فضيحة عقد شيل مع نفط الكويت

الكاتب : Masari | المشاهدات : 1,936 | الردود : 4 | ‏9 مارس 2010
  1. Masari

    Masari بـترولـي جـديـد

    3
    0
    0
    الشركة تبرم اتفاقية تقديم الخدمات الفنية المطورة مع «شل» لتطوير الغاز مقابل بيعه على مؤسسة البترول

    «نفط الكويت» تتكلف نحو 250 مليون دينار لإضافة كلمة «مطورة» في اتفاقيتها مع «شل»!!



    ظهرت في الفترة الأخيرة عقود بأشكال جديدة على الساحة النفطية، ولفت انتباهنا لقاء رئيس شركة نفط الكويت سامي الرشيد مع إحدى الصحف الزميلة الاسبوع الماضي الذي بين اهتمام الشركة حول مشاريع الغاز لأن الكويت بحاجة لها وتسعى إلى عمل استكشافات جديدة للوصول بالانتاج الى 2.5 مليار قدم مكعبة عام 2025.وهذا جهد يستحق الشكر.ونحن بالكويت نأمل ان يكون انتاجنا اكثر من ذلك سواء للغاز ام للنفط الخام لأن ذلك في مصلحة بلدنا الكويت وشعبها، انما زاد تعجبي من المعلومات التي ذكرها الرشيد خلال اللقاء حول عقد «شل» وشركة نفط الكويت مع العلم نحن في صفحة " نفط الوطن " في عددها الثلاثاء 23 فبراير الماضي كان لدينا استفسارات حول هذا العقد وكنا طرحنا اسئلة وتوقعنا الاجابة من الشركة ولكن من الواضح ان الشركة ليس لديها الاجابة التي تقنع "الوطن" حتى في لقاء رئيسها للجريدة الزميلة لم تكن المعلومات واضحة ومفهومة لنا لذا نريد ان نعاود طرح الاسئلة للمعرفة او بالاحرى الاجابة عن استفساراتنا والمقصود بالاجابات التي صرح بها والتي تحتاج تفصيلاً لها منذ بداية اللقاء الى نهايته حيث ذكر الرشيد ان الصيغة التي كانت الشركة تتفاوض عليها هي نموذج جديد غير معروف عالميا يطلق عليه "اتفاقية الخدمات الفنية المطورة"..وفي السابق كانت الاتفاقية عبارة عن خدمات فنية لشركات عالمية تقوم بموجبها بتزويد الشركة بخبراء واستشاريين ومتخصصين يقومون بالدعم الفني والاستشارات الفنية اللازمة للشركات النفطية وان الاتفاقية مع «شل» تعد نموذجاً جديداً يعتمد للمرة الأولى. وزاد: واستطعنا أن نتوصل مع شركة «شل» في العام 2009 إلى اتفاقية أرست مبدأ عالميا جديدا، وستكون الكويت وشركة «شل العالمية» أول من يطبق هذا النموذج في العالم. وقال ان اهم مميزات الاتفاقية وأبرزها تدريب وتأهيل الكوادر الكويتية على التكنولوجيا والتقنيات الجديدة التي يتم استخدامها، والاتفاقية مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد باتفاق الطرفين وهذا ما يميزها عن الاتفاقيات الأخرى، والاتفاقية مبنية على حوافز مادية تدفع لـ«شل» مرتبطة بأهداف يتم وضعها لكل عام، في حين أن أهم أهداف الاتفاق هي الانتاج وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية ونقل التكنولوجيا إلى الشركة.
    يبقى السؤال غير الواضح مالفرق بين الاتفاقية الجديدة والقديمة؟ هل هي اضافة كلمة المطورة للاتفاقية والتي كانت سببا في زيادة قيمة عقد الخدمات بحدود 800 مليون دولار مايقارب 250 مليون دينارام ان هناك أموراً اخرى تحتويها الاتفاقية لا نعلم فحواها او لا يحب ان تذكر اعلاميا؟
    كما هو معلوم لدى الجميع ان المؤسسة ابرمت عقداً مع «شل» لشراء الغاز الذي نحتاجه منها فكيف نعطي عقد استخراج الغاز لها؟ اليس من الافضل فتح المجال لشركات اخرى خصوصا ان «شل» سيكون لديها العلم كم يكلف انتاجنا واحتياجنا للغاز ومعلومات كثيرة والنتيجة لن تتمكن اي جهة أخرى من منافستهم على سعر بيع الغاز للكويت وهذا ليس فيه تعادل في التعامل مع الشركات الاخرى انما يصبح تضارب مصالح !
    اما السؤال الثاني: هل العقود السابقة كانت اعلى قيمة من العقد الحالي فيما يخص عقود استشارات او خدمات فنية خصوصا ان في تاريخ شركة نفط الكويت لم تبرم اتفاقية خدمات بهذا المبلغ ما هو الشي الجديد الذي يحتاج دفع مبلغ بهذا الحجم لمثل هذا العقد؟.. اذا كان قصد الاستشارة فإن شركات النفط جمعيها التابعة لمؤسسة البترول الكويتية وبما فيها المؤسسة سباقة بالاستعانة بالمستشارين ولكن لم نسمع عن عقد استشارات بهذه القيمة من قبل وما هي أسباب ارتفاع قيمة العقد الى هذا الحد؟ واذا كانت الاستعانة بتدريب الكوادر الوطنية فهذا يعني على مدى 28 سنة من عقود فنية ودعم فني الى الآن لم يتم تدريب الكوادر الوطنية. فهذه مشكلة عدا عن مركز التدريب البترولي الذي تأسس لتدريب الكوادر الوطنية هل هذا المركز لم يحقق طموح شركة نفط الكويت بينما الاتفاقية المذكورة لها القدرة على تدريب الكوادر خلال 5 سنوات في حين انه خلال الـ 28 سنة الماضية غير معترف بتدريب كوادرنا؟.
    وكنا وجهنا ايضا سؤالاً للشركة عن قيمة البونص الذي سيعطى للشركة المذكورة من المشروع سنويا وكانت ايجابته في اللقاء بأن الاتفاقية مبنية على حوافز مادية تدفع لـ«شل» مرتبطة بأهداف يتم وضعها لكل عام وهو مايعني ان سيتم دفع بونص من المتوقع أن تصل قيمته إلى مايقارب مليوني دينار اذا ماكان بالدينار.
    كما كان لنا سؤال عن سبب اختيار مشروع الخدمات الفنية كsingl source مع العلم ان هذا العقد زاد عن 200 مليون دينار- وكما هو متعارف علية ان العقود بالقطاع النفطي التي تصل الى مليون دينار تحول الى لجنة المناقصات العليا التابعة لوزارة النفط ومؤسسة البترول الكويتة لتتم الموافقة عليه.
    كذلك إذا تعدى المشروع 5 ملايين فيجب ان يحول الى لجنة المناقصات المركزية الا ان هذا العقد الذي فاق 230.5 مليون دينار استثني من تلك الاجراءت ولم يطرح كمناقصة لماذا؟ بالطبع هذا السؤال أجاب عليه الرشيد قائلا :
    هذا النوع من الاتفاقيات يصعب طرحه كمناقصة على الشركات العالمية، نحن كانت لدينا اتفاقيات خدمات في السابق مع شركات عالمية مع «شيفرون» و«بي بي» و«توتال» وهذه الاتفاقيات لم تطرح كمناقصات كونها مبنية على أن يتم توفير خبرات معينة من مهندسين وخبراء وغيرهم. وهذا النوع من الاتفاقيات من الصعب ومن غير المعتاد عالمياً أن يطرح في مناقصة، فالمناقصات هي للمشاريع التي يكون فيها مشاركة بالانتاج فقط.
    والوطن تعيد الكرة بطرح اسئلتها من جديد لعل وعسى نجد الاجابة على استفساراتنا حتى وان كانت عبر صحف زميلة لاننا نريد العنب وليس الناطور وهي كالتالي:

    * هل يعني إبرام عقد استشارات وخدمات قيام عمال من قبل شركة «شل» بالعمل لانتاج الغاز ام هم فقط وراء المكاتب لإعطاء الحلول وتقديم الاستشارات والعمالة الوطنية هي من تقوم بذلك؟.
    * هل ستشارك العمالة الوطنية في إدارة المكامن، وهل ستسند لهم مهمة الانتاج وهل سيتقاضون مقابل عن هذه المهمة بونص نفس بونص المستشاريين؟
    * نحن نعلم ان الاستعانة بالشركات العملاقة لمشروع الشمال لم يبت فيها.. فلماذا تم التعاقد مع هذه الشركة بالذات ولماذا لم تطرح كمناقصة تتقدم لها جميع الشركات الكبرى؟
    ماهي قيمة البونص الذي سيعطى للشركة المذكورة من المشروع سنويا؟
    * اذا كان العقد خاصاً بالاستشارات فنحن لم نسمع عن عقد استشارات بهذه القيمة من قبل وما هي أسباب ارتفاع قيمة العقد الى هذا الحد؟
    * وكم عقداً وقعته نفط الكويت مع شركات عالمية كاتفاقيات فنية خلال 10 سنوات؟ وكم عدد الكوادر التي تم تدريبها؟




    ياجماعه موضوع خطير واسأله في الصميم ..... مايشبعون هالناس من الفلوس

    نبي ناكل وياكم
     
  2. AD-01

    AD-01 بـترولـي خـاص

    1,040
    2
    38


    وقت التجديد قرررررب .. واللي يحب النبي يضرب


     
  3. محمد المذن

    محمد المذن بـترولـي مميز

    694
    0
    0
    حسبي الله ونعم الوكيل عليهم
    لاذمه لاضمير
    اشوفك يوم القيامة شلون راح تنفعك فلوسك ونفوذك
     
  4. Salem J

    Salem J بـترولـي نشيط جدا

    226
    0
    0
    Eng
    Kuwait
    الله يبشرك بالخير
    ما شاء الله زقرت والله شل، من زمان ناطرينها و بإذن الله ناخذ الخبرة منهم حتى و لو بالملايين.
     
  5. نفطي عتيج

    نفطي عتيج بـترولـي جـديـد

    33
    0
    0
    حسبي الله ونعم الوكيل اين التدقيق و مجلس آلامه من هذا العقد
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة