بيان بأهم نتائج مشروع قياس الرضا الوظيفي بالقطاع النفطي لعام 2009

الكاتب : Workers | المشاهدات : 2,593 | الردود : 18 | ‏4 ابريل 2010
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
  2. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    نود ان نرى نتيجة الأستبيان
    مع انني متيقن ان الغالبيه غير راضين
    ولكن على الاقل حتى تعترف المؤسسه والشركات التابعه لها بمكامن الخلل لديها ولتقوم بتحسينها
     
  3. البرشلوني

    البرشلوني بـترولـي نشيط جدا

    206
    0
    0
    الرساله وصلت جليه وواضحه

    الي المعنيين بان الكل متذمر

    من عقليات بعض المسؤولين

    التي عفي عنها الزمن

    وكأن البعض منهم يدير شركتة الخاصه

    ما أقول الا كفوا يا شباب النفط الاحرار

    بارك االه فيكم الرساله وصلت .........
     
  4. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    المشكلة أن المؤسسة متمسكة بالادارات المتحجرة والتي لا ترضي بأي تطوير لأنها في الآصل ادارات متخلفه عفا عليها الزمن
    وفاقد الشيء لا يعطيه
     
  5. بترولي حر

    بترولي حر بـترولـي مميز

    775
    22
    18
    ما دمنا نتعامل في ظل العقلية الكويتية القائمة على المزاجية والشخصانية .,...فلا رضا ولا تطور بل تناحر واقضاء ....ليفعلوا القوانين

    التي تحمي الموظفين وتعاقب المسؤولين وتنصف المظلوم وسيروا نتائج جدا ايجابية ...
     
  6. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    50% من العمال غير راضي

    والاكشن هو تشكيل لجان لحل هالمشكله


    توقعون شنو حلول هاللجان الي بترضي نص موضفين القطاع :rolleyes:
     
  7. محمد الشيباني

    محمد الشيباني بـترولـي نشيط جدا

    306
    0
    0
    المثل يقول خلك على مجنونك لا يجيك اجن منه
     
  8. feed gas

    feed gas بـترولـي خـاص

    بعد عقود من الزمن لا تزال عقليه المتحجره هى حجر عثره فى تطوير القطاع الله المستعااااااااان....
     
  9. المنجنيقي

    المنجنيقي بـترولـي خـاص

    1,966
    0
    36
    مستحيل يعلنون النسبه الحقيقيه

    وأنا أتوقع أن نسبه عدم الرضي أكثر من نسبه الرضا
     
  10. API 18

    API 18 بـترولـي مميز

    513
    0
    0
    انا اقول خلي نقلبها شركة حجاره احسن خخخخخخخخ
    والله الصراحه نشر نتائج الاستبيان خطوه تحسب لصالح المؤسسه, هذا اول استبيان نشوف نتايجه, انشاالله يكون في بعدها خطوات لتحسين الرضا الوظيفي 49% نسبه منخفضه جدا.
     
  11. الظلم شين

    الظلم شين بـترولـي نشيط جدا

    197
    0
    0
    ودي أعرف المظلومين بالوفرة والخفجي شنو وضعهم أعتقد 49% تحت الصفر
     
  12. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    يعطيك العافيه pickw
    سالفة 49% .....
    ما أدرى شلوون طلعت ..
    بإستطاعة أى شخص يلعب بالأحصائيات مادام ماتم تحديد طريقة حسبتها ..
    وأنا كلامى هنيه عن المعدل (49% )وليس عن حساب درجة الرضا لكل موظف على حده ...

    ياليت الدراسه ونتائجها تكون أكثر شفافيه ...
    حتى نعرف (موظفى) أى شركه هم أكثر رضا بشركتهم ..
    على الأقل حتى يزيد التنافس بين إدارات هالشركات ..
    .وأكيد هالمعلومه متوافره عند الأداره ..
    .لكن لسبب ما ..ما طلعت لنا هالنتيجه ..
    النتيجه الكليّه أقرب مايكون (مموهه) حتى لاتبدوا كهزيمه صاعقه لبعض إدارات الشركات ..
     
  13. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    أحد القراءات المحتمله لأرقام لعدم الرضا ...
    بما إن موظفى النفطى جميعا (بحدود 45000) ...

    والأستبيان كان للجميع وليس لعيّنه ...

    اللى شاركوا فقط 6781 موظف ... تقريبا 15%

    إذن نقدر نقول 85% من الموظفين غير راضين بشكل كبير جدا لدرجة إنهم يعرفون إن الأستبيان لن يغيّر شيئا وهو مجرد إضاعة وقت ..

    من 6781 اللى شاركت 51% منهم غير راضين ..
    .يعنى تقريبا 7.5% من التعداد الكلى للموظفين غير راضين..

    وعليه 85%+7.5% = 93.5% هى نسبة عدم الرضا القصوى ...

    يعنى اللى راضين يشكلون تمام 6.5 % فقط ...

    أعتقد هذى أقرب للحقيقه

    كاااااااااااااااااارثه ...فى أهم قطاعات الدوله ...

    وسلامتكم
     
  14. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    عجبني التحليل الهندسي

    [​IMG]
     
  15. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت

    احسنت اخوي جابر والله يعطيك العافية ملاحظات مهمة في هالمشاركتين المميزة ..
    لو حطو نسبة كل شركة بروحها كان علوم هههههه
    اعتقد فيها ظلم ايضاً لبعض الشركات اللي شغلها راضين عنه الموظفين فيها !

    واذكر كنت تحرّص الاعضاء على المشاركة في هالمشروع في موضوع سابق لأهميته والفائدة للجميع ..
    بارك الله فيك دائماً وابداً ماتقصر يالغالي ..
     
  16. FCC

    FCC بـترولـي نشيط جدا

    250
    0
    0


    على فرض ..

    أن الاستبيان مر بكل مراحله الأساسية




    ومع الأخذ بالاعتبار ..

    خبرة شركة ( هيوت وشركاهم ) فإننا سنفترض صدق وثبات الاستبيان وأنة يقيس ( فعلا ) ما وضع لقياسه , وأنة تم التأكد من ذلك باستخدام طريقة ( كرنباخ ألفا ) :D


    فالنتيجة .. مو حلوة :(




    عموما ...


    الاستبيان بناءة جيد .. ومقسم إلى خمسة أقسام , كل قسم يعالج موضوع معين من الرضا الوظيفي

    التخطيط , التطوير , القيادة , الالتزام , التواصل


    إلا أنة لم يراعي الفروق بين درجات الموظفين ومدى إطلاعهم على المشاريع الخاصة بالشركة







    اعتقد أن كل شركة أو كل قسم باستطاعته عمل استبيان عن الرضا الوظيفي والحصول علي نتائج أدق من هذه




    أخيرا ..

    النتيجة - بنظري - لاتعكس الواقع .. إذا كان الاستبيان طبق على كل موظفي الشركات النفطية بالكامل ولم يطبق

    على عينة عشوائية أو مختارة , ورغم ذلك يشارك حوالي 7000 من 45000 :confused:
     
  17. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    يعطيك العافيه مع بعض ماعندك :)

    عساك سالم
     
  18. ريال مدريد77

    ريال مدريد77 بـترولـي نشيط

    111
    0
    0
    استبيان مهم جدا جدا ( منشور في جريده القبس )

    %51 نسبة غير الراضين في القطاع النفطي



    سعد الشيتي
    علمت «القبس» ان الدراسة الميدانية التي اجرتها مؤسسة البترول الكويتية اخيرا لقياس مستويات الرضا الوظيفي بالقطاع النفطي أظهرت ان النسبة العامة لدرجة الرضا الوظيفي بلغت %49 فقط من اجمالي العاملين الذين شاركوا بالاستبيان والبالغ عددهم 6781 موظفا، وهي نسبة متدنية جدا، حيث ان النسبة الطبيعية لمستوى الرضا الوظيفي تكون بحدود %65 وما فوق عادة في هكذا نوع من الاستطلاعات.
    وبينت الدراسة التي شملت %45 تقريبا من اجمالي العاملين بالقطاع النفطي ان هناك حالة من عدم الارتياح وغياب الاستقرار الوظيفي بسبب القيود المفروضة على الموظفين وكثرة تشكيل لجان التحقيق وعمل الدراسات بصورة مبالغ فيها، بالاضافة الى كثرة التدخلات الخارجية والمحسوبيات، وان على المؤسسة ان تبذل المزيد من الجهود والمساعي لتصل لدرجة الرضا والقبول مقارنة مع الجهات الاخرى العاملة في القطاع النفطي وكذلك الشركات النفطية الخليجية.
    واوضحت الدراسة ان غالبية العاملين بالقطاع النفطي المشاركين في الاستبيان ابدوا استياءهم من قلة فرص التقدم الوظيفي والترقية، وكذلك عملية الاتصال بين المستويات الادارية التي يجب ان يتم العمل على تحسينها، وسياسات التعامل المتبعة مع الموارد البشرية والاجراءات الادارية المرتبطة بها، بالاضافة الى الروتين الممل في العمل. وبعد الانتهاء من تحليل ردود المشاركين في الاستبيان الخاص بقياس مستوى الرضا الوظيفي للعاملين بالقطاع النفطي، الذي قامت به احدى الشركات المتخصصة في مجال استشارات الموارد البشرية، ظهرت بعض المؤشرات الايجابية في القطاع النفطي من خلال بعض الاجابات الايجابية لبعض الاسئلة المرتبطة في العلاقة مع العملاء داخل القطاع وخارجه، والعلاقة مع زملاء العمل، وصورة القطاع النفطي ومكانته في الكويت، وآلية واجراءات تنفيذ العمل، بالاضافة الى ان الاسئلة الخاصة بالحوافز كانت نتائجها افضل من الاستبيان السابق الذي تم اجراؤه قبل سنتين وذلك بعد التعديلات التي ادخلت على الحوافز مؤخراً.
    وطالب مصدر نفطي مسؤول مؤسسة البترول بضرورة نشر بيانات هذه الدراسة بالكامل وعدم التحفظ عليها وتجاهلها وذلك للوقوف على نقاط الضعف، فالنسبة التي تحققت متدنية جدا اذا ما تم مقارنتها مع نسب الرضا الوظيفي في شركات النفط الخليجية الاخرى، فلذلك من الضروري الوقوف عند هذه النتائج والاخذ باراء المشاركين في الاستبيان وبذل الجهود لتحسين هذه النسبة للوصول فيها الى المعدلات الطبيعية.
    واشار الى ان مؤشرات الرضا الوظيفي من المؤشرات المهمة التي يجب ان يلتفت اليها المسؤولون في القطاع النفطي ليتمكنوا من تحقيق اهداف شركاتهم الاستراتيجية ويعززوا من قدراتها على مواجهة المشاكل والتحديات والمنافسات التي تواجهها.
    واضاف ان هذه النسبة المتدنية لمستوى الرضا الوظيفي بالنهاية تحمل في ثناياها مؤشرات حقيقية على ضرورة التغيير في قيادات القطاع النفطي، وان وراءها اسبابا كثيرة، منها حالة عدم الارتياح وغياب الاستقرار لدى العديد من العاملين بالقطاع بسبب روتين العمل المتبع والقيود الشديدة المفروضة عليهم.
     
  19. FCC

    FCC بـترولـي نشيط جدا

    250
    0
    0
    انا اسف من كثر ما مر على استبيانات خلطت بين استبيان الرضا الوظيفي للشركات النفطية واستبيان أخر خاص بشركة البترول ...

    لذلك ..

    اعتذر عن الرد السابق اللى كتبتة


    المخ قفل واللة :)
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,068
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    7,683
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    12,642
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,578
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7,233

مشاركة هذه الصفحة