MAA Personal ... والنوم العميق

الكاتب : MAA FOX | المشاهدات : 1,913 | الردود : 21 | ‏21 ديسمبر 2009
  1. MAA FOX

    MAA FOX بـترولـي جـديـد

    15
    0
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    إن من سمات الشركة الناجحة توفير جميع مستلزمات موظفيها ؛ ولا يقتصر ذلك على الجانب المالي فقط بل يشمل الجانب الصحي والنفسي والإداري ، فتوفير هذه المستلزمات يشكل دافع أساسي للموظفين للإنتاج والإبداع في عملهم ، ولكن نحن العاملين في مصفاة ميناء الأحمدي نواجه قصورًا ملحوظًا في الإدارة ، وأقصد بالإدارة هنا إدارة شؤون الموظفين (personal) ، فلا تكاد تجد أحدًا من العاملين إلا وله قصة معهم ، وقد لوحظ في الأونة الأخيرة كثرة تذمر الموظفين منهم ، لذا رأيت أنه من واجبي كتابة تقرير عن هذه الإدارة ومدى الإهمال والتقصير من قِبل موظفيها ، وسأذكر لكم بعض الإنتقادات على عُجالة مع حرصي الشديد على مصداقية الخبر ودقة النقل والنقد البناء المثمر ، ولن أطيل عليكم سأدعكم مع التقرير :


    ١-المعاملة الجافة :

    الدِين المعاملة ؛ هكذا قيل سابقًا ، فالمعاملة الحسنة تعكس مدى تقييد المرء بدينه الإسلامي ، ولا يقتصر ذلك على إلقاء التحية والمصافحة بل يتعدى ذلك إلى بشاشة الوجه وحسن انتقاء الألفاظ والشفافية ، وهذه الأمور لا تكاد تذكر في إدارة شؤون الموظفين بمصفاة ميناء الأحمدي ، فتجد العاملين بالمصفاة إذا أرادوا الدخول على هذه الإدارة يتعوذون من شرها ، فبمجرد تذكر موظفي هذه الإدارة يضيق صدرك وتنسد شهيتك لطعام ، إن أي موظف في الدولة له حقوق وعليه واجبات ؛ ومن هذه الواجبات حسن التعامل ، فلا ريب أن نطالب هؤلاء القيام بواجباتهم على أحسن وجه ، وكل إناء بما فيه ينضح!!

    للأمانة ؛ يوجد موظف في هذه الإدارة وإن كان أصغرهم سنًا إلا أنه أحسنهم تعاملا ، وأنا أستغرب وجود هذا الإنسان بين هذه الوحوش!!


    ٢-تجاهل المكالمات :

    إن من أقل وسائل الاتصال بين شؤون الموظفين والموظفين هو استقبال مكالماتهم وخدمتهم دون إجبارهم على الإتيان بأنفسهم كما هو حاصل بإدارة مصفاة ميناء الأحمدي ، فمن المستحيل بل من الخيال أن يرد أحد موظفي شؤون الموظفين على الهاتف والإجابة على استفسارات الموظفين ، وهذا الأمر معلوم عند جميع العاملين بالمصفاة ، إن إدارة شؤون الموظفين مهمتها خدمة الموظفين وليس تجاهلهم وعدم مراعاتهم ، إن الرد على المكالمات العاملين لا يشكل حملا ثقيلا على موظفي الإدارة بل يوفر على العاملين عناء الإتيان لهم سواء من منازلهم أو من المصفاة ، ومن أراد أن يتأكد من ذلك فما عليه إلا الاتصال بهم ، وإن كنت على يقين من أن جميع العاملين بمصفاة الأحمدي لن يجربوا ذلك لعلمهم بهذا الخلل ، فهل يا ترى الحل هو باستخدام الحَمَام الزاجن!!

    <<الناس وصلت القمر والشباب مايردون على التلفون>>


    ٣-إخفاء القوانين :

    يعاني الموظفون في المصفاة جهلا كبيرًا بقوانين الشركة ؛ وهذا الجهل مصدره عدم التوعية من الإدارة بل تعمد ذلك ، فالحصول على معلومة عن قوانين الشركة بمثابة اكتشاف حقل نفطي بالنسبة للعاملين بالمصفاة ، وإذا طلبت من مسؤول شؤون الموظفين نسخة من أي قانون يرفض ذلك بتاتًا دون تردد ، إذن ما هو الحل ؟ الحل يتمثل في طباعة قوانين الشركة في كتيب ومن ثم يتم توزيعه على جميع العاملين في المصافي الثلاث ، وأنا أدعو نقابتنا الموقرة تبني هذه الفكرة وتطبيقها على أرض الواقع ، فنحن في دولة قانون وليست دكتاتور!!


    ٤-التأخر في إرسال نسخة الإجازة :

    إن حصول الموظف على نسخته الحمراء من إجازته من أبسط حقوقه لأن هذه النسخة بمثابة وثيقة عند ضياع النسخة الأصلية ، ولكن كعادتها (إدارة شؤون الموظفين) يقوم الموظفون بإرسال النسخة بعد مرور عدة شهور في أحسن الأحوال ، ولو فتشت في الإدارة لوجدت كميات تجارية من نسخ الإجازات لم تُرسل ، فهل هذا يعقل!!


    ٥-الغياب الملفق :

    ليس من المعقول أن يعمل الموظف بكل إجتهاد ومواضبة ، ثم يفاجأ بتسجيله غياب بلا عذر وهو يكدح طوال اليوم ولكن هذا الأمر معقول لدى موظفي شؤون الموظفين بمصفاة الأحمدي ، فكثيرًا ما نسمع بل ونرى من زملائنا من يتشكى من وضعه غياب (absence) يومًا أو أكثر بالخطأ ، فمثلا أحد أصدقائي تأخرت ترقيته شهرين بسبب قيام أحد موظفي هذه الإدارة بوضع أربعة أيام غياب في ملفه وهو حاضر في تلك الأيام ، والمشكلة أن هذا الشخص متزوج ولديه أطفال يعول عليهم ؛ فأقول لهم إن كنتم لا تخشون الناس فاخشوا من رب الناس!!


    ٦-صرف البدلات أثناء الإجازة :

    إن من المعلوم لدى العاملين بالمصافي أن بعض البدلات تسقط أثناء خروج الموظف لإجازته ؛ ومن أبرز هذه البدلات بدل الخطر وبدل الشفت وغير ذلك ، ولكن يدفع الموظفون أحيانًا ثمن إهمال موظفي إدارة شؤون الموظفين بمصفاة ميناء الأحمدي حيث يتم صرف البدلات لبعض الموظفين وهم في إجازاتهم وبعد عدة شهور تستيقظ الإدارة وتخصم قيمة البدلات دفعةً واحدة ودون سابق إنذار ، إن العبث برواتب الموظفين لا يشكل خطرًا على الموظفين فقط بل يتعدى إلى أسرهم وإلتزاماتهم الاجتماعية والمالية ، طبعًا هم لا يُحاسَبون ، ومن أمِن العقوبة ساء الأدب!!

    <<ويبون يخلون الكويت مركز مالي .. هين!>>


    ٧-تضييع العمل الإضافي :

    إن تضييع أرزاق الناس لهو من الظلم بمكان ، فكيف يعقل أن تعمل ١٢ ساعة يوميًا لمدة شهر ولا يتم إبلاغ إدارة المحاسبة من قِبل شؤون الموظفين عن ذلك ، وهذا الذي حصل لأحد زملائنا حين تعجب من عدم زيادة الراتب لمدة طويلة فقام الرجل وذهب إليهم (طبعًا بسبب تجاهلهم لاتصالاته) فقال له المراقب أنه أرسل سجل العمل الإضافي للمحاسبة ؛ فذهب الرجل للمحاسبة فنفوا ذلك فعاد الرجل إلى إدارة شؤون الموظفين مرة أخرى ؛ فبحث المراقب في مكتبه فوجد السجل لم يُرسل للمحاسبة مما جعل الرجل يخرج من طوره ويلقي عليهم عبارات التوبيغ والزجر ولكن لا حياة لمن تنادي!!


    ٨-خصم بدل الخطر أحيانًا :

    يعاني أحد الزملاء من عدم صرف بدل الخطر أحيانًا على الرغم من عمله في المصفاة ، حيث أنه إنتقل إلى قسم العمليات وباشر العمل بالمصفاة وتم صرف بدل الخطر له ولكن بعد عدة أشهر توقف صرف بدل الخطر ، وأصبح الرجل يكافح في مراجعة الإدارة ليصلح ما أفسده الآخرون!!


    ٩-من إجازة دراسية إلى سنوية :

    إن من الواجبات الأساسية على إدارة شؤون الموظفين التدقيق على الإجازات قبل الموافقة عليها ؛ لا كما هو حاصل بإدارة مصفاة ميناء الأحمدي ، حيث تمت الموافقة على إجازة دراسية لأحد الموظفين وبعد عدة شهور تم تحويلها إلى سنوية من قِبل شؤون الموظفين فذهب هذا المسكين ليستفسر عن سبب هذا الإجراء فقيل له "أنه إتضح لدينا عدم استحقاقك لهذه الإجازة فقمنا بتحويلها إلى سنوية من رصيدك!" ، فالسؤال هو كيف تم الموافقة على إجازة لا يستحقها الموظف؟!!


    (( ملاحظة ))

    إن هذه الأحداث التي ذكرتها هي عبارة عن قطرة من بحر الفساد والإهمال في هذه الإدارة ، فجميع هذه القصص حدثت لأناس من بيئتي وفي هذا العام فقط ، ولو تم عمل استبيان عن مدى رضى العاملين بالمصفاة عن هذه الإدارة لوجدت شبه إجماع على سوء الإدارة وتقصيرها!!


    (( الخلل والحل ))

    ليس من الغريب صدور بعض الإهمال من قِبل صغار الموظفين ولكن أن يصدر الإهمال والتقصير من المراقب ورئيس الفريق أيضًا فهذا الأمر يدعو لدَّهشة ، فرئيس فريق شؤون الموظفين بمصفاة ميناء الأحمدي يندر وجوده بالإدارة فهو مسؤول عن نفس المنصب بمصفاة الشعيبة وهذا ليس بمبرر لتقصيره ، لذلك تجد المراقب ومن تحته مهملين ومتكاسلين ؛ وإذا عرف السبب بطل العجب!!

    الحل يتمثل بقيام المدير العام للموارد البشرية السيد فهد فهاد العجمي بفتح تحقيق عن هذه التجاوزات وزيادة عدد الموظفين ، وأنا على ثقة بقدرته على وضع حد لهذه المهزلة ، وكلي استعداد لتزويده ببيانات هؤلاء الضحايا بواسطة البريد الإلكتروني ، فحقوق العاملين ليست لعبة!!


    (( إنحيادية المنتدى ))

    بعد مشاركتي الثانية بخصوص Area-3 صدر من أحد المهندسين في إحدى الاجتماعات بمصفاة ميناء الأحمدي تصريح طائش مفاده الطعن في إنحيادية المنتدى ، وهذا التصريح باطل وعارٍ من الصحة ، لذا أدعو هذا الشخص للمشاركة بالمنتدى ونقد من يشاء نقدًا بناءً ومحترمًا ، فالمنتدى يمتاز بالسمعة الطيبة ؛ والشجرة المثمرة تُقذف!!


    (( أسد المصفاة ))

    أصدر مدير العمليات بمصفاة ميناء الأحمدي السيد مناور المطيري تعليماته بالسماح لكل موظف أيَّنْ كانت درجته بالدخول على مكتبه دون إذن مسؤوله والمطالبة بحقوقه الضائعة ؛ وأكد أن هذه سياسته منذ توليه لهذا المنصب ، لذا أدعو زملائي العاملين في جميع المناطق القيام بثورة ضد المسؤولين المستبدين ؛ فأسد المصفاة لن يدوم لنا ، ودوام الحال من المحال!!


    أنا لا أُحارب المسؤولين قاطبةً ، فمن المسؤولين من تتسم علاقته مع العاملين بروح الفريق الواحد وهم بغنى عن الثناء والمدح (فلو خليت خربت) ، ولكن ما عسانا أن نفعل مع من يستغل منصبه ويضيع حقوق من لديه إلا وضعه على منصة المنتدى وتوجيه أصابع الاتهام إليه ، وإن وصَفونا بالتأزيم!!


    (( الخاتمة ))

    وفي الختام لا يسعني إلا أن أشكر القائمين على هذا المنبر الشامخ ، ونسأل الله العلي القدير أن يعافينا من بطش المسؤولين إنه ولي ذلك والقادر عليه.
     
  2. KWO

    KWO بـترولـي نشيط

    السلام عليكم
    انا جديد بالمنتدى و اشكرك على هالموضوع المهم لعل وعسى يصير في تغيرات بعد قرائة هالموضوع لأنه الأغلبية يشكون من سوء ادارة شؤون الموظفين
     
  3. يعطيك العافية على هذا الموضوع ..

    من اليوم الصبح وانا اتصل فيهم مكتب مكتب !! محد يرد على التلفون !!

    شنو يعني !!

    ...............................
     
  4. q8i-2008

    q8i-2008 بـترولـي نشيط جدا

    332
    9
    18
    (( أسد المصفاة ))اقتباس من مشاركة الاخ MAAFOX

    أصدر مدير العمليات بمصفاة ميناء الأحمدي السيد مناور المطيري تعليماته بالسماح لكل موظف أيَّنْ كانت درجته بالدخول على مكتبه دون إذن مسؤوله والمطالبة بحقوقه الضائعة ؛ وأكد أن هذه سياسته منذ توليه لهذا المنصب ، لذا أدعو زملائي العاملين في جميع المناطق القيام بثورة ضد المسؤولين المستبدين ؛ فأسد المصفاة لن يدوم لنا ، ودوام الحال من المحال!!



    لو تكرمت ابي صوره او اي شي يثبت بخصوص السماح لاي موظف انه يروح لمناور المطيري

    عشان اذا احد تكلم من مسؤوليني احجه بالدليل القاطع وعشان ما اكون عرضه لاي عقوبه.

    ولك مني جزيل الشكر.
     
  5. سفاري الكويت

    سفاري الكويت بـترولـي نشيط جدا

    المشكلة انه مو بس الاحمدي حتى في المكتب الرئيسي
    الجماعة حسبالهم يشتغلون في شركة امريكية ومقرها في واشنطن واحنا عمال بنغال نطر منهم
    خلهم يذكرون حمزة بخش لما ما ردوا على تلفونه شلون نزل وشخط في الكبير والصغير
     
  6. KWO

    KWO بـترولـي نشيط

    شنو الحل ؟
    و بهذي الحالة عند منو لازم تكون الشكوى ؟؟
     
  7. mtm

    mtm بـترولـي نشيط جدا

    419
    0
    0
    المعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاملة الجـــــــــــــــــــــــافة هذي أاكد عليها وكأننا جايين غثا عليهم
     
  8. المشموس

    المشموس بـترولـي نشيط

    53
    1
    8
    هذا ثاني موضوع عن نفس المشكله

    يافوكس الشق عوووود وانا اخوك ,, موظفين شؤون الموظفين مقزرينها كورسات وتراخيص وقهاوي وقت الدوام ماعندهم وقت حق شغلك يالموظف المسكين .

    والله والله لو انا مسؤولهم كلهم فونش

    لا والحين اشوفهم حاطين اجانب ,, الظاهر يدرون مامنهم فايده
     
  9. WorkSafe

    WorkSafe بـترولـي نشيط

    77
    0
    0
    عساك عالقوه على هالموضوع صراحه وكلامك عين الصواب وانا من الناس الي تسجلها 3 ايام غياب و يومين مرضيه وانا صارلي 3 سنين بالشركه والحمدلله ايام المرضيه عندي يوم واحد فقط لاغير (ذكروا الله ) :>
     
  10. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكر اخي الكريم كاتب الموضوع , على هذا الموضوع المميز والذي تطرق له وبشكل مفصل لمشاكل قسم شؤون الموظفين مع العلم اننا تطرقنا لها من قبل ولكن بدون إسهاب وتفصيل كما هو في هذا الموضوع .

    ولا نعلم حقيقة الى متى سيستمر هذا الوضع على ماهو عليه ؟ إلا ان نقوم نحن موظفي قسم العمليات وباقي الاقسام الفنية برفع شكوى لمسؤلينا لايجاد حل لهذه المشكله وليكفونا عناء الذهاب لهذا القسم , او على الاقل ليردوا على هواتفهم , ويكون هناك حل لهذا العبث الحاصل في رواتب الموظفين من خصومات غير مبرره واخطاء متكرره .
     
  11. نيشان

    نيشان بـترولـي نشيط

    69
    4
    8
    أنا ودي أعرف .. شنو راح يخسر الموظف إذا مد ايده ومسك سماعة التلفون وقال ألو!!!!!

    وحنا اللي بقسم العمليات لو يغلط الواحد فينا ولو غلط بسيط يرصونه انذار ولا كرامة......

    ويقولون شركة الكي ان بي سي شركة عالمية !*
     
  12. GatePass

    GatePass بـترولـي نشيط جدا

    ههههه ...

    شؤون الموظفيــــــــــــــــــ Z z Z z z Z z ــــــــــــــــــــــــن !!!!

    لا تعليق !!
     
  13. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
  14. جاكوار

    جاكوار بـترولـي جـديـد

    33
    0
    0
    نظام best وأثر تطبيقه على دائرة الموارد البشرية



    يا جماعة الخير ....

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .........

    سوف اتطرق للرد على استفساراتكم الخاصة بعدم قيام اقسام شؤون الموظفين بالمواقع بدورها على اكمل وجه .


    كما تعلمون بأن دائرة الموارد البشرية تعكف منذ سنتين على تطبيق نظام ( best )

    ولتطبيق هذا النظام يجب تدريب موظفي أقسام إدارة شؤون الموظفين تدريبا فعالاً حتى يتمكنوا من تقديم افضل خدمة بواسطة النظام الجديد .

    ونظرا للحاجة الملحة لتدريب الموظفين استدعى ذلك تفريغهم للتدريب

    مع محاولة سد النقص عن طريق التدريب على مراحل بحيث يتم تدريب عدد 2 في المكتب الرئيسي وابقاء 2 اخرين بالموقع لتقديم الخدمات في الموقع .


    وعلى الرغم من ان ذلك لا يتحمله موظفي العمليات او غيرهم

    ولكننا بشركة واحدة وننشد تطوير ورفعة سمعة شركتنا عالية خصوصا ان هذا التطوير سيعود على سرعة انجاز الخدمة لموظفي الشركة بأسرع وقت وبكفاءة عالية .

    إلا ان هذا يتطلب منا التعاون .

    وتقدير ظروف الفترة الإنتقالية التي نعيشها بالوقت الحالي .

    وحبيت اكتب لكم هالكلام اليوم لأنه اليوم كان اول يوم لتطبيق نظام ( best ) حيث اصبح لايف ويمكن للموظفين تقديم اجازاتهم السنوية من خلال النظام الجديد دون الحاجة للورق والروتين الطويل المعقد .

    ان تعاون الجميع بتطبيق هذا النظام له الاثر البالغ على سمعة شركتكم ولا اخفي عليكم بأن جميع الشركات النفطية الزميلة الأخرى تتابع وترصد القفزة الكبيرة بتطبيق نظام بست ، فلنتعاون جميعا لتطبيقه .


    واخيرا وهي مفاجأة لكم جميعا ، ولسرعة الرد على اتصالاتكم واستفساراتكم تم استحداث قسم جديد يطلق عليه قسم ( help desk ) وهو القسم الاول من نوعه في دائرة الموارد البشرية وهذا القسم يقدم لكم الرد على جميع اتصالاتكم واستفساراتكم .

    ما عليكم الا الإتصال على قسم ( الهلب ديسك ) وتمتعوا بحسن الرد على اسئلتكم الكريمة .


    ورقم قسم help desk جدا بسيط وسهل الحفظ وهو

    7878


    علما بأن هذا القسم مكون من تشكيلة كبيرة من موظفين المصافي والمكتب الرئيسي يتعدى عددهم ال 8 موظفين وضعوا لخدمتكم والرد على ما يجول بخاطركم من استفسارات .

    ان تطبيق المرحلة الأولي من نظام best كانت انطلاقته اليوم الأحد 27/12/2009 .

    وهناك مراحل اخرى

    وجميعها تعمل على تطوير العمل بدائرة الموارد البشرية بما يعود على جميع دوائر واقسام الشركة بالتطور وتقديم افضل خدمة لكم .

    اتمنى اني قدمت لكم وعلى عجالة ما قد يكون خافي على بعضكم وتوضيح الأمر حتى نلتمس العذر لأخواننا موظفي أقسام إدارة شؤون الموظفين .

    آسف على الإطالة ،،، وشاكر لكم حسن القراءة

    اخوكم : جاكوار
     
  15. هيدروجيني

    هيدروجيني بـترولـي نشيط

    79
    1
    8
    الله يسمع منك ويتعدل الوضع في هذه الاداره التي مهما تتطور لا بد وان تلقى تقصير فيها ولايحطون تجهيز هذا النظام عذر لان اهمالهم صار له اكثر من عشرات السنين وانا اتمنى من النقابه التدخل السريع وحل هذه المشاكل التي يعاني منها الموظفين وانا اقول لموظفي الاداره اذا حصل تقصير منكم سوف اذكره في المنتدى بالتفصيل واذكر اسماء الاشخاص الي حصل منهم التقصير لان الموضع اصبح ما يتحمل المجامله وكثر الكلام والاعذار
     
  16. GATE

    GATE بـترولـي جـديـد

    31
    0
    0
    أخوي جاكور أنت متأكد أنا البرنامج ( the best ) أنا شاك انها ( the bad )


    دوره ولا يردون شلون بعد الدوره أنا أقول أنا الشركة توظف هنود احسن
     
  17. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    واهلا ومرحبا اخي الكريم
    ويشرفنا ان يقوم احد الاخوه الزملاء من شؤون الموظفين بالمشاركة في هذا الموضوع وتوضيح اللبس الحاصل

    ولكن .....

    هل المشكلة بدأت منذ ابتداء تدريب موظفي الموارد البشريه على النظام الجديد ؟؟؟

    بالطبع لا اخي الكريم فالمشكله منذ الأزل ومازالت مستمره وستستمر الى ان يقضي الله امراً كان مقضيا ..

    انا شخصيا اتصل بعض المرات ومحد يرد ... اروح لهم القاهم كلهم موجودين ومحد يرد على التلفونات ....

    حنا متفائلين بالنظام الجديد ان شاءالله

    ولكن هل ستحل مشاكل اللخبطه في الاوفر تايم؟
    هل ستحل مشاكل اللخبطة في الاجازات والغياب؟
    هل ستحل مشاكل اللخبطة في صرف البدلات اثناء الاجازه السنوية؟
    هل ستحل مشاكل اللخبطة حين يتغير شفت الموظف؟
    هل ستحل مشاكل اللخبطة في اضاعة اوراق بعض الموظفين اللي يقدمونها لبعض مراجعاتهم؟

    هناك الكثير والكثير من القصور في هذه الدائرة وخصوصا مانراه نحن بشكل مباشر في شؤون موظفي مصفاة الأحمدي

    وكل كل الشكر اخي الكريم
     
  18. بترولي حر

    بترولي حر بـترولـي مميز

    775
    22
    18
    احمد المضف هو مدير الموارد البشرية ....وليس فهد فهاد
     
  19. bo6elly44

    bo6elly44 بـترولـي جـديـد

    المشكله بالتقصير و سرية القوانين

    لما الموظف يتصل يطحن على طول اليوم او محد يرد منهم جمع اقسام شؤون الموظفين بدون تحديد

    و يرجى من الساده شئون الموظفين بأصدار كتيب او مذكره توضح فيها جميع قوانين و لوائح شركة البترول و مخصصات الموظفين و جداول تعديل الدرجات و المده تغطيه كل درجة و توضيح انواع البونص و الاستحقاق و تحديد اذا كانة عدد ايام الغياب تؤثر على جميع شروط البونص كل هل امور غايبة عن العين ولا احد يوضح
     
  20. قلق

    قلق بـترولـي جـديـد

    36
    0
    0
    انا اطالب الشركه بالحل
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة