مها ملا حسين : «صناعة الكيماويات» تعتزم تشييد مجمع ثالث للأوليفينات

الكاتب : Workers | المشاهدات : 658 | الردود : 1 | ‏3 مارس 2010
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    مها ملا حسين لـ «الأنباء»: «صناعة الكيماويات» تعتزم تشييد مجمع ثالث للأوليفينات بقيمة تتراوح بين 3 و3.5 مليارات دينار
    الانتهاء من دراسة المشروع العام الحالي وأعمال بناء المصنع تنتهي 2014 - 2015

    أحمد مغربي
    كشفت رئيس مجلس الادارة في شركة صناعة الكيماويات البترولية احدى شركات مؤسسة البترول الكويتية مها ملا حسين أن الشركة تنوي إقامة مجمع ثالث للاوليفنات في الكويت باستثمارات تقدر بـ 3 إلى 3.5 مليارات دولار، موضحة أن الشركة لاتزال تجري دراسات مستفيضة حول المشروع ومن ثم ستقرر إعطاء الفرصة لشركات القطاع الخاص للدخول في المشروع.
    وأوضحت ملا حسين في تصريح خاص لـ «الأنباء» أن الشركة ستنتهي من هذه الدراسات خلال العام الحالي، متوقعة خلال الربع الرابع أن تتم عمليات البناء والتشييد للمصنع والانتهاء من كل الأعمال اللازمة خلال عام 2014 أو 2015.
    وبينت أن الشركة تقوم في البداية بإعداد الدراسات اللازمة للمصنع دون تدخل أي طرف من حيث الجدوى الاقتصادية من وراء المصنع وقيمته ونطاق عمله ومن ثم تقرر الشركة بعد ذلك مشاركة القطاع الخاص حسب رغبة الشركات التي تفضل الدخول في حصص في المصنع.
    إنتاج الغاز
    وذكرت أن عملية التوسع في مصانع البتروكيماويات لابد وان تسير بالتوازي مع إنتاج الكويت من الغاز خاصة ان المصانع تستهللك كميات كبيرة لا تستطيع الكويت الوفاء بها خلال الفترة الحالية، مشيرة الى أن التعاون الذي عقدته شركة نفط الكويت مع شركة شل العالمية لتطوير حقول الغاز في الكويت مؤشر جيد على زيادة إنتاج الكويت من الغاز.
    إستراتيجية التوسع
    وبينت ملا حسين أن مصانع الاوليفنات 2 والستايرين والعطريات أنشئت كجزء من إستراتيجية التوسع في البتروكيماويات لدعم الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل للاستفادة من ثروات الكويت ضمن خطط إستراتيجية متكاملة، مشيرة إلى أن منتجات مجمع البتروكيماويات تلقى رواجا ممتازا في الأسواق العالمية لاسيما في الأسواق الواعدة الآسيوية.
    وعن مصنع الاوليفنات الثاني قالت ملا حسين انه حجر الأساس وضع في مارس 2005 حيث بلغت تكلفة المشروع الإجمالية بالإضافة إلى توسعة مصنع البولي ايثلين في ايكويت 2.1 مليار دولار، وقام بتنفيذ العقد العديد من المقاولين العالميين مثل فلور وفوستر ويلر بالإضافة إلى عدد من المقاولين المحليين كشركة الخرافي.
    وأشارت إلى أن ملكية مصنع الاوليفنات الثاني تتوزع بين كل من شركة صناعة الكيماويات البترولية بنسبة 42.5% وشركة داو كيميكال 42.5% وشركة بوبيان للبتروكيماويات 9% وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية 6%، مشيرة إلى أن الوحدة تنتج 850 ألف طن متري من الايثلين و600 ألف طن متري من الايثلين جليكول و225 ألف طن سنويا من البولي ايثلين، ويعتبر غاز الإيثان اللقيم لإنتاج الايثلين.
    هذا ويستخدم الايثلين كمادة أولية لصناعة الايثلين جلايكول والبولي ايثلين ومشتقات الايثلين الاخرى، ويشكل الايثلين جلايكول مادة أولية لإنتاج البوليستر وفي صناعة النسيج والتعبئة، كما يستخدم كمذيب ومادة مانعة للتجمد بالإضافة الى العديد من تطبيقات الصناعية، ويستعمل البولي ايثلين على نطاق واسع في العديد من الاستخدامات مثل شرائح التغليف وأكياس التسوق واكياس الشحن المقوي والحاويات البلاستيكية.
    مصنع الستايرين
    وقالت ان حجر الأساس لمصنع الستايرين عام 2005 تكلف 610 ملايين دولار، موضحة ان مادة الستايرين تدخل في صناعة البولي ستايرين والعوازل والمطاط ومواد التغليف والعديد من الصناعات الاخرى.
    وأشارت الى ان تكلفة مصنع العطريات بلغت 2.1 مليار دولار لإنتاج البنزين والبرازيلين المستخدم في إنتاج البوليستر لصناعة النسيج ومواد التعبئة، بالإضافة إلى وحدة أبراج تبريد مياه البحر بتكلفة قيمتها 200 مليون دولار، مشيرة الى انها تعد أول وحدة من نوعها في الكويت وتتميز بأثرها الإيجابي على سلامة البيئة البحرية.
    وأوضحت انه كان لتزامن تنفيذ هذه المشاريع وتكاملها من حيث الموقع والاشتراك في المرافق والخدمات وعمليات التشغيل والصيانة الأثر البالغ في تخفيض التكلفة الإجمالية بحدود 330 مليون دولار.
    ولفتت ملا حسين الى ان تصميم وتنفيذ هذه المشاريع اعتمد على أحدث تكنولوجيا التصنيع ذات القدرة التنافسية العالية وأعلى مقاييس واشتراطات السلامة والصحة والبيئة حيث أجريت دراسات بيئية قبل البدء في تنفيذ المشاريع وصل محيط مداها 20 كيلومترا أخذت نتائجها بالاعتبار عند تصميم وتنفيذ هذه المصانع لضمان عدم زيادة مستوى الملوثات البيئية عن المعدلات القياسية الكويتية والعالمية المعتمدة.
    مؤسسات رائدة
    هذا وتحتضن الكويت العديد من المؤسسات العالمية الرائدة في قطاع البتروكيماويات التي من أهمها: الشركة الكويتية للعطريات، والشركة الكويتية لإنتاج البرازيلين، والشركة الكويتية للستايرين، والشركة الكويتية للأوليفينات، حيث تعتبر هذه الشركات من أنجح خطوات الشراكة والتعاون التنموي المتكامل بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو للكيماويات وشركة البترول الوطنية وشركة بوبيان للبتروكيماويات وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية.
    وقد أنشئت هذه الشركات الجديدة كجزء من استراتيجية التوسع والتنمية المستدامة في صناعة البتروكيماويات للاستفادة من ثروات الكويت الطبيعية ضمن استراتيجية متكاملة لتنويع مصادر الدخل ودعم الاقتصاد الوطني، خصوصا بعد النجاح العالمي المتميز الذي لاقته شركة ايكويت للبتروكيماويات التي تمثل نتاج التعاون المتكامل بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو للكيماويات وشركة بوبيان للبتروكيماويات وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية. وأدى هذا الإنجاز العالمي إلى قيام هؤلاء الشركاء وبالتعاون مع شركة البترول الوطنية الكويتية إلى إطلاق الشركات الجديدة التي يتولى تشغيل مصانعها شركة ايكويت.
    الشركة الكويتية للعطريات: شراكة محلية تمتلك وفقها شركة صناعة الكيماويات البترولية نسبة 40%، وشركة البترول الوطنية الكويتية نسبة 40%، وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية نسبة 20%.
    الشركة الكويتية لإنتاج البرازيلين: مملوكة بالكامل للشركة الكويتية للعطريات، وهي المالكة لمجمع العطريات بطاقة انتاجيـــة تصل الى 829 الف طن متري سنويا مـــن مادة البرازيلين التي يتـــم تسويقها إلى آسيا، وكذلك 393 ألـــف طن مـــن مادة البنزين المستخدمــة في إنتاج مادة الستايرين مونيمر من قبل الشركة الكويتية للستايرين.
    الشركة الكويتية للستايرين: شراكة عالمية بين الشركة الكويتية للعطريات بنسبة 52.5% وشركة داو للكيماويات بنسبة 47.5%، وهي المالكة لمصنع الستايرين مونيمر بطاقة انتاجية تصل الى 450 الف طن سنويا.
    الشركة الكويتية للاوليفينات: شراكة عالمية بين شركة صناعة الكيماويات البترولية بنسبة 42.5%، وشركة داو للكيماويات بنسبة 42.5%، وشركة بوبيان للبتروكيماويات بنسبة 9%، وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية بنسبة 6%. وتمتلك هذه الشراكة وحدة الايثيلين 2 بطاقة انتاجية 850 الف طن سنويا ومصنع الايثيلين جلايكول 2 بطاقة انتاجية 600 الف طن.
    50 مليون ساعة عمل آمنة
    بينت ملا حسين أن مشاريع مجمع البتروكيماويات التي افتتحها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد تضم 3 مصانع رئيسية هي الاوليفنات 2 والستايرين والعطريات، حيث كان لتزامن تنفيذ هذه المشاريع وتكاملها من حيث الموقع المشترك في المرافق والخدمات وعمليات التصنيع أثرا في خفض التكلفة الإجمالية بحدود 330 مليون دولار. واشارت إلى أن هذه المنشات تتمتع بالكفاءة العالية ومراعاتها لمتطلبات السلامة والأمن، مـــما أدى إلى تحقيق 50 مليون ساعة عمل آمنة دون حدوث أي حوادث تعرقل سير العمل.
    5 مليارات دولار تكلفة المجمع الجديد
    مصنع الأوليفينات الثاني
    التكلفة: 2.1 مليار دولار.
    الإنتاج: الاثيلين والاثيلين غلايكول.
    الاستخدام: لإنتاج البوليستر في صناعة النسيج والتعبئة.
    مصنع الستايرين
    التكلفة: 610 ملايين دولار.
    الإنتاج: مادة الستايرين.
    الاستخدام: لإنتاج المواد العازلة وصناعة السيارات والالكترونيات والكهربائيات.
    مصنع العطريات
    التكلفة: 2.1 مليار دولار.
    الانتاج: البنزين والبرازيلين.
    الاستخدام: انتاج البوليستر لصناعة النسيج ومواد التعبئة.
    وحدة أبراج تبريد مياه البحر
    التكلفة: 200 مليون دولار.
    الهدف: سلامة البيئة البحرية.​
     
  2. الوزير

    الوزير بـترولـي نشيط جدا

    166
    5
    18
    يعني الشركة تتنتج يا اخت مها طيب ليش الخصخصة اللي أصبحت هاجس يهدد الموظفين .. بس هالله هالله بالبونص هالسنة تري الناس ناطرين علي نااااااااااااار
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    556
  2. Workers
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    946
  3. موظف غامض
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    416
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,781
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    399

مشاركة هذه الصفحة