عمك أصمخ

الكاتب : سابي | المشاهدات : 884 | الردود : 9 | ‏16 ديسمبر 2009
  1. سابي

    سابي بـترولـي جـديـد

    9
    0
    0
    سياسة التكويت في القطاع النفطي

    عندما التحقت بشركة نفط الكويت في سنة 1970 تحت مظلة الادارة الاجنبية آنذاك كانت الشركة ترسل موظفيها المراد تدريبهم الى بريطانيا والولايات المتحدة وفي المدن القريبة من مصافي وحقول شركتي 'بي بي' و'غلف اويل' ليلم الموظف والمتدرب الكويتي بآخر تطورات العصر في التكنولوجيا النفطية ويتعلم اللغة الانكليزية وبعيدا عن المحاباة والتسويق اللذين قد يجدهما في الكويت، وكان الموظف المتدرب يخضع لدورات تعريفية مكثفة غير روتينية في مجال عمله، فمثلا يتلقى مشغل الإنتاج دورات في الاعمال الفنية والميكانيكية والكهربائية ليكون مؤهلا للقيام ببعض تلك الاعمال والمهام في حالات الطوارئ والحرائق والكوارث وبعض عمليات الصيانة المحدودة لحين وصول الخبراء والفنيين في ذلك المجال، كما ويعطى للمهندس او الفني دورات في اعمال التشغيل والانتاج ليلم بالمنشآت التي سوف يصونها او يطورها في المستقبل. وكانت ترقية الموظف تتم على عدة شروط مترابطة يكون اولها ان يستوفي شروط تقارير الاداء السنوي لعدة سنوات، ليتم بعدها ترشيحه من قبل ادارته في دخول دورة تمهيدية تدخله لاختبار نظري وعملي وبعد اجتيازه للاختبار يعين في الدرجة الجديدة بصفة مرحلية لمدة ثلاثة اشهر قبل ان يتم تثبيته بصورة واقعية في المركز الجديد. لذا لا يرتقي المنصب الجديد إلا الموظف الكفء والمؤهل عمليا ونظريا وبتزكية رؤسائه.
    لذا أقترح آلية جديدة للتوظيف والتطوير أبدأها في آلية اختيار الموظف المستجد للتوظيف، فيجب على الشركات النفطية والبترولية تطوير برنامج الحاسب الآلي الحالي للقبول بعد اكتشاف العديد من مواطن الخلل فيه مع محاولة الاستعانة بالارقام المموهة بدل الاسماء على طلبات القبول لمنع التلاعب والتحريف ولمنع معرفة المتقدم للعمل.
    وبعد ان يتم اختيار الموظف لا يعين مباشرة في العمل ولكن يجب عليه ان يدخل في برنامج التكويت الذي تنتهجه الوزارات والشركات النفطية في عقودها ومشاريعها المستقبلية مع المقاولين والذي سأشرحه بعد ذلك.
    اما بالنسبة لسياسة التكويت الحالية وهي الاستعانة بالمتقاعدين والعاجزين طبيا او لتنفيع اقارب بعض الموظفين واصحاب الواسطات فيجب ان يعدل هذا القانون على النحو التالي:
    اولا: التطوير الدراسي وهو ان تحدد الشركة عددا معينا من الطلبة الذين تم اختيارهم من قبلها ويراد اكمال دراساتهم التكنولوجية او الادارية والجامعية، فيتكفل المقاول بمصاريف الطالب الدراسية.
    هذا سابقا لكن حاليا ياخذها المدير ويسافر على حساب مسقبل البلد،
    ثانيا: التطوير العملي والخبرة، وهو ان تحدد الشركة عددا من الموظفين المستجدين الذين اكملوا دراساتهم وتم اختيارهم من قبلها بعد ان اجتازوا الشروط التعيينية والمقابلات حسب شروطها التوظيفية والفحص الطبي، وان يتم ادخالهم في العقود والمشاريع المستقبلية ليقوم المقاول باشراكهم في اعماله في العقد الممنوح له.
    اذا نجحنا في تطبيق تلك الملاحظات فاننا أولا: نكون قد نجحنا في التوفير على ميزانية الدولة لمصاريف الدراسة والتدريب والتطوير لشريحة كبيرة من المجتمع، وثانيا: نكون قد نجحنا في نقل التكنولوجيا الحديثة عن طريق الشركات العالمية والمحلية المتطورة الى قطاعنا النفطي وثالثا: ايجاد الموظف والمهندس المكافح وذي الخبرة قبل وصوله الى منصبه الثابت في الشركة او الوزارة،.
    هذا الكلام عن موظف سابق
    وأيضا هاذ الكلام مطبق عند الرجال السابقين الذين هم حريصين على مسقبل الوطن وخوفهم على الاجيال القادمه
    التي سوف تقود البلد من بعدهم؟؟؟؟؟؟؟؟ولكن الان لا يأتون بشوية مصاروه ما أدري منين جايبينهم من أي شركة سباكه ويقلون هذيله مهندسين ومتخصصين وبيعرفوا كل حاجه تمام يا أفندم.
    الواحد فيهم ما يعرف تكوين خلطة الاسمنت بس يعرف يطفش الشباب الكويتي اللي توهم متعينين.واحد عمره عمر الديناصور لا مهندس كهربائي وما يعرف الواير الاحمر من الواير الاسود.
    واحد مهندس ما أدري شنو تخصصه وحاطينه على النقليات .
    منو جايبهم ومغطي عليهم الاخ مدير الهندسه والصيانه صاحب شركة (S P C) وشريكه حيدر.
    اللي يعطون الشركات الخسرانه الشغل على كيفهم شركة ابوهم ماكو حسيب ولا رقيب.
    انا ما أدري مين رئيس الشركه أو رئيس المؤسسه عنهم.
    طبعا كل هذه الامور تحصل في مصفاة الشعيبه.
    راح أبلغ أعضاء مجلس الامه عنهم علشان يريحون المصفاة منهم.
    وينك يا مسلم البراك ومحمد هايف وفيصل بن مسلم وينكم!!!!!!
     
  2. alqreen

    alqreen بـترولـي مميز

    509
    0
    0
    صدقت والله
    المفروض ان اللى يدش مقاول يكرف كرف علشان اذا انتها عقد المقاول على الاقل الشركه تشوفه انه مؤهل انه يشتغل فيها مو بس سياسه تنفيع للمدراء لتوضيف احبابهم وشغل واسطات
     
  3. 4649

    4649 بـترولـي نشيط جدا

    180
    0
    16
    المفروض ان مؤسسة البترول تعيد النظر في سياستها العامه تجاه التوظيف والتدريب والعماله بشكل عام

    للأسف صار وضعنا من سيء الى اسوء
     
  4. feed gas

    feed gas بـترولـي خـاص

    تنادى اعضاء مجلس الامه؟؟؟ !!!! عجيييييييييب خلهم بالاول يفكون رواحهم من توابع استجواباتهم الدايخه .... وهين بيصير خير ويفزعولك......... ابشر بالسلامه......
     
  5. حمود الشمري

    حمود الشمري بـترولـي نشيط جدا

    172
    0
    0
    اعضاء مجلس الامة ما هم فاضين لنا ثم اذا الشي ما في مصلحو لهم ما يتدخلون فيه
    وبالنسبه للتوظيف فالامر كله فيدني وافيدك
     
  6. حمود الشمري

    حمود الشمري بـترولـي نشيط جدا

    172
    0
    0
  7. كريم كرم

    كريم كرم بـترولـي جـديـد

    28
    0
    0
    هاي شقاعد يحجي

    وبعد بتصير نقابي
     
  8. بو حنون

    بو حنون بـترولـي جـديـد

    27
    0
    0
    هاى شبيك مصفاة كركوك تبيك وهى يم البصرة ترحب بيك

    صراحه مادرى شقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  9. فضوحي

    فضوحي بـترولـي جـديـد

    2
    0
    0
    يبدو ان الشعيبه ماكلينها هال الاثنين (حبيب.وحيدر) اسف ملاك شركة s.p.c الحبايب يعطون هذه الشركة كل الاعمال .
    اللي بالتالي تدخل في جيب هالاثنين ومافي أحد يحاسب ولا يقول لهم شقاعدين تسون .
    لا والمصفاة نازله بعد اللعب على كيفك يالحبيب والشغل هالحين كله حق الs.p.c اللعب ياولد ماكو احد بالساحه. يقولون عندنا مجلس ادارة يحاسب ويراقب اعمال المسؤلين؟؟؟؟ الله يستر.
    خوش مجلس همه الشركة ومصلحة الشركة . عموما ما أبي اطول عليكم وين التكويت وسياسة التكويت خوش والله خوش
     
  10. قلق

    قلق بـترولـي جـديـد

    36
    0
    0
    الله يجيب الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة