الكويتية تحذر / اسطولها نحو الكارثة

الكاتب : ANACONDA | المشاهدات : 372 | الردود : 1 | ‏2 فبراير 2010
  1. ANACONDA

    ANACONDA بـترولـي مميز

    687
    0
    0
    02/02/2010




    الفلاح يؤكد أن المسؤولية ثقيلة ومرهقة
    «الكويتية» تحذر: تهالك الأسطول يهدد بكارثة





    حذر رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية حمد الفلاح من أن تهالك الأسطول الجوي للمؤسسة قد يؤدي إلى حدوث كارثة جوية!!
    وقال الفلاح في كتاب إلى وزير المواصلات محمد البصيري ان المسؤولية الملقاة على عاتقه في الوقت الراهن باتت ثقيلة ومرهقة، وان قدم وتهالك الأسطول يمكن أن يترتب عليهما حدوث أضرار جسيمة بممتلكات المؤسسة وركابها إذا ما ظل الحال على ما هو عليه مدة أطول.
    وطالب الفلاح البصيري أن يعرض على مجلس الوزراء وضع المؤسسة الذي لخصه الفلاح بالتالي:
    ان القانون رقم 6 لسنة 2008 لتحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة قد مضى على صدوره قرابة عامين وتأمل المؤسسة تطبيقه لإعادة هيكلتها بما يمكنها من مواكبة شركات الطيران المحلية والعالمية، وذلك بأداء أفضل الخدمات.
    ونظرا لما يتم تداوله من تأجيل عملية تطبيق القانون رقم 6 لسنة 2008 لعدة شهور أخرى، والذي سوف يترتب عليه عدد من المحاذير نود احاطتكم علما بها لعرضها على من يهمه الأمر وهي كالتالي:
    1ــ بالرغم من قيام المؤسسة ببذل كل الجهود لعمل الصيانة الدورية لطائراتها ومحركاتها حتى تتمكن من أداء خدماتها وعدم تأخير الرحلات لتقلع بموعدها المحدد، فإن هذا الأمر تقابله عقبات كبيرة تتمثل في قرب انتهاء العمر الافتراضي لعدد كبير من طائرات المؤسسة التي لم يتم تحديثها منذ عام 1991، بالإضافة إلى التكلفة العالية جدا للصيانة والتي تحمل المؤسسة أعباء مالية كبيرة تثقل كاهلها وتؤثر على الميزانية وتحرمها من مجارات ومنافسة شركات الطيران المحلية والعالمية، مع العلم أننا ما زلنا ندفع فواتير قروض لعدد من الطائرات، فضلا عن ان رصيد المؤسسة من السيولة قد بلغ وحتى تاريخ 2009/12/31 مبلغ 31 مليون دينار كويتي، وفي ظل الارتفاع المستمر في التكاليف التشغيلية والذي قابله النقص في الايرادات، فمن المتوقع ان ينخفض مبلغ السيولة مع نهاية الربع الاخير من السنة المالية في 2010/3/31 ليصل الى 7 ملايين دينار كويتي فقط، الامر الذي سيترتب عليه عدم قدرة المؤسسة على الوفاء بالتزاماتها التشغيلية والادارية.

    تأجيل
    2 - ازاء صدور القانون رقم 6 لسنة 2008 تم توقف جميع المشاريع والخطط المستقبلية للمؤسسة بقرار من قبل مجلس ادارة المؤسسة، وذلك حتى لا تترتب على المؤسسة التزامات مالية كونها ستحول الى شركة مساهمة، وذلك لافساح المجال امام الشركة الجديدة لوضع خططها واستراتيجيتها بما يتناسب معها بعد هيكلة المؤسسة، وان قرار تأخير تحويل المؤسسة الى شركة مساهمة سيترتب عليه عدم قيامها باداء واجباتها على الوجه الاكمل.

    عمالة فائضة
    3 - وجود عمالة فائضة بالمؤسسة مما يشكل عبئا ماليا كبيرا على ميزانيتها وعلى الدولة، بالاضافة الى انخفاض انتاجية العاملين نتيجة الوضع غير المستقر الذي ستمر به المؤسسة انتظارا لتحويلها الى شركة مساهمة، مما يجعل امتداد الوضع لشهور اخرى قد يؤثر على ميزانية المؤسسة.
    4 - مع انتهاء عام 2009 وتطبيقاً لنص المادة 11 من القانون رقم 6 لسنة 2008 سوف تعود المؤسسة الى رقابة كل من لجنة المناقصات المركزية وديوان المحاسبة، مما يعود بها الى المربع الاول وتقييد ادارتها، مما افرغ القانون من اهم ميزتين منحهما للمؤسسة.
    وختم الفلاح كتابه بالقول: نضع بين ايديكم هذه الامور للنظر فيها ووضعها بعين الاعتبار، خصوصا ان المسؤولية الملقاة على عاتقنا في الوقت الراهن باتت ثقيلة ومرهقة في ضوء ما تم توضيحه لمعاليكم، رغم حرصنا على مصلحة المؤسسة وركابها باتخاذ اقصى التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة الركاب بعمل الصيانة الدورية اللازمة للطائرات رغم قدمها وتهالك اسطولها، الامر الذي يمكن ان يترتب عليه حدوث اضرار جسيمة بممتلكات المؤسسة وركابها اذا ما ظل الحال على ما هي عليه مدة اطول.

    عقبات كبيرة

    قال الفلاح في كتابه إلى الوزير البصيري إن عقبات كبيرة تعترض عملية صيانة الطائرات في ظل قرب انتهاء العمر الافتراضي لعدد كبير من الطائرات التي لم يتم تحديثها منذ عام 1991.

    أزمة سيولة

    جاء في كتاب الفلاح إلى الوزير البصيري ان رصيد السيولة بلغ في 12/31 العام الماضي 31 مليونا، وفي ظل ارتفاع التكاليف التشغيلية فمن المتوقع أن ينخفض مبلغ السيولة مع نهاية 31 مارس المقبل إلى 7 ملايين، وهذا الأمر يهدد قدرة المؤسسة على الوفاء بالتزاماتها التشغيلية والإدارية.

    خسائر بـ 50 مليونا

    قدرت مصادر مطلعة خسائر مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بنحو 50 مليون دينار. وحسب المصادر فإن الإيرادات تقل بشكل كبير مقابل زيادة المصروفات.
    أسطول {الكويتية} يتهالك
     
  2. بو أنس

    بو أنس بـترولـي نشيط

    62
    0
    0
    S.C.R.O
    الواحد صار يخاف يركبها
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة