حكاية خصخصة

الكاتب : فيصل العجمي | المشاهدات : 705 | الردود : 5 | ‏19 ابريل 2010
  1. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    غانم النجار يُبدي خوفه، ويروي لنا حكاية الخصخصة في الكويت


    حكاية خصخصة
    د. غانم النجار


    في البدء كان فقط القطاع الخاص. وبعد 1952 تداخل العام مع الخاص، ولم يطل العهد بالخاص حتى رفع الراية البيضاء راغباً لا متمنعاً، ودانت الدولة للقطاع العام.

    في بلدٍ كالكويت، لا يمكن للقطاع الخاص إلا أن يكون مكملاً للصورة، والصورة في البلد مشوهة وضائعة وغير مستقرة، والقطاع الخاص جزء من هذه الصورة.

    كانت أولى المؤسسات الخاصة الكبرى هي بنك الكويت الوطني الذي تأسس عام 1952، في وقت كانت هناك ملامح قطاع خاص إنتاجي حقيقي لا تزال موجودة، والدولة ممثلة في الشيخ عبدالله السالم لم تقف موقف المتفرج، بل تفاوض الشيخ العود مع البريطانيين الذين رفضوا تأسيس البنك، وفرض عليهم وجود البنك، بل إنه أودع مبلغ مليون جنيه استرليني كوديعة بدون فوائد دعما للبنك. وبدأت في تلك الحقبة ملامح قطاع خاص منتج تكتمل بشركات متنوعة، إلا أنه سرعان ما ضاعت تلك الصورة وتحوَّل القطاع الخاص إلى تابع للعام، وتحولت غالبية التجار إلى وكلاء بالعمولة في انتظار المناقصات الحكومية، وانتهت -أو كادت- القيمة الإنتاجية، وتحوَّلت العملية إلى حالة طفيلية تتداخل فيها السياسة مع المنفعة.

    وهكذا تراجع القطاع الخاص عن لعب دوره التنموي، إلا مَن رحم ربي، وأخذت قلاع القطاع الخاص تتهاوى واحدة تلو الأخرى، وتُباع للحكومة، وكان آخر معاركها معركة البترول الوطنية سنة 1975، التي جاءت ضمن حملة لتأميم القطاع النفطي برمته، ولحق ذلك تملك من نوع آخر، إذ كلما حدثت أزمة أو تراجع في البورصة تدخلت الحكومة لشراء الأسهم «الطايحة» وبالتالي أصبحت الحكومة أو القطاع العام مالكاً لأغلب القطاع الخاص، بما في ذلك قطاع البنوك.

    أما الآن، فيراد للمجتمع -أو هكذا يشاع- أن يتحول القطاع العام إلى القطاع الخاص من خلال قانون، وهي حكاية من حكايات ألف ليلة وليلة، فالثقة بكثير من ممارسات القطاع الخاص مهزوزة، إن لم تكن معدومة، أما الحكومة التي سيكون لها دور كبير في عملية التحول فتعاني ثقوباً لها أول وليس لها آخر.

    يحق لنا أن نخاف من تلك العملية برمتها، فتجربة ستين عاماً لم تكن مشرقة، ولا أدري إن كان قد استجد أمر يجعلنا أكثر اطمئناناً، وقد ثبت لنا بالدليل القاطع أن القوانين وحدها، دون وجود البيئة الحاضنة غير كافية لحماية المجتمع.
     
  2. Winchester

    Winchester المـراقب الـعـام

    حاليا اخوي فيصل اعادة برنامج اللوبي في قناة العدالة 2

    والحديث عن الخصخه من جميع النواحي
     
  3. mohammed

    mohammed بـترولـي نشيط جدا

    496
    0
    0
    يحق لنا أن نخاف من تلك العملية برمتها، فتجربة ستين عاماً لم تكن مشرقة، ولا أدري إن كان قد استجد أمر يجعلنا أكثر اطمئناناً، وقد ثبت لنا بالدليل القاطع أن القوانين وحدها، دون وجود البيئة الحاضنة غير كافية لحماية المجتمع.
     
  4. الدربيل

    الدربيل بـترولـي نشيط

    91
    0
    0
  5. البرشلوني

    البرشلوني بـترولـي نشيط جدا

    206
    0
    0
    المشكله يا اخوان سوف تظهر بعد 5 سنوات من تطبيق

    قانون الخصخصه راح تلقي 90% من المواطنين بدون وظيفه

    والازمه الماليه اللي حصلت العام خير شاهد .
     
  6. كويتي طبيعي

    كويتي طبيعي بـترولـي جـديـد

    21
    0
    0
    حسبي الله ونعم الوكيل ، الله يحفظ الكويت وشعبها
    والله ماندري شالحل ويا الحكومه كل يوم طالعة بقرار والمشكله الشعب قاعد يتضرر
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة