

    ففي هذا العام (1975/1976) شهدت الكويت أيلولة جميع حقوق شركة النفط البريطانية (B.P.) المحدودة وشركة الخليج (Gulf) الأميركية إلى دولة الكويت. وقد كان ذلك بعد مسيرة من المفاوضات بين الحكومة والشركتين انتهت عندما قدمت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة تقريرها الخامس عشر عن مشروع القانون المقدم من الحكومة والقاضي بالموافقة على الاتفاقية الخاصة بأيلولة حقوق الشركتين أعلاه إلى دولة الكويت، وبموافقة مجلس الأمة على مشروع بقانون نفذته الحكومة مع شركات النفط بهدوء تام ومن دون ضجيج أو إثارة، وكان ذلك انتصاراً حاسماً للمطالب الشعبية والوطنية الكويتية التي قادها سامي المنيس ومجموعته من التقدميين الديموقراطيين والتي أيدهم فيها أحمد الخطيب وعبد الله النيباري. وهو أمر يجب أن يحتسب للقوى الوطنية وللحكومة وللشركات أيضاً التي رأت من مصالحها الانصياع لمطالب الأمة من دون إثارة مشكلات كان من المحتم أن تنتهي في غير مصلحتها. ومن السيطرة النفطية الكاملة للكويت على ثروتها،
     
  18. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    أوردت هذه المقتطفات من مواقع إلكترونية ، و هناك الكثير الكثير و مع مزيد من البحث خاصة في

    المذكرات الحكومية ، أو المراسلات و المذكرات البريطانية للمنطقة في تلك الأعوام

    تتبين الحقائق جلية بأن السعي الحثيث و الطبيعي كان لتأميم الثروات القومية و الوطنية

    لا تخصيصها أو تسليمها لجهات لم تحز على ثقة العموم !

    و تتأكد بأن الوضع الطبيعي للدول هو تأميم الثروات لا تخصيصها و التخصيص هو بدعة إقتصادية أو حل

    لإنقاذ الشركات المفلسة و الفاشلة لا المثمرة و الفاعلة !

    لأن الخصخصة بالتالي ستكون حكرا للخصوص بدل العموم

    فهل سيسلم نواب مجلس الأمة و صناع القرار الثروة للقلة على حساب الأكثرية تحت مسمى التنمية ؟

    و هل هناك حلول أخرى غير الخصخصة ؟

    بحسب معرفتي البسيطة فهناك جهات ناجحة جدا و لله الحمد كهيئة المعلومات المدنية و الإستثمار و بيت الزكاة

    و معهد الأبحاث و التأمينات الإجتماعية و غيرها لا تحضرني الآن كلها إدارات بفضل الله أولا ناجحة ثم بإدارتها المنضبطة ،

    و كلها جهات حكومية ، فالمطلوب إدارة قوية و ليس تنازل عن كل المقدرات


    إدارة ناجحة و متابعة = دائرة أو جهة منتجة و فعالة
     
  19. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    كتب مكي حسن :

    ( من البحرين )

    يواصل مسلسل تسريح الموظفين البحرينيين العاملين في القطاع الخدماتي وتيرته في الصعود بسبب تأثير الأزمة المالية العالمية خلافا للتصريحات المطمئنة للوضع.
    وقد علمت "أخبار الخليج" من مصادر موثوقة ان شركة (دي. إج. إل) للشحن والنقل والطرود فصلت اثنين من موظفيها خلال الأيام القليلة الماضية، بحرينية والآخر مصري، وبالنسبة إلى الموظفة البحرينية انها تعرضت لضغوط نفسية كبيرة في العمل، نقلت من دائرة الى أخرى وكانت النهاية تسريحها!كما ذكرت هذه الموظفة البحرينية تعرضها للفصل مؤخرا إثر مضايقات لاحقتها، ولم تلجأ الى وزارة العمل للشكوى ضد من يقوم بمضايقتها في العمل، اعتقادا منها بان هذا الوضع سيتغير الى الأحسن، ولكنها تفاجأت بالعكس من تصورها.
    وأضافت رغم انها، طلبت من المسئول الاداري بأنها لا تمانع من تغيير موقعها في العمل، أي في قسم آخر سواء خدمات الزبائن او الاستقبال أو غيرها من الاقسام، واعربت عن مدى معاناتها على سبيل المثال، حينما تنوي الذهاب الى الحمام، يطول انتظارها الى اكثر من ساعة من الزمن.
    وكشفت هذه الموظفة المسرحة من عملها، ان الإدارة، بعد هذه المعاناة، وسوء الحال الذي مرت به، وافقت على نقلها الى دائرة أخرى، ومن هذه الدائرة الى التسريح..
    وحسبما ذكرت أنها سرحت بدون مبرر، فلم تكن تتأخر على الدوام أو الحضور على مدى ثلاث سنوات، وتساءلت: هل من السليم ان يكون مصيرها ان تضاف الى قائمة المسرحين عن العمل تحت حجة الأزمة المالية العالمية واثرها على تراجع الأعمال؟
    ومن ناحية أخرى ذكر أحد المسئولين في نقابة (دي. إج. إل) أن موظفين في النقابة قد تعرضا للفصل قبل مدة، ومازال ملفهما معروضا على إدارة الشركة، والتي أبدت تجاوبها للقاء معهما صباح اليوم، للحوار بين الطرفين وتطلع ان يمهد لقاء اليوم لوضع صيغة توافقية مرضية للطرفين.
     
  20. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    و أيضا من البحرين

    أعربت نقابة السفر والسياحة عن عميق أسفها واستنكارها لما يتعرض له موظفو المصارف من تضييق على حقوقهم المشروعة وتعرض البعض منهم لحالات الفصل التعسفي والتسريح بحجة الأزمة المالية مما يعني تهديدا فعليا لأرزاق الموظفين وشتاتا لأسرهم بسبب فقدان مصدر الدخل.
    وأكدت النقابة وكل منتسبيها وقوفها ومساندتها المطلقة لنقابة المصرفيين في مواجهة عمليات الفصل التعسفي الذي تمارسه المصارف ضد الموظفين. كما تهيب باتحاد النقابات وعموم الحركة النقابية والعمالية بمضاعفة الجهود واستنهاض العمل الجماهيري دعما للموظفين المفصولين مساندتهم
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة