نعم للخصخصة، ولا لبيع النفط ( كامل الحرمي )

الكاتب : فيصل العجمي | المشاهدات : 1,018 | الردود : 6 | ‏19 ابريل 2010
  1. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    مقال للكاتب كامل الحرمي يؤيد فيه خصخصة بعض القطاعات


    نعم للخصخصة، ولا لبيع النفط

    وهو الشعار الحقيقي المطلوب ويمثل المطلب الحقيقي لقانون الخصخصة بعدم لمس اي قطرة من النفط أو من الغاز الحر. ومن يستطيع ان يتصرف بأي قطرة من نفطنا و من ثروتنا الطبيعية بوجود دستور عبدالله السالم ومجلس الأمة. وهو خط أحمر حاليا ومستقبلا.
    والقطاع الحكومي غير قادر علي استيعاب الخريجيين الجدد في كل عام ومع قدوم أكثر من 9000 خريج سنويا لينضموا الي جزء كبير من العمالة المقنعة. حيث يستهلك باب رواتب موظفين الدولة أكثر من 5 مليارات دينار سنويا وتصرف هذه الرواتب بدون عائد مناسب للطاقة البشرية من ناحية التدريب و التأهيل أو في تحسن ادائهم علي مدي سنوات عملهم . وهذا ما لانريده لخريجيينا من أفضل الجامعات بل نريد منهم العطاء والأبداع وهذا من الصعب تحقيقه في الوظيفة الحكومية حيث يكون دائما تحت تهديد التقاعد المبكر وخاصة و بعد ان يمضي 30 عاما في عمله ويكون قد وصل سن الأبداع ليحال الي التقاعد وهو في سن ال50.
    الخصخصة والقطاع الخاص المسار الوحيد القادر علي وضع الكويت علي خارطة التقدم الاقتصادي وجعل الكويت في مركزا متقدما بين دول الخليج و في منطقتنا العربية حيث نمتلك أفضل الكفاءات و القدرات المحلية و لكنهم بحاجة الي عمل شاق منافس وعمل خلاق و تدريب حوافز و تشجيع. ونستطيع ان ننافس أكبر العقول الأجنبية أينما تواجدت حيث ننافسهم في جامعاتهم و التفوق عليهم و لا نستطيع ان ننافسهم عمليا في ادارة وتطوير المشاريع المالية والأقتصادية. مانريده هو بعض المشاريع وخصخصة بعض القطاعات الحكومية وفتح مجالات للأبداع و الأفكار الخلاقة. مع وضع القوانين والضوابط للمتابعة والرقابة.
    والم يكن اداء القطاع الخاص في ملكيته بحصة 40% في شركة البترول الوطنية أو بأمتلاكه الكامل لشركة ناقلات النفط أو نسبة ال50% في شركة الصناعات الوطنية أفضل من القطاع النفطي . و الم يستطع ان يقدم أفضل المهندسيين و الأداريين ليكون نواة الشركات والصناعات المختلفة في الكويت. و أين الخطأ في تخصيص قطاع التوزيع والمواصلات البحرية و البرية و تخصيص قطاع التجزئة مثلي شركتي الأولي و السور وفي قطاع الأسمدة. وأين الخطأ في تخصيص قطاع الغاز للبيع والتوزيع المحلي بدلا من ان تكون تابعة لشركة ناقلات النفط. و لماذا لا يتم خصخصة قطاع البريد و توزيع الكهرباء و تحصيل الفواتير. الا يسطيع القطاع الخاص بتحسيين الأداء وتقديم أفضل الخدمات في جو من التنافس مثلما تعمل شركات الهواتف النقالة و الم تجبر شركة الثالثة علي تقديم خدمة استلام الخطوط الأرضية مجانا. وأين الغلط و الخطأ في المستشفيات و المدارس الخاصة والم يتفوقوا علي القطاع الحكومي في المجاليين وحصلوا علي ثقة الكويت.
    و ماذا عن اداء شركة ايكويت و التي تدر علينا بفوائض و ارباح وتوظف من أفضل الخريجيين الكويتيين ليتقدموا في مناصب متقدمة و لكن عليهم منافسة جميع الجنسيات في نفس الوقت. و يكون فعلا مثل الموظف المنافس محليا وخارجيا.
    لاخوف علي نفطنا و لا خوف علي غازنا الحار من قانون الخصخصة لكن خوفنا علي مستقبل الخريج الكويتي و كيفية الأستفادة القصوي من دراسته و الحصول علي أفضل قدراته. وهذا يتحقق فقط في القطاع الخاص.
    من المؤكد ستكون هناك عيوب و شوائب وتقصير في قانون الخصخصة و هذا وارد في كل قانون و لكنننا دائما نستطيع ان نصلح ونراجع القوانين مثلما عملت وتعمل الحكومة الأمريكية و الاوروبية في تعديل القوانين المتعلقة بالبنوك و البيوت المالية ووضع حدا للمكافات المالية بعد مرورسنيين من وضع القوانين.
    الثروة الطبعية لن تمس و اذا فعلا اردنا ان نحقق نجاحات وتحسين وتحقيق اي فرصة لنجاح خطة التنمية فالخطوة الأولي تبدأ بالخصخصة وفتح أبواب جديدة للقطاع الخاص للتفوق وللخريج الكويتي للأبداع.



    كامل عبدالله الحرمي كاتب ومحلل نفطي​
     
  2. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختلف مع الأستاذ كامل الحرمي وخصوصاً استشهاده بمحطات الوقود وشركة ايكويت
    بمحطات الوقود استغنت عن العماله الكويتيه وشركة ايكويت الغالبيه العظمى فيها من الأجانب
    فكيف سيستوعب القطاع الخاص الاعداد الكبيره من الخريجين الكويتين والشواهد امامنا ان القطاع الخاص يستعين بالاجانب بدل الكويتي وذلك للتوفير في رواتب الموظفين .
    وهل من العقل ان يقوم التاجر بتوظيف الكويتي براتب 2000 دينار في حين لديه خيار الاجنبي بنصف الراتب ؟
     
  3. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    والله هالسالفة تضحك .. يعني القطاع النفطي ممثلة بمركز التدريب شنو قاعد يسوي طول هالفترة ؟!
    طلعو القطاع النفطي من روسكم ماله شغل بكل هالسوالف هذا من ناحية التدريب والتأهيل للموظفين ..
    اما استيعاب الخريجيين الجدد والحكومة مو قادرة تستوعبهم ههههههههه يعني القطاع الخاص راح يستوعبهم
    القطاع الخاص راح يقصبهم ويقصصهم ويذلهم برواتب تفشل ومستقبل مو مضمون يقدر يقطع رزقه في اي لحظة ..

    صحيح ان القطاع النفطي مقصر من هالناحية بس المفروض الحكومة تشد شوي على المؤسسة وشركاتها
    التابعة .. بدل توظيف الاجانب المستمر يوظفون كويتيين بدل الاعلانات اللي بالقطارة ومرات يوقفونها بدون ذكر اسباب
    يعني قطاع خاص تبون تفهمونا انها راح توظف كويتيين ترا النسبة معروفة لتوظيف الكويتيين وغيرها كلام فاضي ..

    وديوان الخدمة قاعد يوظف الخريجين والباحثين عن عمل يمكن ثلاث مرات بالسنة للقطاع الحكومي ..

    شي يضحك صراحة هالعذر ( القطاع الخاص راح يستوعب الخريجين )
     
  4. acid flare

    acid flare بـترولـي نشيط

    78
    0
    0
    لا لا لا لا لا لا لا لا لا للخصخصخصخصخصة
     
  5. سالم bj

    سالم bj بـترولـي مميز

    805
    1
    0
    مدير العلاقات العامة
    الكويت
    الظاهر الاخ الحرمى مايدرى عن القطاع الخاص اسألو مجرب ولا تسألو طبيب وللمرة الالف الخصخصة مصيبة كارثة محد يحس فيها الى اللى عاش فيها وجربها وهذا مو كلام خبير نفطى هذا كلامى انا ومسؤل عنة امام اللة الخصخصة تهديد حقيقى للموظف الكويتى يعنى راح تكون تحت رحمت صاحب الشركة يعنى تفنيشك بجرت قلم يااخوان اكثرالناس حسو بخطورتة اخوانكم فى القطاع النفطى الخاص (المقاول) وهم من يعانى منة ومن مشاكلة واللة يعينهم حتى انة اثر على حياتهم الاجتماعية من تهديد بالحبس لانة مافية واحد مو مطلوب اقساط .......

    على العموم حنا تعودنا على الوضع الحالى ونحاول نصلح مايمكن اصلاحة ومانبي يصير فيكم اللى صار فينا وارجو من كل شريف يحب الكويت ان يرفض بيع النفط والخصخصة
    واللى مو مقتنع خلة يشوف غيرة مرتاح ولا تعبان ...زبدة الكلام لا للخصخصة ولا لبيع نفط الكويت .... وشكرا

    اخوكم سالم العجمى
    نائب رئيس نقابة العاملين فى القطاع النفطى الخاص
     
  6. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    لا للخصخصة ، فهي غير نزيهة و الشواهد كثيرة ممن طبقوها في الغرب
     
  7. zabuelrub

    zabuelrub بـترولـي جـديـد

    6
    0
    0
    مدير تطوير أعمال
    حقيقة انا اتفق مع الاستاذ الحرمي،، وذلك لان ما قاله يعني ان تضحي بشيء وتكسب شيء...وليس ان تضحي بشيء وتخسر كل شيء..
    معنى كلامي: ان الخصخصة المطلوبة لا تعني تسليم النفط والغاز لشركات القطاع الخاص، بل تسليم الجوانب الخدماتية المرافقة لهذا القطاع. حيث يجب ان لا ننكر مدى تقدم القطاع الخاص في المجالات الخدمية مثل المستشفيات والبنوك و...التي تتضمن سرعة اداء الخدمة، وراحة العميل، والمنافسة للحصول على افضل النتائج، و يكون في النهاية المستفيد من هذه الخدمات هو البلد و المواطن و لا ضير من ان يستفيد القطاع الخاص من الخدمات التي يقدمها...

    كما ان دخول المواطن الى سوق المنافسة يعطيه مهارات وحماسة للتميز والابداع اكثر بكثير من جو القطاع الحكومي الذي يدفعه الى الراحة والكسل في الغالب...

    مع التحية،
    د.زياد ابوالرب
    مدير تطوير أعمال
     
    آخر تعديل: ‏8 مايو 2010
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة