فوائد المهياوه

الكاتب : كندريه | المشاهدات : 3,042 | الردود : 26 | ‏16 ديسمبر 2009
  1. كندريه

    كندريه بـترولـي نشيط جدا

    315
    0
    0
    باحثه اجتماعيه
    مهـــــياوةٍ فـلــــــــــه فـالـمـــطـبخ لاقـانـــــــــي

    قال حطني في ملـــه مــوب فـي استـكانـــــــي

    عـجـيـــبٍ طـعـمـــــه لاتــقـولـــــي بـريــانــــــــي

    بـــيـــعـطـيـــــك قـوة جـيــش فـي مــيدانــــــــــي

    واذا فـيــــك عـلــــــه بـطـيـــــره فـي ثــوانـــــــي

    اذا ماتعـــــرف اصلــــه اقـــــــولك ايــــرانـــــــــي




    والصراحه وايد أشيا توني اعرفها عن المهياوه أو المشاوه ^.^





    عيم عنابي حياكم ^_*


    [​IMG]



    والله وطلع للمهياوه فوائد


    أكلة تنتشر في جنوب غرب إيرانوأغلب دول الخليج العربي، وهي عبارة عن صلصلة ثقيلة أو خائرة لونها رمادي مخضر. ويذكر أن اكتشاف هذه الأكلة يعود إلى العالم الإسلامي ابن سينا. تصنع المهياوة من سمك المتوتالصغير الذي لا يتجاوز حجمه 10 سم ، يجفف في الشمس ويطحن مع الخردل و يعجن ويضاف إليه حبة حلوة وكمون وقليل من الطحين مع الملح ويرش عليه قليل من ماء الورد والليمون و يصبح سائلاً ثقيلاً لذيذ الطعم ،بعضها يعرض للشمس ليصبح طعمه ألذ و يؤكل بعدها مع الخبز الإيراني وتحتوي المهياوة على مادة الفسفور و الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات .



    فوائد المهياوة



    ·يخفف من خطر التسمم بالمواد السامة مثل الزئبق.




    ·يقلل نسبة احتمال الوفاة نتيجة أمراض القلب بنسبة 30%.




    ·يخفف أعراض التهاب المفاصل الرئوي.




    ·يخفف آلام الصداع النصفي .




    ·يمنع الأورام السرطان ية وقد جرب على الحيوانات المخبرية.




    ·ينظم عمل المادة المضادة للالتهابات.




    ·يخفف من آثار الربو الشعبي ويزيد من القوة الذهنية.ويسمى السمك غذاء العقل.




    . وأيضا دلت الأبحاث انه السمك غذاء الدماغ لما يحتوي عليه من نسب عاليه من البروتين.




    . زيت السمك له مقدرة على تخفيف آلام الروماتيزم وخشونة المفاصل.





    طقوس أكل المهياوة



    قبل تناول المهياوة يجب تحضير المكان ويفضل إفتراش الأرض بدل طاولة الطعام ، كما يجب ارتداء الملابس الشعبية والتخلص من الملابس الرسمية والغربية والأفضل لرب الأسرة ارتداء سروال مقلم وفانيلة.




    أما المائدة فيجب أن تحتوي الخبز الإيراني (الهولي) والليمون والبصل والبربير الطازج. ثم تقدم المهياوة في وعاء ويضاف إليها القليل من الماء الدافئ والزيت.








    طريقة عمل المهياوه بالتفصيل :




    [​IMG]



    على هالغرشه جنها خمر موب مهياوه .. المهم





    المقادير :


    1- كيلو سمك متوت (سمك صغير) جاف ويفضل ان يجفف بالشمس

    2- ربع كيلو كزبره حب ( يشوح بالمقلاة الى ان يصبح لونه يميل الى البني قليلا (

    3- ربع كيلو حبه حلوه (يانسون) تشوح بالمفلاة قليلا

    4- ربع كيلو خندل (حبوب صغيره جدا لونها احمر) تشوح بالمقلاة الى ان تبدأ بعمل صوت طقطقه .

    5- 3 لتر ماء

    6- 2 كوب ملح خشن


    الطريقه :

    1- يزال رأس السمك ويطحن السمك الى ان يصبح كالبودره .

    2- تطحن الكزبره والخندل وحبة الحلوه الى ان تصبح كالبودره .

    3- يرفع قدر على النار ويوضع الماء به والملح ويترك الى ان يسخن وأن لا يصل الى درجة الغليان .

    4- تضاف المقادير كلها تدريجيا مع التحريك المستمر لمدة 5 دقائق

    5- يرفع القدر من النار ويترك الى ان يبرد المزيج

    6- يصب المزيج بمرطبان زجاج ويفضل ان تكون الفتحه صغيره ويغطى بقطعة قماش وبعدها يغلق المرطبان (يجب ان لا يغلق المرطبان بإحكام (

    7- يوضع المرطبان في مكان معرض للشمس لمده 2 الى 3 أسابيع (يجب ان يحرك الخليط خلال المده كل ثلاث أيام بملعقه خشبيه (

    8- بعد انتهاء الفتره يوضع المرطبان في مكان بارد

    يؤخذ منه كميه صغيره بعد مزج المقدار جيدا ويخفف بالماء قليلا ويؤكل مع خبز التنور



    طريقة إعداد خمير المهياوة :

    المقادير :

    1 - 3 كاسات طحين أبيض (كأس جبن كرافت الكبير (

    2- 4 ملاعق كبيره حليب بودره

    3- 6 ملاعق كبيره زيت

    4- بيضه واحده

    5- واحد ونصف كأس مهياوه (كأس جبن الكرافت الكبير )

    6- ملعقة كبيره خميرة


    الطريقه :

    1- تعجن المقادير السابقه جيدا وتوضع العجينه في الوعاء الخاص بعد دهنه بالزبده (وعاء خاص لخبز التوست) وتترك في مكان دافئ بعيد عن الهواء البارد الى أن تنتفخ العجينه (مدة ساعه ونصف تقريبا (

    2- تخبز في ا لفرن الذي قد تم اشعاله قبل ادخال العجينه ب 30 دقيقه (الحراره تكون متوسطه) الى أن تستوي

    ملاحظه :

    1- اذا كانت المهياوه المستخدمه شديدة الملوحه يستبدل نصف كأس المهياوه بالماء

    2- بالنسبه للفرن يتم ملاحظة العجينه جيدا حتى تستوي تماما

    3- بالنسبه لوعاء التوست يجب وضع العجينه الى منتصف الوعاء وذلك لأعطاء المجال للعجينه حتى تنتفخ


    4- يمكن استخدام وعاء الكيك






    بالهنا والشفا
     
  2. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
  3. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    25
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    كندرية, مشكورة عزيزتي على المقادير لعمل "المهياوة"
    بس ترى محّد راح يضبطها مثل أهلها :cool:... يعني مثل ما يقول المثل "عطي الخبز خبازه"
    ونبي بطل مهياوة يالكندرية :D

    شكــراً على الموضوع
    :)
     
  4. كندريه

    كندريه بـترولـي نشيط جدا

    315
    0
    0
    باحثه اجتماعيه
    العفو وحياك الله
     
  5. كندريه

    كندريه بـترولـي نشيط جدا

    315
    0
    0
    باحثه اجتماعيه


    العفو وحياك الله والبطل جاهز
     
  6. شوجى

    شوجى بـترولـي جـديـد

    25
    0
    0
    ابي بطل مهياوة يالكندرية

    شكــراً على الموضوع
     
  7. كندريه

    كندريه بـترولـي نشيط جدا

    315
    0
    0
    باحثه اجتماعيه


    ان شاء الله انتي تامرين يا شوجي
     
  8. reznama

    reznama بـترولـي مميز

    والله وطلعلك ريش يالمهيااااوه وقمت إتطيش ... : )

    بصراحه أقولج يالكندريه ..!!

    موضوعج هذا من أفضل المواضيع المطروحه على الإطلااااااااااق ..

    لما في الموضوع من خبز رقاق وكاسرين فوقه بيضه .. وراشين عليها رذاذ مهياوه .. وآخر شي صبّي عليه دهن عداني أو زيت زيتون ..

    وبجذي يا إخيتي .. (( عيـــــــــشي حيــــــــــاتج ))

    وأحلى مافي الموضوع إنج إتلفين مع كل لقمه شريحة بصل أبيض .. (( أويــــــــــلي ))

    (( بصراحه آنا أحترم كل شخص إمقدّر هذي الطبخه اللذيذه .. !! ))

    وبالنهايه لا يسعني إلا أن أشكر إخيتي (( كندريه )) على ما تفضلت في طرحه ..!!

    واللي ما يبي مهياوه .. لا ياكلها .. من حقه ما ياكلها .. بس (( لا ينقد على شي مو إمجربه ..!! )) :)

    وفي الختام السلام

    ..
     
  9. كندريه

    كندريه بـترولـي نشيط جدا

    315
    0
    0
    باحثه اجتماعيه



    على راسي حياتي والله إلي ما يذوقها يندم وكلامج كله ممتاز بس قللي البصل رجاء

    وشاكره مرورج حياتي
     
  10. reznama

    reznama بـترولـي مميز

    يالورده لا تنسين إن البصل يمنع الزكـــــــــام .. هههههههه

    المهم ما علينا .. نسيت أضيف شغله على خبز المهياوه ..!! :eek:

    لا تنسين إتقصصين جبن كرافت (( المدوّر الأزرق )) وتحطينه يم خبز المهياوه جنج ما تدرين :eek:

    طبعا راح تقولين إشلون تاكلين جبن و سمج .. بقولج عادي عادي .. جربيه وادعيلي ..

    (( شنو أستانس لمن أشوف أحد يشاركني بأشياء أحبها يالكندريه .. صج إنج نشميه :) ))

    ..
     
  11. Dashti83

    Dashti83 بـترولـي نشيط

    84
    0
    0
    سجين نفطي
    وطن النهار
    يعطيج العافية يالكندرية على المهياوة

    الطيبة مع اني ماحبها بس شكلي بقول حق جارتنا تسويلي لاني شفتها فارشة بالحوش وقاعدة تاكل مهياوة بالهواء

    الطلق ههههههههههه

    تسلم ايدج على البطل
     
  12. انوار

    انوار موقوف

    2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    عاد هذاك اليوم في الدوام وحدة يا بت لنا مهياوة بس مو في بطل لا بالعكس كان محمص بخبز و صمون و بعد يا بت لنا بيض في الجبن معاه نكهة المهياوة صراحة جازفت و جربت لأول مرة و كانت مجازفة لا بأس بها ...


    شكرا
     
  13. PIANO

    PIANO بـترولـي مميز

    803
    0
    16
    عضو مجلس الشعب
    sweet KUWAIT
    أكله لذيذه صراحه

    جربتها ( إبّان ) تواجدي خارج الكويت مع احد الأصدقاء ( كندري ) وكان يملك ( زجاجة ) مهياوة منزلية الصنع ..

    بس كل ما اقرا ( لونها رمادي مخضر ) اتراجع عن ذكرياتي الجميله مع تلك المهياوه ..

    وألف شكر ...
     
  14. touareg777

    touareg777 بـترولـي مميز

    641
    0
    0
    عروقها بالماي
    دولة الكويت
    أثاري مو هينه المهياوة كل هذا فيها اشوف اخوانا الكنادرة اذكياء و انا اشوف الكنادرة ما يمرضون بل بل بل >اذا صار فيج شي مو مني ترى هههه

    شكرا على الكنز الكندري المدفون :)
     
  15. تايتنك

    تايتنك بـترولـي خـاص

    1,239
    0
    0
    عيل المهياوة افضل من الهمبرجر خاصة اهية صناعة محلية
     
  16. عسلا

    عسلا بـترولـي نشيط

    74
    0
    0
    رايح جاى
    عز ياكويت
    ======================= ودها تجربها :)
     
  17. GatePass

    GatePass بـترولـي نشيط جدا

    الللللله ..... انا بس قريت هالموضوع الشيق...صرت حدي يوعااااااااااااااااااااان !!


    شي طيب ... شعور حلو لمن الواحد يتريق مهياوة ... يكون يومه مفعم بالحيوية والنشاط ... !!
     
  18. Logic

    Logic بـترولـي نشيط

    58
    0
    0
    خووووش تمام هذا مهياااوه

    احلى شي انك لازم تاكلها وانت لابس سروال مقلم وقحفيه
    :d:d:d
     
  19. كندريه

    كندريه بـترولـي نشيط جدا

    315
    0
    0
    باحثه اجتماعيه

    الله يسلمك اخوي بس جربها وماراح اتهدها وبالعافيه
     
  20. كندريه

    كندريه بـترولـي نشيط جدا

    315
    0
    0
    باحثه اجتماعيه
    ىشاكره مرورج يا الدسماويه بس ما قلتيلنا شنو طعمها حلو او لا
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة