الذكـــــــاء العـــــاطفي

الكاتب : الملك | المشاهدات : 477 | الردود : 8 | ‏27 نوفمبر 2009
  1. الملك

    الملك بـترولـي نشيط

    56
    0
    0
    الذكـــــــاء العـــــاطفي...نظرة جديدة في العلاقة بين الذكاء والعاطفــة

    تعريف الذكاء العاطفي وولادة هذا العلم..
    ولد هذا المصطلح في الولايات المتحدة الأمريكية قبل عشرين عاماً.. ككل العلوم الإنسانية الحديثة بعد أن لاحظ علماء النفس أن سعادة الإنسان ونجاحه في حياته لا يتوقفان فقط على ذكاءه العقلي وإنما على صفات ومهارات قد لا توجد عند الأذكياء من الناحية العقلية أطلق عيها اسم الذكاء العاطفي.

    تعريف الذكاء العاطفي..
    هو قدرة الإنسان على التعامل الإيجابي مع نفسه ومع الآخرين ...وهنا تعريف آخر يتفق عليه العلماء وهو أنه يعبر عن قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه بحيث يحقق أكبر قدر ممكن من السعادة لنفسه ومن حوله..
    وبما أن للتفكير علاقة متبادلة مع الشعور لأن كثيراً من المشاعر تتولد في نفوسنا نتيجة لنمط تفكير معين فإذا غيرنا هذا النمط تغيرت لدينا هذه المشاعر كما أن الشعور بدوره يؤثر على تفكير الإنسان فالإنسان المتشائم يكون في حالة من القلق والتوتر لا تمكنه من التفكير الإيجابي أو التفكير أصلاً..

    وطبعاً من الممكن للإنسان أن يرفع من مستوى ذكاءه العاطفي لأن مهارات الذكاء العاطفي يمكن اكتسابها وأن الإنسان يستطيع إذا بذل الجهد الكافي أن يرفع من مستوى ذكاءه العاطفي .. ولكن لا بد أولاً من المعرفة (كيف يغير نفسه) والتدريب (أن يتدرب على ما تعلمه) وبعدها يصبح التغيير مسألة وقت ليس إلا...
    وما يثير أكثر فيما يتعلق بالذكاء العاطفي أن الدراسات قد بينت أن هامش التطوير في الذكاء العاطفي أوسع بكثير من هامش التطوير في الذكاء العقلي ،إن الذكاء العقلي يصل بالإنسان إلى سقف معين أما الذكاء العاطفي فيفتح أمام الإنسان الآفاق الواسعة.

    إن ما أثبتته الأبحاث من قدرة الإنسان على تطوير نفسه يتماشى مع المبدأ الذي أقره تعالى في كتابه الكريم واصفاً النفس البشرية بأنها قابلة للتزكية وأن الإنسان هو الذي يتحمل مسؤولية ذلك .. قال تعالى "قد أفلح من زكاها ،وقد خاب من دساها."وقد أكد النبي عليه وآله الصلاة والسلام أن الصفات النفسية يمكن اكتسابها كما يكتسب العلم تماماً،فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:"إنما العلم بالتعلُّم والحلم بالتحلُّم." رواه الطبراني في الكبير.

    _______________

    هل الحدس أذكى من العقل؟...

    أحياناً نصاب بتوتر من أماكن معينة أو لون أو رائحة ..فما سبب التوتر أو الخوف الذي قد يصيبنا ؟..
    إن في دماغ كل واحد منطقة تسمى اللوزة وهي تسجل الأحداث إضافة إلى المشاعر التي نمر بها أثناء تلك الأحداث..وتظل مخزنة في المجال الذي يطلق عليه اسم اللاوعي أو العقل الباطن وعندما نتعرض لحدث مشابه لحدث تعرضنا له في الماضي فإن حواسنا تنقل هذا الحدث إلى منطقة العقل الباطن(اللوزة) حيث تجرى مقارنة بينه وبين الحدث القديم فإذا حدث توافق تثير اللوزة المشاعر القديمة نفسها ويتم ذلك كله بأجزاء من الثانية وبشكل لا إرادي.
    والحدس يعمل بالطريقة نفسها التي تعمل بها اللوزة حيث تسجل صور الناس الذين نتعامل معهم وتعابير وجوههم وأساليب حديثهم كما تسجل المشاعر المرافقة لهذه الصور ،فالإنسان منا يرتاح للطيب والصادق والمخلص وينزعج من الكاذب و المخادع ..عندما تلتقي شخصاً محتالاً(مثلاً) سترسل حواسك صورته وتعابير وجهه وأسلوب حديثة إلى اللوزة
    حيث تقوم بالبحث عن صور وتعابير وأساليب مشابهة فإذا حدث توافق بين صفاته وصفات محتالين آخرين تعاملت معهم ستثير اللوزة المشاعر نفسها التي ثارت في نفسك تجاه هؤلاء وسيتم ذلك خلال أجزاء من الثانية قبل أن يقوم العقل الواعي بإدراك هذه المشاعر..

    السؤال الذي يطرح نفسه هنا..هل يصدق الحدس دائماً؟..
    ثبت إحصائياً أن الناجحين يستخدمون حدسهم كثيراً في اتخاذ القرارات ولا شك أن للعقل والحسابات المنطقية الدور الأساسي في اتخاذ أي قرار ويظهر دور الحدس جلياً عندما تتساوى السلبيات والإيجابيات التي تجعل المرء في حيرة من أمره وهنا يأتي دور الحدس ليرجح كفة أحد الخيارين الموجودين أمامنا وطبعاً هذا لا يعني استبدال العقل بالحدس بل الاستئناس بالحدس الذي غالباً ما يصيب..غالباً أي ليس دائماً ..إذاً الحدس يخطئ أحياناً ولهذا الخطأ سببين اثنين..

    الأول :أن مظاهر الآخرين تكون خادعة في بعض الأحيان فقد يدل مظهر شخص ما على القسوة رغم أنه في غاية الرقة والرحمة..
    الثاني :قد يخطئ الحدس عندما يخطئ المرء بقراءة مشاعره فالحدس شعور يختلج في النفس وإذا أخطأ الإنسان في قراءة مشاعره وتسميتها قد يختلط عليه الحدس بشعور آخر..

    فالمقبل على صفقة تجارية هامة قد يشعر بالخوف وهذا لا يعني أن الصفقة ستكون غير رابحة..وإذا فشل في قراءة مشاعره لن يقدم على صفقة تجارية أبداً...
    وقد أرشدنا الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى استخدام الحدس في اتخاذ القرار..فقال "يا وابصة..استفت قلبك واستفت نفسك ثلاث مرات ، البر ما اطمأنت إليه النفس والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك"
    رواه أحمد في صحيحه..
    وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام .."دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة"..حديث حسن صحيح رواه الترمذي ..
    وأخبرنا أيضاً صلى الله عليه وآله وسلم عن قوة حدس المؤمن عندما قال.."اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله "
    حديث صحيح رواه الترمذي ..
    وهذا يدل على حالة الصدق والشفافية التي يعيشها المؤمن مع نفسه وكل شيء فهو يقرأ مشاعره في صدق وشفافية ويسميه بأسمائها ويندر أن يختلط عليه الحدس مع المشاعر الأخرى..

    ______________

    العقل الباطن ودوره في حياة الفرد والمجتمع..

    لا يقتصر دور اللوزة على (مركز العقل الباطن) على تخزين التجارب المختلفة التي يمر بها الإنسان والمشاعر المرافقة لهذه التجارب بل إنها تقوم أحياناً بتحليل المعلومات الواردة إليها واتخاذ قرارات معينة والإيعاز إلى عضلات الجسم للقيام بأفعال معينة ويتم ذلك في أجزاء من الثانية وبشكل لا شعوري وقبل أن يدرك الإنسان لماذا قام بهذا الفعل..
    وهذه المعلومات لا تولد مع الإنسان ولكن تصنعها الخبرات والتجارب التي يمر بها الإنسان في حياته..
    لو أن أحدنا سمع عن الأستاذ الفلاني أنه شديد العصبية ويعاقب لأتفه الأسباب أو أنه لا يدع لأي أحد فرصة في النجاح فإننا سنفرض قبل مقابلته أنه كذلك ولن ندرس لأننا نفرض أننا لن ننجح أبداً..
    إن المعلومات التي تتلقاها اللوزة الخاصة بكل واحد منا تحدد مواقفنا وسلوكنا في الحياة وإن أي تعديل في هذه المعلومات يؤدي إلى تعديل كبير في مواقفنا وانفعالاتنا.
    وإن الطريقة التي ننظر بها إلى الأمور والكلمات التي نصف بها أنفسنا فكل ذلك سيؤثر تأثيراً كبيراً على مواقفنا وتصرفاتنا..
    لذلك نبه الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى أن على الإنسان أن لا ينعت نفسه بأوصاف سلبية فقال.."لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ولكن ليقل لقست نفسي."
    حديث صحيح رواه البخاري ومعنى لقست أي مالت إلى الشر.
    وينطبق ذلك على التربية أيضاً فنحن عندما نصف أولادنا بأوصاف سلبية إنما نبرمج عقلهم الباطن بشكل سلبي وسيؤثر ذلك سلباً على تصرفاتهم ..وخصوصاً أن الإنسان في مرحلة الطفولة يكون أكثر حساسية وتأثراً بما يسمعه من الإنسان الكبير..وهذا ينطبق أيضاً على المجتمعات وقد حذرنا الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أن ننعت المجتمع بأوصاف سلبية وذكر أن من يفعل ذلك إنما يساهم في هلاك المجتمع ،قال عليه وآله الصلاة والسلام :"إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم ."
    حديث صحيح رواه مسلم .
    وقد أشار القرآن الكريم إلى أهمية الإيمان الجازم بتحقيق هذا النصر مهما كانت المعيقات .

    قال تعالى:{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ *فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ }
    آل عمران174-173" .
     
  2. البندري

    البندري بـترولـي نشيط

    115
    0
    0
    الفراسة إحساس خطير

    الموضوع انتقل من الذكاء و بعدين تداخل بالحدس و وصل ليما الفراسة و النفس الأمارة بالسوء

    وايد متشعب موضوعك :)

    عنوانك يختلف عن محتواه

    بس مثري و مفيد جدا

    قواك الله و شكرا على الموضوع الدسم :)

     
  3. الملك

    الملك بـترولـي نشيط

    56
    0
    0
    مشكور على المداخلة المفيدة

    ومشكووووووور على المرور الجميل
     
  4. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    شكرااااا على هذاااا الاختياااااار
     
  5. أسرار الطبيعة

    أسرار الطبيعة بـترولـي جـديـد

    35
    0
    0
  6. الملك

    الملك بـترولـي نشيط

    56
    0
    0

    مشكوووووووورة المعلمة المتميزة على الرد
     
  7. الملك

    الملك بـترولـي نشيط

    56
    0
    0
    مشكووووور أسرار الطبيعة على المرور الكريم
     
  8. انوار

    انوار موقوف

    2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    والله صح انا اشوف ان لازم نفكر بايجابية و نتخلى عن التفكير السلبي و

    نشوف الجانب المشرق في الأشياء ... ولازم نتعامل بايجابية مع انفسنا و الاخرين حتى وان كانوا سلبيين على الأقل

    شعورهم سيتعبهم و لن يتعب صاحب التفكير الايجابي لأن مريح باله


    مشكور يا الملك على الموضوع القيم و اللي استفدت منه و لا تحرمنا جديدك
     
  9. الملك

    الملك بـترولـي نشيط

    56
    0
    0
    مشكورة اختي انوار على المرور الطيب

    وان شاء الله الاستفادة موجودة بوجودكم
     

مشاركة هذه الصفحة