العسكر يؤكد شرعية الاضراب

الكاتب : سالم الخالدي | المشاهدات : 501 | الردود : 2 | ‏17 مارس 2010
  1. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    العسكر: الإضراب و الاعتصامات حقوق مكتسبة كفلتها الاتفاقيات الدولية *
    على المؤسسات و الشركات احترام منظماتها النقابية من خلال بروتوكول تعاون و تفاهم مشترك ينظم العلاقة بين الطرفين
    *
    أيد رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج فالح سعد العسكر التصريحات و البيانات الصحافية الصادرة من الاتحادات و النقابات العمالية حول الحق المشروع للإضراب .
    وقال العسكر ان الإضراب عن العمل حق مشروع للمواطنين و العمال و التجمهر السلمي الذي لا يهدد السلم العام ولا يستهدف غرض غير مشروع لا عقاب عليه ، و هو حق تكفله الاتفاقات الدولية للمطالبة بالحقوق بشرط عدم إثارة الفوضى.
    و أوضح رئيس نقابة نفط الخليج ان الإضراب هو الامتناع الجماعي المؤقت عن العمل الواجب على المضربين بمقتضى العقود المبرمة مع رب العمل أو التزاماتهم تجاهه والذي يحدث نتيجة لوجود خلافات بين الطرفين وبنية الرجوع إلى العمل بعد حسم الخلافات .
    و أضاف ان الإرادة العمالية في الإضراب هي جزء من إرادة الأمة، ومن حق الناس في التعبير ومحاولة مصادرتها بالشكل الفج والعنيف تؤكد ان هناك من لا يحترم هذه الإرادة ولا أصحابها، وان الاستخفاف بها أمر سهل تماما كالاستخفاف بالدستور و بالقوانين. ليس هناك قضايا أو عناصر
    مهمة وغير مهمة، ليس هناك كبير أو صغير في النظام العام. بل هناك قانون وهناك حقوق يتمتع بها الصغير مثل الكبير، الضعيف قبل القوي ، بل هي حقوق دستورية وقانونية مكفولة بغض النظر عن الظروف أو عن التفسيرات الذاتية للظروف المحيطة.
    مبينا العسكر اختلاف وجهات النظر بين العمال وأرباب العمل و نحن في نقابة نفط الخليج ندعو ونؤكد بأنه لا بد من الحوار الاجتماعي، بمعنى أن تحترم المؤسسات و الشركات منظماتها النقابية من خلال بروتوكول تعاون و تفاهم مشترك ينظم العلاقة بين الطرفين .
    موضحا العسكر ان الإضراب وسيلة لإيصال الصوت لغياب العدالة والمساواة وهيبة القانون و ان معظم الدساتير العربية نصت على* حق وحرية التعبير عن الرأي وتشكيل النقابات والجمعيات .
    مؤكد إننا نعيش جوا من الديمقراطية بناء على رغبة سامية من حضرة صاحب السمو التي يشهدها دول العالم لاسيما أن الإضرابات والاعتصامات حقوق مكتسبة كفلتها الاتفاقيات الدولية لجميع النقابات في العالم ، و قال ان على الحكومة أن تؤكد على حق الإضراب والمفاوضات الجماعية وتطوير سياسات الأجور وحوافز التوظيف، وساعات العمل والارتقاء بالسلامة والصحة المهنية، وبما يسهم في تعزيز الأمن الاجتماعي والاقتصادي.
    وتمنى *العسكر الفترة القادمة ان تشهد تطوراً مطرداً في مجال التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي وذلك من خلال تطوير الحوار بين العمال و أرباب العمل وتقاسم الخبرات والدروس المستفادة لمعالجة أية مشكلات تنشأ في هذا المجال سواء بالنسبة للعمال الوافدين أو المواطنين وأصحاب الأعمال. و سد المنافذ التي تستغل لانتهاك حقوق العمال، بما فيها إصدار نظم وقوانين
    حديثة لمكافحة الاتجار في البشر، وإنشاء إدارات مختصة في اتخاذ القرارات للرعاية العمالية يتم اللجوء إليها في حالات تعرض العمال لسوء المعاملة. كما سيتم استحداث أو تفعيل الآليات الفعالة لحماية العمالة الوطنية وإعادة تنظيم العلاقة بين أصحاب العمل والعمال بهدف رفع مستوى الأمن الاجتماعي والوظيفي والإنساني لهذه العمالة وفي إطار حماية حقوق الإنسان وكرامته.
    و أختتم العسكر بيانه قائلا إننا ننظر إلى مسألة الحق في الإضراب بأنها حق شرعي ومشروع يأتي في عداد الحقوق الأساسية للعمال ومنظماتهم ، ومع ذلك نرى كما ذهبت لجنة الحريات والحقوق النقابية في منظمة العمل الدولية بأنه وسيلة لدفاع العمال عن مصالحهم الاقتصادية وحماية منظماتهم النقابية من تدخل السلطات في شؤونها أو إرغامها على إتباع نهج يعادي مصلحة العمال ويتناقض والمبادئ والحقوق الأساسية في العمل .
    كما نؤكد على ان الإعلان عن عدم قانونية الإضراب وتحريمه بسبب تعبيره عن الاحتجاج على العواقب الاجتماعية والعمالية لسياسة أرباب العمل الخانقة ، يشكل انتهاكاً خطيراً للحريات النقابية لا يمكن السكوت عنه أو محاباة أحد في موقفه المعادي للحريات .

    حفظ الله الكويت و شعبها من كل مكروه
     
  2. الظلم شين

    الظلم شين بـترولـي نشيط جدا

    197
    0
    0
    العسكر: الإضراب و الاعتصامات حقوق مكتسبة كفلتها الاتفاقيات الدولية *
    على المؤسسات و الشركات احترام منظماتها النقابية من خلال بروتوكول تعاون و تفاهم مشترك ينظم العلاقة بين الطرفين

    ==========================================

    وأنا أقول من كلامك
    (( على النقابة تحترم عمال نقابتها من الوفرة من خلال بروتوكول تعاون و تفاهم مشترك ينظم العلاقة بين الطرفين))

    وألا غير مسماك بدل رئيس نقابة نفط الخليج حط (( رئيس نقابة الخفجي )) وحنا راضين بالأنفصال لو طلب الأمر
     
  3. كويتي999

    كويتي999 بـترولـي نشيط

    137
    0
    0



    وانا اقول لك ممثل بالنقابه روح حاسبه
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    2,564
  2. SonMubarak989
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    2,414
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    33
    المشاهدات:
    2,358
  4. الديموقراطي
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    602
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,159

مشاركة هذه الصفحة