مختصر جلسة مجلس الأمة يوم الثلاثاء الموافق 16 مارس2010 (استجواب الدقباسي)

الكاتب : brilliant | المشاهدات : 1,163 | الردود : 7 | ‏16 مارس 2010
  1. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    [​IMG]

    جلسة يوم الثلاثاء الموافق 16 مارس2010


    الساعة التاسعة صباحا يفتتح الرئيس الخرافي الجلسة .

    انتهى المجلس من مناقشة كشف الأوراق و الرسائل الواردة .

    يوافق المجلس على رفع الحصانة عن العضو حسين القلاف :
    الحضور 53
    31 مع رفع الحصانة
    21 ضد رفع الحصانة
    ممتنع 1

    المجلس يوافق على رفع الحصانة عن العضو ضيف الله بو رمية :

    الحضور 54
    27 مع رفع الحصانة
    26 ضد رفع الحصانة
    ممتنع 1

    الساعة 10:05

    البدء باستجواب وزير النفط و الإعلام الشيخ / أحمد العبدالله الأحمد الصباح و المقدم من النائب / علي الدقباسي .



    يتبع ،،،





    [​IMG]
     
  2. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    الدقباسي يبدأ بشكر رئيس المجلس على حسن ثقته به و يستغرب من توجيه الرئيس دعوات له لالتزام باللائحة و عدم توجيه نفس الملاحظات للوزير .

    الدقباسي يؤكد بأن هذا الاستجواب سيكون لمحاربة الفساد و تعزيز الوحدة الوطنية ،و أن هذا الاستجواب جاء لمخاطبة العقول و ليس العواطف و جاء لتكريس المعاني النبيلة التي تربينا عليها و أن من واجبنا كأعضاء أن نتدخل و نطفئ الحريق الإعلامي ، و أنا أعدك سيدي الرئيس بأنني لن اذكر أي أسماء و لن أنتهك أي كرامات .

    المستجوب يقول بأنه سبق و أن وجه سؤالا لوزير الإعلام في شهر 6 الماضي عن التجاوزات الإعلامية و حتى الآن لم يأتي الجواب ، ثم قام بعرض شريط فيديو ظهر فيه الدقباسي في جلسة عقدت في شهر 11 الماضي يطالب فيه الوزير باتخاذ إجراءات ضد الجهات الإعلامية المخالفة .

    يتبع ،،،
     
  3. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    ثم قام المستجوب باستعراض المحور الأول و هو بعنوان عدم تعيين مراقب للحسابات .

    المستجوب يؤكد بأنه ضد الرقابة الإعلامية و لكن القانون نص على ضرورة وجود مراقب مالي ولم تقم الوزارة بوضع مراقب مالي حتى قمت بتقديم الاستجواب ، و كان السيد الوزير متراخيا و ربما لم يكن يرغب بوضع مراقب مالي ، و قد يتساءل البعض ما أهمية المراقبة المالية ؟

    بعض الصحف التي توزع بالمجان من أين أتت بمواردها ؟
    ومن هنا تأتي أهمية وجود مراقب مالي لأن البعض من أصحاب هذه الصحف هدفها ضرب النظام الدستوري .

    الذي تعرضت له البلد في الفترة الأخيرة اخطر من الإرهاب لأنه ضرب لنظامنا الدستوري ووحدتنا الوطنية وربما أتى بعض التمويل لهذه الصحف من مصادر خارجية ووزير الإعلام يتحمل ذلك لأنه لم يعين مراقب حسابات .

    الدقباسي يطلب استئذان المجلس بعرض آراء الوزير في النظام الدستوري و رئيس المجلس يرفض ذلك و يطلب من العضو الالتزام بالمحاور و المستجوب يلتزم بذلك .

    يتبع ،،،
     
  4. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    ثم انتقل المستجوب للمحور الثاني و هو بعنوان الوحدة الوطنية و الذي سيقوم فيه بعرض مجموعة من المخالفات ومنها ما يضرب النظام الدستوري و يزدري فئات من الشعب .

    هناك قناة أثارت الفتنة و عندما سؤل الوزير عنها قال أنا لا اعلم إذا كانت تبث من الكويت أو لا و أنا أقول للوزير إذا كنت لا تعلم فتلك مصيبة و إذا كنت تعلم فالمصيبة أعظم .

    وفي الوقت الذي قال فيه وكيل وزارة الإعلام أن القناة لا تخضع للقانون و على المتضرر اللجوء للقضاء ، قام الوكيل المساعد لوزارة الإعلام بطلب إغلاق القناة و ذلك في كتاب رسمي فكيف يقول الوكيل شيء و الوكيل المساعد يقول شيء آخر ؟

    و يتساءل المستجوب إذا كانت القناة غير مرخصة فكيف تعطيها وزارة الإعلام مواد أرشيفية ؟

    وهناك قناة أخرى قامت بإعادة بث نفس البرنامج الذي كان يبث على القناة الأولى و عندما سألت الوزارة على هذه المخالفات كان الرد بأننا رصدنا هذه المخالفات و حولناها لأمن الدولة و هذا تهرب من المسئولية .

    اتهم المستجوب الوزير بأنه قال أن لكل عضو سعر .

    هناك قناة إعلامية ليس لها مدير عام و بالتالي فهي لا تضم ممثل قانوني و هي نفس القناة التي اتهم فيها وزير الإعلام النواب بالتنسيق مع قوة خارجية .

    المستجوب يحمل وزارة الإعلام مسئولية عدم تعزيز المواطنة و يتهمها بأن ليست لديها إستراتيجية لخدمة قضايانا الخارجية .

    الساعة 11:18 وزير الإعلام يبدأ بالرد على محاور الاستجواب .

    يتبع ،،،
     
  5. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    أكد وزير النفط ووزير الإعلام الشيخ احمد العبدالله الصباح في جلسة مجلس الأمة العادية اليوم أن مراعاة النظام العام واحترام الآداب العامة واجب على جميع سكان الكويت .

    وقال الوزير العبدلله أن الاستجواب المقدم إليه من النائب علي الدقباسي ان الجميع في الكويت بمن فيهم النواب والوزراء يتفقون في حرصهم على ذلك وعلى تعزيز الوحدة الوطنية .

    وأكد الوزير العبدالله حرصه الشخصي في كل المناصب الوزارية التي توليتها ووفاء بالقسم الذي أقسمته بأداء عملي بالأمانة والصدق على تطبيق القانون بما من شأنه تعزيز الوحدة الوطنية.

    وأوضح أن قوانين الإعلام كفلت حرية الرأي والبحث العلمي وحرية الصحافة والنشر مشيرا إلى أن مراعاة النظام العام واحترام الآداب العامة واجب على جميع سكان الكويت.

    وقال في هذا السياق إن وزير الإعلام بصفته لم يتقاعس أبدا عن تطبيق القانون مشيرا في ذلك إلى المحور الأول من الاستجواب والخاص بعدم تعيين مراقبين ماليين ومراقبي حسابات لتدقيق المركز المالي للقنوات الفضائية والصحف.

    وأفاد أن مسؤولية الوزير وفق الدستور تبدأ منذ صدور مرسوم تعيينه وتسلمه مهام عمله في الوزارة مبينا انه تسلم الوزارة منذ تسعة أشهر فقط ولا يجوز القول باني تقاعست عن تنفيذ قانون المرئي والمسموع 2007وقانون المطبوعات والنشر 2006 .

    واستعرض الوزير العبدالله بالمستندات المؤرخة ما قامت به الوزارة في شأن تنفيذ ما أشار إليه القانون حول الرقابة المالية لوسائل الإعلام المختلفة والتدقيق على حساباتها نافيا ما أثاره النائب المستجوب عن تجاهل الوزير تقرير مستشاريه في هذا الشأن.

    وأكد ان وزارة الإعلام لم تتقاعس عن تطبيق قانون المطبوعات والنشر ولا عن تطبيق قانون المرئي والمسموع ولم تتهاون عن دورها في أحكام الرقابة المالية على القنوات الفضائية.

    وأوضح ان مسؤولية الوزارة تنحصر على وسائل الإعلام التي تصدر او تبث من داخل البلاد مبينا ان لا سلطان للوزارة على القنوات التي تبث من خارج البلاد مفندا بذلك المحور الثاني من الاستجواب والخاص بالتراخي في تطبيق أحكام القانون في شأن الإعلام المرئي والمسموع ضد القنوات المثيرة للفتنة غير المرخصة او المخالفة للقانون .

    وأشار الوزير العبدالله الى القرار الذي أصدره في أغسطس 2009 برفع مستوى قطاع المطبوعات والنشر من مستوى مراقبة الى إدارة وتختص بتنظيم عملية الصحف والقنوات الفضائية ومتابعة ورصد البرامج التي تبث وتنشر إضافة الى توفير أرشيف الكتروني لذلك .

    واستعرض عددا من المخالفات التي قامت وزارة الإعلام بإبلاغ النيابة العامة عنها ضد الصحف والمطبوعات وكذلك ضد بعض القنوات الفضائية.
    واكدد الوزير العبدالله مجددا تصدي الوزارة لكل من يسعى الى ازدراء دستور البلاد او النيل من كرامة فئة من فئات المجتمع مبينا ان التطبيق العملي لقانون المرئي والمسموع وقانون المطبوعات والنشر اثبت وجود بعض الثغرات فيهما لذلك قمنا بعمل بعض التعديلات عليهما ونأمل من مجلس الأمة الإسراع في إقرار تلك التعديلات.
    وشدد على ان الحكومة لم تأل جهدا لرفعة شأن الكويت وحماية أبنائها والالتزام باحترام قوانين البلاد وتطبيقها وفاء بالقسم الذي أقسمناه.
    وقال ان الوحدة الوطنية أكبر من ان ينال منها مقال ينشر او برنامج يبث داعيا الى ضرورة حماية المجتمع من خلال نشر الوعي واحترام الرأي والرأي الآخر والتفريق بين الصالح والطالح.


    وأنهى الوزير العبدالله بالدعاء الى المولى عز وجل ان يكون قد تحمل أمانة مسؤولية وزارة الإعلام وان يكون عند حسن ظن حضرة صاحب السمو أمير البلاد وأهل الكويت.

    الساعة 12:21 رئيس مجلس الأمة يرفع الجلسة لمدة ربع ساعة للصلاة .

    يتبع ،،،
     
  6. المحترف33

    المحترف33 بـترولـي مميز

    676
    0
    0
    تاْخر الاستجواب لو تم في وقته امور كثيره تغيرت

    ولكن اعتقد ان الحكومه نجحت في تفنيد الاستجواب
     
  7. المحترف33

    المحترف33 بـترولـي مميز

    676
    0
    0
    تحديث 5.. عشرة نواب يوقعون على طلب طرح الثقة عن وزير الأعلام

    16 مارس 2010



    أعلن رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي عن تقدم عشرة نواب اليوم بطلب لطرح الثقة عن وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله الصباح بصفته اثر الانتهاء من مناقشة الاستجواب المقدم اليه.

    وقال الرئيس الخرافي ان طلب طرح الثقة جاء موقعا من النواب الدكتور جمعان الحربش - فلاح الصواغ - فيصل المسلم - احمد السعدون - خالد الطاحوس - شعيب المويزري - سالم النملان - مبارك الوعلان - ضيف الله بورمية - مبارك الخرينج.

    واضاف انه وفقا للمادة (101) من الدستور والمادة (144) من اللائحة الداخلية فان طلب طرح الثقة لا يمكن النظر فيه الا بعد سبعة ايام من تقديمه "وعليه سأدعو المجلس الى جلسة خاصة يوم الخميس من الاسبوع المقبل (25 مارس) للنظر فيه".

    وقال النائب خلف دميثير في جلسة مجلس الامة العادية اليوم ان الحفاظ على الوحدة الوطنية ليس حكرا على شخص بذاته او فئة مضيفا ان الوحدة الوطنية لا تفصل بمقياس خاص بل هي لجميع افراد المجتمع الكويتي.

    جاء ذلك في حديث للنائب دميثير بالجلسة بصفته معارضا لاستجواب وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله الصباح حيث انتقد ردود افعال بعض النواب واعتراضهم على ما جاء في برنامج باحدى الفضائيات من خلال النزول الى الشارع بحجة "الحفاظ على الوحدة الوطنية".

    وقال ان اعتراض النواب ونزولهم الى الشارع "تصرف لا يليق بسياسيين يناط بهم تشريع القوانين لهذه الامة".

    وذكر ان تصرف مقدم البرنامج المذكور "أرعن وبذيء" لكن هذا لا يعني ان تكون "ردة فعلنا في الشارع" مشيرا الى ان بعض القنوات الفضائية "نشتم منها رائحة الفتنة".

    ودعا دميثير الى معالجة ما يواجهه الاعلام الكويتي معالجة فعالة لاجتثاث الفتنة من جذورها بما يحفظ للمجتمع الكويتي استقراره وامنه ويدفع باتجاه تنمية البلد والنهوض به.

    واوضح ان الحفاظ على الوحدة الوطنية مسؤولية الجميع ولا يكون ذلك الا بحب أبناء الكويت لأرض الوطن الطاهرة ونبذ كل ما من شأنه الفرقة بينهم.

    بينما قال النائب الدكتور وليد الطبطبائي في جلسة مجلس الامة العادية اليوم ان انحراف مؤسسة الاعلام خطر يهدد الكويت مطالبا بمواجهة الاعلام الفاسد.

    واضاف الطبطبائي بصفته مؤيدا لاستجواب وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد
    العبدالله ان "بعض القنوات الفضائية اثبتت من خلال مواقفها انها وسائل
    اعلام فاسد تبث السموم في المجتمع الكويتي وتحاول التفريق بين صفوفه".

    واكد اهمية الدور المنوط بوزارة الاعلام في تعزيز الوحدة الوطنية ومحاربة كل
    من يحاول مس تلك الوحدة او الاساءة الى أي فئة من فئات المجتمع او اثارة النعرات بين افراده او التعدي على الدول الشقيقة والصديقة.

    وذكر ان ذلك يتطلب من وزارة الاعلام تطبيق قانون المرئي والمسموع وقانون
    المطبوعات والنشر اللذين يجرمان ما سبق ذكره "ويجب الا تقف الوزارة متفرجة على ما تبثه القنوات الفضائية او ما تنشره الصحف" في هذا الشأن.

    واكد من جهته النائب عدنان المطوع في جلسة مجلس الامة العادية اليوم اهمية التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بما من شأنه تقدم الوطن وتحقيق استقراره وازدهاره.

    وتساءل النائب المطوع بصفته معارضا لاستجواب وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله عن الاسباب التي تقف وراء توجيه الاستجوابات والهدف منها.
    وقال "هل الهدف هو بناء الوطن والتقدم به الى الامام ام اقالة وزير من منصبه بعد اشهر من تعيينه".

    وافاد ان ما قام به الوزير العبدالله في شأن تطبيق قوانين الاعلام واحالة القنوات الفضائية على النيابة العامة "امر لا يستطيع ان يقوم به أي شخص آخر".

    بينما أكد النائب سعدون حماد على ضرورة اعادة النظر في قانون المرئي والمسموع والتفريق بين الحريات وتجاوز الحريات.

    وقال النائب حماد بصفته معارضا لاستجواب وزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله ان الضرورة تقتضي من الجميع الالتفات الى كل ما شأنه تعزيز الوحدة الوطنية وعدم المساس بها.

    وطالب في هذا السياق باعادة النظر في قوانين الاعلام، لاسيما قانون المرئي والمسموع بما يعمل على محاسبة القنوات المسيئة الى المجتمع الكويتي وكل فئاته والى الوحدة الوطنية.

    وقال النائب فيصل الدويسان ان هناك قصورا من قبل وزارة الاعلام في التعامل مع ملف الوحدة الوطنية.

    واضاف الدويسان بصفته مؤيدا لاستجواب وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله ان قيام تلفزيون الكويت بعرض "فلاشات" على شاشاته تبرز مضامين النطق السامي وكلمة سمو امير البلاد "امر غير كاف" لاسيما ان هذه الفلاشات يتم اعدادها من قبل شركات انتاج فني تعاقدت معها الوزارة.

    وتساءل عن دور وزارة الاعلام "حاليا" في مواجهة القناة الفضائية "التي عملت على شق الصف الكويتي" وما هو دور الوزارة الوقائي في التصدي لاي من مثل هذه القنوات.

    وتنازل بدوره النائب شعب المويزري لزميله النائب مسلم البراك بعد أن أعلن تأييده للاستجواب وطرح الثقة.

    وطالب البراك وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله بالعمل حثيثا على تطبيق قانون المرئي والمسموع وقانون المطبوعات والنشر بما من شأنه الحفاظ على الوحدة الوطنية.

    جاء ذلك في حديث للبراك بصفته مؤيدا لاستجواب الوزير العبدالله في جلسة مجلس الامة العادية اليوم وتساءل حينها عن الاسباب التي تقف وراء عدم اهتمام وزارة الاعلام بالاشارة الى البطولات التي عاشها المجتمع الكويتي بجميع فئاته لاسيما ابان الغزو الصدامي للبلاد في عام 1990.

    وقال ان الوزير العبدالله لم يقدم اجابات وافية على تساؤلات النائب المستجوب علي الدقباسي ولا على محوري استجوابه لاسيما المتعلق منهما بتعيين مراقبين ماليين للقنوات الفضائية والصحف والمطبوعات.

    واشار البراك الى خطورة عدم وجود مراقبي حسابات لوسائل الاعلام المختلفة مؤكدا في الوقت ذاته اهمية ان تعرف الوزارة مصادر تمويل تلك الوسائل من خلال تطبيق القوانين الخاصة بهذا الشأن.

    ثم توقف البراك عن متابعة كلامه لبعض الوقت بعد أن نزف الدم من أنفه، وقال الرئيس الخرافي للبراك: يا أبوحمود التزم بالمحاور حتى الدم طلع من خشمك.

    وطالب الرئيس الخرافي النائب مسلم البراك بالإلتزام بالمحاور وإلا سيرفع الجلسة.

    وقال البراك أن وزير الإعلام قال عن النوب أنهم يحركون من جهات خارجية، ووصف الوزراء بانهم ي'وقعون ولا يدرون على شنو يوقعون'.

    كما كشف البراك عن مراسل اذاعة دولة الكويت في العراق، وهو شخص امتدح صدام حسين في احدى مقالاته، وتم اجتثاثه واقالته من منصبه في العراق ضمن حملة احتثاث البعثيين.
     
  8. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    اهم شي النائب سعدون حماد ضد الاستجواب فقط لانهم ما ردوله خبر !!!!

    وين المباديئ والقيم وين الوطنيه

    كل هذي بس على شان محد ردلك خبر !!!
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة