سلبيات الخصخصة ولهف الحكومة وراء الخصخصة

الكاتب : محطات الوقود | المشاهدات : 4,155 | الردود : 0 | ‏20 ابريل 2010
  1. محطات الوقود

    محطات الوقود بـترولـي نشيط

    100
    0
    0
    لماذا تلهف الحكومة وراء الخصخصة

    1) تخلص الدولة من إدارة كثير من المشاريع العامة.

    2) رفع الأعباء المالية عن كاهل الدولة مثل رواتب الموظفين
    وعلاواتهم والكوادر

    3) الاستغناء عن المشاريع التي تسبب حرج للحكومة مثل استجواب الكهرباء ومشاريع نفطية وإشغالات الطرق والصرف الصحي



    سلبيات الخصخصة

    1- انه قانون وجد لمصالح حفنة من كبار التجار و أصحاب الثروات الجدد المرتبطين شخصياً بمراكز اتخاذ القرار ضمن الدولة هدفهم الربح المادي والتأثير السيادي.

    2- سيطرت كبار التجار على اقتصاد الدولة بما يضمن لهم التدخل في سياسة الدولة الداخلية والخارجية وانتخاب أعضاء مجلس الأمة ، كما هو حاصل في سيطرة اليهود على اقتصاد أمريكا وتأثيراتهم الملحوظة على سياستها الخارجية والداخلية وانتخاب الرئيس. (وهو واضح في إيران ومحمود حيدر وحزب الله وناصر الخرافي)

    3- هيمنة مجموعة من كبار التجار على قطاعات اقتصادية كاملة مستغلين أنظمة الحصر و السيطرة على الشركات الحكومية بما يكفل لهم الحصول على أرباح إحتكارية خيالية قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار كثير من السلع الاستهلاكية.

    4- غياب المصلحة الحقيقية لهؤلاء في التطور و الارتقاء بمستوى الأداء الاقتصادي و مستوى الكفاءة الإنتاجية و جودة السلعة أو الخدمة خلال التحول الأول و ذلك لغياب المنافسة الحقيقية.

    5- فصل العديد من العمال والموظفين وتهديد مستقبل شريحة كبيرة منهم بحجة جلب عمالة أجنبية ارخص ،وهو توطيد عمالة أجنبية لأهداف سياسية .

    6- الاستغناء عن مشروعات عامة مربحة للدولة و بيعها للقطاع الخاص بأسعار زهيدة بسبب المحسوبية والتنفيع لبعض التجار أو بسبب صعوبة تقييم أصول هذه المشروعات.

    7- وبرعاية حكومية سيطرت كبار التجار على أسهم المشاريع الممنوحة من الدولة للمواطنين من خلال شراء البطاقات المدنية ومن ثم السيطرة الكاملة على مجالس الإدارات وقراراتها بما يضمن مصلحها.

    8- غياب رقابة الدولة بعد ذلك على المشاريع التي باعتها للقطاع الخاص وعلى خدماتها وجودة السلع وأسعارها كما هو حاصل في العديد من المشاريع.

    9- تمكين التجار من امتلاك الكثير من الأراضي الكبيرة.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة