اسباب الهجوم على غرفة التجارة والصناعة

الكاتب : خميس الخامس عشر | المشاهدات : 1,780 | الردود : 14 | ‏14 فبراير 2010
  1. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    لايخفى على احد دور غرفة التجارة والتي يرأسها العم على الغانم منذ عقود حيث لعبت دورا ريادياً في رسم خارطة الطريق للسياسة المحلية وخرج من رحمها الدستور الذي ننعم فيه وتم المصادقة علية من المغفور له الشيخ عبدالله السالم رحمه الله وكانت سبب رئيسي ووحيد لذلك ...

    اما سب الهجوم لمن لايعلم بواطن الامور فهي تحريك التاجر الغير ناطق باللهجة الوطنية (العامية) او اللغة العربية (م ح ) لأن اطراف بها استحوذت على ادارات شركتة بالقانون من خلال المساهمة وتطبيق قانون الشركات في مجلس ادارة يهمه واصبحت كلمته لاتلقى صدى في مجلس ادارة الشركة من طرف بعض نواب الشيعة الذين لايستطيعون رد كلمة (م ح؟)

    وطرف ثاني هو رد الصاع لمرزوق الغانم على موقفة واصرارة على حل الاندية العشرة وبالتالي ردة فعل انتقامية ممن يمثلون او يعملون لحساب الاندية المنحلة ومجالس ادارتها سياسيا وهو سبب رئيسي للهجوم على الغرفة التى يرئسها العم على الغانم والد النائب مرزوق الغانم...


    والطرف الثالث اقحامها سياسياً بدون اسباب قوية في الوضع السياسي المحلي الذي خرج من رحمها لتصفية الحسابات السابقة جميعاً لتصفية الحسابات والشاطر يفهم..

    راينا الشخصي ان يتم حل موضوع الغرفة بعيداً عن التجاذبات السياسية وايجاد مخرج لأفشال مخطط (م ح) واطراف اخرى ثانوية من المحسوبين علية والنواب الذين يحسبون حساب لمجالس الادارات في الاندية المنحلة حتى وان كان لنا راي في حل مجالس الادارت الاندية سنعود له قريباً

    غرفة التجارة والصناعة وان كانت على خطأ اداري فلا تزال هي من ننعم باحد اهم ايجابياتها باصدار دستور دولة الكويت ...

    فهل منا من فهم اللعبة؟؟ وتصفية الحسابات وتكسير العظم والخاسر الوحيد هو المواطن الذي تعطلت مصالحة لهذه اللعبة القذرة ضد مايسمى بعيال بطنها واتمنى ان اوضح ان كلامي هذا ليس للدفاع عن الغرفة ولكن ..لأحقاق الحق وتوضيح الاسباب الداعية للهجوم على الغرفة

    في النهاية لايمكن ان يتخيل المراقب لأحداث الساحة السياسية انه سيتم حل مجلس ادارة غرفة الصناعة والتجارة التي هي اقوى بمليون مرة من مجلس الأمة ومن فيه ومن اي طرف آخر..

     
  2. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    هلابك يا خميس..

    لا احد ينكر دور غرفة التجاره في مسيرتنا الديمقراطيه بشكل عام، و هذا لا يمنع بأن نقول بأنها مؤسسه ليس لها اساس قانوني الذي لخصته انت بما اسميته بـ ( الخطأ الاداري ).

    اما اسباب الهجوم او اثارة هذا الموضوع الآن و بعد عدة سنوات او تحديدا منذ 1959 من انشاء غرفة التجاره لا يمثل و بالنسبة لي تحديدا اي شي سوى ( ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي ).

    و اعتقد اثارة هذا الموضوع من قبل شخصيه محترمه مثل النائب الفاضل حسن جوهر البعيد كل البعد عن تصفية حسابات او مصالح او او إلخ.. ينفي جميع المحاولات لجعل هذه الاثاره و كأنها لمصالح ماديه او سياسيه.


    و هلابك يا خميس..
     
    آخر تعديل: ‏15 فبراير 2010
  3. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    اهلين بالراسي..

    هل تعرف السنهوري؟؟ هو ابو القانون العربي حسب ماشتهر به ..

    هل تعرف متى وضع القانون الكويتي ؟؟ في 15 / 1/ 1963

    هل تعرف مادة 180 من الدستور ماذا تقول؟ كل ما قررته القوانين و اللوائح و المراسيم و الأوامر والقرارات المعمول بها عند العمل بهذا الدستور يظل ساريا ما لم يعدل أو يلغ وفقا للنظام المقرر بهذا الدستور, و بشرط ألا يتعارض مع نص من نصوصه ...

    ولابد ربط ماسبق بما ياتي ..

    هل تعلم تاريخ انشاء الغرفة؟؟ البذرة الأولى في أرضية غرفة تجارة وصناعة الكويت تعود إلى العام 1920 حيث تكونت عام ذاك اللجنة التجارية والتي تعتبر بمثابة النواة لغرفة تجارة وصناعة الكويت حيث كانت تفصل في المنازعات التجاريـة ، وكان الأمير هو الذي يشرف على تعيين أفرادها ، وهذا ما كان يسمى بـ " بأهل السالفة " وهي عبارة عن لجنة محكمين تفصل في النزاعات القائمة بين التجار ، ومعنى " السالفة " هو القياس على ما سلف من أمور مشابهة.
    وفي العام 1952 بحث المجلس البلدي موضوع تأسيس غرفة تجارية . وجاء في العدد العاشر من جريدة الكويت اليوم أن اللجنة التنفيذية العليا المجتمعة في 12/2/1955 اتخذت قراراً تحت رقم 77 – 51 ينص على إنشاء غرفة للتجارة بمرسوم أميري . وقد صدر هذا المرسوم متضمناً قانون إنشاء الغرفة ونشر في الجريدة الرسمية " الكويت اليوم " بتاريــخ 28/6/1959. حيث اعتبرت الغرفة مؤسسة خاصة ذات نفع عام ينتخب أعضاؤها مجلس إدارتها وتمول نفسها من مواردها الخاصة . وفي الأول من مايو 1959 أجريت في المدرسة المباركية عملية إنتخاب أول مجلس لإدارة الغرفة بحضور 390 تاجراً من أصل 481 تاجراً سددوا رسوم تأمين الإشتراك... يعني قبل الدستور بعقود من الزمان

    الأهم هل تعرف الدستور من اين جاء؟؟؟ جاء من هم يديرون هذي الغرفة منذ 1920

    اتمنى منك قراءة متمعنه في كتاب «تاريخ القانون في الكويت» للمؤلف الاستاذ خالد طعمة الشمري الذي يتناول خلاله جوانب مضيئة من تاريخ القانون وتطوره في امارة الكويت.

    وستجد اجابة شافية ووافية لما طرحتة بصورة دقيقة جدا...

    على كل ماسبق وتطرقت الية لازلت اقول ان مايدور حالياُ في الساحة السياسية حول غرفة التجارة ماهو الا تصفية حسابات ضد مرزوق الغانم لوقوفه ضد التكتل من ناحية ومن الناحية الأخرى بعد ان استولى التجار على مجالس ادارات اصبح دور (م ح) فيه مهمشا مالم يكن تكملة عدد.. والنائب حسن جوهر هو من اكثر النواب الشيعة معارضة في المجلس الحالي والباقين لايملك احد منهم الشجاعة لمسائلة الحكومه بعد ان ضمنتهم اكثر من الحضر او اكثر من بصامة المجلس.. ثم الم تتساءل اي صلاح خورشيد واين يوسف الزلزلة من غرفة التجارة ايام ماكانوا وزراء تجارة؟؟ حتما ستتضح لك وللزملاء الصورة .. الا في حالة عدم استيعابك لما سبق من احداث ومالحقها حاليا فانك لم ولن تفهم مابين السطور...

    شكرا مرة اخرى لمرورك


     
    آخر تعديل: ‏18 فبراير 2010
  4. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    هلابك يا خميس مره اخرى..

    للمره الثانيه سأكتب.. دور الغرفه او التجار لا احد ينكره في مسيرتنا الديمقراطيه سواء في تأسيس الدستور او في التمويل للأماره.

    ورد في ردك خطأ فادح جدا و هو اساس هذا الالتباس القائم الآن :-

    مسألة صدور القانون بجريدة الكويت اليوم صحيحه، اما مسألة صدوره بـ ( مرسوم اميري ) فهذا هو الخطأ الفادح الذي ارتكبته يا عزيزي.

    لو بالفعل هذا القانون قد صدر بمرسوم اميري ما كنا نتحاور او هذا الموضوع الآن..!!!

    اضف إلى معلوماتك يا صديقي :-

    1- ان قانون غرفة التجاره كان نتاج اعضاء الغرفه آنذاك، و لم يصدر بمرسوم اميري او يذيّل بتوقيع الامير.
    2- كل الاختصاصات المناطه بها غرفة التجاره آنذاك قد تحولت و بالكامل إلى وزارة التجاره و بقوانين صادره بمرسوم اميري.


    لو نظرت إلى النقطه رقم 2 و امعنت النظر ستجد هناك تعارض كبير، فالمسائل التي كانت من اختصاص غرفة التجاره قد تحولت بالكامل إلى وزارة التجاره و بقوانين صادره بمرسوم اميري، و هنا يكون الخلل.

    بالتالي سيكون وضع غرفة التجاره الآن و في ظل عدم وجود قانون صادر عن الدوله ماهي إلى نقابه او جمعية نفع عام.

    ولو اعتبرناها كذلك فلا يحق لها ( اجبار ) اي شخص للإنضمام لها و برسوم سنويه كأشتراك او خلافه كما هو موجود في الوضع الحالي.


    اطلع على الماده 42، 43 من الدستور

    المادة 42
    لا يجوز فرض عمل اجباري على احد الا في الاحوال التي يعينها القانون لضرورة قومية وبمقابل عادل.
    المادة 43
    حرية تكوين الجمعيات والنقابات على اسس وطنية وبوسائل سلمية مكفولة وفقا للشروط والاوضاع التي يبينها القانون، ولا يجوز اجبار احد على الانضمام الى اي جمعية او نقابة.


    الآن اجب لي على هذا السؤال الصغير لو سمحت :-
    ماهي اختصاصات غرفة التجاره..؟؟

    و هلابك يا خميس..
     
  5. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف




    ياهيا ياهيا بالراسي

    أنشئت غرفة تجارة وصناعة الكويت عام 1959 بموجب قانون إنشائها الذي أعطى لها الحق في المادتين السادسة والحادية عشر بالقيام بمهمة تسوية منازعات التجارة من خلال نظام التحكيم

    إن امرأً تنقضي بالجهل ساعاته ، و تذهب بالمعاصي أوقاته ، لخليق أن تجري دائماً دموعه ، و حقيق أن يقل في الدجى هجوعه ( ابن الجوزي)

    اختصاصتها كثيرة واكبر من وزارة التجارة وستجدها في الموقع التالي:-


    http://www.kuwaitchamber.org.kw/echamber/website/index.jsp
     
  6. الشعيبة

    الشعيبة بـترولـي نشيط

    59
    0
    0
    أخوي خميس الخامس عشر شكرا لطرحك هذا الموضوع الجرئ وشكرا لك على المعلومات القيمة وأنا أؤكد ماجاء في أسباب الهجوم وبالاخص موضوع (م.ح.) وكما قالها الفضالة :http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=46980&cid=30
     
  7. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    حياك يالشعيبة لكن الأخ خالد الفضالة لم يتطرق لما قلنا ونحن نعي مانقول ونعرف قبله مع احترامنا لشخصة بعض بواطن الامور من اول شرارة بدأتها بعض الأطراف للهجوم على الغرفة ، وان كان تطرق لبعض من هم ركبوا قطار التجارة الفاحشة مؤخرا ورمز لهم من خلال سيطرتهم على وسائل الإعلام ولكنه لم يتطرق للاسباب الأخرى ، واكرر بانني لست محامي للغرفة ولكن لوضع النقط على الحروف واعطاء كل ذي حق حقه ، والاهم ان يكون لدي الزملاء في المنتدى معلومه عن الحملة ضد الغرفة وماهي اسبابها لا أكثر ولاأقل ..
     
  8. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    هلابك يا خميس..

    إذن انت معي و لم تعارضني بأن قانون الغرفه لم يصدر متضمن المرسوم الاميري و لم يكن صادر عن الدوله، و هنا - ابشرك - نقطة التلاقي بيني و بينك و في نفس الوقت نقطة الخلاف الدائر في الوضع العام.

    اخي و عزيزي خميس..

    انا متأكد ان كل الاختصاصات التي كانت مناطه بها الغرفه قد تحولت بالكامل إلى وزارة التجاره و هيئات حكوميه اخرى بموجب قوانين صدرت بمرسوم اميري علي سبيل المثال القانون التجاري، قانون العمل.

    قدمت لي الموقع الخاص بغرفة التجاره و الصناعه و اطلعت عليه - عشانك و الله - و انا اريد منك ان تسأل اي شخص لديه اي مشروع تجاري ( بقاله - حلاق - مصبغه إلخ.. )، لماذا يجبر على دفع الرسم الخاص بغرفة التجاره و ماهي الخدمات التي تقدمها الغرفه نظير هذا الانضمام..؟؟

    و هلابك يا خميس..
     
  9. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    خطأ فادح؟؟؟

    مايتم نشره في جريدة الكويت الرسمية هو مراسيم تم المصادقة عليها ويمكنك الرجوع الى اي نسخة وستجد كل قانون مصدق علية من قبل امير البلاد ولايمكن صدور قانون بدون مصادقة امير البلاد ولا يمكن ان يطلق عليه قانون او يصبح حيز التنفيذ ...

    كيف يصدر قانون لم يصادق علية امير البلاد؟؟؟

    وضحت لك باكثر من مره انني لست في دفاع عن الغرفة ولكن لتوضيح امور قد تجهلها انت وغيرك لا اكثر ولا اقل ..

    اما قولك بان كل اختصاصات غرفة التجارة هي بالاصل لوزارة التجارة فقد اضحكتني.. هل تود القول بان وزارة التجارة تلمك القرار لتملية على التجار؟؟؟؟؟ ياليتك ماقارنتهم انا بسألك من اقوى في البلاد وزير تجارة او مجلس غرفة التجارة واكتفى بالرد لانني في كل مره اكرر لست محامي للغرفة ولست في محل دفاع ولست ولست اناكنت ارغب في توضيح اسباب الهجوم على الغرفة ومسبباته وانا على يقين ان الكثير يمكن تكون منهم يجهل اسباب الهجوم على الغرفة وهذا ليس عيباً ، وزلكن اكبر عيب ان نبخس حق الغرفة بغض النظر عن تاريخها الإداري وسلبياتها فكل ذلك يغفر له انجاز واحد يطلق عليه (دستور الكويت)، اتمنى ان لاتغفل هذة النقطه

    QUOTE=aL- raSy;347876]قوانين صدرت بمرسوم اميري علي سبيل المثال القانون التجاري، قانون العمل.

    قدمت لي الموقع الخاص بغرفة التجاره و الصناعه و اطلعت عليه - عشانك و الله - و انا اريد منك ان تسأل اي شخص لديه اي مشروع تجاري ( بقاله - حلاق - مصبغه إلخ.. )، لماذا يجبر على دفع الرسم الخاص بغرفة التجاره و ماهي الخدمات التي تقدمها الغرفه نظير هذا الانضمام..؟؟

    [/QUOTE]
    الله يعز شانك وليش اسال انا مالي شغل فيهم ياخذون والا يعطون بالمجان والخدمات تقدر ان تتصل وتسالهم وتعرف

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    [/COLOR]
     
  10. محمد المذن

    محمد المذن بـترولـي مميز

    694
    0
    0
    الكويت صارت مكان لتصفية الحسابات وللمصالح الشخصيه
    فقط لاغير
    ماكو انطرني بالهده الحين انطرني بالكويت
     
  11. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36

    الله يعز شانك وليش اسال انا مالي شغل فيهم ياخذون والا يعطون بالمجان والخدمات تقدر ان تتصل وتسالهم وتعرف

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    [/COLOR]
    [/QUOTE]

    هلابك يا خميس..

    نعم خطأ فادح بأن تقول بأن قانون الغرفه قد صدر بمرسوم اميري، و ذكرت لك بأن قانون غرفة التجاره و الصناعه لم يكن صادر عن الدوله و لم يذيّل بتوقيع الامير و لم يتضمن مرسوم اميري.

    هل لك بأن تقول لي رقم قانون غرفة التجاره..؟؟ لكي لا اتعبك.. فلا رقم له ايضا.

    قلت بأن جميع الاختصاصات التي كانت مناطه بها غرفة التجاره قد تحولت بالكامل إلى وزارة التجاره و هيئات حكوميه اخرى و بقوانين صدرت بمرسوم اميري، و لم اقل بأنها الاصل كما تفضلت، و انا لم اقل بأنك ( محامي الغرفه ) بل نحن في طور بحث قانونية الغرفه او اساسها القانوني.

    يا خميس يا عزيزي.. كلنا متفقين على دور غرفة التجاره في مسيرتنا الديمقراطيه، و ارجو منك لا تكرر هذا الموضوع المتفق عليه من جميع الاطراف، اما مسألة الهجوم على الغرفه او لماذا يتم اثارة هذا الموضوع الآن فهي لا تهمني بقدر ما يهمني وضع للغرفه اساس قانوني واضح و انهاء هذا الالتباس عن الكل.


    كنت ابيك تسأل و تطلع بشكل فعلي، اما حكاية ان مالك شغل حلوه:)، اجل شغلك تبيّن اسباب الهجوم بس..؟؟ :)

    الله يسعدك يا خميس و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
     
  12. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    إلى خميس مع التحيه..

    انظر إلى هذا الرابط لو سمحت..

    http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=8937

    سأقتبس من هذا الرابط جمله مفيده تهمنا جميعا، جاءت تأكيدا لما قلناه بخصوص قانون غرفة التجاره :-


     
    آخر تعديل: ‏21 فبراير 2010
  13. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    معلش بغض النظر المهم في قانون صادر ومنشور في الجريدة الرسمية سواء تمت المصادقة علية ام لا يا اخي انا مو بموقع دفاع عنهم اتمنى انك تستوعب هالنقطة اللي عجزت وانا اكررها لك ...

    وبعدين اذا الغرفة غير معترف بها قانونيا حسب نظرك شلون ترضى مؤسسة الحكم بدستور يصيغونه اعضاء الغرفة ليصادق علية الشيخ عبدالله السالم الله يرحمة وانت تعيش في نعيم منه الآن بعد الله سبحانه ، والله لو مافي هالدستور اللي نتفس منه حياتنا اليومية لوجدتنا نفس حال بعض دول الجوار بس احمد الله واشكرة ان الغرفة اللي تحاول الإستماتة على اثبات عدم قانونيتها بأي وسيلة وشكل هي من رسمت لك حياتك اللي انت عايشها في دولة الكويت الحديثة والا والله لتشوف زمن الخويا والفداوية والحكم الغير ديمقراطي في البلاد قائم.. وافهمها

    ياعزيزي انا اوضح لك سبب هجوم البعض على الغرفة اللي صار لها 50 سنة مافي احد تكلم عنها يعني الأعضاء السابقين والحكومات السابقة كلها ماتعرف هالشئ؟ ياالراسي بمشي معاك على خط سيرك مافيها قانون ( طبعا حسب نظرك وانا يمكن العكس وان لم يكن فيه قانون سيفصل لهم قانون حسب رغبتهم والمواد التي يرغبون بها اعضاء الغرفة عصب على المجلس والحكومة مجتمعين وانت تعلم وانا اعلم ان مجلس غرفة التجارة والصناعة يفعل مايعجز عنه اعضاء المجلس مجتمعين ومتفرقين فلا نكابر ) ..

    نقطة واحده ارجووووووووووووووووووووووووووك استوعبها

    انا اضع اسباب اثارة قانون الغرفة في الفترة الحالية فقط لاغير اما الباقي قانونية الغرفة وغيرها فلا شأن لي بذلك
     
  14. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    والله انك مشقي نفسك واشقيتني معاك بقانونيتها وعدم قانونيتها ياخي العزيز الراسي شنو تبي اقول مو قانونية؟؟؟ اوكي الغرفة مو قانونية.. تبي اقولك قانونية ؟؟؟ انشالله الغرفة قانونية


    سواء كانت قانونية ام غير قانونية قوتها المؤثرة في الساحة السياسية موجود يراها الأعمي قبل البصير

    وهذا رابط للأجابة عن كل تساؤلاتك

    http://ar.wikipedia.org/wiki/غرفة_تجارة_وصناعة_الكويت

    وهذا موقعهم في البوابة الإلكترونية من الحكومة وهذا دليل ضمني ان للغرفة شرعيتها

    http://www.e.gov.kw/KCCI_ar/Pages/EServices/KCCIServices.aspx

    وهذا اعتراف من وزارة الخارجية في مجلس ادارتهم

    http://www.mofa.gov.kw/MOFA/index.php/---27
     
  15. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36

    هلابك يا خميس للمره المليون و مرحبا مليون..

    جميله منك ( معلش و بغض النظر )، المشكله كلها قائمه على معلش و بغض النظر يا اخي التي تريد ان تسقطها و كأنها مسأله هامشيه، وضع الغرفه الآن لا اساس قانوني له و هو سبب الهجوم الذي تريد ان تبيّن اسبابه، و تقولي معلش و بغض النظر..!!

    اخي و عزيزي لا ابالغ اذا قلتلك اني تعبت من كثر ما كتبت ( دور الغرفه في حياتنا الديمقراطيه معروف للكل و لا يختلف عليه اثنين ) و الله كررتها اكثر من مره بس مادري شفيك.. :)

    عموما عزيزي خميس، انت تبيّن اسباب الهجوم على الغرفه، وانا بحديثي عن عدم قانونية الغرفه اريد ان اوضح لك بأن هجومهم مبرر و هم على حق فيما ذهبوا إليه..

    فعلن وضع الغرفه غير قانوني كما وضحت و بالادله و المطلوب وضع قانون واضح او كما قلت تفصيل قانون يضفي نوع من الشرعيه على غرفة تجارة و صناعة الكويت..

    و كان الله غفور رحيم ..
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة