لقاء مع الفرهود للتعرف على النظام الجديد للتأمين الصحي الجماعي

الكاتب : Workers | المشاهدات : 2,326 | الردود : 5 | ‏5 يناير 2010
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    نظام التأمين الصحي الجماعي

    [​IMG]

    الفرهود: إستحداث نظام تأمين صحي جماعي جديد

    ضمن الاعداد لانشاء مستشفى الاحمدي الجديد فقد تم استحداث نظام تامين صحي جديد للعاملين في القطاع النفطي حيث يهدف هذا النظام الى تخفيف الضغط على مستشفى الاحمدي لحين الانتهاء من المستشفى الجديد ، وفي لقاء النشرة الاسبوعي مع السيد محمد الفرهود نائب العضو المنتدب للشئون المالية للتعرف على النظام الجديد حيث دار هذا الحوار :

    1- ماهو هذا النظام على شكل التحديد ؟ وكيف يمكنه خدمه الموظف ؟

    أستحدث نظام التأمين الصحي الجماعي للعاملين الدائمين في الهيكل الإداري الوظيفي في المؤسسة وشركاتها التابعة في دولة الكويت لتقديم الرعاية الصحية عن طريق القطاع الخاص في دولة الكويت. وهو نظام اختياري لمن يرغب من العاملين يمكن من خلاله للموظف أن يتلقى العلاج الصحي هو و أسرته لدى المراكز الطبية من مستشفيات وعيادات خاصة معتمدة أو أن يختار الاستمرار بتلقي العلاج عن طريق مستشفى الأحمدي.
    ويوصف هذا النظام بأنه مؤقت لفترة زمنية تستغرق من 5 – 6 سنوات لحين الانتهاء من بناء وتجهيز مبنى مستشفى الأحمدي الجديد التابع لشركة نفط الكويت.
    ويهدف هذا النظام بشكل أساسي إلى تخفيف الضغط على مستشفى الأحمدي الناجم عن محدودية القدرة الاستيعابية في مقابل ازدياد أعداد مستحقي العلاج لدى المستشفى بشكل متنامي، وتمكين المستشفى من الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية بكفاءته التي تميز بها على المدى الزمني الطويل منذ إنشائه.
    ويمكن للموظف أيضا تلقي العلاجات المنصوص عليها في اللائحة الإدارية المعتمدة لهذا النظام باستخدام البطاقة الصحية التي سوف تصدر لكل فرد من أفراد أسرة الموظف وتقدم للمراكز الطبية المعتمدة دون دفع أية مبالغ. كما ستكون فترة الانضمام لهذا النظام لفترة لا تقل عن سنة واحدة على الأقل حيث سيكون باستطاعة الموظف التحويل إلى مستشفى الأحمدي مره أخرى بإبداء الرغبة بذلك قبل انتهاء الوثيقة بثلاثة أشهر. كما يمكن لمن اختاروا الاستمرار في تلقي العلاج في مستشفى الاحمدي اعلان رغبتهم في التحول الى نظام التامين الصحي قبل تجديد وثيقة التامين بثلاثة اشهر من كل عام.


    2- ماهي المستشفيات والعيادات التي سيشملها هذا النظام ؟

    ستقوم المؤسسة باعتماد قائمة بأسماء المراكز الطبية والمستشفيات المرخصة لدى وزارة الصحة الكويتية بعد الانتهاء من إجراءات ترسيه مناقصه عامة بين شركات التأمين المعتمدة لدى المؤسسة وتحديد الشركة الفائزة. وستراعي هذه القائمة شموليتها للتخصصات المطلوبة والتوزيع الجغرافي لدولة الكويت علاوة على ذلك كفاءة مستوى الخدمة الطبية المقدمة من هذه المراكز.


    3- ماهي التكلفة التي سيتحملها الموظف جراء انضمامه لهذا النظام ؟

    لن يتحمل الموظف المعني أي تكلفة جراء انضمامه لهذا النظام، حيث سيتم تقديم الخدمة الصحية عن طريق البطاقة الصحية والتي سبق الإشارة إليها، وفي حال تخطي تكلفة العلاج الطبي عن الحدود القصوى المنصوص عليها في اللائحة الإدارية المعتمدة سيقوم الموظف بدفع تكلفة العلاج الطبي ومن ثم تقديم كافة المستندات والفواتير الثبوتية لدائرة الموارد البشرية لإرسالها إلى فريق التأمين الصحي لدى مستشفى الأحمدي للبت فيها والموافقة عليها وعندها سيتم صرف هذه المبالغ إلى حساب الموظف.


    4- هل ستكون هناك قوانين تحمى الموظف في حال تقاعس الجهة المعالجة عن تقديم الخدمات الطبية المطلوبة على أكمل وجه ؟

    في البداية يجب التأكيد على حقيقة أن المراكز الطبية المشمولة في هذا النظام ستكون مرخصة من قبل الجهات المسئولة في الدولة بالإضافة إلى أن فريق التأمين الصحي لدى مستشفى الأحمدي سيكون له دور رئيسي في التأكد من قيام هذه الجهات بتقديم الخدمات الطبية المطلوبة وذلك بالتنسيق مع دائرة إدارة المخاطر بالمؤسسة وشركة التأمين المعنية. وكما بيننا آنفا فان تلك المراكز الطبية التي سيتم اعتمادها ستكون ذات مستوى من الكفاءة بما يضمن تقديم خدمة ذات جودة عالية.


    5- هناك بعض التساؤلات حول إمكانية ازدواجية التمتع بخدمات مستشفى الأحمدي والانضمام لنظام التأمين الصحي ؟

    نؤكد لن تكون هناك أي ازدواجية للتمتع بخدمات الجهتين المذكورتين . ننوه في هذا الصدد انه في حال اختيار الموظف لتلقي العلاج الطبي عن طريق نظام التأمين الصحي الجماعي سيتم أخطار مستشفى الأحمدي بهذا الاختيار حيث لن يكون بمقدور الموظف المعني من مراجعة مستشفى الأحمدي إلا في الحالات التالية والتي سيستمر مستشفى الأحمدي بتقديمها وتشمل:
    1- خدمات الطب الوقائي والصحة المهنية.
    2- خدمات الطوارئ بمستشفى الأحمدي.
    3- عيادات الطوارئ في مواقع عمليات الشركة أو في مبنى مؤسسة البترول الكويتية أو في مواقع عمليات الشركة.
    4- خدمات العلاج بالخارج.
    5- علاج العيون بجهاز الليزك.
    6- علاج العقم.
    وقد روعي بأن تكون الخدمات الطبية المشمولة في نظام التأمين الصحي هي ذاتها تلك المقدمة من قبل مستشفى الأحمدي باستثناء بعض الحالات التي لا يمكن تغطيتها تأمينيا كحالات التجميل مثلا وحالات تقويم الأسنان.


    6- ماهي الاستثناءات التي يشملها نظام التأمين الصحي الجماعي ؟

    وردت هذه الاستثناءات في المادة الخامسة من اللائحة الإدارية المعتمدة والمنشورة في التعاميم الصادرة بهذا الخصوص ومنها على سبيل المثال لا الحصر الجراحة التجميلية والبلاستيكية ، عمليات تخسيس الوزن وإدمان المخدرات والمواد الكحولية والعقاقير وأمراض نقص المناعة المكتسبة AIDS/HIV وحالات أخرى مثبته في اللائحة الإدارية المعتمدة للنظام.
    وفي هذا السياق لابد من الإشارة إلى أن مستشفى الأحمدي سيقوم بتقديم بعض الخدمات المستثناة في الوثيقة على سبيل المثال علاج العقم والعلاج الوقائي مثل اللقاحات كما سبق الإشارة إليها آنفا.
    وفي الختام فان المؤسسة إذ تؤكد حرصها الشديد على صحة العنصر البشري العامل لديها لتأمل من العاملين الاستخدام الأمثل لهذا النظام والذي تم استحداثه لخدمتهم وأسرهم جميعا.​

    متمنين الصحة والسلامة للجميع،،،
     
  2. FCB

    FCB بـترولـي جـديـد

    4
    0
    0
    مشكورررررررر
     
  3. kuwiti 222

    kuwiti 222 بـترولـي نشيط

    61
    0
    0
    ياجماعه شنهو وضع المتقاعدين
     
  4. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    كل الشكر للزميل آبوعبدالله

    عالنقل


    وننتظر التطبيق على وجه السرعة
     
  5. WaRiO

    WaRiO بـترولـي مميز

    شباب بالنسبه للأب والأم .... هل يستمر علاجهم بالمستشفى ؟؟؟
     
  6. Safety First

    Safety First بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    تسلم يابوعبدالله يمينك
     

مشاركة هذه الصفحة