النقابة .... وأول امتحان لها بعد الانتخابات

الكاتب : MAA FOX | المشاهدات : 2,336 | الردود : 22 | ‏29 يناير 2010
  1. MAA FOX

    MAA FOX بـترولـي جـديـد

    15
    0
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    في البداية أود أن أزف أسمى آيات التهاني والتبريكات لقائمة الإنجازات قائمة المسار بمناسبة تجديد العاملين ثقتهم بها ، وإن كنت أتحفظ من بعض الأعضاء الصامتين ، ولا يفوتني أيضًا أن أشكر أخونا فيصل العجمي على الجهود التي يبذلها في سبيل خدمة العاملين بالشركة خصوصًا أثناء الانتخابات السابقة ؛ فلهُ منا جزيل الشكر والعرفان.

    من المعلوم لدى الجميع أن إدارة الشركة تتصف بعدم التفاعل تجاه المتغيرات التي تتطلب إتخاذ القرارات التي من شأنها مواكبة هذه المتغيرات ، مما يزيد الثقل والمسؤولية على النقابة ، والتي هي بدورها تمثل صوت العاملين بالشركة ، لذا فلا غرابة بأن لا نتمكن أحيانًا من أخذ حقوقنا (مثل الأب قريد) إلا بالإضراب ، ومن أبرز تلك المتغيرات إيقاف خدمة جهاز المنادة (البيجر) من قِبل شركة زين واستثناء موظفي شركتنا إلى تاريخ أقصاه 2010/2/28م ، مما يضع الإدارة النائمة في موقف لا يحسد عليه لتوفير البديل ، ويضع النقابة في أول مواجهة لها مع الإدارة بعد الانتخابات ، وأنا كلي ثقة بقدرة النقابة على فرض هيبتها وتحقيق المزيد من الإنجازات ، ولكي تتضح الصورة أقدم لكم الموضوع بكل جوانبه ، كالآتي:

    1- أين تقع المشكلة؟

    تعيش الشعوب المتقدمة في تطور مستمر ومواكبة لعالم التكنولوجيا بينما لا تزال عقولنا متحجرة ومتخلفة عن هذا الركب مما يضعنا في خضام الدول المتخلفة ، ومن الأدلة على ذلك ما تعيشه مؤسساتنا التنموية وشركاتنا النفطية من جمود الفكر وسوء الإدارة ودناءة الأهداف ....إلخ ، ومن أبرز هذه الشركات شركة البترول الوطنية الكويتية فلو نظرنا إلى الإدارة لرأينا العجب العُجاب من مناقصات مشبوهة ومصالح شخصية وهضم لحقوق الموظفين ، وإذا إلتفتنا إلى قسم الصيانة وجدنا ما يشيب له رأس الصبي من تسويف لصيانة القطع والمعدات والإكتفاء بصبغها وقلة الخبرة وتخلف المعدات والوسائل ، وإذا ما نظرنا إلى قسم العمليات فلا يسعك إلا أن تخرج من جيبك منديلًا لتمسح به دموعك من على خدك مما ترى من حال العاملين وتسلط المسؤولين وضعف الرقابة الذاتية والقوانين الرجعية!!

    إذن يتضح لنا مما سبق أن المشكلة تكمن في سياسة الشركة وسبل مواجهتها للمشاكل المستجدة ، فلا يعقل أن يذهب الإنسان إلى عمله دون وسيلة إتصال آمنة مع أسرته ، ومن هذه الوسائل الهاتف النقال والبيجر ، وأما إعتماد الموظفين على هاتف العمل لتواصل مع ذويهم فهو باب شر عظيم لا بد من إغلاقه ، فمن يضمن لنا أن لا يقوم أحد العاملين بالتحرش على إمرأة تسأل عن زوجها أو أخوها أو أبوها عن طريق هاتف العمل ، وبما أنه تم إيقاف خدمة البيجر فلا بد لشركة من توفير البديل للعاملين بالمصافي الثلاث وإلا سيفتح هذا الباب من جديد!!

    2- ما هو البديل للبيجر ؟

    البدائل محصورة بين الهاتف النقال العادي والسيفتي (Safety Mobile) ، فيجب على الشركة السماح للعاملين بإدخال هواتفهم النقالة إلى المصفاة أسوةً بالمسوؤلين ، فكلنا نعلم أن جميع الكنتروليه والمهندسين بمن فيهم رؤساء الأقسام والفرق ومهندسي الصيانة يحملون تراخيص إدخال الهاتف النقال ، فلماذا لا يتم مسواتنا نحن العاملين بالمسوؤلين؟!!

    3- ما السبب في منع الهاتف النقال ؟

    يدعي كثير من المسوؤلين أن سبب منع العاملين من إدخال هواتفهم النقالة للمصفاة إنما هو لدواعي أمنية ولسَّلامة العامة ، فقد يحدث تسرب لغاز قابل للاشتعال من الوحدة ويكون في هذه اللحظة عامل قريب من هذا الغاز ويستخدم الهاتف النقال وقد تؤدي ذبذبات الهاتف إلى اشتعال هذا الغاز! ، عند سماعي لهذا التعليل للوهلة الأولى اقتنعت ولكن ما لبثت إلا ورجعت إلى عقلي فالذبذبات التي يصدرها الهاتف النقال هي نفسها التي يصدرها البيجر ؛هذا من ناحية ومن الناحية الأخرى نجد عددًا لا يستهان به من المهندسين والمسؤولين يدخلون الوحدات وبحوزتهم هواتفَهم النقالة!!

    إذن ما هو السبب الحقيقي لهذا الإجراء المتشدد من قِبل المسؤولين تجاه العاملين؟ الجواب على هذا التساؤل وبكل صراحة هو تكبر المسؤولين! ، نعم يا أخي القارئ هذا هو الواقع ، فلا يتصور أن يوافق المسؤول أن يرفع أحد صغار العاملين هاتفه النقال أمامه ويقول "ألو..."، ففي حال السماح للعاملين بإدخال هواتفهم النقالة سيفقد المسؤولين أهم إمتيازات المنصب وأحد وسائل الضغط على العاملين ، وقد يقول قائل إن تصاريح المسؤولين لا تسمح لهم بإدخال هواتفهم النقالة إلى الوحدة والرد على ذلك هو أن واقع المسؤولين نقيض ذلك ، فقد رأيت بأم عيني كنترولر وسكشن هد يستخدما هواتفهم النقالة في قلب الوحدة ، فيجب على الشركة سحب التصاريح من المسؤولين أو السماح للجميع بإدخال هواتف بحيث يضع المشغلون هواتفهم النقالة بالشلتر مع عدم إخراجها للوحدة فضلًا عن استخدامها ، وبهذه الطريقة نكون قد حللنا المشكلة بكل إنحيادية وواقعية!!

    (( علامة تعجب!! ))

    من غرائب قوانين الشركة أنها تسمح للعاملين بإدخال السجائر إلى المصفاة وفي الوقت نفسه تمنع إدخال الهواتف النقالة وهي أقل خطورة من السجائر بكثير ، فهل هذا منطقي؟!!

    كلنا نعلم بأن كلًا من الكنترولر والسوبرفايزر والبنل يعملون في غرفة التحكم (CCR) ولكن الوحيد الذي يملك تصريح إدخال الهاتف النقال هو الكنترولر بينما الأخرون لا يُسمح لهم بذلك مع أنهم يعملون جميعًا في غرفة التحكم ، فهل ذبذبات هاتف المسؤول غير ضارة أما أن المسألة لا تعدو أن تكون تعسف من قِبل المسؤولين!!

    << عشان تعرفون إن المسألة ما لها شغل بالأمن والسلامة!! >>

    (( الخاتمة ))

    وفي الخِتام أشكر القائمين على هذا المنبر الحر وما يقدمونه من جهود مشكورة في خدمة زملائهم العاملين بالشركة ، وإلى مشاركة أخرى إن شاء الله .
     
  2. q8i-2008

    q8i-2008 بـترولـي نشيط جدا

    332
    9
    18
    كلامج جميل ومنطقي للغايه.

    الكل يعلم من اصغر مسؤول الى اكبر مسؤول في المصفاة

    ان الغالبيه العظمى من الموظفين لديهم تلفونات داخل المصفاة.

    لكن مغمضين عنا.

    الزبده من الكلام ترا حتى المسؤولين مايقدرون يشكون خيط بابره صدقني؟

    والامر عند صاحب الامر.

    وسلامتك
     
  3. هيلمت أخضر

    هيلمت أخضر بـترولـي نشيط

    51
    0
    0
    لك في كل سطر قبله على الرأس

    ننتظر النقابه :) ..
     
  4. وين النقابه

    وين النقابه بـترولـي نشيط

    56
    0
    0
    أعضاء النقابه يقرؤن ومايردون يصدون مادري وين يروحون ياليتهم يتابعون ومايهملون

    زهيريات
     
  5. feed gas

    feed gas بـترولـي خـاص

    يااااااااااا عمى الشركه ما شيه علا البركه و وقايه رب العالمين لها .... ما يتعلمون فى هالشركه لين تطيح الفاس بالراس
     
  6. mtm

    mtm بـترولـي نشيط جدا

    419
    0
    0
    شكرا على الطرح الجميل

    ونتمنى التفاته من الشركة من مسؤوليها ونقابتها

    وحساب الامور من جديد

    وتعديل بعض القوانين التى من زمن العصر الحجري
     
  7. PLuTo

    PLuTo بـترولـي جـديـد

    11
    0
    0
    مسؤل تحميل
    الكويت
    السلام عليكم اخواني بسم الله تو متشكل مجلس ادارة النقابه ولاتفكرون ان مافي احد يتابع من اعضاء النقابه مشاكل العمال لكن كل شي بوقتة حلو وشكرا .
     
  8. نيشان

    نيشان بـترولـي نشيط

    69
    4
    8
    على قولت المثل:
    قال صف صفين ،،،، قال حنا اثنين!!!!

    الموضوع مايحتاج تفكير على النقابة الضغط على الادارة ويعتقوننا من هذا الاستعباد...

    والله إني استحي اقول لربعي "إن التلفون ممنوع عندنا بالدوام"!!!!
     
  9. قلم ازرق

    قلم ازرق بـترولـي جـديـد

    12
    0
    0
    يااخوان النقابه في شهر العسل خلوها الى قبل الانتخابات القادمه بشهرين حتى تستطيع ان تحل مشاكلكم
     
  10. الهداد

    الهداد بـترولـي جـديـد

    33
    0
    0
    حفاظا على مصلحة العمل وخدمة الوطن نتمثل في تطبيق القوانين والاجراءات اللازمه للأمن والسلامه ،،، من غير مفاوضات واستخدام الاسلوب التهجمي على الشركه. فـنحن نعرف تماما ان هذا القانون من اول ما طلع القطاع النفطي في الكويت. المسئول مسئول أينما كان والمدير مدير لا يجدر بنا ان نقارن انفسنا فيهم.

    يا أخوان بكل صراحه بدال لا تكلمون بهذه المواضيع والمطالبات الغير قانونيه تكلموا عن المطالبات القانونيه والتي نستحقها ولم نحصل عليها. لنكون واقعين نوعا ما. هناك الكثير من المطالبات ومن المفترض انها تسمى (حق مكتسب) وليس تلفون وبيجر ويسمحون لنا ومايسمحون لنا.

    لا تطالبون المطالبات الي مامنها فايده ولا راح نحصل شي لو نطالب مني لي بعد قرون. خلونا بالمعقول الله يرحم والديكم.
    هذه قوانين صارمه ولازم تتطبق.


    تحياتي
     
  11. الهداد

    الهداد بـترولـي جـديـد

    33
    0
    0
    حفاظا على مصلحة العمل وخدمة الوطن نتمثل في تطبيق القوانين والاجراءات اللازمه للأمن والسلامه ،،، من غير مفاوضات واستخدام الاسلوب التهجمي على الشركه. فـنحن نعرف تماما ان هذا القانون من اول ما طلع القطاع النفطي في الكويت. المسئول مسئول أينما كان والمدير مدير لا يجدر بنا ان نقارن انفسنا فيهم.

    يا أخوان بكل صراحه بدال لا تكلمون بهذه المواضيع والمطالبات الغير قانونيه تكلموا عن المطالبات القانونيه والتي نستحقها ولم نحصل عليها. لنكون واقعين نوعا ما. هناك الكثير من المطالبات ومن المفترض انها تسمى (حق مكتسب) وليس تلفون وبيجر ويسمحون لنا ومايسمحون لنا.

    لا تطالبون المطالبات الي مامنها فايده ولا راح نحصل شي لو نطالب مني لي بعد قرون. خلونا بالمعقول الله يرحم والديكم.
    هذه قوانين صارمه ولازم تتطبق.


    تحياتي
     
  12. وين النقابه

    وين النقابه بـترولـي نشيط

    56
    0
    0


    وين النقابه
     
  13. الهداد

    الهداد بـترولـي جـديـد

    33
    0
    0
    حبيبي وين النقابه

    اذا نكك وين النقابه وردك وين النقابه غير مفهوم اذا يوضح شي فـ بإعتقادي يوضحلي عداء وبغظ شخصي لأفراد النقابه فـ هذي مسئله شخصيه لا تدخلها بأفكار المطالبات والحقوق.

    بدال لا تقول وين النقابه روح امام مبنى النقابه وقابل اعضاء النقابه وكلمهم بموضوعك اللي تطالب فيه. وبس واذا ماسوولك شي ايضا لا تحاول انك تسيئ لهم بطريقة عداء وبغظ للإعضاء شخصانيا. حاول مره ومرتين تقنع نفسك بالمطالبات العقلانيه يا عزيزي.

    النقابه ليس حكومه تفرض سلطتها على ادارة الشركه ولكن تستطيع ان تفرض هيبتها بالمطالب التي تستحق انها تؤخذ ولكن ان طالبت بمطالب غير وقعيه وغير عقلانيه فـصدقوني يا اخوان سلمو على نقابتكم اما الاداره لانها ستصبح لا شي امام الاداره لا قوه ولا هيبه ولا أي شي والاداره ستخبطها يمين ويسار.
     
  14. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    هلابك اخوي الهداد..

    تطبيق القانون لا غبار عليه. لكن، ألا يحق للموظفين ان يبدوا وجهاة نظرهم في قانون ما..؟؟

    الاخ العزيز MAA FOX فنّد السبب المزعوم لمنع التليفونات و معه حق في كل ما قاله..

    ما الذي لا يعجبك بكلامه..؟؟

    و هل مجرد المقارنه بين الموظف و مسئوله هي سبب ازعجاجك..؟؟


    و لن اعلق على باقي كلامك الذي توصينا به بالمطالبه بأمور اخرى لأنه ليس له علاقه بالموضوع الاساسي..
     
  15. بترولي03

    بترولي03 بـترولـي جـديـد

    28
    0
    0
    كلام جميل حتى الكبيوتر بس بغرفة السوبر فايز خاص ان الاجازات تتسجل الحين بالكبيوتر والشخص له ساعتين انتر نت وعندك سبعه في الشفت يعني يسير خير حتى التطور زيرو الريدنق ولوق بوك كتابت يد لي متة؟
     
  16. مشغل سياسي

    مشغل سياسي بـترولـي مميز

    568
    0
    16
    ذكر
    kuwait
    غلطان من سماك فوكس ليش ماسموك صقر الجزيره فعلا يافوكس انك دائما مبدع حرام انك في المنطقه الث......
     
  17. وين النقابه

    وين النقابه بـترولـي نشيط

    56
    0
    0
    أعضاء الجمعيه العموميه ماقصرو مع النقابه وين النقابه
     
  18. ربينا سوا

    ربينا سوا بـترولـي خـاص

    15مشاركة وكلها (وين النقابة).!!!!!
     
  19. نيشان

    نيشان بـترولـي نشيط

    69
    4
    8
    أخوي "الهداد"

    قوانين الشركة مو قرآن مايتغيير،،، وأنا اتفق معاك ان قوانين الشركة صارمة ومتشددة،،، بس هم في الوقت نفسه قوانين الشركة رجعية من عصرkoc ،،،

    وأحب أقولك شغلة.... ترى كل حر فوقه حر،،،وشكرا
     
  20. نيشان

    نيشان بـترولـي نشيط

    69
    4
    8
    دخلنا شهر 3 وما شفنا اي تفاعل من النقابة!!!!

    ممكن احد يفسر لي سبب هذا التجاهل!!!!!!!
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة