ماذا تريد ايران من تسمية الخليج بالفارسي؟؟؟

الكاتب : bo-saleh | المشاهدات : 9,504 | الردود : 47 | ‏2 مارس 2010
  1. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز


    اولا لاتعتبرون هذا المقال طائفي فو الذي نفسي بيده ان موضوعي ليس الا على موضوع تسمية الخليج بالفارسي وتمسك ايران بهذه التسميه وليعلم من يقول بان هذا المقال طائفي انهم بالاول والاخير هم كويتيون ولا نتحمل فتنه اخرى في البلاد لكون فهمهم خاطيء في الموضوع فمن اراد ان يشارك فل يشارك بموضوعيه ومن كان في نفسه شيء اقول له لاتقترب لكي لا تطرد من المراقبين لكونك سوف تخطيء وانت لا تعلم بسبب غضبك وارجوا من المراقبين ان لايقفل الموضوع اذا زادت حدة النقاش لانه هذه اساليب بعض ضعاف النفوس بل يطرد كل من يخطأ لكي يكون الموضوع في احترام للطرفين وتكون هناك وجهات نظر وكل يدلي بوجهة نظره


    فهذا المقال جاء من خاطر في نفسي وليس منقول من اي منتدى بعد ان رأيت سياسة ايران الحمقاء في تجاهلها تسمية الخليج العربي والتحجج بان الامم المتحده قد سمت الخليج الفارسي وهي ضد قوانين الامم المتحده وعدم اعترافها بها فلماذا يا ايران اخذتي التسميه منهم ولم تطبقي قوانينهم ولم تأتي بدليل واحد من تاريخ ايران يثبت بان الخليج فارسي فقط ان الامم المتحده سمت الخليج بالفارسي وهذا كذب ولم يصدر من الامم المتحده بيان بذلك



    وأبعدتي سفير وطردتي مضيف عندما قالوا بان الخليج عربي وهم من الغرب وليسوا عربا ولم تستدعينهم وتقولين لهم اين ادلتكم فالى اين تريدين ان تصلي مع العرب يا ايران ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!



    هل تريدينها فتنه ام حرب بارده مع العرب يا ايران ؟؟؟؟؟؟!!!!!



    وايران بتمسكها بمسمى الخليج الفارسي هو من باب الاشهار بالفارسيه ونشرها الحضاره الفارسيه التي دكت في عصر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه والتي الى الآن تنزف من الماضي


    فليس لكي دليل يا ايران تثبتين بان الخليج فارسي ونحن لا نهتم اذا كان الخليج فارسي او عربي


    والدليل على ذلك تسميتنا للمجلس ( مجلس التعاون لدول الخليج العربيه ) ولم نسميه (مجلس التعاون لدول الخليج العربي) لاننا نعلم بان عدو الخليج قريب لنا



    ولكن لتعلم ايران ان نواياها سيئه ونحن نعلم بها



    وهذا من موقع ويكيبيديا اذ جميعكم تعرفون هذا الموقع والذي قال حول تسمية الخليج



    الاسم
    مقالة رئيسية: الخلاف على اسم الخليج العربي.
    تطلق تسميه الخليج العربي في كافة البلدان العربية وتستعمل الأمم المتحدة في محاضر مؤتمراتها ومراسلاتها باللغة العربية الخليج العربي[3][4].
    بينما يسمى في إيران باسم خليج فارس نسبة إلى فارس الاسم الأقدم لجمهورية إيران، تركيا والدولة العثمانية تطلق عليه اسم خليج البصرة، وتستعمل باقي دول العالم نقلا عن المصادر الغربية تسمية الخليج الفارسي التي تخلط أحياناً مع تسمية الخليج العربي [5][6].




    فمن اين اتيتي بان الامم المتحده سمت الخليج بالفارسي وهي بمحاضرها ومؤتمراتها ومراسلاتها سمت الخليج بالعربي



    اقول لكي يا ايران كفي عن اللعب بالنار ولا تدخلي نفسك في متاهات كلنا يعلم مانهاياتها



    اعيد مره اخرى بان المقال ليس طائفي واقول لكم ان تدققوا في محتوى الموضوع قبل ان تحكموا عليه


    حفظ الله الكويت واميرها وشعبها من كل مكروه


    اخوكم بو صالح
     
  2. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    الخليج عربي بحت

    مشكور ابو صالح بس لازم تختلف الآراء والناس اللي ما يرضيها تسمية الخليج بالعربي قولهم بالعربي اذا الواحد منهم راح هناك عند ايران يقول الخليج الفارسي بس الحمدلله والشكر لله اننا مسلمين وعرب وكل شي عندنا نبي اسمه عربي مو فارسي
     
  3. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز



    شاكر مشاركتك الراقيه يااخوي العجمي


    تدري انه حصلت مظاهره في 2008 لسبب ان محرك البحث غوغل الامريكي وضع اسم الخليج العربي وطالبت الحكومه الايرانيه بتغيير الاسم الى الخليج الفارسي وهذا خبر من جريدة الشرق الاوسط في تاريخ 30 ابريل 2008 العدد 10746

    (احتجاجات في إيران على تسمية الخليج «العربي».. و««غوغل»» تنفي تغيير سياساتها)



    ومع العلم انه ايران استغنت عن 80 % من بحر قزوين تدرون لمنو لصالح روسيا وباقي الدول المحيطه بالبحر

    لانه الخليج العربي اهم من بحر قزوين وغني بالنفط فتم تغيير التسميه والاستذباح على ثبوت تسمية الخليج الفارسي لكي تكون لهم هيمنه في الخليج العربي
     
  4. FOX70

    FOX70 بـترولـي مميز

    [​IMG]



    اطماع ايران في الخليج العربي

    نبذة تاريـــخية :

    الخليج بشاطئية الشرقى والغربي كان وما يزال جزءاً لا يتجزأ من جزيرة العرب . لقد سكنه الكنعانيون أولاً ثم تبعهم الفينيقيون الذين ينتسبون للكنعانيين ؛ واستقرت فى الخليج قبائل عربية منذ أقدم العصور كخزاعة وربيعة واياد والأزد من كهلان فى عمان.

    وتطلع الفرس الى احتلال الخليج وشبه الجزيرة العربية منذ امبراطوريتهم الاولى ؛ وكانت جهودهم منصرفة الى المناطق التالية
    :

    البحرين :

    بسط الفرس نفوذهم على البحرين فى عام 615 م ؛ وكانت موطناً لقبيلة (ربيعة ) وتحررت البحرين من استعمار الساسانيين لها عندما دخلت فى الاسلام عام 628 م على يد القائد المسلم ( العلاء بن الحضرمي ) وتعرضت للرده فترة قصيره بضعت اشهرثم قام (الجارود بن عبد القيس ) بتطهير الجزيرة من اردان الرده بعد ان ساعده العلاء بن الحضرمي . وعاشت البحرين جزيرة مسلمة عربية فى عهد الخلفاء الراشدين وبنى امية والدولة العباسية ؛ ولم تسلم من مؤامرة باطنية رهيبة دبرها صاحب الزنج ؛ الذي تمكن من احتلالها عام 249هـ وجاء القرامطة بعد الزنج .

    وفى عام 1521 الى 1602 احتل البرتغاليون البحرين ؛ ثم تغلب الفرس على البرتغالييون منذ عام 1602 وحتى عام 1783 حيث استولى عرب عتبة- ال خليفة- على جزيرة؛ وطردو الفرس منها واستقلو فى حكمها .
    الأحواز وشط العرب :

    تنفصل الأحواز عن هضبة ايران العالية بسلسلة جبال زاجروس لتكون امتداداً طبيعياً لسهل العراق . وقد سكنها العرب منذ اقدم العصور ؛ وفتحها المسلمون عام 17هـ (638 م) ايام الخليفة الثانى عمر بن الخطاب (رض)؛ والحقت اداريا بالبصرة وكانت تسمى (بوابة الاسلام ) كما ذكرها صاحب معجم البلدان ؛ والفرس هم الذين غيروا اسمها لأنهم يلفضون الحاء هاء و اسموها (عربستان ) واخيرا اطلقو عليها اسما فارسياً هو(خوزستان ).

    ونالت الاحواز شهرة واسعة ايام العصر العباسي ؛ وعانت كثيرا من اذى الزنج الباطنيين ؛ ثم تعرضت لهجمات المغول الذين دمروا معالم حضارتها واراقو دماء الكثير من ابنائها .ثم أسس المشعشعيين أمارتهم عام 1436م على يد المؤسس الاول السيد فلاح بن هبة الله المشعشعي ؛ وكان قبلهم قد اسس بنو اسد امارتهم فيها 1647م واسس بنو كعب أمارتهم في الجزء الشرقى من شط العرب عام 1690 وحررو المنطقة من استعمار الفرس القاجاريين.

    ونشأ نزاع بين الدولة العثمانية والدوله الفارسية حول الاحواز وشط العرب ؛ وتوسطت بريطانيا وروسيا بين الدولتين فتم عقد معاهدة ارضروم الاولى عام 1821م ومعاهدة ارضروم الثانية عام 1847م وبموجب هذه المعاهدةاستولت ايران على مدينة المحمرة وميناءها وجزيرة الخضر (عبادان )؛ كما نصت المعاهدة على حرية الملاحة للسفن الايرانية فى شط العرب من مصبة في الخليج العربي حتى نقطة التقاء حدود البلدين .

    ولكن سكان الاحواز رفضوا استعمار الفرس ؛ وقامت ثورة بقيادة الحاج جابر الكعبى استمرت عشر سنوات ؛ وارغمت شاه ايران سنة 1857 على الاذغان والاعتراف باستقلال الاحواز.

    عندما ال حكم المحمرة والاحواز الى شيخ خزعل الكعبى وحدالاقليم تحت قيادته ؛ وعقد معاهدات مع بريطانيا ؛ ووقف الى جانبها ؛ ووضع نفسة رهن اشارتها فى الحرب العالميه الاولى .

    وبعد انقلاب رضاخان سنة 1921 برزت الاطماع الفارسية فى الاحواز بأجلى صورها خاصةً بعد ان تفجر البترول عام 1908 فى مسجد سليمان .

    وخشيت بريطانيا من ازدياد النفوذ الشيوعى بعد حرب العالمية الاولى فصنعت عرش عكرى لرضاخان ؛ وقلبت ظهر المجن لصديقها الشيخ خزعل؛ فقامت بقطع سبل المواصلات بينه وبين امراء الخليج والقبائل العربية فى العراق .

    وتحت حماية برطانيا ارسل الشاه الجديد رضاخان جيشاً للاحواز على رأسه الجنرال فضل الله زاهدى فحتل المنطقه وغدر بالشيخ خزعل واقتاده الى سجون طهران حتى اغتيل هناك سنة 1936. واطلق بعد ذلك الفرس على الاحواز اسم (خوزستان ) بعد ان كانوا يسمونها عربستان وكان ذلك عام 1925 م .

    منذ عام 1925 وحتى يومنا هذا والاحواز تئن تحت نير الاستعمار الفارسي الذى استخدم مع العرب السياسة التالية :

    - محاربة اللغة العربية ؛ وفرض اللغه الفارسية على سكان الاحواز .

    - نقل عشائر عربية؛ بكاملها الى شمال ايران ؛ وجلب قطعان فارسية واسكانها فى الاقليم.

    - نشر المذهب الشيعى الصفوي بين السكان ؛ والتضييق على السنة منهم الى درجة تحديد المساجد ؛او عدم السماح ببناء المساجد فى قرى السنة .

    - يعيش السكان العرب حياة التخلف والحرمان والفقر والبؤس ؛ علماً بأن المورد الرئيسى للاقتصاد الايرانى البترول الذى يتد فق من ارض الاحواز .

    وما اكتفت ايران با بتلاع الاحواز بل التفتت الى شط العرب وجددت المطالبة به طبقا لنظرية القائلة : (خذ وطالب ).

    وبعد معاهدة ارضروم الثانية عام 1847 عقد بين البلدين بروتوكول طهران لسنة 1911 وبروتو كول القسطنطينية لسنة 1913 امام عصبةالامم المتحدة التى اوصت بحل الامر عن طريق المفاوضات المباشرة؛ فتم عقد معاهدة 1937 بين البلدين ؛ وبموجب المعاهدة الجديدة حصلت ايران على مكسب جديد فأخذت ار بعة كيلومترات مقابل عبادان مع الاحتفاظ بالمعاهدات السابقة ؛ واعتبار هذه المعاهدة الشكل النهائى للحدود بين البلدين.

    وفى 19 -4 -1969 اعلنت ايران من طرفها وحدها نقض معاهدة 1937؛ وهددت باللجوءالى القوة ان لم تتحقق مطالبها ؛ ومازالت المشكلة قائمة بين البلدين ؛ بل لو حصلت ايران على مكاسب جديدة فى شط العرب فأن القضية لن تنتهى لأن حكام طهران يصرحون حينا ؛ ويلمحون احيانا بان الحد الفعلى بينهم وبين العراق نهر دجلة ؛ وجنوب العراق كله لهم لأن فية عتباتهم المقدسة ؟!!!!!
    الجزر العربية المحتلة :

    فى 13-8-1971 وافقت ايران على استقلال البحرين ؛ وتنازلت عن المطالبة بها وفى 30-11-1971 غزت ايران عسكريا وتحت الحماية البريطانية ثلاث جزر عربية طنب الكبرى ؛و طنب الصغرى ؛التابعتين لأمارة راس الخيمة ؛ وجزيرة ابو موسى التابعة لأمارة الشارقة؛ وشرد ت سكان هذه الجزر الى امارات ساحل عمان

    واحتلال ايران لهذه الجرز الثلاث بعد ثلاثة اشهر من تنارلها عن المطالبة بالبحرين دليل ظاهر على ان ايران استبدلت صفقة بصفقة اخرى ؛ علماً بأن احتلالها لهذه الجرز جاء قبل انسحاب بريطانيا من الخليج بثمان واربعين ساعه فقط .

    واهمية هذه الجزر ليست بمساحتها ولا بعدد سكانها وانما بموقعها الاستراتيجى عند مضيق هرمز . ومما يجدر ذكره ان، 75%من نفط العالم يمر من هذا المضيق ومنه18% للولايات المتحدة و25%من استهلاك اوربا و75% من استهلاك اليابان؛ وفى كل (11) دقيقه تعبر ناقلة ضخمة فى هذا المضيق تحت حماية ومراقبة البطاريات الايرانية ؛ علما بان عرض المضيق لايزيد على عشرين ميلا ومن مضيق هرمز تمر شاحنات النفط العراقى والكويتى ؛ والسعودى والقطرى ونفط ابوظبى اضافة للنفط الايراني . ومن هنا تبدو اهمية احتلال ايران لهذه الجرز الثلاث ؛ ولماذا قوبل الاحتلال ببرود وتعتيم اعلامى من قبل الجانب العربي ؟. بعد هذه اللمحات التاريخية عن العلاقات الايرانية العربية هناك اشارة على نفطتين .

    اولا- الانجليز راس كل بلاء فى تاريخ امتنا الحديث : فهم اعطو لايران وعودا ومعاهدات فى البحرين . وهم الذين مكنوا ايران من احتلال الجزر العربية الثلاث قبل انسحابهم بثمان واربعين ساعه . وهم الذين انقلبوا على الشيخ خزعل ؛ وغدروا به ؛ ثم مكنوا خادمهم رضا خان من احتلال الاحواز . وهم الذين وقفوا الى جانب ايران ونجحوا في اعطائها حقوقا مزعومه فى شط العرب وفق معاهدة ارضروم عام1847 ومعاهدة 1937.

    ونتطلع اليوم من حولنا ؛ فنرى الاعداء من كل جانب وقد احاطو بنا احاطة السور بالمعصم . اليهود فى فلسطين ومياه البحر المتوسط وخليج العقبة وفى ممراتنا المائية . والاحباش الصليبيون على الساحل بحر الاحمر . والفرس فى الخليج و شط العرب ومضيق هرمز , ويحتلون الجزر العربية جزيرة بعد اخري .

    ثانياً- يظن معظم الناس فى البلاد العربية ان سياسة الاستيلاء على الخليج وابتلاعة ؛ مرتبطة بشاه ايران وحده ؛ والخطر قد تلاشى بزوال الشاه ؛ وهذا الظن عار من الصحة ولا اصل له ؛ فالشاه محمد رضا بهلوى كان منفذ الاطماع الفرس التوسعية التى عبر عنها حاجى ميرزا فى مذكرته التى قدمها الى وزير خارجية بريطانيا لابردين ( ان الشعورالسائد لدى جميع الحكومات الفارسية المتعاقبة ان الخليج الفارسى من بداية شط العرب الى مسقط بجميع جزائره وموانية بدون استثناء ينتمى الى فارس بدليل انه خليج فارسي وليس عربياً ).

    فعند ما تقول ايران بان الخليج فارسى وتصر على هذه التسمية تعنى ان جزر الخليج وضفتيه فارسية وليست عربية ؛ ولو كان الاختلاف على اللفظ لما استحق هذا الخلاف ازمات سياسية بين ايران والدول العربية .

    ومن هنا يتبين لنا بان سياسة الاستيلاء على الخليج ليست مرتبطة بالشاه وحده ولكنها سياسة جميع الحكومات والاحزاب والايات والهيئات الايرانية .
     
  5. ANACONDA

    ANACONDA بـترولـي مميز

    687
    0
    0
    [​IMG]

    خريطة قديمة (سنة 1667) يظهر فيها بوضوح اشارتها إلى الخليج العربي بأنه Sein Arabique أي «الخليج العربي»بدأ بعض الباحثين الغربيين يتخلون عن التسمية الفارسية للخليج. ومن هؤلاء المؤرخ الإنجليزي رودريك أوين الذي زار الخليج العربي واصدر عنه سنة 1957 كتابا بعنوان "الفقاعة الذهبية – وثائق الخليج العربي" وقد روى فيه أنه زار الخليج العربي وهو يعتقد بأنه خليج فارسي لأنه لم ير على الخرائط الجغرافية سوى هذا الاسم. ولكنه ما كاد يتعرف إليه عن كثب حتى أيقن بأن الأصح تسميته "الخليج العربي" لأن أكثر سكان سواحله من العرب. وقال: «إن الحقائق والانصاف يقتضيان بتسميته الخليج العربي»[25]. وكذلك أكد الكاتب الفرنسي جان جاك بيربي (بالفرنسية: Jean Jacques Berreby‏) عروبة الخليج في كتابه الذي تناول فيه أحداث المنطقة وأهميتها الإستراتيجية، حيث يقول: «يؤلّف القسم الذي تغسله مياه نهر كارون من إقليم الأهواز مع القسم الأسفل من بلاد ما بين النهرين وحدة جغرافية واقتصادية... إن إقليم الأهواز هي طرف الهلال الخصيب الذي يبدأ عند السهول الفلسطينية وينتهي عندها مارّاً بلبنان وسوريا والعراق»[26].

    يقول المؤرخ الألماني كارستن نيبور، الذي عمل لصالح الدنمارك وجاب الجزيرة العربية عام 1762: «لكنني لا أستطيع أن أمر بصمت مماثل، بالمستعمرات الأكثر أهمية، التي رغم كونها منشأة خارج حدود الجزيرة العربية، هي أقرب إليها. أعني العرب القاطنين الساحل الجنوبي من بلاد الفرس، المتحالفين على الغالب مع الشيوخ المجاورين، أو الخاضعين لهم. وتنفق ظروف مختلفة لتدل على أن هذه القبائل استقرت على الخليج الفارسي قبل فتوحات الخلفاء، وقد حافظت دوماً على استقلالها. ومن المضحك أن يصور جغرافيونا جزءاً من بلاد العرب كأنه خاضع لحكم ملوك الفرس، في حين أن هؤلاء الملوك لم يتمكنوا قط من أن يكونوا أسياد ساحل البحر في بلادهم الخاصة. لكنهم تحملوا -صابرين على مضض- أن يبقى هذا الساحل ملكا للعرب»[27].

    كما كتب جون بيير فينون أستاذ المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية في باريس في كانون الثاني 1990 دراسة في مجلة اللوموند الفرنسية حول الخليج تؤكد تسميه الخليج بالعربي. فقامت السفارة الإيرانية بالاحتجاج واقعدتها. وكتبت رداً على بيير. فرد هو أيضاً رداً مدعماً بالحجج العلمية، وقدم خارطة لوكانور التي يرجع تاريخها إلى نهاية القرن السادس عشر والتي تحمل التسمية اللاتينية سينوس ارابيكوس أي "البحر العربي"، وقال: "لقد عثرت على أكثر من وثيقة وخارطة في المكتبة الوطنية في باريس تثبت بصورة قاطعة تسمية الخليج العربي، وجميعها تعارض وجهة النظر الإيرانية".

    و أكد الكاتب وجهة نظره فيما تضمنته خارطة جوهين سبيد التي نشرت عام 1956 تحت اسم الإمبراطورية التركية حيث ورد في الخريطة تسمية "بحر القطيف" ثم "الخليج العربي". وقد دحض جون بيير (Jean-Pierre) مزاعم الإيرانيين، وأكد أن تسمية "الخليج الفارسي" الشائعة حديثاً بين الجغرافيين الأوربيين جاءت نتيجة توجه سبق، وابتدعته الدول الاستعمارية خاصة إيطاليا.

    يقول الباحث د. إبراهيم خلف العبيدي: "بدأت الدراسات العلمية الحديثة تؤكد أن تسمية الخليج العربي بالفارسي لا تمت للواقع بشئ. إذ أنه عربي منذ عصور ما قبل التاريخ. وان سيطرة إيران عليه في فترات محدودة، لا يعد دليلاً على أنه فارسي. فضلاً عن ذلك فإن القبائل العربية هي ساكنه جانبي الخليج منذ القدم. ولا تزال القبائل تسكن في الساحل الشرقي الذي تحتله إيران، على الرغم من سياسية التفريس التي تتبعها إيران لمسخ هويتهم القومية".

    ولهذا فإن العديد من الأطالس والمراجع الجغرافية الأوروبية (مثل موسوعة أونيفرساليس هاشيت ومعظم الموسوعات الأوروبية) بدأت منذ النصف الثاني من القرن العشرين باستخدام التعبير العلمي التاريخي – الجغرافي المتوازن وهو «الخليج العربي – الفارسي». وقامت «الجمعية الوطنية للجغرافيا» التي تصدر مجلة «ناشيونال جيوغرافيك»، وهي المرجع الرئيسي للجغرافيا في الولايات المتحدة، بوضع اسم الخليج العربي تحت اسم الخليج الفارسي. في حين فضلت بعض الجامعات والمنظمات الغربية (مثل: Times Atlas of the World ومتحف اللوفر[28]) استعمال تعبير "الخليج" (The Gulf) بدون ذكر كلمة عربي أو فارسي[29].

    النزاع السياسي
    يرى الكاتب الفرنسي ميشال فوشيه Michel Foucher في كتابه "تخوم وحدود" (Fronts et Frontieres) أن الخليج الذي سمي الخليج الفارسي بسبب النفوذ القوي والتاريخي لإيران، وجد دعماً من الإستراتيجية الأميركية (زمن الشاه) القائمة على دعم الشاه وجيشه لتحقيق الأمن الإقليمي في حماية النفط. ويؤكد ذلك نبيل خليفة، كاتب لبناني في الشؤون الإستراتيجية، في صحيفة دار الحياة في 14 اغسطس 2005 : «ليس الخلاف بين العرب والإيرانيين مجرد خلاف لفظي/اسمي. وانما هو خلاف يعكس صراعاً سياسياً وقومياً ذا أبعاد ومضامين استراتيجية، خلاصتها من له الهيمنة على الخليج، على مياهه وجزره ونفطه ومواقعه الاستراتيجية وأمنه وثرواته».

    وجهة نظر إيران

    الأمم المتحدة تجبر دول العالم على تسمية الخليج الفارسي المزعوم عبر البيانترى إيران أن لها الحق في السيطرة على سائر الخليج العربي، وتعتبر سواحله الغربية أنها كانت مستعمرات تابعة لمملكة الفرس قبل الإسلام. كما أنها تعتبر "الخليج الفارسي" هي التسمية الوحيدة التي أطلقت على الخليج، وتنكر وجود أي اسم آخر.

    لذلك بعد أن أعلنت مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك عن كتابة اسم الخليج العربي إلى جانب الخليج الفارسي، في أطلسها الجديد، وأشارت إلى الخلاف على الجزر الثلاث بين إيران ودولة الإمارات العربية واعتبرت «ان طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى محتلة من إيران وتطالب الإمارات العربية بالسيادة عليها»، غضب القوميون الفرس، واتهموا المؤسسة بتلقي الرشاوي، واتهموها كذلك بأنها «بتأثير من اللوبي الصهيوني، وبدولارات النفط من بعض الحكومات العربية قررت تشويه واقع تاريخي لا يمكن نكرانه»[30]، مع أن إسرائيل تستعمل مصطلح "الخليج الفارسي". واعتبر المسؤولون الإيرانيون ذلك «مؤامرة صهيونية لشق صفوف المسلمين»، فبادرت الحكومة الإيرانية إلى اتخاذ اجراءات تمنع بموجبها الجمعية الوطنية للجغرافيا من بيع مطبوعاتها وخرائطها في إيران. كما منع أي مندوب من قبلها بدخول الأراضي الإيرانية. كما دعا رئيس البرلمان الإيراني حداد عادل كل من اسماهم عبادة الوطن للدفاع عن فارسية الخليج. كما جمع المعارضة الإيرانية بمختلف أطيافهم عن أن الخليج فارسي. وعبثاً حاولت الجمعية أن تشرح أسباب زيادة صفة "الخليج العربي" إلى الخليج الفارسي، بأن هناك من يعرف الذراع البحرية بالخليج العربي. ولا بد من التفريق بينها وبين بحر العرب القريب منها والواقع بين مضيق هرمز والمحيط الهندي. لكن الإيرانيين غير مستعدين لسماع أي تبرير، لأن اسم الخليج الفارسي «صار جزءاً لا يتجزأ من الهوية القومية الإيرانية»[31].

    وفي 15 حزيران 2006، قامت إيران بمنع مجلة The Economist من دخول إيران لمجرد أنها تضمنت خريطة عليها تسمية "الخليج" بدون ذكر الفرس[32].

    وجهة نظر العرب
    يرى أغلب العرب حاليا العرب أن اسم "الخليج العربي" تاريخي وقديم، وأنه مبرر لأن ثلثي سواحل الخليج تقع في بلدان عربية، بينما تطل إيران على حوالي الثلث، وأنه حتى السواحل الإيرانية تقطنها قبائل عربية سواء في الشمال (إقليم الأهواز) أو في الجنوب (السواحل إلى الشرق من بندر عباس، حيث كانت دولة القواسم مسيطرة على تلك البلاد حتى ضمتها إيران)، وبالتالي فمن الأولى تسمية الخليج وفق الشعب الذي يعيش حوله.

    لذلك يقول الشيخ بكر أبو زيد في كتابه "معجم المناهي اللفظية": «الخليج الفارسي: هذه التسمية الباطلة تاريخاً وواقعاً من شعوبية فارس. فكيف يكون الخليج الفارسي وكل ما يحيط به أرض عربية من لحمة جزيرة العرب وسكان عرب خلص؟ فلنقل: الخليج العربي». وكتب في الحاشية :«الخليج الفارسي: أغاليط المؤرخين. لأبي اليسر عابدين ص264».

    وفي الواقع فإن الفرس لم يكونوا يركبون البحر، حتى في أوج عظمتهم. وإذا ما أنشؤوا في الخليج أسطولاً، كان بحارته من غير الفرس. يقول د. صلاح العقاد: «أما الساحل الشمالي الشرقي الذي يكوّن الآن الساحل الإيراني، فيمتد على طوله نحو ألفي كيلومتر: سلسلة عالية من الجبال الصعبة المنافذ إلى الداخل، مما عزل سكان الفرس والسلطة المركزية فيها عن حياة البحر. ولقد اشتهر الفرس منذ غابر الزمن بخوفهم من حياة البحار، حتى قال بعض مؤرخين العرب: "ليس من الخليج شيء فارسي إلا اسمه". وعلى ذلك فإن ذيوع اسم "الخليج العربي" الآن قد جاء موافقاً لحقيقة جغرافية ثابتة»[33]. فيما قامت بينه وبين العرب أوثق الصلات قبل الإسلام وبعده. ويؤكد هذا سير برسي سايكس Sykes: «إن السياسة البحرية التي كان يتبعها نادر شاه الأفشارهي ضد تأثير العوامل الطبيعية التي جعلت ميول الناس وسلوكهم في إيران تفضل النفور والكره دائماً من ركوب البحر الذي تفصلهم عنه حواجز جبلية شاهقة»، وهو يعني بتلك السلسلة من الجبال: جبال زاغروس التي تحد بين إقليم الأهواز وفارس .
     
  6. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز

    شكرا على المعلومات


    شارك لك اخوي على التوضيح والتدقيق في مسمى الخليج العربي فهل يوجد لايران دليل على ان الخليج فارسي ؟؟؟؟؟
     
  7. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز

    شكرا على المعلومات



    شكرا اخوي على المعلومات واعجبتني هذه الفقره

    لذلك يقول الشيخ بكر أبو زيد في كتابه "معجم المناهي اللفظية": «الخليج الفارسي: هذه التسمية الباطلة تاريخاً وواقعاً من شعوبية فارس. فكيف يكون الخليج الفارسي وكل ما يحيط به أرض عربية من لحمة جزيرة العرب وسكان عرب خلص؟


    ولكن يبدو ان ايران تعيش في حلم ان الخليج فارسي وهذه من الامنيات
     
  8. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز

    حمى الله الوطن والامير

    يبدو ان ايران لم تنتهي من موضوع زعزعة الامن في الخليج واثارة المواضيع التي تثير الفتنه


    واخذت تنتهج اسلوب مستفز الآن في الامس القريب طالب بعض الايرانيين بضم الكويت لايران وتسميتها بمحافظة 28 او 29 وتسمى كويتايران


    نقول لهؤلاء المتشددين من تقرب الى الكويت بسوء لن يهنأ بحياته فهذا صدام قد غزا الكويت وكلكم يعلم ماذا حصل له بعد ذلك نهاية مخزيه


    حمى الله الكويت وشعبها واميرها من كل سوء يارب احفظ الكويت يارب احفظ الكويت يارب احفظ الكويت واجعل كيد اعداء الكويت في نحورهم


    وهذا الخبر كما ورد في جريدة الراي


    موقع «تابناك» يهاجم محمد الصباح: يتظاهر بعدم إدراك... أن الخليج فارسي

    هاجم موقع «تابناك» الاخباري القريب من سكرتير مجمع تشخيص مصلحة النظام القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح، بسبب موقفه من مفردة «الخليج»، وقوله «ان هذه الامور انتهينا منها من زمان وبالنسبة لنا هو خليج عربي وبالنسبة للايرانيين هو خليج فارسي، ولذلك يجب الا تكون محل خلاف، فنحن نطلق عليه من الجانب العربي الخليج العربي ومن الجانب الايراني يطلقون عليه الخليج الفارسي».
    وعلى خلفية من هذا الهجوم دعا قراء الموقع حكومة بلادهم إلى إعلان دولة الكويت المحافظة 28 أو 29 لايران، وتغيير اسمها إلى «كويتايران».
    وقال تابناك «ان هذه التصريحات المغايرة للاعراف الديبلوماسية»، وغير المنطقية لوزير خارجية الكويت تأتي في وقت اكد فيه سفير هذه الدولة لدى طهران (احمد الظفيري) امام المراسلين في مدينة بوشهر اخيرا، ان اسم الخليج الفارسي هو واقع تاريخي ولايمكن تغيير الاسماء التاريخية».
    واضاف «ان في تصريحات السفير الكويتي مؤشراً الى ان العرب الذين يعيشون على سواحل الخليج الفارسي يذعنون بهذه المفردة وليست المفردة المزورة (الخليج العربي) التي يستخدمها بعض قادتهم، وطبعا ان السكان العرب في تلك الامارات كانوا قبل حصول دولهم على استقلالها يسمون الخليج، الخليج الفارسي، وبكل تأكيد انهم ورثوا هذه المفردة عن آبائهم واجدادهم، لذا نرى ان السيد محمد الصباح لايدرك هذه الحقيقة بل هو يتظاهر بعدم الادراك.


    http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=188876
     
  9. محمد المذن

    محمد المذن بـترولـي مميز

    694
    0
    0
    تعتقد ايران انه سكوتنا او قلتنا ضعف
    شوف الخريطه الي حطها الاخ مكتوب عرب الهوله
    في القديم كان على الضفتين من (الخليج العربي) عرب ووين بلاد فراس بالموضوع
    انا اعتقد انه ايران ماراح توقف على جذي لها اطماع ولها خطط ولها جواسيس بالخليج وبالكويت خصوصا

    حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه​
     
  10. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الله يكفينا شرهم .. اجل .. كويتايران .. حسبي الله عليهم بس زين ان هالكلام من الخمه اللي يكتبون تعليقاتهم
    على المقالات اللي في الجرايد حالهم حال بعض اللي عندنا يكتبون اشياء والعياذ بالله تعتقد انهم شياطين من الخبث
    الموجود في نفوسهم .. ودائماً تكون وفق اهواء ورغبات الجريدة اللي يكتبون فيها !

    الله يعطيكم العافية على هالمعلومات ..
     
  11. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز

    حمى الله الوطن والامير

    شاكر لك المرور الكريم ياخي


    وجميعنا رأى ماتفعله ايران في جيرانها وانا اقولها بالفم المليان


    ايران اخطر من اسرائيل


    وماتفعله من انتهاكات صارخه وطمس للحقائق كافيء في اتهامها بذلك


    ولن يحلم متشددوا ايران في الكويت وان كان هناك مليون كويتي كشعب صغير امام ايران هناك مليار ونصف كويتي مستعدون للتضحيه لأجل بلد الخير الكويت
     
  12. ANACONDA

    ANACONDA بـترولـي مميز

    687
    0
    0



    لا أحد ينكر أن الفرس تربطهم علاقة جوار مع العرب وكانت لهم إمبراطورية في التاريخ القديم، يمتد عمرها إلى 2500عام. خاضت هذه الإمبراطورية صراعات عديدة ضد قريناتها، انتصرت في معارك وانهزمت في أخرى.



    بقيت قائمة حتى أسقطها العرب المسلمون وأدخلوا أهلها في الإسلام. لقد توترت علاقة الفرس بالعرب منذ سقوط إمبراطوريتهم الكبيرة حتى يومنا هذا...

    نحن هنا لسنا بصدد سرد تاريخ الإمبراطورية الفارسية القديمة، لكن ما نريد قوله أن الفرس اليوم يطمحون إلى إعادة تلك الإمبراطورية على حساب جيرانهم العرب، وفيما يأتي لمحات تدل على هذه الأطماع الفارسية...


    الأحواز العربية المحتلة

    النزاع بين الدولة العثمانية والدولة الفارسية حول الأراضي العربية الأحوازية وشط العرب في الربع الأول من القرن التاسع عشر بدأ يلوح في الأفق، فتوسطت بريطانيا وروسيا بين الدولتين آنذاك، وتم عقد معاهدة أرض روم الأولى عام 1821، و من ثم معاهدة أرضروم الثانية عام 1847 التي بموجبها نالت دولة فارس (إيران الحالية) حرية الملاحة للسفن الفارسية في شط العرب، وحصلت على مدينة المحمرة وميناءها وجزيرة عبادان، (هذا القرار كان هبة من لا يملك إلى من لا يستحق)، ولكن أهل الأحواز رفضوا هذه المعاهدة والإحتلال الفارسي معاً، وثار الأحوازيون بقيادة الشيخ جابر الكعبي، واستمرت ثورتهم عشر سنوات، وأرغموا شاه بلاد فارس عام 1857 على الإذعان والاعتراف باستقلال الأحواز. (6)).

    بعد ذلك، وعندما انتقل حكم الأحواز إلى الشيخ خزعل الكعبي وحّد البلاد تحت قيادته، وراح يعقد معاهدات سياسية واقتصادية مع بريطانيا، وبعد إنقلاب رضا خان سنة 1921، عاد الطمع الفارسي في الأحواز يتجلى خاصة بعد أن تفجر البترول عام 1908 في مدينة السليمانية (مسجد سليمان) الأحوازية...

    خشيت بريطانيا من وصول الشيوعيين إلى مياه الخليج العربي الدافئة، فأخذت تغازل رضا خان، وقامت بقطع العلاقة مع أمير الأحواز بعاصمتها المحمرة، وحالت بينه وبين القبائل العربية عامة والأحوازية خاصة. وتحت جنح الظلام وبحماية ومساعدة بريطانية و تمهيد من قبل المرجعية الشيعية في النجف غُدر بالشيخ خزعل عام 1925، ووقع في الأسر حيث استشهد في سجن الإحتلال الفارسي سنة 1936. أرسل الشاه الجديد جيشاً لإحتلال الأحواز، ومنذ ذلك العام حتى يومنا هذا، وهذه البقعة العربية تئن تحت نير الإحتلال الفارسي الحاقد. (6)..



    جمهورية العراق

    لم يكتف الفرس الطامعون باحتلال الأحواز فقط، بل راحوا يطالبون بشط العرب. طرح العراق القضية أمام عصبة الأمم المتحدة التي أوصت بحل الأمر عن طريق المفاوضات المباشرة، فتم عقد معاهدة1937 بين البلدين، وبموجب هذه المعاهدة حصلت ايران على سبعة كيلو مترات مقابل مدينة عبادان، وفي 19/4/1969 أعلنت الحكومة الفارسية نقض معاهدة 1937 من طرفها، وهددت باللجوء إلى القوة إذا لم تتحقق مطالبها. وبعد ذلك كانت اتفاقية الجزائر، وقد وُقعت في 6 مارس عام 1975 بين نائب الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين، و شاه إيران محمد رضا بهلوي، وبإشراف رئيس الجزائرآنذاك هواري بومدين. ومنذ ذلك الوقت أصبحت حدود العراق مع إيران أحد المسائل التي تساهم في إثارة الكثير من النزاعات بين البلدين.

    في عام 1937 عندما كان العراق تحت الهيمنة البريطانية، تم توقيع اتفاقية تعتبر نقطة معينة في شط العرب غير نقطة خط القعر هي الحدود البحرية بين العراق وإيران، لكن الحكومات المتلاحقة في إيران رفضت هذا الترسيم الحدودي واعتبرته "صنيعة إمبريالية"، واعتبرت إيران نقطة خط القعر (التالوك) في شط العرب التي كان قد اتفق عليها عام1913 بين إيران و العثمانيين هي نقطة الحدود الرسمية. في عام 1969 أبلغ العراق الحكومة الإيرانية أن منطقة شط العرب كاملة هي مياه عراقية ولم يعترف العراق بفكرة خط القعر تلك. في عام 1975ولغرض إخماد الصراع المسلح للأكراد بقيادة مصطفى البارزاني الذي كان يتلقى الدعم من شاه إيرانمحمد رضا بهلوي، اضطر العراق إلى توقيع اتفاقية الجزائر مع إيران، وتم الاتفاق على نقطة خط التالوك كحدود بين الدولتين، ولكن بعد أن خرقت إيران الخمينية بندا من بنود الاتفاقية بتدخلها في الشؤون العراقية ألغى صدام حسين هذه الأتفاقية عام 1980. (4)).

    ما زالت المشكلة قائمة بين البلدين حتى يومنا هذا، وسوف تبقى ولن تنتهي لأن حكام طهران بالتاج الملكي أو العمائم الخمينية يصرحون حيناً ويلمحون أحياناً، بأن الحد الفعلي بينهم وبين العراق نهر دجلة وبقايا قصر كسرى المجوسي في المدائن العراقية>>
    .
    عاش الخميني في النجف ضيفاً على العراق 15 عاما، بعد ذلك انتقل إلى باريس، ومن هناك حين سُئل عن تسلسل أعدائه أجاب (العدو الأول الشاه ثم صدام حسين وحزبه الكافر و يقصد حزب البعث العربي الإشتراكي..


    بعد نجاح الثورة في ايران عام 11/2/1979 و انتهاء حكم آل بهلوي، أسرع الخميني إلى تصدير ثورته خدمة لإمبراطورية فارس وأفكاره الصفوية إلى دول الجوار كالعراق والخليج العربي. و حين وصول الخميني إلى سدة الحكم و كما تقتضيه الأعراف الدبلوماسية أرسلت القيادة العراقية تهنئة إلى القيادة الفارسية، فكان رد الخميني برسالة بدأت بعبارة (السلام على من اتبع الهدى)، وهي عبارة دينية مستفزة تعني كفر المخاطب. جاء رد صدام حسين قويا و واضحاً حينما قال (نحن إلى جانب الإيمان دائماً، لكننا نحذر من أن يكون الدين قناعا لمعارضة النظام وسياساته)،

    ثم واصلت إيران دعايتها ضد العراق، و في عام 1979 وافقت حكومتها على تنظيم مظاهرات في طهران دعت فيها إلى تنصيب حكومة إسلامية صفوية في العراق بقيادة الخميني، وقد أدّى هذا التدخل السافر للخميني في شؤون العراق الداخلية، والتحريض ضد قياداته، والتحرش بجيشه إلى إندلاع حرب أطالها الخميني برفضه لدعوات وقف اطلاق النار 8 سنوات، رغم المناشدات الكثيرة للقيادة العراقية بإيقافها بعد أسبوعها الأول، ومساع حميدة للدول العربية والإسلامية والمنظمات الدولية. (الحرب الإيرانية العراقية 20/9/1980 – 8/8/1988..

    توقفت الحرب، وخرج العراق منتصراً منها، ولكن بقيت إيران تتآمر على العراق حتى احتلال العراق عام 2003، ويقول أبطحي نائب الرئيس الإيراني السابق في ختام مؤتمر (الخليج وتحديات المستقبل) في الإمارات العربية المتحدة: إنه لولا التعاون الإيراني لما سقطت كابل وبغداد بهذه السهولة)، والتدخل مستمر. (7-4).


    مملكة البحرين

    أخذت حكومة الفرس في بلاد فارس تطالب بملكية البحرين اعتباراً من عام 1822، وعقد حاكم شيراز مع (وليم بروس) الحاكم العام البريطاني في الخليج العربي اتفاقية، اعترف الأخير فيها بأن البحرين تابعة لإيران، لكن هذه المعاهدة ماتت قبل أن ترى النور لأن الشاه وحكومة بومبي لم يوقعا عليها. عادت إيران تطالب بالبحرين عام 1840 رغم أن الجزيرة عربية، ويحكمها آل خليفة الذين ينتسبون إلى قبيلة عتبة، فرد (لابردين) وزير خارجية بريطانيا على هذه المطالب بتصريح نفى فيه أحقية إيران في الخليج أو البحرين...

    في 11/11/1957 أعلنت إيران إلحاق البحرين بالتقسيمات الإدارية لإيران معتبرة إياها المحافظة الرابعة عشرة، وفي عام 1958 خصصت إيران مقعدين في برلمانها للبحرين شغلهما: عبد الله الزبره وعبد الحميد العليوات، وهما من الإيرانيين الذين بليت بهم البحرين. بقيت البحرين تتعرض للضغط الإيراني حتى 14/8/1971، حيث أثبت الإستفتاء الشعبي رغبة البحرانيين في الحصول على الإستقلال، وصادق مجلس الأمن على نتائج الإستفتاء، لكن استمرت إيران في مطالبتها بالبحرين طبعاً بعد قبولها لقرار مجلس الأمن..

    لذا هذا التدخل المستمر في شؤون مملكة البحرين من قبل الأنظمة الإيرانية التي حكمت إيران قديماً وحديثاً يبين لنا أن الفرس طامعون بكل الأراضي العربية، ومثالاً على ذلك تصريحات شريعتمداري الأخيرة (إن للبحرين حسابا منفصلا عن دول مجلس التعاون في الخليج، لأنها جزء من الأراضي الإيرانية، وإن المطلب الأساسي للشعب البحرينى حاليا، هو إعادة هذه المحافظة إلى الوطن الأم) كما أضاف قائلا: (إن الأنظمة الخليجية ليس لها من الشرعية كما للنظام في طهران(1)..



    الجزر العربية الإماراتية المحتلة
    في 30/11/1971 غزت إيران عسكريا وتحت الحماية البريطانية ثلاث جزر عربية: طنب الكبرى وطنب الصغرى وجزيرة أبو موسى، وشرد سكان هذه الجزر إلى إمارات ساحل عمان من البطش الفارسي. احتلال إيران لهذه الجزر الثلاث بعد ثلاثة أشهر من تنازلها عن المطالبة بالبحرين دليل ظاهر على أن إيران استبدلت منطقة بأخرى، والجذير بالذكر إن إيران احتلت هذه الجزر قبل انسحاب بريطانيا من الخليج العربي بثمان وأربعين ساعة فقط. طبعاً هذه الجزر مهمة بأهلها ومساحتها، ولكن الأهم من ذلك موقعها الاستراتيجي عند مضيق باب السلام (هرمز). و مما يلزم ذكره هنا أن 75% من النفط العالمي يمر من هذا المضيق، وفي كل 11 دقيقة تعبر ناقلة ضخمة من هذا المضيق، وتحت مراقبة البطاريات الإيرانية، علماً بأن عرض المضيق لا يزيد على عشرين ميلاً، ومن هنا تبدو أهمية احتلال إيران لهذه الجزر الثلاث العربية..

    هناك جزر عربية أخرى استولت عليها إيران ومنها جزيرة (صرى) في عام 1964، وشيدت فيها مطاراً حربياً مهما، وجزيرة (اهنيجم) في عام1950، واحتلت إيران كذلك جزيرة (الغنم) التابعة لعمان لأنها واقعة على مضيق باب السلام (هرمز). بعد انتصار الثورة (الإسلامية!) في إيران والإطاحة بالنظام الملكي، قوبل تغيير النظام في طهران من أبو ظبي بشيء من التفاؤل أملا في حل قضية الجزر الإماراتية الثلاث، وخاصة أن النظام الجديد دعا إلى علاقات حسن الجوار. (1))..

    غير أن التفاؤل الإماراتي ما لبث أن تلاشى، فالقادة الإيرانيون الجدد حافظوا على نفس سياسة النظام الإيراني السابق إزاء مسألة الجزر الثلاث على أنها إيرانية بالكامل. عرضت أبو ظبي على طهران إجراء مباحثات بشأن هذه المسألة، غير أن الجانب الإيراني نأى بنفسه عن مناقشتها، كما رفض سنة1996 اقتراحا من مجلس التعاون الخليجي بإحالة النزاع إلى محكمة العدل الدولية. قبل ذلك، ونقلاً عن جريدة الخليج تاريخ 22/5/82 في حديث مع صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى صحيفة »الشرق الأوسط« و»عرب نيوز« السعوديتين..

    موقفنا من الجزر الثلاث واضح وبسيط، هذه الجزر جزء من دولة الإمارات، وملك لها، وكلنا أمل أن نتمكن من حل خلافنا مع إيران بالتفاهم والحوار الذي يقوم على المنطق، ويستند إلى روابط الأخوة والعقيدة المشتركة بيننا، وإلى العدالة التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على عباده في أرضه). كان رد الحكومة الفارسية: إن جميع أراضي الإمارات كانت محمية تابعة لإيران، وإن مطالبتها بالتفاوض على مصير الجزر الثلاث في الخليج العربي يعد "وقاحة"، وإن المطالبة بالجزر من شأنه أن يؤدي إلى اندلاع حرب بين البلدين. (3-8)..


    جمهورية مصر العربية

    مرت العلاقات الإيرانية - المصرية خلال القرن الماضي بمراحل مختلفة، تراوحت بين التطور الذي بلغ حد التصاهر بين نظامي الحكم في البلدين في مرحلة ما، وبين القطيعة الكاملة والدخول في حرب سياسية وأمنية شديدة في مرحلة أخرى. عند مقتل السادات عام 1981م ابتهجت إيران واعتبرت قاتله " خالد الإسلامبولي " بطلاً إسلاميًا، وأطلقت اسمه على أحد الشوارع الرئيسة في طهران، وبنت له جدارية كبيرة نصبتها على مقربة من السفارة المصرية.

    لقد تعرضت مصر طوال العقود الثلاثة الماضية لأعمال إرهابية عديدة، ذهب ضحيتها الكثير من المدنيين الأبرياء، وألحقت أضرار بالمصالح الاقتصادية والأمنية المصرية. أثبتت التحقيقات أن أغلب تلك الجرائم الإرهابية كانت مدعومة من قبل أجهزة المخابرات الإيرانية، وذلك بحسب الأدلة والشواهد التي قدمتها السلطات المصرية، ومنها اعترافات العناصر التي كان قد تم تدريبها وتمويلها من قبل أجهزة المخابرات الإيرانية، وجرى دفعها للقيام بأعمال معادية ضد مصر. لعل من بين تلك الشواهد يمكن ذكر قضية "محمود عيد دبوس" العميل المصري الذي حكم عليه عام 2004م بالحبس 35 عامًا، بعد أن تم إلقاء القبض عليه، واعترف بالتجسس لحساب شبكة إرهابية تعمل لصالح الحرس الثوري الإيراني، ويرأسها الدبلوماسي في مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة الضابط الحرسي " محمود رضا حسن دوست ". لكن رغم كل تلك الاعتداءات الإيرانية، إلا أن مصر بقيت تمارس سياسة ضبط النفس ولم ترد بالمثل، مما أعجز إيران عن إظهار تعرضها ولو لمرة واحدة لعمل معاد تثبت لمصر دورا فيه. بعد موت الخميني، وتولي ثعلب السياسة الإيرانية "هاشمي رفسنجاني" رئاسة الجمهورية، جرى في سنة 1991م استئناف العلاقات بين طهران والقاهرة على مستوى مكتب رعاية المصالح، وعلى هامش اجتماع القمة العالمية الأولى لمجتمع المعلومات في جنيف في كانون الأول 2003 م التقى الرئيس المصري محمد حسني مبارك بالإيراني محمد خاتمي، وكان هذا أول لقاء بين رئيسي الدولتين منذ ربع قرن، إلا أن هذا التقارب بين البلدين سرعان ما توقف بعد أن أبدت مصر امتعاضها الشديد من التدخل الإيراني السافر في الشؤون العراقية، والذي أخذ منحى خطيرًا يهدد وحدة العراق ويدفع به نحو الحرب الطائفية. ردت إيران على ذلك بدفع الميليشيات الطائفية الموالية لها عام 2005م للقيام باختطاف السفير المصري في بغداد "إيهاب الشريف" وقتله. (5-منقول)..



    جمهورية اليمن

    لم يكن مفاجئاً الإعلان عن الدور الإيراني في دعم وتشجيع المتمردين الحوثيين في صعدة، و ليس مستغربا أن تنشط الأجهزة الإعلامية الإيرانية في الترويج والتحريض ضد الشعب اليمني، فجماعة الحوثي ومن أول يوم انطلق فيه عملهم التخريبي في مديريات محافظة صعدة وعمران وصنعاء، كانت بصمات نظام الملالي الإيراني واضحة كوضوح الشمس.
    كان ذلك الدور متعمقاً في الحركة التخريبية الحوثية من خلال تقمصها للشعارات التي يرددها الحرس الثوري الايراني، وجماعة الفرق المنضوية تحت نظام الملالي الايراني. فتلك الشعارات التي يرددها ويرفعها المخربون الحوثيون في البلاد وفي المساجد، هي شعارات ظاهرها الإيمان والجهاد، وباطنها التخريب والإيذاء والتشويه لسمعة الإسلام والمسلمين..

    لكن بالعودة إلى تاريخ نظام الملالي، نجد أن هذا النظام قد أتى حاملاً معه معول المجوسية، والثقافة الفارسية التي بقيت في نفوس أبناء هذه الطائفة ضد الإسلام وأبنائه منذ اندثار دولتهم على أيادي المجاهدين الفاتحين الأوائل من أبناء الإسلام بقيادة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهم، ويأتي اليوم الدعم الإيراني للمخربين في صعدة من أجل تحقيق أهدافها السياسية الخاصة بها والمتمثلة بمايلي:

    الهدف الأول: الانتقام من القيادة السياسية والشعب اليمني لوقوفهم مع الشعب العراقي الشقيق في حربه ضد نظام الملالي التوسعي بعد الثورة الإيرانية، وهذا الانتقام قد ترجم على أرض الواقع من خلال تزويد الحوثيين بالمال والسلاح والخبراء الحربيين من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني وبقية الأحزاب المنضوية تحت مظلة نظام الملالي في العراق الشقيق. ظهر ذلك من خلال الدعوة التي أطلقتها قيادات المليشيات الإرهابية المتواجدة في أرض العراق المنخرطة في المجلس النيابي لفتح مكتب للحوثي في العراق الشقيق بإيعاز من نظام الملالي الإيراني..

    الهدف الثاني: إغراق منطقة الخليج والجزيرة العربية بالفتن والحروب وزرع بذور الطائفية بين أبناء شعوب دول الخليج والجزيرة العربية، وهذا ما نجحت فيه وطبقته على أرض الواقع في بلاد الرافدين، حيث تقوم الميليشيات التي تربت وترعرعت في أحضان نظام الملالي الإيراني لسنوات طويلة، وعادت بعد الغدر بالعراق لتنفذ أجندة إيران الخبيثة في العراق وغيرها من دول المنطقة. فسفكت الدماء وهتكت الأعراض وقتلت الأطفال والنساء والشيوخ ونهبت خيرات وثروات العراق المالية والتاريخية والأثرية، انتقاماً من الشعب العراقي الذي أذاق هذا النظام مرارة الهزائم المتتالية، وتصدى لثورة الملالي وأوقف توسعها الخبيث في المنطقة. واليوم وبعد أن غاب نجم العراق الثوري العروبي عن سماء الأمة العربية، بزغ نجم التآمر والخيانة والغدر الذي يحيك للأمة العربية والإسلامية المؤامرات تلو المؤامرات، خدمة لإسرائيل التي يتبجحون بسبها بشعاراتهم الكاذبة، ونراهم يتعاونون معها في السر، بل ويشترون أسلحتها بمئات الملايين من الدولارات..

    الهدف الثالث: تحقيق هدف الثورة الإيرانية الذي قامت عليه، وهو تصدير الثورة إلى دول المنطقة وخلق مناطق نفوذ إيرانية من خلال عملائها وطوائفها التي تغذيها بالفكر والمال والدعم المعنوي تحت وهم الإمبراطورية الإيرانية الكبرى التي حلم بها الشاه، وتبعه في استمرار الحلم الإمبراطوري نظام الملالي الذي تقمص الإسلام ولبس ثوبه، وباسم الإسلام سفك دماء المسلمين في العراق ولبنان واليمن وأفغانستان وباكستان..

    هذه أهداف نظام الملالي الإيراني الرئيسية التي يسعون جاهدين إلى تحقيقها، وقد اختاروا اليمن بعد العراق ولبنان لتنفيذ مؤامراتهم الدنيئة في المنطقة، فوجدوا في اليمن شياطينهم الذين يأتمرون بالأوامر الصادرة من مدينة قُم، وعلى رأسهم الخائن زعيم الإرهابيين والمخربين بدر الدين الحوثي وأولاده المقبورين منهم والأحياء، أمثال المتسكع يحيى بدر الدين الحوثي، والإرهابي عبد الملك الحوثي، وأعوانهم ممن أغوتهم شهواتهم الشيطانية، وحبهم رؤية دماء اليمنيين وهي تسفك أمام أعينهم، فسارعوا إلى تلبية الدعوة الإيرانية، وتعكير صفو الأمن وتدمير الممتلكات وتخريب الاقتصاد وقتل المواطنين وقطع الطرقات، تحت وهم إحياء الإمبراطورية الفارسية المندثرة وإقامة حكم الملالي في اليمن..

    من هنا وقع اختيار إيران على اليمن في حربها ضد المنطقة، كون اليمن تقع في أهم جزء من الوطن العربي، وتتحكم بأهم ممرات العالم البحرية، وتعتبر اليمن البوابة الرئيسية لأمن الخليج والجزيرة العربية، والحلم الايراني الذي يراود حكم الملالي هو السيطرة على جنوب الجزيرة العربية بواسطة الحوثيين، وبالتالي تمدد حركتهم نحو الشمال وبالتحديد الشقيقة الكبرى لليمن المملكة العربية السعودية. (2- منقول) ..


    الخلايا الإيرانية في الخليج العربي


    يقوم الإيرانيون الفرس المستوطنون في الخليج العربي بتجارة الأسلحة، ويقبل أبناء جلدتهم على شرائها و التدرب عليها، وهذا الأمر يعرفه أهل الخليج ولم ينقطع خلال نصف قرن أو أكثر، ففي البحرين اكتشفت السلطات في عام 1961 كمية كبيرة من الأسلحة في بيت (سردار) إيراني.

    ثم اكتشفت أسلحة في بيت آخر كان يشتغل عامل بناء، وتبين أنه ضابط في الجيش الإيراني، وكان ذلك في صيف 1961. في 25/1/1965 ضبطت أسلحة عند أربعة من الإيرانيين أثناء دخولهم لقطر، وفي الكويت اكتشفت السلطات كميات كبيرة من الأسلحة أهمها: مخبز إيراني في السالمية عام 1965، حيث تم اكتشاف الأسلحة في المخبز إثر انفجاره، كما اكتشفت السلطات الكويتية (الأمن) مستودعاً للأسلحة داخل مخبز ايراني في المرقاب، ناهيك عن الأسلحة المهربة عن طريق البحر، والقليل منها الذي يُصادر، أما معظمها فيدخل الخليج ويُوزع. في معظم مناطق الخليج العربي صاروا يهربون الأسلحة عن طريق صناديق الأدوية، ففي عام 1964اكتشفت السلطات البحرانية أسلحة ضمن صناديق أدوية مرسلة لصيدلية (جعفر) في المنامة، ومرة ثانية كانت مرسلة للتاجر المعروف دشتي. يؤدي الإيرانيون في الخليج العربي دورهم بشكل منظم، ويسيطرون على الأعمال التجارية، وأنشطة أخرى كجهاز الهجرة والجوازات والجنسية و جهاز الشرطة و الأمن ودوائر الجمارك ودوائر الإعلام والجيش، حتى تسهل لهم مهمة تهريب الأسلحة وتنظيم الخلايا. (1)..


    الجنسية
    خطط الإيرانيون من أجل الحصول على الجنسية في الخليج العربي، وكان لهم ما أرادوا لأنهم استغلوا الفراغ الذي كانت تعيشه منطقة الخليج بعد الحرب العالمية الثانية، فالمنطقة كانت تشكو من قلة السكان كما أنها تشكو قلة اليد العاملة، وكان شيوخ الخليج العربي يتساهلون في منح الجنسية، وعن هذا الطريق وغيره استطاع عدد كبير من الإيرانيين الحصول على الجنسية في بلدان الخليج العربي. لكن الملفت للنظر إن هؤلاء الإيرانيين في زمن الشاه المقبور كانوا يعلقون صور البهلوي في بيوتهم، وفي زمن حكومة الخميني صور الخميني، والأسوأ من هذا أنهم ما زالوا يتكلمون اللغة الفارسية بعد كل هذا الزمن الطويل، ويعيشون بأجسادهم في الخليج العربي، أما قلوبهم وعقولهم فهي في قم و طهران. نستطيع أن نحدد نسبتهم ( الفرس ) على الشكل التالي بناءً على كثير من المعلومات :

    البحرين، 50% من المجنسين من الفرس.
    الإمارات، 60% من المجنسين من الفرس.
    الكويت، 30% من المجنسين من الفرس.
    قطر، عددهم ليس قليل وإن كنا لا نستطيع أن نقدر نسبتهم.
    لكننا من خلال استعراض الوقائع الأمنية والسياسية والإعلامية السابقة، سنعرف إن الخلايا الإيرانية النائمة كانت و لاترال تفكر في استهداف الاستقرار الأمني في دول الخليج العربي، وبالعودة إلى الأرقام المرعبة عن عدد الأيدي الإيرانية العاملة في دول الخليج ومرافقيها والأموال المستثمرة، يمكننا أن نتحدث عن خلايا نائمة من نوع آخر في دول الخليج غير تلك التي تحمل السلاح، وهي الخلايا التي تحمل معول الهدم والتخريب الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، فالأيدي العاملة والأموال الإيرانية المستثمرة بكم هائل في دول الخليج، هي في الحقيقة قنابل موقوتة أو أحزمة ناسفة في جسد الاقتصاد الخليجي، كما أنها وباء على الثقافة الاجتماعية الخليجية، فالثقافة الاجتماعية الخليجية تتعرض إلى هجمة ثقافية إيرانية شرسة من خلال نشر العادات والتقاليد والطقوس الإيرانية الغريبة في مجتمع له خصوصيته العربية التي توارثها وحافظ عليها عبر مئات السنين من تاريخه الحضاري. هذا التغيير الذي يُراد له أن يحدث ليمسخ الهوية الثقافية والطبيعة الاجتماعية الخليجية ويستبدلها بهوية ثقافية واجتماعية إيرانية يحمل في طياته بالتأكيد وسائل القضاء على النظام الحياتي لدول وشعوب الخليج العربي بما في ذلك أنظمتها السياسية وتوجهاتها القومية، لتصبح بعد ذلك رقعة جغرافية ممغنطة تدور في فلك إيران ، والتي يسعى نظام الملالي لجعلها مملكة لهم. (1)..



     
  13. الخوارزمي

    الخوارزمي بـترولـي نشيط

    75
    0
    0
    لما ذكر باللون الاحمر اطالب الحكومات الخليجية بأنشاء لجنه تقصي تعمل على سحب الجنسية من اي مواطن خليجي اصوله فارسية لا و مو بس جذي اي واحد خواله من فيهم عرج فارسي هم بعد تسحب جنسيته لأفشال المخطط الفارسي اللذي تم التخطيط له من قبل مئه عام حيث انه هؤلاء المواطنون اللي فيهم عرج فارسي راح ينقضون على دولهم و اوطانهم بحلول عام 2100 حيث انهم يتوارثون الحقد على اوطانهم اباا عن جد حتى من مات منهم شهيدا فهؤلاء الشهداء ما هم الى خدعة لكي لا نشك فيهم و في نواياهم و نصيحة اللي جاره من اصل فارسي ينتبه منه تراه خليه نائمه .

    ما اقول الا ليتك تقرى الكلام قبل ما تنقله ... الحبيب عباله قاعد بجنوب افريقيا يبي يسوي تميز عنصري
     
  14. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز

    مرت الايام ولم نرى اي استنكار من جهة الحكومه الايرانيه على مافعله الجهله في موقع تابناك بضم الكويت وتسميتها كويتايران

    فما رأي اعضاء مجلس الامه الموقرين بهذه الحادثه؟؟؟؟؟؟


    ولنا رجعه الى موضوع الخليج العربي المسمى جورا وبهتانا بالفارسي
     
  15. ziena

    ziena طبيبة أعضاء الشرف

    746
    0
    0
    الله المستعان

    وما خفي كان اعظم

    اللهم من اراد بالاسلام والمسلمين شرا فاجعل كيده في نحره

    اللهم اااااااااااامين

    التاريخ يطمس بايدينا

    لابد وان يتعلم اولادنا الكثير لئلا تطمس المعالم
     
  16. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز

    تبين من المعلومات التي وضعوها الاخوه ومن خلال البحث في بحر النت الذي يغني عن الكتب تبين لي ان الخليج في الجانب الايراني كان يعيشه عرب اهواز وهم الفئه المغلوب على امرها في ديموقراطية الجمهوريه الاسلاميه التي تدعي الديموقراطيه وفي كل يوم نشوف الاخبار عن سقوط ضحايا بريئه لهذا النظام الفاسد

    فكيف ياخوان ان تتزمت ايران في هذه التسميه وتمنع الحظر الجوي على اراضيها لسبب انها تريد تسمية الخليج بالفارسي......!!!!!!


    كيف يدير ملالوة ايران الدوله هكذا بطريقه عكسيه امام وجه العالم بأكمله؟؟.؟؟؟؟؟


    هل المقصود هم العرب ام الصهيونيه .....؟؟؟؟؟


    تبين لنا ان المقصود هم العرب في تزمت ايران واثارتها للمشاكل والامثله كثيره كاليمن ولبنان والعراق و...و....و.... الخ


    المنطق ياخوان يقول بان الخليج عربي وليس فارسي لان الاهواز وهم من الجانب الايراني هم عرب احرار وليس فرس....!!!!!


    فان كان الخليج فارسي فنحن فرس ونتبع ايران وهذا غير منطقي


    فبعيدا عن التشكك في هذا وذاك نحن نعلم ان ماتفعله ايران ليس اختلاف على مسمى فقط وانما هي خطه لجعل الخليج يتبع لها ولاغراضها السياسيه


    لماذا تعيش ايران في حالة الغطرسه والهيمنه اليس من الواجب ان تحترم اراء الاغلبيه والتاريخ في موضوع التسميه؟؟؟



    اليس على ايران ان تحترم جيرتها من الدول العربيه لماذا هذا التزمت والتغطرس على اللا شيء ؟؟؟؟؟؟؟


    سوف نحاول ان نضع لكم الحقائق من مستندات او فيديوهات او صور تبين لنا ان الخليج عربي رغما عن انف الفرس ( ايران ) بالقريب العاجل

    اتقوا الله في الكويت
     
  17. FOX70

    FOX70 بـترولـي مميز

    اولا _ يا اخ خوارزمى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ ناقل المقال لم يتطرق لما ورته انت باللون الذى وضعته بالاحمر
    فمن اين استسقيت هذه المعلومة ؟
    كل ما نقله الاخ اناكوندا هو مقال موجود وهناك الكثير تم الغائه لعلمك من المقال
    الذى اعتقد بانك لم تتطلع عليه جيدا
    ولو اطلعت عليه لشاب راسك مما فيه بصراحه
    وكل ما ذكر بالمقال هى نسب تقديرية ولا اعتقد تنكر او اى احد ينكرها
    واذا كنت تتهم زميل لك بانه خلية نائمه وعنصرى وكانك تقول عنه وبالفم المليان
    باننا دخلنا بصراع الاجيال انت شيعى وهذا سنى وهذاك ابدوى وهذا حضرى
    فلا تعبث يمنه ويسره وتفسر على هواك لتشتت الافكار عن الموضوع الاساسى
    الا وهو الخطر الكبير المحدق بالمنطقة الا وهو النفوذ الايرانى ومحاولة السيطرة
    على الخليج ودوله وضمها اليه لعودة امجاده الفارسية والتى ذهبت بلا رجعة على يد
    الخلفاء الراشدين عليهم السلام
    واذا اردنا ان نستعرض الاحداث التى مرت على المنطقه ككل فاعتقد لن نكون كالنعام لنطمس راسنا بالرمال
    واعتقد تسلسل الاحداث واضحة للجميع وكيف للتدخل الايرانى الواضح به
    فاذا تكلمنا عن الكويت فلا ننسى الاعمال الارهابية بالثمانينيات من اختطاف للطائرات والتفجيرات والتعرض للناقلات الكويتية ابان حرب الخليج الاولى ومستوعات الاسلحه التى كشفت بعد التحرير وووووووو واشياء كثيرة لا مجال للحصر
    كما لاننسى بان هناك اسماء كويتية ايضا ساهمت بذلك لها من تلك الاصول ولا يخفى على احد ما حدث فى الثمانينات فى مكة المكرمة من احداث اثناء موسم الحج وكيف قامت السعودية بابداة تلك الفتنة والقضاء عليها
    والبحرين وما حدث بها من مظاهرات فى اوائل التسعينيات والاحداث الدامية التى وقعت بالمنامه والكل يعلم من وراء ذلك
    واليمن وتمويل الحوثيين والتحرش بالسعودية لجرها الى الحرب والتعدى عليها
    ومصر ايضا وسوء العلاقات وما اسبابها
    وما يحدث فى لبنان وفلسطين وكيف تمول بعض الحركات من قبل ايران
    والقائمه طويلة عريضة واذا يسعفنا الوقت لذكرنا لك بالاسماء
    وللعلم لم نكن فى يوم بالكويت نعرف او نتطرق للمذاهب والاصول
    ترا لماذا الان تذكر هذا الشى وخصوصا ان الموضوع يخص الجارة ايران
    فلا تزع وتثير الفتنة ولا تحاول ان تجر وتشتت الافكار وعيب وكل العيب
    ان تتهم زملاؤك بذلك اما عن التفرقه العنصريه فاننى على يقين بانك لا تعرف معنى كلمه التفرقة العنصرية
    وسوف اوفر عليك بحثها فمعناها يا اخى الكريم ما يلى =
    يُقصد بالتفرقة العنصرية في العُرْف الحديث التمييز بين الأجناس في القوانين والمعاملات، على أساس الدم والخصائص البيولوجية المُتعلقة بتكوين الجسم . وما يتبع ذلك من الحياة الفكرية ومظاهر السلوك والاجتماع.
    لقد صنَّف العلماء والباحثون في العلوم الإنسانية الأجناس البشرية إلى جماعات تجمع بين كلِّ منها خصائص ومُميزات طبيعية متوارثة في مجموعها، وإن كان هناك مجال للاختلاف البسيط بين أفرادها، ومن أبرز هذه الخصائص لوْن البشرة وشكل الجُمْجُمَة، وملامح الوجه وطول القامة، وقالوا: إن هذه الاختلافات الطبيعية يتبعها اختلاف في المواهب العقلية والقُوى النفسية وما إليها ورأى بعض هؤلاء أن تقسيم البشر إلى أجناس يرجع إلى الدم نفسه على خلاف فما بينهم على مقدار نِسبة ما يوجد من دم الآباء والأجداد في الإنسان حتى ينسب إلى هذا الجنس، وعلى أساس هذا التقسيم العُنصري قرر الباحثون أن هناك امتيازًا لبعض الأجناس على بعضهم الآخر، يحق للأجناس العالية أن تكون لها قوانين، وأن تُعامل معاملة خاصة، بخلاف الأجناس الأخرى التي لا ينبغي أن تدخل معها في هذه القوانين وتلك المعاملات.
    هذا هو مفهوم التفرقة العُنْصرية في العُرف الحديث، والهدف منه ، وسيأتي بيان بطلان الأساس الذي قسَّموا عليه البشر، وزَيْف ما يهدفون إليه من أغراض
    وبصراحه موضوعها طويل واذا ارت الشرح انا على استعداد لمراسلتك عالخاص
    واخيرا اشكرك كل الشكر لهذه المشاركة
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
     
  18. المنجنيقي

    المنجنيقي بـترولـي خـاص

    1,966
    0
    36
    يا جماعه ترى الكلام بلاش .. خلوا " نيران تنهق " على كيفها


    هم ماقالوا هالكلام الا من الضعف إللي هم يعانون منه


    وبالأول والأخير الحمد لله على نعمه الأسلام أولا .. والحمد لله على نعمه العروبه ثانيا ..



    ومثل ماقلت لكم " خلوهم ينهقون لين ما يعجزون "

    شكرا بو صالح
     
  19. ANACONDA

    ANACONDA بـترولـي مميز

    687
    0
    0
    نعم اخى الفاضل / المنجنيقى
    الف حمد وشكر على نعمة الاسلام وعلى نبينا واله الكرام افضل الصلاة والتسليم
    وعلى نعمة عروبتنا الممتدة من ديننا الحنيف فبه نسمو ونعلو
    ومن يضمر الشر نسال المولى سبحانه ان يرد كيده فى نحره
    وان يحفظ لنا بلاد المسلمين
    فما لنا غير التكاتف والتفاف حول ارضنا هذه ام الخير والعطاء كويت العروبة والكرامة
    واللهم احفظ هذا البلد واهله من كل شر
    اللهم امين امين
     
  20. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز

    الغزاة «البرتغاليون» أطلقوا عليه «الفارسي» محاباة لـ «الفرس»


    الباحث عارف مرضي: «الخليج».. بحريني

    كتب جاسم التنيب: اكد الباحث عارف مرضي الفتح ان التسمية القديمة للخليج هي خليج البحرين وقد جاء ذلك في كتابات الجغرافيين قبل ان يطلق عليه الغزاة البرتغاليون اسم الخليج الفارسي في خرائطهم التي واكبت الدولة الفارسية قبل 510 اعوام.
    واشار الباحث الى انه قبل سنة 1500 ميلادي لم تكن هناك دولة فارسية وانما تأسست في ذلك الوقت الدولة الصفوية في ايران بزعامة الشاه اسماعيل بن حيد حفيد الشيخ صفي الدين الذي استطاع توحيد اراضي ايران وجعلها شيعية متخذا من تبريز عاصمة لها.
    واضاف الفتح ان البرتغاليين دخلوا مياه الخليج في سنة 1508 ميلادية ولم يكن امامهم سوى الدولة الصفوية التي مدت لهم يد المساعدة واستطاعت ان تتوسع على حساب الدول المتأخمة لحدودها فقد استطاع الشاه اسماعيل ضم مدينة البصرة بعد ان تلقى وعودا من البرتغاليين بانهم سيكونون الى جانبه ضد مماليك مصر والعثمانيين.
    واشار الباحث الى ان البرتغاليين اعتمدوا اسم اصدقائهم الفرس واطلقوه على الخليج لتكون اولى الكتابات الجغرافية الاوروبية في رسمها لخليجنا باسم الخليج الفارسي دون ان تعرف الاسم القديم لهذا الخليج سواء انه يقع على الحدود الغربية للدولة الفارسية حليفتهم في المنطقة.


    تتوالى الحقائق لكشف المخطط الايراني الفاشل في تسمية الخليج العربي بالفارسي


    وسوف يأتي يوم تنكشف كل اوراق الجمهوريه الهالكه الايرانيه ومخططها المدمر للدول العربيه


    قديما قال الحجاج رحمه الله : اني أرى رؤوسا قد اينعت وقد حان قطافها


    وهاهي ايران تكشف برأسها امام الملأ ولم تعلم ماهي عواقبها
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة