نفط الخليج* .. ‬سيبيريا القطاع النفطي

الكاتب : خفجاوي نجري | المشاهدات : 1,084 | الردود : 8 | ‏11 ابريل 2010
  1. خفجاوي نجري

    خفجاوي نجري بـترولـي نشيط

    60
    0
    0
    منقول من جريدة الشاهد تاريخ Sunday, 11 April 2010 مقال ل محمد حسن

    ************************************************

    قرأنا في* ‬كتب التاريخ أن روسيا في* ‬عهديها القيصري* ‬والشيوعي* ‬كانت حكوماتها المتعاقبة تقوم بنفي* ‬كل الذين ترغب بالتخلص منهم الى سيبيريا شعوبا وأفراداً* ‬وعلى سبيل المثال لا الحصر الكاتب الكبير ليو تولستوي* ‬وبعض شعوب شمال القفقاس مثل الجركس اضافة الى تتار القرم وكان منهم من* ‬يستحق النفي* ‬ومن هو مظلوم،* ‬أما اليوم في* ‬قطاعنا النفطي* ‬العتيد* ‬يوجد وضع مشابه له حيث* ‬يجري* ‬التخلص من العاهات الادارية وارسالها الى نفط الخليج الا من رحم ربي* ‬اضافة الى من* ‬يدخلون في* ‬خانة التضبيط والتنفيع وهنا نستطيع ضرب العديد من الأمثلة فعلى سبيل المثال مدير مجموعة فنية قصة ترقيته من مهندس الى كبير مهندسين نتيجة تخريب بئر في* ‬حقل المقوع*. ‬
    ومدير آخر في* ‬إحدى الدوائر الفنية خرب ما لا* ‬يقل عن* ‬3* ‬مضخات تحت سطحي* (‬غاطسة*) ‬ما أدى الى توقف الانتاج في* ‬هذه الآبار كما أنه معروف بسوء معاملته للموظفين والآن نستعرض لكم مثالين للتضبيط والتنفيع*.‬
    المثال الأول لموظف قضى ثلثي* ‬مدة خدمته بالدورات والمهام الخارجية وهو أحد المقربين لنائب تنفيذي* ‬للعضو المنتدب أينما ذهب هذا العضو المنتدب* ‬يأخذه معه تمت ترقيته مؤخرا الى رئيس دائرة فنية مع ذلك جرى استحداث دائرة أخرى له* ‬غير موجودة ضمن مخطط الهيكل الاداري* ‬ما* ‬يعد مخالفة صريحة للوائح مؤسسة البترول الكويتية حيث لم* ‬يتم اخذ موافقة الجهات المعنية بها ومؤخرا أرسل رئيس الدائرة هذا الى إحدى الدول الخليجية بمهام فنية بحتة وهذه المهمة تصلح لكبير مهندسين*. ‬
    وهنا نتسائل*: ‬هل أخطرت الموارد البشرية وهي* ‬المسؤولة عن الهيكل التنظيمي* ‬عن كل هذه الاجراءات؟
    المثال الثاني* ‬لأحد الموظفين الذين كانوا* ‬يعملون بمحطات الوقود التابعة لشركة البترول العالمية تحديدا في* ‬ايطاليا وكان على الدرجة الوظيفية* ‬14* ‬نقل وجرت ترقيته الى الدرجة* ‬17* ‬وقد نقل من دون اعلان للتوظيف لذوي* ‬الخبرة داخل القطاع النفطي* ‬ما* ‬يعد مخالفة صريحة للوائح مؤسسة البترول الكويتية،* ‬كما أنه رقي* ‬الى الدرجة* ‬18* ‬في* ‬أقل من ستة أشهر من نقله* »‬أحد أقرباء نائب تنفيذي* ‬للعضو المنتدب*«.‬
    ما سبب تسمية نفط الخليج بسيبيريا القطاع النفطي؟
    المثال الثالث وتحديدا في* ‬صيف عام* ‬2004* ‬في* ‬سكن عمليات الخفجي* ‬المشتركة قام مدير تنفيذي* ‬كويتي* ‬وأوسع أحد الأشقاء السعوديين ضربا وحكم عليه بالجلد والسجن في* ‬المملكة مع وقف التنفيذ لظروف صحية مما* ‬يجعلنا نتساءل ما سر احتفاظ الشركة به بعد أن تجاوز السن القانونية وهو* ‬60* ‬عاما*.‬
    والمثال الرابع أشبه بكافور الاخشيدي* ‬بالكويتي* »‬شاوي* ‬الغنم*«‬،* ‬مدير كويتي* ‬بالخفجي* ‬متخصص بتطفيش الكويتيين ومعروف عنه* »‬أسلوبه السوقي*« ‬وقد قام بإرسال مسج الى أحد موظفيه بألفاظ نابية وتخدش الحياء ما حدا بهذا الموظف لكتابة شكاوى الى الجهات المعنية بما فيها نقابة العاملين بنفط الخليج وقد اجتمع أعضاء مجلس ادارة النقابة أنذاك برئيس مجلس ادارة الشركة وطالبوه باتخاذ عقاب صارم بحق هذا الشاوي* ‬الا أنه نتيجة تدخل أحد الأعضاء التنفيذيين المنتدبين بالشركة جرى الاكتفاء بنقله الى دائرة أخرى عبر تعميم صدر بالخفجي* ‬فيه بعض الترقيات والتدوير بالدوائر المختلفة وكان هذا مكافأة له على حسن تعامله مع عمال القطاع النفطي*.‬
    وأخيراً* ‬وليس آخرا هذا المثال وهو تعرض بعض الموظفين الكويتيين الى اجراءات تعسفية من أحد المديرين الكويتيين الآخرين بالخفجي* ‬وهنا نتساءل*: ‬في* ‬رسالة الى نقابة نفط الخليج*: ‬كيف* ‬يمكن لشخص موظف بشركة واحدة هي* ‬نفط الخليج أن* ‬يجمع بين منصبين هما النائب التنفيذي* ‬للعضو المنتدب ورئيس عمليات الخفجي* ‬المشتركة أي* ‬أنه* ‬يعمل بعقدي* ‬عمل واضافة إلى كونه مخالفاً* ‬للقانون فهو* ‬يجمع المنافع من الطرفين الكويتي* ‬والسعودي* »‬يستلم راتبين«؟ ونحن نعلم مضمون اجابة الشركة وهو أنه الثاني* ‬الذي* ‬جمع المنصبين فقبله كان رئيس العمليات المشتركة الكويتي* ‬الأسبق وأيضا* ‬يعمل بعقد خاص* ‬غير عقود التوظيف المعمول بها بمؤسسة البترول وأنه* ‬يستلم راتبه على سبيل المكافأة*.‬
    وبرأيي* ‬لم لا* ‬يكون القدوة الحسنة كل الكويتيين في* ‬عمليات الخفجي* ‬المشتركة بأن* ‬يعملوا بعقدين ويتمتعوا بمنافع الطرفين الكويتي* ‬والسعودي* »‬ويستلموا راتبين*« ‬من باب المساواة والعدالة كما* ‬يقول المثل* »‬الظلم على الجميع عدل«؟
    * ‬أطلقت مسمى سيبيريا على نفط الخليج لأنها تستقطب عمالتها المغضوب عليهم من باقي* ‬الشركات*.‬

    *************************
     
  2. API 18

    API 18 بـترولـي مميز

    513
    0
    0
    هل المقصود بالمثال الاول علي الن....دي و علاقته بالموسيقار الراحل...
     
  3. خفجاوي نجري

    خفجاوي نجري بـترولـي نشيط

    60
    0
    0
    شخصيا اشوف انه الشركة معاها حق انها تسحب علموارد البشرية لسبب بسيط جدّا ...

    ابي واحد فيهم يفهم بغض النظر شنو درجته ..... هاذي وحدة

    ثانيا: منو مسبب مشاكل حق العاملين سؤاء بالخفجي او الوفرة غيرهم بتوجيهاتهم الجهنمية؟؟

    ثالثا: منو فيهم المؤتمن على سر ؟؟ الموضوع الوحيد اللي تقدر تأمن الأدارة منهم اهوا .... مضرة العاملين... خبره بتشويه سمعت العاملين وقطع ارزاقهم..

    رابعا: شنو هشركة اللي ثلاث ارباع موظفينها تقيمهم جيد جدا مرتفع؟؟!!! وهالبلاوي تصير فيها ؟؟!!!!!!!

    خامسا: ليش دايمن نشكي من سوء اختيار القيادات ؟؟ مو عندنا سيستم لقياس الاداء السنوي حاطينه الخبرا عندنا (الموارد البشريه) واذا سألتوهم راح يقولن لكم : هذا سيستم من المؤسسة ماقدر اغير شي فيه!!!؟؟ اي بس بتلعب فيه ..

    وتكفوووووووووون شنو شهاااااااااااااااااادتم من مديرهم وانت نازل ..... حتشوفوا بلاوي...


    الزبدة: مافي كفاءات بأدارة الموارد البشرية وتعرف الاجرات اللازمة, اللي قاعد يصير بالشركة اللحين تسيب فاضح بالسياسات وترقيات هدفها ارضاء اطراف وتضبيطهم , وحتا حقوقنا اللي نطالب فيها اللي .. بس تبي الادارة اتقرها راح تلقا من يستذبح عليها ويبين انه مسويها اهما ( الموارد البشرية).. مع ان نفس الشخص اللي وضع الحل اهوا نفسه من خلق المشكلة....
     
  4. خفجاوي نجري

    خفجاوي نجري بـترولـي نشيط

    60
    0
    0
    اخوي Api 18

    اهوا وله غيره... ليش احنا مضعين اصل المشكلة اللي اهوا : عدم وجود نظام بالترقيات والمناصب الاشرافية ؟؟!!
    مع انه هشي نازل فيه تعميم بالاجراءات واللوائح من المؤسسة لجميع الشركات النفطية ؟؟!!

    وين مبدأ الشفافية بالتعامل ؟؟!!! مسئولك ان وافقلك على كورس (وهذا ابسط شي) اول شي يسويه قبل مايوقع انه يقولك لا تقول حق احد مالنا خلق فلان علان ( اللي اهما زملائك بالعمل)؟؟!!! وقيس على ذلك البونز و الانسينتف وال....

    الشق عود ولكن .... كلنا امل بصحوة ضمير من قبل منهو ماسك الامر ويصلح الحال ...
     
  5. API 18

    API 18 بـترولـي مميز

    513
    0
    0
    والله انا قاعد يصير عندي قناعه ان هالشركه اوجدت لتحويل اليها الغير مرغوب فيهم بالقطاع؟؟
     
  6. Eng.Vampire

    Eng.Vampire بـترولـي خـاص



    معقولة هالفوضى بالشركة !!!

    وين مجلس الادارة وين المؤسسة عن هاللعب الواضح !!

    المطلوب التحرك السريع من النقابة او ايصال الموضوع لمجلس الأمة
     
  7. Eng.Vampire

    Eng.Vampire بـترولـي خـاص

  8. الراوي

    الراوي بـترولـي جـديـد

    38
    0
    0
    كاتب قوي جدا والله يوفقه

    اكيد الشركة تضايقت من كلامه


    وراحت تدور عليه


    اذا تبون المصدر انا المصدر
     
  9. خفجاوي نجري

    خفجاوي نجري بـترولـي نشيط

    60
    0
    0
    لووول

    بارك الله فيك اخوي الراوي وشاكرلك دفاعك واطرائك

    مسأله أني سببت مضايقه للشركه هاذي بعيده كل البعد عن الواقع لسبب بسيط جداً

    وهوا

    ان الجميع عارف هشي

    ممكن أني خربت على بعض الناس خططهم لابتزاز العاملين

    الموارد البشريه بهذه المعلومات والتلويح بنشرها!!؟؟؟

    الحين الخفجاوي نشره وصار الكل يدري :)

    فلازم يدورون ع شغله غيرها يبتزونهم فيها...

    و على فكره ..... سهله حييييييل اتصيد عليهم بلاوي والأسهل....

    انك تخرعهم وتاخذ اللي تبيه منهم :)
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. العتيبي511
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    305
  2. UNIONKGOC
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    6,320
  3. موظف منقول
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    588
  4. موظف منقول
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    7,113
  5. موظف منقول
    الردود:
    21
    المشاهدات:
    3,106

مشاركة هذه الصفحة