مسرحية البشر الهزلية

الكاتب : MR HANDSOME | المشاهدات : 611 | الردود : 4 | ‏8 أكتوبر 2007
  1. MR HANDSOME

    MR HANDSOME بـترولـي نشيط

    120
    0
    0
    في مجالس تَقبّل العزاء تتبدى تناقضات التصرفات البشرية وتقلباتها على نوع غريب. فالإنسان هناك تظهر على وجهه أغلب العواطف البشرية بشكل متتابع وبفترة زمنية قصيرة. هناك، أي في مجالس تَقبّل العزاء، فرصة لأي شخص لأن يرى تلك "التمثيلية الهزلية" لحياة البشر، ولكن بشكل مصغر وتوحي بإنعكاسها على حياة الناس في هذه الدنيا الكبيرة، والتي يكون أبطالها الأغلب الأعم ممن يحضر هذه المجالس.

    عندما تقف في صف متقبلين العزاء وتحمل بين جنبيك حزناً من نوع ما لا تعرف كنهه أو حتى درجته، ولكنه حزنٌ على أية حال يجول في روحك ويتصارع بين ذكرى أو ألم أو ندم، ترى الآخرين وكأنه لا مكان لهم هناك. فعندما تلتفت على يسارك لتنظر إلى الخارج من خلال ممر الديوان، ترى البعض وهو يتجه نحوك ضاحكاً ومازحاً مع من يصدف أن يكون بجانبه، ولكن ما إن يقترب من الباب ليدخل حتى تتبدل تقاسيم وجهه لتعكس "تمثيلاً" لتعابير حزن وعاطفة. ثم ما إن ينتهي من تعزيتك ويمشي مبتعداً من جهة يمينك ليجلس حتى ترى تلك البشاشة والمرح والإستعداد لأحاديث تمضية الوقت تعود على تعابير وجهه مباشرة. فليس غريباً في تلك المجالس أن تسمع ضحكاً من أحدهم بعد أقل من دقيقة من إصطناع الحزن عندما يتلفظ بـ "عظّم الله أجرك". وليس غريباً أن ترى من يقدم لك التعزية وهو مبتسم لسبب ما، أو من يقدم لك واجب التعزية ثم ليقف ليتذكر كم مر من السنين منذ آخر مرة رآك فيها وليتحدث عن بعض ذكرياته، وليس غريباً أن ترى أحدهم يبحث عن من يتوسط له في أمر ما، وليس غريباً أن ترى من يعترض على طعم القهوة أو برودة الماء.

    في أحيان كثيرة عندما نقرأ شيئاً ما في كتاب معين، لا نستطيع أن نفهمه على وجهه الصحيح حتى يقرر القدر أن يضرب لنا مثالاً. كأن هذا المثال هو موجه لك أنت فقط حتى تفهم جيداً ماذا قرأت. كتب فريد الدين العطار في "منطق الطير":

    "إذا كان بالمأتم مائة باك ٍ، فآهة صاحب المصاب هي المؤثرة وحدها. ولو تحلّقَ في مأتم ٍ مائة محزون، فصاحب المأتم هو فص تلكَ الحلقة. وإن لم تكن رجل آلام، فلن تكون رجلاً في مصاف الرجال".


    ليس جيداً أن يضرب لك القدر أمثلة، لأنه ينتزع بالمقابل من روحك شيئٌ ما. لأنه يطلب ثمن هذه المعرفة منك، ومنك فقط. إنه يزعزع شيءٌ في داخلك. إنه يضحك من سذاجتك وإستغلاق فهمك كلما قرر أن يضرب لك مثالاً. ولذلك أفضل الناس هم من يأخذون وقتهم الكافي في التفكير فيما يقرأون ويشاهدون، لأنهم يستنتجون ويعرفون. تلك "المعرفة" هي التي تغنيهم عن ضرب القدر لهم الأمثلة. تلك المعرفة هي التي تجنبهم ذلك الألم الذي يصاحب مفاجئات القدر.

    عندما كتب مونتسكيو في رسائله الفارسية: "لقد بلغنا من العمى درجة لا ندري معها متى ينبغي أن نحزن ولا متى ينبغي أن نبتهج. ونكاد لا نشعر إلا بحزن مزيف أو سرور مزيف"، لابد وأنه قد رأى من الناس حوله من زيف المشاعر وتقلباتها ما فاجأه، لابد وأن القدر كان قد قرر أن يضرب له الأمثلة.

    ولكن الناس كانوا هكذا منذ أن الهم اللهُ جل شأنه البشر فجورهم وتقواهم، منذ أن أكل آدم التفاحة، ومنذ أن قرر قابيل أن يقتل هابيل. كتب عبدالله بن المقفع عنهم:

    "الناس، إلا قليلاً ممن عصم الله، مدخولون في أمورهم. فقائلهم باغ ٍ، وسامعهم عيّاب، وسائلهم متعنت، ومجيبهم متكلف، وواعظهم غير محقق لقوله بالفعل، وموعوظهم غير سليم من الإستخفاف، والأمين منهم غير متحفظ من إتيان الخيانة، والصدوق غير محترس من حديث الكذبة، وذو الدين غير متورع عن تفريط الفجرة، والحازم منهم غير تارك لتوقع الدوائر. يتناقضون البناء، ويتراقبون الدول، ويتعايبون بالهمز. مولعون في الرخاء بالتحاسد، وفي الشدة بالتخاذل".


    ما الذي إختلف في بشر هذا الزمان منذ أن كتب عنهم إبن المقفع ما كتب في ذلك الزمان؟


    قال إبن عطاء السكندري:

    "من أكرمكَ فإنما أكرمَ فيكَ جميلَ ستره. فالحمدُ لمنْ سَتَركْ، ليس الحمدُ لِمنْ أكرمك".
     
  2. عبدالله العصيمي

    عبدالله العصيمي صــحــفــي أعضاء الشرف

    فعلاً هذا اللي قاعد يحصل ..
    بعضهم يجي وكأن على كاهله حمل يبي يتخلص منه بسرعة ..
    مشكور " الوسيم "
     
  3. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    وفي مجالس تقبل العزاء عند الحريم سوالف لا صارت ولا استوت !!

    الحين في مكياج للعزاء .. تدخل الحرمه وعباتها مزركشه واتلامع مو جنها رايحه عزا
    غير الخواتم والأصباغ وصوت الكعب جك وجك وجك !!
    ومثل ما قلت اخي الكريم بعد كلمة (عظم الله أجركم)
    تشوفها لها أبعد ركن أو زاوية استعداداً للثرثرة والعيون أتلاقط يمين ويسار من الخز
    حتى الخطبة صارت في مجالس العزاء !!

    مادري اشصار بالدنيا ؟

    طرح جميل وموضوع هادف
    تسلم الأيادي ويا مال العافية
     
  4. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    أقولك ليش هذا يحصل


    لأن قلوبنا قاسية


    وبصراحة كثير منا ما يعرف ولا تعرف شنو يحصل حق الميت هذا لو كان من العصاة


    عشان كذا الموضوع سهالات لو كان عرفنا شنو يحصل له

    تدري شنو يصير ؟؟؟؟؟؟؟؟




    نبكي على حالنا قبل لا نبكي على حاله



    الزمن ما تغير لكن الناس هم اللي تغيروا


    ومشكور على هالوقفة الجميلة من مجلس العزاء
     
  5. HUMMER

    HUMMER بـترولـي خـاص

    وااله اخوي الحين مجالس العزاء صايره نفس الديوانيه بالنسبه حق الرياييل وعرض الجسام بالزي الاسود والمكياج المخفي بالنسبه للحريم خووووش ميت يبون يترحمون عليه
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة