اللهم اهدم سوره على راسه..

الكاتب : بوغدير | المشاهدات : 1,588 | الردود : 18 | ‏23 نوفمبر 2009
حالة الموضوع:
مغلق
  1. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    مطالبا وزير الداخلية بتقديم استقالته فورا، نامي المطيري يدعو ' اللهم اهدم سوره على رأسه' تعقيبا على قرب انطلاقة قناة 'الجويهل' الفضائية، ويقول لحسين القلاف 'فكنا من شرك.. ياولد'

    تصغير الخط23/11/2009 عالم اليوم 01:47:34 ص
    فكنا من شرك.. يا ولد!

    كتب نامي حراب المطيري

    مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “لاتجتمع امتي على ضلالة”ها نحن نرى اليوم اجماعا فريدا من”الأمة”الكويتية على ان” ساعة”حكومتنا ورئيسها تسير عكس اتجاه عقارب..الشعب!! وان وضعنا الحالي قد بلغ من السوء حداً يكاد يماثل وضع... وزير داخليتنا الحالي!!
    قبل ان اخوض في بحر الظلمات الكويتي باحثاً عن الصندوق المفقود الذي يحوي بداخله مفتاح”الحلحلة”لأزمتنا العويصة ،اقول الحلحلة وليس الحل لأن الحل من وجهة نظري وفق المعطيات الراهنة..بعيد على شواربنا وشوارب اللي خلفونا...!!
    ولكي لا يتهمني البعض ببث روح اليأس والإحباط في نفوس الاجيال القادمة”هذا ان كان لنا اجيال قادمة أصلاً”اقول ان الحل المنشود لن يتأتى الا من خلال توفر ثلاثة أطر مرحلية تساهم الى حد كبير في ايجاد مناخ ملائم نؤسس من خلاله ارضية وطنية متينة تكون نقطة الانطلاق الأولى في رحلة البحث عن..الحل!! أولها: ان يبادر وزير الداخلية فوراً وقبل بزوغ فجر اليوم التالي باصدار بيان واضح يعبر فيه عن اسفه وندمه واعتذاره للقيادة السياسية اولا وللشعب الكويتي ثانيا على فضيحة اللوحات.. وفضيحة الاحالة الوهمية للنيابة.. وفضيحة كاميرا ساحة الارادة.. وفضيحة كشوف التجنيس..وفضيحة الجويهل...وفضيحه”مادري شنو”حتى صارت”الفضايح”في عهده هي انجازه التاريخي الوحيد،لذا فان الاعتذار والندم وليس الاستقالة والهروب هما الوسيلة الناجعة لاصلاح ما افسده...الوزير!! وهذا ان حصل-اقصد اعتذار الوزير- سيعطينا اشارة واضحة على حدوث تحول حقيقي و نوعي في طريقة تعاطي الوزراء مع مسؤولياتهم السياسية..ويعني ايضا نشوء حالة صحية جديدة تكون مرتكزا جيدا للانطلاق نحو المناخ المناسب لاستعادة الثقة المفقودة.
    ثانيهما: ان يصعد رئيس الحكومة منصة الاستجواب رافعا رأسه وكاشفا للرأي العام الكويتي والخليجي والعربي برمته ملابسات قضية الشيكات فربما تكون فعلا”لاغراض انسانية وخيرية”كما سمعنا،ومثبتا للجميع”نظافة يده”وحرصه على الالتزام بمضمون قسمه الدستوري ومفندا كل الادعاءات والافتراءات التي استغلت القضية للاصطياد في الماء العكر.عندها يكون الرئيس قد وضع اللبنة الاولى في بنيان الثقة والتعاون الحقيقي بين السلطتين.
    ثالثهما :تولد ارادة حكومية حقيقية ومخلصة تعمل على تقريب واحتضان العناصر الوطنية المشهود بنظافة وطهارة سجلها السياسي واعطائها الصلاحيات اللازمة التي تخولها للبدء بعملية الاصلاح التدريجي و المتوازن ،ويتم هذا بالتوازي مع حملة حكومية اخرى تستهدف “تنظيف” البلاط الحكومي من بعض “الطفيليات البشرية” الطارئة التي تكاثرت في غفلة من الزمن نتيجة تراخي بل تواطؤ بعض “الحرامية” الكبار في بلاط السلطة الذين وصل بهم الحال لعبادة الدينار من دون الله وهو ما ادى بدوره لانتشار مرض...انفلونزا الدنانير!!! اذن من دون تحقق تلك الاطر التي ذكرناها فان بحثنا عن الحل المنشود يشبه بحثنا عن دودة سوداء تعيش في جوف صخرة سوداء في اعماق..البحر الاسود!!!
    السيد النائب حسين القلاف ينفرد عن باقي زملائه بكاريزما فريدة جعلته يتربع على عرش اكثر الشخصيات”جدلاً”في التاريخ السياسي الكويتي واكثرها ظهورا وصخبا.
    لفت نظري خلال متابعتي وقراءتي لمحتويات”الالبوم”الجديد للسيد مقالته في الاسبوع الماضي التي حاول فيها الدفاع عن رئيس مجلس الوزراء فذكر حادثتين مهمتين-حسب رأيه-جعلتاه يقف بلا تردد في صف...الشيخ!!
    الأولى حدثت اثناء تولي الشيخ ناصر حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية قبل اكثر من عقدين حين جاءته-اي الشيخ -ارملة تشكو احوالها المعيشية فامر بمساعدتها واعطاها...المقسوم!!
    الثانية حصلت اثناء تولي الشيخ ناصر رئاسة الحكومة حيث استقبل سموه احد الطلبة الذي ناشد الرئيس مساعدته في اكمال دراسته بالخارج فوافق-طويل العمر-على تحمل التكاليف..وحين عاد الطالب حاملاً شهادته العليا اعطاه الرئيس مكافأة مالية قدرها...عشرة الاف دينار!!
    اود في الحقيقة ان اهمس في اذن السيد”القلاب” اقصد القلاف همستين صغيرتين الاولى هي ان هاتين القضيتين تصلحان لكيل المديح لصاحب مبرة او رئيس لجنة خيرية او محسن من المحسنين..اما ان يجعلهما السيد برهانين على “صلاحية” الرئيس وسلامة موقفه تجاه محاور الاستجواب “الصخرية” حقا فهذا هو... الهذيان بعينه!!
    الثانية هل يعقل ان يخلو السجل السياسي والدبلوماسي الطويل للشيخ ناصر والذي يمتد لعقود طويلة من أي انجازات سوى...الطالب والارملة!! الا يعتقد “سيادة السيد” انه بهذا الدفاع “الحلمنتيشي” قد اضعف موقف “معزبه”واساء اليه ايما اساءة...الم يخطر ببال السيد انه بهذه “اللقافة” قد اهدى خصوم الشيخ نقاطاً مجانية ستكون كفيلة بترجيح كفتهم عند انطلاق..المباراة الفاصلة!! ايظن “حضرة السيد” ان قائمة الاتهام الموجهة ضد الرئيس هي من البساطة بحيث لا تستأهل اكثر من محاولة الاتيان ببعض الحالات الانسانية استجداء للتعاطف و... كسر الخواطر!!
    الا يستطيع احد عقلاء”الحاشية الرئاسية”ان يتدارك الامر فيرسل رسالة قصيرة للسيد مضمونها...فكنا من شرك يا ولد!! وقبل ان اضع القلم جانبا اود ان اطرح على السيد سؤالا”يقرقع”بصدري منذ ان قرأت مقالته وهو...ماهي الاسباب الحقيقية للخلاف الذي ادى لانفصال الفنان الكبير نور الشريف عن.. بوسي؟!!
    قريبا جدا سوف تنضم قناة ”الجويهل”الفضائية لحقل القنوات الكويتية الخاصة لتساهم بشكل”فاعل”بهدم ما تبقى من جدار الوحدة الوطنية وتعمل بلا كلل على تمزيق ما تبقى ايضاً من نسيجنا المجتمعي وتؤسس كما نتوقع”سوراً”عالياً يقطع الطريق بين الفيحاء والفحيحيل...وبين كيفان وخيطان... وبين العارضية والخالدية!!، ولا نقول سوى... اللهم اهدم سوره على رأسه!!
    حكمة اليوم
    لا تصاحب الاحمق فإنه يريد ان ينفعك.. فيضرك!!
     
  2. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    ' اللهم اهدم سوره على رأسه'


    آمين :)
     
  3. Sc0rpio

    Sc0rpio بـترولـي خـاص

    1,000
    0
    36
    مهندس
    الكويت

    لوول :D عجيب

     
  4. القوات الشماليه

    القوات الشماليه بـترولـي جـديـد

    15
    0
    0
    كان ودنا الجويهل يكمل نبى نعرف شنو راح يصير بالديره
    الله يطيح حظك يا الجويهل
     
  5. بن نفل

    بن نفل بـترولـي نشيط جدا

    456
    0
    0
    اللهم اهدم سوره على راسه اللهم آمين

    ورد كيده الى نحره واكف الكويت واهلها شره وفتنته
     
  6. قطوة نفوط

    قطوة نفوط موقوف

    46
    0
    0
    ام الثلاث اسوار كويتنا يا احلى دار
    اللي ما يعرف الصقر يشويه ( للاخوه غير الكويتيين اعطيكم نبذه عن بلدي الكويت الحبيبه وكذلك لمن تجنس حديثا اعرف عن الكويت وسر التمسك بالاسوار الثلاثة .. جزء لا يتجزء من وطنيتي وحضارتي والماضي اساس الحاضر واللي ماله اول شي اكيد ماله تالي )

    منذ تأسيس الكويت وهي عرضة للغزاة و قد أراد الكويتيون كف الأذى والحفاظ على مدينتهم بإنشاء أسوار تحميها أول سور بني في الكويت كان عقب غزوة مناع أبورجلين 13 ديسمبر 1798 حيث قرر الكويتيون بناء سور يحميهم وتم ذلك بواسطة سد منافذ البلدة وعرفت الكويت أربعة أسوار وقيل خمسة أشهرها ثلاثة في عام 1874 كان لسور الكويت سبع بوابات.

    السور الأول

    أقيم في ديسمبر 1770 وهو أول سور عرفته الكويت طوله حوالي ميل واحد يمتد عند الساحل الواقع شمال منحد بهيته في مكان قصر السيف اليوم وبما أنه لم يبقى من المباني أو المواقع القديمة آنذاك أي أثر سوى المساجد التي لم يؤثر على بقائها طول السنين فلذا نقول أن المساجد التي كانت موجودة داخل السور الأول هي مسجد السوق الكبير ومسجد الخليفة ومسجد العدساني ومسجد الحداد.

    السور الثاني

    انشأ عام 1811م ثم تهدمت أجزاء منه ورمم عام 1845م عندما عزم بندر السعدون على غزو الكويت لما علم بتهدم السور, وأعقب هذا الترميم والإضافة سورا ثالثا وتكاتف الكويتيون وأخذوا يعمرون السور وهم يردون هذه الأبيات:

    قل لبندر قل له لا يغره ما له
    الأطواب جرت له والسور يبنى له

    وكان له سبع بوابات وتعرف البوابة باسم دروازة وفيما يلي اماكنها:

    الأولى : دروازة ابن بطي (وهي بداية السور من ناحية الشرق الممتد من نقعة ابن نصف بالقرب من مسجد ابن بطي المعروف بمسجد النصف).

    الثانية: دروازة القروية القرويون (تقع في فريج الجناعات).

    الثالثة: دروازة العبدالرزاق (بالقرب من دوار العبدالرزاق تقاطع شارعي أحمد الجابر ومبارك الكبير).

    الرابعة: دروازة الشيخ( في فريج الصنقر وتعرف بدروازة دهيمان) (تقع في شارع سعود بن عبدالعزيز بالقرب من مسجد الفارس).

    الخامسة: دروازة السبعان(تعرف بدروازة ابن سعود,أو العنزة بالقرب من فريج السبت).

    السادسة: دروازة سليمان الفداغ ( في شارع علي السالم بالقرب من المدرسة القبلية للبنات سابقا أو بالقرب من مسجد سعيد (يعتبر مدخل شارع فلسطين من ناحية شارع عبدالله السالم من المواقع التي بني فوقها السور الثاني).

    السابعة: دروازة البدر في فريج جبلة بالقرب من مسجد الصقر وينتهي السور عند ساحل البحر في نقعة العبدالجليل).

    وقد استحدثت في ذلك السور ثلمة يقفز منها الناس عرفت بالمطبة ويعرف مكانها اليوم بفريج المطبة.واستحدثت مطبات أخرى ادت إلى ضعف السور وتهدمه بسبب توقف الغزوات وفي سنة 1920 أقيم السور الربع يعرف بالسور الثالث والأخير ويرى بعضهم أنه السور الخامس.

    السور الثالث

    في 15 مايو 1920 حدثت معركة بين الكويتيين وعساكر بن سعود بقيادة فيصل الدويش عرفت تلك المعركة بمعركة حمض, وعلى أثرها توجس الكويتييون شرا وقرروا بناء سور منيع هو آخر سور شهدته الكويت , وقد انتهى بناء ذلك السور في 22 يونيو 1920 اشترك في بنائه جميع السكان وله خمس بوابات و 26 برجا مستديرا , البوابة تدعى دروازة كما تقدم , والبرج يسمى غولة ( قلعة) وقد هدم ذلك السور في 4 فبراير 1957 . ويمتد السور من ساحل الشويخ حتى رأس عجوزة وفيما يلي أسماء البوابات ومواقعها :

    الأولى: من ناحية الغرب (دروازة القصاصيب (مسلخ يذبح فيه الجزارون أغنامهم وقد أنشئت هذه الدروازة عام 1927م ) وتقع بالقرب من فندق الشيراتون).

    الثانية: دروازة الجهراء في نهاية شارع فهد السالم.

    الثالثة: دروازة الشامية (نهاية شارع عبدالله السالم وبداية شارع الرياض).

    الرابعة: دروازة البريعصي ( تعرف اليوم ببوابة الشعب نهاية شارع مبارك الكبير وبداية شارع القاهرة). وقد سميت بالبريعصي نسبة لأحد المزارعين يقال له البريصي من عشيرة البرصان من قبيلة مطير كان يملك مزرعة في بنيد القار.

    الخامسة: دروازة بنيد القار.



    وقد حفظت الدولة موقع السور حيث أبقت على البوابات الرئيسية وأطلق اسم السور على شارع يمتد بمحاذات السور تماما من الشرق إلى الغرب.

    قال الشاعر محمد الفايز:

    لو تعرف الأسوار طينة رملها
    لتفاخرت ببنائها الأسوار

    وقال:

    مزجوا الدماء مع البناء ولم يزل
    في السور من تلك الدماء آثار

    وكأنما تلك القلاع مجامر
    العطر ملء فتيلها والنار


    وقال:

    سلام على السور حيث القلاع
    وألواح أبوابه والحجر

    قال جدي وهو يصف بناء السور:

    كان الناس يشتغلون ليلا لأن الوقت كان في شهر رمضان كان كل فريج يبني الجزء القريب من فريجه, يبدأون العمل بعد الأفطار وينتهون عند السحور وكانت الحمير تنقل الطين من المطاين وكذا اللبن وكانت الجمال تجلب المياه وكان الكويتيون يبنون وهم ينشدون أناشيد العرضة على ضوء المصابيح النفطية طوال الليل.

    .... تاريخ الكويت يتأصل في هذة الاسوار التي تبقى بواباته شامخه ومثالا تاريخيا واضحا يؤكد هذا التاريخ الجميل عبق الماضي الذي بناه اجدادي مؤسسو الكويت الاوائل
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏25 نوفمبر 2009
  7. Socialist

    Socialist بـترولـي جـديـد

    22
    0
    0


    السلام عليكم

    ودي اقولج شي

    ** انتي قريتي المقال قبل ان تكتبين ردج ؟
    **انتي فاهمه شنو السور الي يبي يهده الكاتب؟

    او انج كتبتي ردج اول ما قريتي عنوان المقال!!!!
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏25 نوفمبر 2009
  8. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    المقال لكاتب الموضوع بصوب وانتي موضوعك التاريخي بصوب

    والأسوار عموما لكل الكوتيين الآن متهدمه ولها معالم بس

    وعموما لكل من يقول داخل السور واحنا فينا وهم فيهم

    ولا منطقة سكنية بالكويت الآن داخل السور فهذا يدل اننا كلنا برا السور ومن يسترجع الماضي

    كل الكويتين وضعوا السور للحمايه وليس للتفرقه هذا كويتي وهذا مو كويتي مثل الجاهل وطقته

    واللي مايفهم هالكلام نقوله انته همن بعد برا السور الحين سوا سوا تيس تيس ايكوال ايكوال عاد افهموا

    ومن كان تفكيره محدود بداخل السور نقول له الكويت مربعه قديما ولها حدود عشان جذيه صرنا مثل رأس الطير

    مخنوقين وسببت لنا تنازلات بمساحات من أراضينا وهذا كله من هالنظره المتأصله تاريخيا

    ولو بقوا داخل السور مالقوا شي فيه و خير البحر بداخله وبالسفر وخير البلد برا أسواره وبداخل جوفه واكثر شي على

    حدود الكويت والله كريم ولو بقينا نفكر بداخل السور ماعاشوا وكانت الدول طماعه فينا

    كبروا عقولكم االكويت بلد أمان مو بلد طنازه ومصخره يخرب بيوت من خرب عكر صفو مدينتنا الحلوه :)
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏25 نوفمبر 2009
  9. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    يا قطوه ماقلنا الى الحقيقه لكن انتي دخلي بموضوع ماله داعي مع مقال كاتب الموضوع

    وبالنسبه لتفاخر القبيله والأصل مافيها شي من شيم العرب لكن لا نبخس حق أحد

    والرسول وآل بيته يتفاخرون بنسب آل هاشم

    وباانسبه للمدح بالاسوار مافيها شي لكن لاتذمين الناس ويقولون قالوا برا السور وداخل السور

    هذا فتنه وتفرقه الحين كلنا برا السور تعالوا رقعوها يلا نغني ونقول كنا بداخل السور والحين كلنا برا السور

    وهذا واقع صح بس لما نغني ونقول كلنا للكويت والكويت لنا تفرق :D
     
  10. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    .... تاريخ الكويت يتأصل في هذة الاسوار التي تبقى بواباته شامخه ومثالا تاريخيا واضحا يؤكد هذا التاريخ الجميل عبق الماضي الذي بناه اجدادي مؤسسو الكويت الاوائل
    ( بعد مو ناقص الا تهدمون البوابات وتقولون هذي البوابات تثير الفرقه بين اهل السور ومحدثي التجنس ممن مالحقو حتى على السور الرابع )
    هذا اللي ناقص

    =================

    تاريخ الكويت ليس بالاسوار المتهدمه الآن

    تاريخ الكويت ليست في بوابات معينه


    تاريخ الكويت أكبر من هذا لماذا تحصرونه في شوية أسوار فقط كانت للحماية وهذا سبب بنائها لكل من كان لايعلم

    وتاريخ الكويت بشيوخها آال الصباح من نزحوا من نجد ( شبه الجزيره العربيه ودوخولهم عند ابن اعريعر وسكنهم

    وتدافع من حولهم للعيش معهم من مشارف الشرق وغربها وشمالها وجنوبها وتم بناؤها وهم الآن شعب الكويت أجمع

    التاريخ كثير وكبير اهم من أسواره اهم من كل انسان في الكويت أصلا

    وبالنسبه للأسوار ومحدثي التجنس الحمدلله من اعطى الجنسيه شيوخ البلد مو خمة أسوار وحولها والله كريم
     
  11. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    كلنا برا السور والبوابات متهدمه ومتهالكه وسوف تندثر مع التطور كما هدم سور برلين :)

    ولكنا برا السور واللي عندهم جناسي قديما وجديدا فهي من شيوخ البلد وليست منه من أحد

    العقل زين والكلام الموزون ينفهم اما غير ذلك لايصح من انتم حتى تقولوا محدثي الجناسي كانكم وكلاء الجناسي

    ربي لك الحمدوالشكر
     
  12. Sc0rpio

    Sc0rpio بـترولـي خـاص

    1,000
    0
    36
    مهندس
    الكويت

    أنا كنت شاك في نظرة بعض الناس للأمور

    بعد ماقريت اللي قريته هني :)

    تأكدت إن بعض الناس يعانون من مرض ما في عقولهم


    الحمدلله والشكر


    الله يعينهم على أنفسهم وتفكيرهم

    الله الشافي

     
  13. MindFreak

    MindFreak بـترولـي نشيط

    95
    0
    0
    ياجماعه فاقد الاصل لايعطيه.. والطفل مهما تفهمه مايفهم طفل يسمع كلام غيره ويقلد بدون وعي :) طوفو الله يعطيكم العافيه بس
    من صجكم تناقشونها ههههه
     
  14. قطوة نفوط

    قطوة نفوط موقوف

    46
    0
    0
    في هذه الايام الفضيله المباركة , اود ان اطبق على نفسي قوله تعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما)
    اي اذا سفه عليه الجهال بالقول السيء لم يقابلوهم عليه بمثله، بل يعفون ويصفحون ولا يقولون إلا خيراً، كما كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لا تزيده شدة الجاهل عليه إلا حلماً
    ومن افضل ممن اتبع كلام الله وسنه نبيه
    الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
     
  15. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    نعم من كان سفيها او سفهاء امثال الجاهل وزمرته وفي ناس من على شاكلته وطبعه وتفكيره ومرض في عقله

    لا يرد عليه و خاصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه بعد من كانوا فاقدين الأهليه

    ونعم بشيوخ البلد الذين منحوا الجنسية الكويتيه وليست اوسوار ميته متهالكه
     
  16. قطوة نفوط

    قطوة نفوط موقوف

    46
    0
    0
  17. MindFreak

    MindFreak بـترولـي نشيط

    95
    0
    0
    واهم شي كلمه كويتيه مو اصيله.. انا خبري اهل الكويت حضر وبدو كلهم اصيلين :) مشكله الي يعترف على نفسه انه مو كويتي بالاساس يالله يايبى زيدي عدد مشاركاتج نبي نشوفج عضو جيد :))
     
  18. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    ليست مناقشه بل هي توعيه لمن لا يفهم بس هي دخلت بموضوع مكتوب له عنوان واضح وليس للأسوار الكويت

    دخل بالموضوع و تمت الربط وتم فك الارتباط :) وشكرا لك
     
  19. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    مكفوله لج حرية التصويت وليست مكفوله حرية التهجم على الاخرين والقبائل فيهم خير ولكن جهلاء الأصل

    والمنشأ فيهم البلاء والجلا وفيهم عقدة ربط الأصل بالكويت ولايربطون أنسابهم بأجدادهم والله المستعان

    فعلا جهل بقمة التفاهه من يعتقد انه كامل وغيره جاهل وهو فاقد الشي ولايعطيه وطلع فجأه ويفنى فجأه
     
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة