ايران واحلام امبراطورية كسرى البائده

الكاتب : بن نفل | المشاهدات : 1,852 | الردود : 20 | ‏21 نوفمبر 2009
  1. بن نفل

    بن نفل بـترولـي نشيط جدا

    456
    0
    0
    تقارير اجنبية تتحدث عن اهداف الحرب الإيرانيه غير المعلنة في اليمن





    في جريدة الوطن اليوم السبت 21/11/2009

    فالح الحمراني-موسكو:

    قال تقرير روسي ان «للحرب غير المعلنة» بين المتمردين الحوثيين في اليمن المدعومين من ايران، وبين اليمن والسعودية اهدافا أبعد بكثير مما يلوح للنظرة الاولى.
    واشار التقرير الى ان طهران ترى ان من صالحها استدامة التوتر على حدود المملكة العربية السعودية وعلى حد قول التقرير ان ايران تنظر للسعودية «كمنافس خطر» لها في المنطقة، منوها بأن أهداف النظام القائم في طهران هو اقامة «امبراطورية ذات نزعة مذهبية» «تمتد من ايران عبر العراق ونحو سورية ولبنان»، وحسب تقديراته فإن ايران «تهيمن الان عمليا من خلال حلفائها على جنوب العراق»، منوها بان «مصير الحرب باليمن لم يحسم بعد».
    ورصد التقرير «ان الهدف اللوجستي التالي لايران سيكون البحرين والمناطق الشرقية للمملكة العربية السعودية حيث توجد %90 من احتياطات نفط المملكة»، منوها بأن «من السهولة ان يخمن المرء بانه وفي حال تنفيذ هذا البرنامج الكبير، فسيقع بقبضة طهران ما لا يقل عن نصف احتياطات النفط على الكرة الارضية».
    وقال التقرير «ان المملكة تدرك الخطر المحدق بها وتتخذ الاجراءات الحازمة لسحق خطط المتمردين باليمن بالانتشار في أراضيها»، منوها بان السعودية لا تبخل بشيء من اجل تعزيز الاستقرار والامن هناك.
    واشار التقرير الى ان وزارة الخارجية الايرانية تحذر في نفس الوقت «الدول المجاورة لليمن، في اشارة الى السعودية وسلطنة عمان»، وكل من يصب الزيت على النار، ان لا تشكو من الحرق».
    وقال ان المراقبين في الغرب يشيرون الى التشابه المدهش بين اسلوب ايران باشعالها الحرب غير المعلنة بمساعدة «اذنابها، دولا او حركات، العمليات العسكرية» في دول المنطقة، واسلوب الحرب الباردة. وخلص بالقول «بغض النظر عن النجاحات التي ستحققها القوات السعودية واليمنية، فان الحرب يمكن ان تندلع بقوة اذا ارادت ايران ذلك».

    حزب الله والملف العراقي
    في غضون ذلك قالت مصادر دبلوماسية مطلعة «ان دخول السعودية على خط المواجهة المباشرة ضد الحوثيين يأتي لتقويض مخطط ايراني يستهدف أمن المملكة في الصميم»، مشددة «ان خطورة التطورات التي تشهدها الحرب في المنطقة تكمن في الدعم الايراني للحوثيين الذي يهدف الى استخدامهم لتعزيز النفوذ الايراني في الخليج واستخدامه ورقة تفاوضية مع الغرب على غرار لبنان وفلسطين والعراق وافغانستان».
    وتحدثت المصادر عن دور أساسي محتمل لـ «حزب الله» اللبناني في تدريب عناصر التمرد الحوثي ومقاتليه منذ سنوات وقالت «ان هذا الحزب له دور اساسي في غرفة عمليات الحوثيين العسكرية» واعتبرت «قيام الحوثيين بتصعيد حدة القتال في الاسابيع الاخيرة وتوسيع قادة التمرد لدائرة هجماتهم باتجاه اراضي المملكة يعكس واقعاً ان ايران التي كانت تتحاشى دائما تبنيها للحوثيين، اضطرت الى الظهور في الصورة من خلال ايعازها للمتمردين بشن عمليات تسلل باتجاه الاراضي السعودية في سياق توجيهها اتهامات مباشرة للمسؤولين السعوديين بهدف ارباك الرياض ودفعها لتقديم تنازلات في الملف العراقي عشية الانتخابات العامة حيث تحتدم المنافسة بين القوى السياسية المدعومة من ايران وتلك التي تحظى بدعم سورية والسعودية وتركيا».
    واعتبرت المصادرقرار السعودية بالتعامل الحازم والقوي مع انتهاك حدودها وتحريك قواتها لمواجهة المتمردين على الرغم مما ينطوي عليه ذلك من تداعيات سلبية محتملة على جانبي الحدود، خطوة ذات ابعاد كبيرة كونها تؤشر قرارا بتفويت الفرصة على ايران ووقف تماديها في تدخلاتها وتقويضها الاستقرارفي المنطقة.
    ورأت المصادر ان طهران تسعى في اطار استراتيجية واضحة استخدام الاقليات وبعض المجموعات السياسية في اكثر من دولة عربية لارباك الحكومات العربية وادخال مجتمعات الدول العربية في اتون صراعات مذهبية وسياسية تتحول الى حروب اهلية مثلما حصل في العراق العام 2006 على يد فرق الموت المرتبطة مباشرة بفيلق القدس في الحرس الثوري الايراني وفي لبنان في احتلال حزب الله بيروت وترويعه سكانها في مايو 2008.





    -----------------------------------

    التعليق

    ايران هي الخطر الداهم على خليجنا العربي النائم في العسل

    فبعد ان عاثت فسادا وعربدة في افغانستان والعراق بل وسيطرة عصاباتها

    العنصرية والطائفية على مقاليد الامور بالعراق وفتكت فتكا بالناس هناك على اساس

    الهوية والمذهب وبعد ان دمرت الدولة اللبنانية تدميرا لا رجاء من اصلاحه في المنظور القريب

    هاهي تنشر سمومها وافكارها في مشارق العالم العربي والاسلامي فنشاطها التبشيري

    ينحصر فقط قي المسلمين وخاصة الفقراء منهم باغرائهم بالمال واستغلال جهله وحاجاتهم

    ومن ثم القيام بعملية غسيل دماغ وفكر لهم واستغلالهم بعد ذلك لخدمة اغراض الامبراطورية

    الفارسية وهذا ملاحظ الآن بشكل سافر في لبنان وسوريا والمغرب العربي وافريقيا وشرق آسيا

    ومحاولاتهم في دول الخليج العربي جارية على قدم وساق وليس ببعيد ما يحصل من قتل وتكفير

    وفتنة وترويع للمسلمين في اليمن على ايدي اذناب وعملاء ايران الحوثيين

    الزبده الله يستر علينا من مخططات ايران وخلاياها النائمة احيانا والمقاتلة احيانا اخرى والله يكفينا

    شرهم وشر تعصبهم المذهبي والعنصري القومي الفارسي والله يجعل كيدهم في نحورهم
     
  2. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    آمين

    وكلام سليم يا بن نفل
     
  3. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    لأثري الموضوع فله تاريخ سابق ومنه الأهواز العربية التي احتلت وبقت تحت الهيمنه الايرانيه

    وبدأت من هنا الأطماع الإيرانيه منذ 1925 بشكل كبير وبتدافع وقوة ومحيطة بشبة الجزيره العربية

    وصولا الى اليمن الآن !!!!!

    بالنسبة لموضوع الأهواز العربية فلكم هذا الموضوع:

    http://islamtoday.net/nawafeth/artshow-89-14539.htm

    قيادي سياسي: الأهواز يواجهون أطماع إيران بالخليج
    الاحد 27 شوال 1429 الموافق 26 أكتوبر 2008





    الإسلام اليوم / خاص

    تعد قضية شعب إقليم الأهواز أو "الأحواز" العربي، الذي ضمته إيران إليها قسرا عام 1925 بتواطؤ ـ حينئذ ـ من القوى الكبرى، من القضايا المدرجة في خانة "الجيوبوليتيك المنسي" عالميًا، حيث تقف المصالح الاستراتيجية للقوى الكبرى عائقًا أمام بروزها الواجب؛ كقضية إنسانية لها أبعاد سياسية واجتماعية تتعلق بمصير شعبٍ بكامله، عاش لعقود طويلة تحت حكم واحتلال شعب ونظام أخر، اعتمادًا على سياسة فرض الأمر الواقع، كما هو الحال في قضية شعب إقليم "أوجادين" العربي الصومالي الخاضع للاستعمار الإثيوبي.
    وفي السطور القادمة، تحاول شبكة "الإسلام اليوم" إعادة هذه القضية المنسية لواجهة الأحداث، من خلال هذه المقابلة المطولة مع عضو المكتب السياسي لحركة النضال العربي لتحرير الأهواز "أبو نافذ أحمد مولي المذحجي الأحوازي".

    تعتبر قضية الأهواز العربية قضية منسية ومغيبة عن الخارطة الإعلامية والسياسية الدولية، فماذا تعني هذه القضية؟
    قبل أن أجيب على هذا السؤال.. يجب أن تعرف ما هي الأحواز، وما هو هذا الموطن الذي تم نسيانه من قبل أهله، فالأحواز هي امتداد طبيعي لحضارة ما بين النهرين أي الحضارة التي أقيمت على أرض العراق، أي حضارة بابل وسومر، وإضافة إلى ذلك شهد إقليم الأحواز نشأة حضارة "عيلام" قبل 4000 أو5000 سنة وهي امتداد لحضارة ما بين النهرين.
    فهذه الأرض العربية كانت موطنًا حضاريًّا للعنصر السامي العربي في عهد ما قبل الحضارة الإسلامية، وعندما جاء الفتح الإسلامي حُكمت الأحواز، وبقت تحت سيطرة الحكومة الإسلامية في عهد الخلافتين الأموية والعباسية، وهكذا ظلت الأحواز تحت الحكم العربي الإسلامي طوال كل هذه الفترة التاريخية.
    ومن أهم الإمارات الأهوازية التي حكمت الإقليم؛ إمارة المشعشعين، وذلك لقرابة 500 إلى 600 سنة، وبعد ذلك جاءت إمارة كعب، وكان أخر أمير لها هو الشيخ خزعل الكعبي، الذي أسر واقتيد إلى طهران أسيرًا بعد وقوع الإمارة تحت الاحتلال الإيراني الفارسي، وقد تمتعت هذه الإمارة قبل ذلك بالسيادة الكاملة، كإمارة عربية على الخليج العربي، كانت يطلق عليها إمارة عربستان.


    بداية الاحتلال

    حتى متى ظل إقليم الأهواز دولة مستقلة؟
    في العصر الحديث ظلت إمارة الأهواز دولة مستقلة إلى عام 1925م، عندما احتلت القوات الفارسية الأهواز بقيادة رضا خان بهلوي شاه إيران، حيث دارت معارك ضارية لم يتمكن خلالها الإيرانيون من احتلال الدولة العربية الأهوازية بالقوة، فلجئوا إلى تدبير مؤامرة أو خديعة بالتعاون مع بريطانيا، حيث تم استدراج الأمير "خزعل الكعبي" إلى يخت، بدعوى إجراء حوار مع الإيرانيين، وهناك تم اعتقاله واقتيد إلى طهران يوم 20 أبريل 1925م، حيث أعدم.

    هل كانت هذه بمثابة النهاية للدولة العربية الأهوازية؟
    نعم كانت نهاية السيادة الوطنية العربية الحقيقية على هذه الإمارة.

    فلماذا غابت القضية الأهوازية عن المنابر الدولية طوال كل هذه الفترة، حتى أصبحت من الجيوبوليتيك المنسي في السياسة الدولية؟
    الأحواز كانت من دول الخليج العربي كأول إمارة لها عضوية في عصبة الأمم، ولكن المصالح الدولية كانت هي العامل الأساسي في سقوط وتغييب هذه القضية عن المحافل الدولية، وأحد الأسباب الرئيسية وراء مؤامرة الغرب مع الفرس لإسقاط هذه الإمارة العربية؛ هو تأثير الدولة البلشفية في روسيا 1917م، حيث أدت خشية الغرب من امتداد النفوذ الشيوعي إلى منطقة الخليج العربي النفطية الاستراتيجية، إلى قيامه بتقوية إيران لتصبح حائط صد لمنع المد الشيوعي من الوصول إلى مياه الخليج العربي، ولهذا السبب أعطيت الأهواز كهدية للحكومة الإيرانية من قبل الغرب، لتكون بمثابة سدٍ منيعٍ أمام الخطر السوفيتي.


    مقاومة وتعتيم

    لكن هناك شبه رضا بالحكم الإيراني من قبل مواطني الأهواز، فلم نسمع عن مقاومة أو انتفاضات شعبية في وجهة الإيرانيين؟؟
    لا بل العكس فقد تمت ووقعت 14 ثورة وانتفاضة أهوازية منذ عام 1925م وحتى هذا اليوم.

    متى كانت أخر انتفاضة؟
    أخر انتفاضة تلك التي وقعت في 15 أبريل 2005م، وهذه كانت انتفاضة عارمة بكل معنى الكلمة، بحيث غطت كل المدن والقرى الأحوازية العربية، وراح ضحيتها أكثر من 150 شهيدًا، ولكن التغطية الإعلامية المعتمة على القضية الأحوازية تعد أقسى شيءٍ يواجهه هذا الشعب، الذي يبلغ تعداده أكثر من 8 مليون نسمة يعيشون على مساحة 185 ألف كم.

    مذهبيا.. هل الشعب الأهوازي سني أم شيعي؟؟
    الأهوازيون لا يتقيدون بالمذهب كثيرًا، ففيهم السني والشيعي، ولكن الشعب الأهوازي شعب قومي عربي إلى أبعد الحدود، لذلك أنا أتكلم العربية بطلاقة، وما درستها أو تعلمتها في مدرسة أو جامعة أو معهد، لكن توارثتها عن عائلتي وشارعي ومحلي ومدينتي، فالالتزام باللغة العربية والهوية العربية، هو من صفات الشعب الأهوازي، وهذه ميزة استطاعت أن تحفظ لنا ثقافتنا وهويتنا تحت هذا الاحتلال، الذي يمارس أقسى أنواع البطش والقمع، فضلاً عن "سياسة التفريس" التي تستهدف كل ما هو أهوازي عربي.


    صمت محير

    بماذا تفسرون هذا الصمت العربي عن قضية الشعب الأهوازي؟؟
    الوضع العربي الرسمي متأزم، ونحن الأهوازيون في حيرة من هذا الأمر، فالنظام الرسمي العربي يتغافل هذه القضية ويتخلى عنها، وهي قضية شعب وإقليم عربي تقدر مساحته بـ 185 ألف كم، يمتد من مضيق باب السلام، أو ما يعرف بمضيق هرمز، وحتى منطقة عيلام المحاذية لمحافظة العمارة وميسان العراقية، أي أن الخليج العربي ما سمى عربيًا؟! إلا لأنه محاط من جميع الجهات بالشعوب العربية، إذ يحتل الشعب الأهوازي الضفة الشرقية منه، ولهذا يعمد النظام الإيراني لطمس هذه الحقيقة، من خلال إطلاق اسم الخليج الفارسي على الخليج العربي؛ لطمس هوية الشعب العربي الأهوازي.

    في الحرب العراقية الإيرانية، والتي دارت رحاها لأكثر من ثمان سنوات، أين كان موقعكم؟؟
    بالتأكيد كان لنا دور قومي عربي تجاه هذه الحرب، فقد مثل العدوان الإيراني اعتداءًا صارخًا على حق الشعب العربي العراقي، وكان القصد منه ليس تصدير الثورة الإيرانية بل هو ضم أجزاء من العراق لإيران، والتمويه على القضية الأهوازية، لأن الفكر الفارسي دائمًا يضع عدو خارجي؛ لينقل المعركة من داخل إيران إلى خارجه، فالموقف الأهوازي كان مع العراق الشقيق، والجبهة العربية لتحرير الأحواز قدمت مئات الشهداء في هذه الحرب، وكانت تعتبر المعركة معركة عربية بحتة، وليست عراقية إيرانية!!

    كيف كانت علاقتكم بنظام الرئيس الراحل صدام حسين؟
    كانت علاقتنا به كأي علاقة مع أي طرف عربي شقيق، فالعراق امتداد طبيعي اجتماعي وثقافي للأهواز، وهما يعدان أرضًا واحدة وشعبًا واحدًا ، فالقبائل التي تسكن في العراق، وخصوصًا في الجنوب، هي نفسها القبائل التي تعيش في الأحواز الشمالية.


    تفريس ممنهج

    بالنسبة للمدارس والجامعات في الأهواز، ما هي لغة التدريس المعتمدة؟
    اللغة المقررة في المدارس والجامعات هي اللغة الفارسية، فنحن الأهوازيون محرومون من تدريس اللغة العربية في المدارس، وهذا أثر سلبيًا على ثقافتنا.

    هل تعني أن هناك عملية "تفريس" للمكون العربي الأهوازي في إطار الفكر الفارسي والمذهبي الجعفري للدولة الإيرانية؟
    عملية التفريس جارية من أول يوم للاحتلال، حيث يحاول الإيرانيون بشتى الوسائل والطرق، إذابة العرب في الهوية والثقافة الفارسية، من خلال وسائل الإعلام المختلفة، ومناهج التدريس في المدارس والجامعات، ولكن بحمد الله وبإرادة شعبنا المناضل تمكنا حتى اليوم من الحفاظ على هويتنا وثقافتنا العربية.
    وإضافة لسياسة التفريس، هناك أيضًا سياسة الاستيطان والتهجير، حيث عمل النظام الإيراني طوال الثمانين سنة الماضية على خلخلة الوجود الأهوازي، من خلال عمليات تهجير قسري للقبائل العربية في الإقليم إلى العمق الإيراني، وفي المقابل تم جلب آلاف المستوطنين الإيرانيين إلى الإقليم.

    بالنسبة للغة العربية.. هل هي لغة نخبة أم أنها لغة الشارع والعامة؟
    لا اللغة العربية هي اللغة السائدة في أوساط الشعب الأهوازي، وليس العكس بل إن العامة يتحدثون العربية بطلاقة أفضل من النخبة؛ لأنهم ما زالوا متمسكين بلغتهم وثقافتهم.

    سياسيًا.. من يمثل الشعب الأهوازي كواجهة سياسية تتحدث باسمه، وهل هناك حركات مقاومة؟
    منظمات عديدة منذ اليوم الأول للاحتلال انخرطت في المقاومة المسلحة، وأنا تطرقت لهذا الموضوع، وقلت إن هناك 14 ثورة وانتفاضة أهوازية قامت إلي يومنا هذا، وهذه الثورات الكثير منها يعود لحقبة ما قبل الستينات، وكان لها طابع عشائري وقبلي، ولكن بعد مرحلة الستينات بدأت المقاومة تأخذ إطارها المنظم، وتشكلت عدة جبهات ومنظمات، أهمها الجبهة العربية لتحرير الأهواز.

    من يقود هذه الجبهات وأين يقيم، وما أهم جماعات المقاومة في الأهواز؟
    هناك قيادات كثيرة لهذه الجبهات، بل إن أغلب هذه الجبهات جرت فيها انتخابات لاختيار الأمين العام، ومن أهم هذه الحركات: حركة النضال العربي لتحرير الأهواز، وهي الآن تقود المقاومة الأهوازية، حيث بدأت عملها في 2005، وضربت معظم المناطق الحكومية والحساسة في الإقليم، ومازالت إلى اليوم تناضل وتكافح، ونفذت العشرات بل المئات من العمليات البطولية على الأرض.


    حصن عربي!

    هل لكم مكتب إعلامي أو وسائل إعلامية (مجلة ـ صحيفة)؟
    نعم لدينا مواقع إعلامية إلكترونية عدة، كموقع حركة النضال العربي الأهوازي وغيرها الكثير، وأغلب القائمين عليها هم من أهالي الأهواز المقيمين بالخارج، في أوروبا وأمريكا وغيرهما.

    إذن ما هو مطلب الشعب الأهوازي ؟
    مطلب الشعب الأحوازي هو التحرر من الاحتلال الفارسي البغيض، ولا يوجد للشعب الأهوازي مطلب ثان، فمطلبنا الوحيد هو التحرير لشعبنا من الظلم والاستبداد الفارسي، ونتمنى من إخواننا العرب أن يتفهموا قضيتنا، فنحن جزء منهم، وبوابتهم المنيعة ضد الأطماع الفارسية في الخليج العربي.

    هل من كلمة أخيرة توجهونها للأنظمة العربية؟؟
    الأنظمة العربية هم أشقاؤنا وأهلنا مهما فعلوا، فنحن ما زلنا نأمل فيهم خيرًا، ونتمنى أن يمدوا إلينا يد العون؛ لأن القضية الأهوازية هي البوابة والحصن المنيع بوجه التدخلات الإيرانية في الوطن العربي، وإذا تحررت الأهواز ضمنت الدول العربية صد حروب كثيرة؛ تنوي إيران القيام بها مستقبلاً ضد الدول العربية الخليجية، لأن الأهواز هو الامتداد الحقيقي والجبهة الحقيقية للمشرق العربي.
     
  4. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    أطماع ايران بالخليج العربي منذ تاريخ الأزل يبقى عربيا

    اطماع ايران في الخليج العربي

    --------------------------------------------------------------------------------



    نبذة تاريـــخية :

    الخليج بشاطئية الشرقى والغربي كان وما يزال جزءاً لا يتجزأ من جزيرة العرب . لقد سكنه الكنعانيون أولاً ثم تبعهم الفينيقيون الذين ينتسبون للكنعانيين ؛ واستقرت فى الخليج قبائل عربية منذ أقدم العصور كخزاعة وربيعة واياد والأزد من كهلان فى عمان.

    وتطلع الفرس الى احتلال الخليج وشبه الجزيرة العربية منذ امبراطوريتهم الاولى ؛ وكانت جهودهم منصرفة الى المناطق التالية :


    البحرين :

    بسط الفرس نفوذهم على البحرين فى عام 615 م ؛ وكانت موطناً لقبيلة (ربيعة ) وتحررت البحرين من استعمار الساسانيين لها عندما دخلت فى الاسلام عام 628 م على يد القائد المسلم ( العلاء بن الحضرمي ) وتعرضت للرده فترة قصيره بضعت اشهرثم قام (الجارود بن عبد القيس ) بتطهير الجزيرة من اردان الرده بعد ان ساعده العلاء بن الحضرمي . وعاشت البحرين جزيرة مسلمة عربية فى عهد الخلفاء الراشدين وبنى امية والدولة العباسية ؛ ولم تسلم من مؤامرة باطنية رهيبة دبرها صاحب الزنج ؛ الذي تمكن من احتلالها عام 249هـ وجاء القرامطة بعد الزنج .

    وفى عام 1521 الى 1602 احتل البرتغاليون البحرين ؛ ثم تغلب الفرس على البرتغالييون منذ عام 1602 وحتى عام 1783 حيث استولى عرب عتبة- ال خليفة- على جزيرة؛ وطردو الفرس منها واستقلو فى حكمها .

    الأحواز وشط العرب :

    تنفصل الأحواز عن هضبة ايران العالية بسلسلة جبال زاجروس لتكون امتداداً طبيعياً لسهل العراق . وقد سكنها العرب منذ اقدم العصور ؛ وفتحها المسلمون عام 17هـ (638 م) ايام الخليفة الثانى عمر بن الخطاب (رض)؛ والحقت اداريا بالبصرة وكانت تسمى (بوابة الاسلام ) كما ذكرها صاحب معجم البلدان ؛ والفرس هم الذين غيروا اسمها لأنهم يلفضون الحاء هاء و اسموها (عربستان ) واخيرا اطلقو عليها اسما فارسياً هو(خوزستان ).

    ونالت الاحواز شهرة واسعة ايام العصر العباسي ؛ وعانت كثيرا من اذى الزنج الباطنيين ؛ ثم تعرضت لهجمات المغول الذين دمروا معالم حضارتها واراقو دماء الكثير من ابنائها .ثم أسس المشعشعيين أمارتهم عام 1436م على يد المؤسس الاول السيد فلاح بن هبة الله المشعشعي ؛ وكان قبلهم قد اسس بنو اسد امارتهم فيها 1647م واسس بنو كعب أمارتهم في الجزء الشرقى من شط العرب عام 1690 وحررو المنطقة من استعمار الفرس القاجاريين.

    ونشأ نزاع بين الدولة العثمانية والدوله الفارسية حول الاحواز وشط العرب ؛ وتوسطت بريطانيا وروسيا بين الدولتين فتم عقد معاهدة ارضروم الاولى عام 1821م ومعاهدة ارضروم الثانية عام 1847م وبموجب هذه المعاهدةاستولت ايران على مدينة المحمرة وميناءها وجزيرة الخضر (عبادان )؛ كما نصت المعاهدة على حرية الملاحة للسفن الايرانية فى شط العرب من مصبة في الخليج العربي حتى نقطة التقاء حدود البلدين .

    ولكن سكان الاحواز رفضوا استعمار الفرس ؛ وقامت ثورة بقيادة الحاج جابر الكعبى استمرت عشر سنوات ؛ وارغمت شاه ايران سنة 1857 على الاذغان والاعتراف باستقلال الاحواز.

    عندما ال حكم المحمرة والاحواز الى شيخ خزعل الكعبى وحدالاقليم تحت قيادته ؛ وعقد معاهدات مع بريطانيا ؛ ووقف الى جانبها ؛ ووضع نفسة رهن اشارتها فى الحرب العالميه الاولى .

    وبعد انقلاب رضاخان سنة 1921 برزت الاطماع الفارسية فى الاحواز بأجلى صورها خاصةً بعد ان تفجر البترول عام 1908 فى مسجد سليمان .

    وخشيت بريطانيا من ازدياد النفوذ الشيوعى بعد حرب العالمية الاولى فصنعت عرش عكرى لرضاخان ؛ وقلبت ظهر المجن لصديقها الشيخ خزعل؛ فقامت بقطع سبل المواصلات بينه وبين امراء الخليج والقبائل العربية فى العراق .

    وتحت حماية برطانيا ارسل الشاه الجديد رضاخان جيشاً للاحواز على رأسه الجنرال فضل الله زاهدى فحتل المنطقه وغدر بالشيخ خزعل واقتاده الى سجون طهران حتى اغتيل هناك سنة 1936. واطلق بعد ذلك الفرس على الاحواز اسم (خوزستان ) بعد ان كانوا يسمونها عربستان وكان ذلك عام 1925 م .

    منذ عام 1925 وحتى يومنا هذا والاحواز تئن تحت نير الاستعمار الفارسي الذى استخدم مع العرب السياسة التالية :

    - محاربة اللغة العربية ؛ وفرض اللغه الفارسية على سكان الاحواز .

    - نقل عشائر عربية؛ بكاملها الى شمال ايران ؛ وجلب قطعان فارسية واسكانها فى الاقليم.

    - نشر المذهب الشيعى الصفوي بين السكان ؛ والتضييق على السنة منهم الى درجة تحديد المساجد ؛او عدم السماح ببناء المساجد فى قرى السنة .

    - يعيش السكان العرب حياة التخلف والحرمان والفقر والبؤس ؛ علماً بأن المورد الرئيسى للاقتصاد الايرانى البترول الذى يتد فق من ارض الاحواز .

    وما اكتفت ايران با بتلاع الاحواز بل التفتت الى شط العرب وجددت المطالبة به طبقا لنظرية القائلة : (خذ وطالب ).

    وبعد معاهدة ارضروم الثانية عام 1847 عقد بين البلدين بروتوكول طهران لسنة 1911 وبروتو كول القسطنطينية لسنة 1913 امام عصبةالامم المتحدة التى اوصت بحل الامر عن طريق المفاوضات المباشرة؛ فتم عقد معاهدة 1937 بين البلدين ؛ وبموجب المعاهدة الجديدة حصلت ايران على مكسب جديد فأخذت ار بعة كيلومترات مقابل عبادان مع الاحتفاظ بالمعاهدات السابقة ؛ واعتبار هذه المعاهدة الشكل النهائى للحدود بين البلدين.

    وفى 19 -4 -1969 اعلنت ايران من طرفها وحدها نقض معاهدة 1937؛ وهددت باللجوءالى القوة ان لم تتحقق مطالبها ؛ ومازالت المشكلة قائمة بين البلدين ؛ بل لو حصلت ايران على مكاسب جديدة فى شط العرب فأن القضية لن تنتهى لأن حكام طهران يصرحون حينا ؛ ويلمحون احيانا بان الحد الفعلى بينهم وبين العراق نهر دجلة ؛ وجنوب العراق كله لهم لأن فية عتباتهم المقدسة ؟!!!!!

    الجزر العربية المحتلة :

    فى 13-8-1971 وافقت ايران على استقلال البحرين ؛ وتنازلت عن المطالبة بها وفى 30-11-1971 غزت ايران عسكريا وتحت الحماية البريطانية ثلاث جزر عربية طنب الكبرى ؛و طنب الصغرى ؛التابعتين لأمارة راس الخيمة ؛ وجزيرة ابو موسى التابعة لأمارة الشارقة؛ وشرد ت سكان هذه الجزر الى امارات ساحل عمان

    واحتلال ايران لهذه الجرز الثلاث بعد ثلاثة اشهر من تنارلها عن المطالبة بالبحرين دليل ظاهر على ان ايران استبدلت صفقة بصفقة اخرى ؛ علماً بأن احتلالها لهذه الجرز جاء قبل انسحاب بريطانيا من الخليج بثمان واربعين ساعه فقط .

    واهمية هذه الجزر ليست بمساحتها ولا بعدد سكانها وانما بموقعها الاستراتيجى عند مضيق هرمز . ومما يجدر ذكره ان، 75%من نفط العالم يمر من هذا المضيق ومنه18% للولايات المتحدة و25%من استهلاك اوربا و75% من استهلاك اليابان؛ وفى كل (11) دقيقه تعبر ناقلة ضخمة فى هذا المضيق تحت حماية ومراقبة البطاريات الايرانية ؛ علما بان عرض المضيق لايزيد على عشرين ميلا ومن مضيق هرمز تمر شاحنات النفط العراقى والكويتى ؛ والسعودى والقطرى ونفط ابوظبى اضافة للنفط الايراني . ومن هنا تبدو اهمية احتلال ايران لهذه الجرز الثلاث ؛ ولماذا قوبل الاحتلال ببرود وتعتيم اعلامى من قبل الجانب العربي ؟. بعد هذه اللمحات التاريخية عن العلاقات الايرانية العربية هناك اشارة على نفطتين .

    اولا- الانجليز راس كل بلاء فى تاريخ امتنا الحديث : فهم اعطو لايران وعودا ومعاهدات فى البحرين . وهم الذين مكنوا ايران من احتلال الجزر العربية الثلاث قبل انسحابهم بثمان واربعين ساعه . وهم الذين انقلبوا على الشيخ خزعل ؛ وغدروا به ؛ ثم مكنوا خادمهم رضا خان من احتلال الاحواز . وهم الذين وقفوا الى جانب ايران ونجحوا في اعطائها حقوقا مزعومه فى شط العرب وفق معاهدة ارضروم عام1847 ومعاهدة 1937.

    ونتطلع اليوم من حولنا ؛ فنرى الاعداء من كل جانب وقد احاطو بنا احاطة السور بالمعصم . اليهود فى فلسطين ومياه البحر المتوسط وخليج العقبة وفى ممراتنا المائية . والاحباش الصليبيون على الساحل بحر الاحمر . والفرس فى الخليج و شط العرب ومضيق هرمز , ويحتلون الجزر العربية جزيرة بعد اخري .

    ثانياً- يظن معظم الناس فى البلاد العربية ان سياسة الاستيلاء على الخليج وابتلاعة ؛ مرتبطة بشاه ايران وحده ؛ والخطر قد تلاشى بزوال الشاه ؛ وهذا الظن عار من الصحة ولا اصل له ؛ فالشاه محمد رضا بهلوى كان منفذ الاطماع الفرس التوسعية التى عبر عنها حاجى ميرزا فى مذكرته التى قدمها الى وزير خارجية بريطانيا لابردين ( ان الشعورالسائد لدى جميع الحكومات الفارسية المتعاقبة ان الخليج الفارسى من بداية شط العرب الى مسقط بجميع جزائره وموانية بدون استثناء ينتمى الى فارس بدليل انه خليج فارسي وليس عربياً ).

    فعند ما تقول ايران بان الخليج فارسى وتصر على هذه التسمية تعنى ان جزر الخليج وضفتيه فارسية وليست عربية ؛ ولو كان الاختلاف على اللفظ لما استحق هذا الخلاف ازمات سياسية بين ايران والدول العربية .



    ومن هنا يتبين لنا بان سياسة الاستيلاء على الخليج ليست مرتبطة بالشاه وحده ولكنها سياسة جميع الحكومات والاحزاب والايات والهيئات الايرانية .
     
  5. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
  6. بن نفل

    بن نفل بـترولـي نشيط جدا

    456
    0
    0
    لاهنت على مرورك المستديم يا صديقي المديم
     
  7. بن نفل

    بن نفل بـترولـي نشيط جدا

    456
    0
    0
    ما شاء الله وتبارك الرحمن ما شاء الله عليك اخي في آي بي والله ان ردك وتوضيحك وزياداتك المثمرة على الموضوع اثرته واغنته ووضحته كل الوضوع وفعلا ردك مثل اسمك فردك ايضا VIP

    لاهنت يا عزيزي وانا بعد ردودك اتنازل لك عن حقوق الموضوع والمقالة بالكامل :)
     
  8. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    هلا بن نفل حبيت المشاركه معاك طال عمرك وانت قلم ولا أروع والامور السياسيه دائما لها دهاليز كثيره

    من يتبحث فيها يقبع او يقنبع :) ومن يفهمها ويفهم مصالحها يقنع ويمشي الأمور مرات بصالحه ومرات ضد مصالحه

    وانت بالمقدمه يا بن نفل سر ونحن من ورائك خاصه ترا أسلحتنا عجره وخنجر وشوزن خمس طلقات بس ههههههههه
     
  9. عسل الكويت

    عسل الكويت بـترولـي نشيط

    ومن هنا يتبين لنا بان سياسة الاستيلاء على الخليج ليست مرتبطة بالشاه وحده ولكنها سياسة جميع الحكومات والاحزاب والايات والهيئات الايرانية .

    اللهم سلط عليهم من لا يخافك يا رب العالمين
     
  10. Sc0rpio

    Sc0rpio بـترولـي خـاص

    1,000
    0
    36
    مهندس
    الكويت


    هذه الأحداث علامة من علامات الظهور

    قد إقترب الموعد ...


     
  11. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    الله سبحانه وتعالى تام نوره الى يوم القيامه ولا ننتظر موعدا من أحد ولا علم لنا بأي شي بالغيب وعلامات الساعة

    الكبرى آتية لا محالة لكن لا ننتظرها ولا نعلم أي وقتها :) نعبد الله سبحانه وتعالى ونتبع دين الإسلام ونبي الأمه أجمع

    ورسولها محمد صلى الله عليه وسلم
     
  12. hadi1028

    hadi1028 بـترولـي نشيط جدا

    سيدي الكريم

    Vip

    للأسف الشديد أننا نقوام ونحارب أنفسنا ، تاركين من فكرهم أبعد من ذلك

    وهم الغرب أعداء الاسلام

    ولا ينكر أحدا ً مطامع الدول الكبيرة ، ولكن هل من الحق أن تشمل الطائفة ... ؟؟

    ولا يجب أن نسيئ لمن شهد أن لا إله إلا الله ... محمدا ً رسول الله

    فأرجو منكم سيدي ألا تطالوا على هذا المذهب

    فليس بين المسلم والآخر فرق إلا بالتقوى والصلاح

    بارك الله فيكم سيدي

    تقبل مروري بمتصفحكم
     
  13. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياك الله اخي هادي وبارك الله فيك

    وبالنسبة لأسفك انا معك وأشد على يدك ويدين كل الأخوان بهذا المنتدى الكريم

    لكن الطمع السياسي والإرهاب ليس لهم مله ودين :) والأمور تأتي نفسا متأصله بخلق

    الإنسان فيه الصلح والكفر واتباع الشيطان واهوائه وفيها الطمع والقتل والخير والمتناقضات أجمع

    وما الصلاح الى بإتباع الله والإسلام دينا ومحمدا نبيا ورسولا والقرآن الكريم دربا ونورا

    ونجعل من حولنا أخواننا ولا أعدائا

    ولكن الواقع يظهر لنا من يحاول طمس هويتنا العربيه ومرات اخرى يحاول طمس الهوية الدينيه

    ومرات يشعل الفتن ما بين دول الخليج وهي السياسه ويربطونها بالدين ودخلنا بحروب مابين ايران

    والعراق والان ايران مقابل اسرائيل وامريكا والضحيه دول الخليج ولن يضر امريكا ولا إسرائيل شيئا

    كما فعل صدام حسين بغزوه بلدي بتحرير فلسطين عن طريق جسدي الكويت فهل نسكت والامور بين

    هذه الدول ووووووووووووووووووواضحه وهي ليست من هالدين الإسلامي فقط الطمع السياسي

    والطمع السياسي يقيم دول وينهي دولا كما اقام دول الغرب وحضاراتها و الخلافات الاسلاميه وانهاها

    ويجعل من له مصالح كأصدقاء او ك أعداء سهولة الدخول من هذه البوابه

    وهي الطمع السياسي ولاغير ذلك ولسنا بصدد الطائفه السنيه او الشيعيه بشي من ذلك
     
  14. شركة من صادها عشى عيالة

    شركة من صادها عشى عيالة بـترولـي خـاص

    2,288
    0
    0
    موظف بشركة واسطة الكويت koc
    دولة الاحمدي
    يقولك ايران تمارس نشاطها التبشيري في الوطن العربي .....

    التبشير كلمة تطلق على من ينشر الدين المسيحي .

    حسب اللي اعرفه انه دين الدول بايران الاسلام و مذهبهم الجعفري هل معنى هالكلام تشبيه الشيعة بالمسيح و لا هالكلام مبيني على جهل بالمفردات ؟!!

    ترى هم زين مسيحي ابرك من كافر .... و بناء على هالكلام اقترح من باجر و السنين اليايه نغير اسماء عيالنا من محمد و علي و حسين الى توني و جيسس و مايكل هههههههههه .

    موضوع ما يستحق الرد عليه يبين عنصرية على شوية اطائفية و ما يخلو من قومية هههههه .
     
  15. بن نفل

    بن نفل بـترولـي نشيط جدا

    456
    0
    0
    اشكر مرورك الكريم اختي الفاضله

    وايران ولا شك هي الخطر الداهم على خليجنا العربي النائم في العسل

    فبعد ان عاثت فسادا وعربدة في افغانستان والعراق بل وسيطرة عصاباتها

    العنصرية والطائفية على مقاليد الامور بالعراق وفتكت فتكا بالناس هناك على اساس

    الهوية والمذهب وبعد ان دمرت الدولة اللبنانية تدميرا لا رجاء من اصلاحه في المنظور القريب

    هاهي تنشر سمومها وافكارها في مشارق العالم العربي والاسلامي ومغاربه فنشاطها التبشيري

    ينحصر فقط قي المسلمين وخاصة الفقراء منهم باغرائهم بالمال واستغلال جهله وحاجاتهم

    ومن ثم القيام بعملية غسيل دماغ وفكر لهم واستغلالهم بعد ذلك لخدمة اغراض الامبراطورية

    الفارسية وهذا ملاحظ الآن بشكل سافر في لبنان وسوريا والمغرب العربي وافريقيا وشرق آسيا

    ومحاولاتهم في دول الخليج العربي جارية على قدم وساق وليس ببعيد ما يحصل من قتل وتكفير

    وفتنة وترويع للمسلمين في اليمن على ايدي اذناب وعملاء ايران الحوثيين

    الزبده الله يستر علينا من مخططات ايران وخلاياها النائمة احيانا والمقاتلة احيانا اخرى والله يكفينا

    شرهم وشر تعصبهم المذهبي والعنصري القومي الفارسي والله يجعل كيدهم في نحورهم

    وتأكيدا على محاولاتهم التبشير بولاية فقيههم وتصدير ثورتهم فقد أطلقوا اسم المجرم الارهابي الحوثي قاتله الله

    قاطع الطريق ومروع المسلمين الآمنين في اليمن اطلقوا اسمه على احد شوارع طهران تشجيعا

    للارهابيين من امثاله كما فعلوا سابقا باطلاق اسم الاسلامبولي قاتل السادات على شارع آخر

    فايران هي فوق كل ما ذكرنا حامية وراعية وداعمة الارهاب الأولى في منطقتنا سعيا منها لزعزعة

    أمن الدول العربية وجريا على عادتها في التدخل في الشؤون الداخلية للغير املا منها بالتبشير بفكرها

    وعقيدتها وثورتها خصوصا بين فقراء وجهال العالم الاسلامي استغلال لفقرهم وجهلهم كما هو حاصل في اليمن
     
  16. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    يا هلا فيك اخي شركة لك حرية الرأي ولكن الموضوع لا يحمل الضغينه ولكن ننظر كيف الساسه يحكمون

    وليسوا منزلين من فوق السماء وبالنسبة انه الموضوع مايستاهل ترد عليه :) مو لازم تكتب فيه كما كتبت

    وفيه مافيه ما نقدر نقولك انه

    مايستاهل نرد عليك وفيك مافي كلامك وهكذا والنقاش لايفسد للود قضيه

    الآن في بلوشستان تطالب من باكستاان وايران عدم سيطرتهم عليها وتطالب بازاحتهم من اراضيها

    حتى بزمن الاكراد كل من روسيا و تركيا ويران والعراق اضطهدوهم وقتلوهم وهم قوم صلاح الدين الأيوبي

    ونعم لما نتكلم عن ايران وطمعها الجغرافي وتهديدها المتوالي لدول الخليج فهي واضحه وتقال على لسان

    ساستهم وليس لدخل المذهب الشيعي بذلك غير تشبثهم تحت ستار الدين وتصديره كأنه شعبوي كما

    قاموا القوميين العرب وراحوا وطي وبيروحون وطي ولا يصح الى الصحيح فلا يصح ان تهدد جارك ومسلما ايضا
     
  17. عمير بن راشد

    عمير بن راشد بـترولـي نشيط

    53
    0
    0
    والله ان الفرس خطر مرعب علينا عندهم فلوس ونفط وامكانت بشريه ضخمه

    وكلها يصرفونها حق نشر الفتن بالخارج والا شعبهم بالداخل فقير ومسكين وملعون ابو خيره

    ولا هو قادر يحصل لقمة العيش اليوميه وكل شوي تحاول مجموعه من العجم المساكين المطحونين

    مغادرة جمهوريه الرعب الايرانيه والوصول الى جنة دول الخليج العربي ويا كثر ما ماتوا وغرقوا منهم

    وهم يحاولون الوصول الى بر الامان وضفة الخليج العربي الغربيه الامنه المسالمه والحلم بالنسبة لهم

    اما حكامهم فما لهم هم الا مثل ما ذكرتو نشر ولاية الفقيه وتصدير الثوره وعمل خلايا مواليه لهم في

    الدول الاخرى وخصوصا العربيه لاثارة الفتن والقلاقل كل ما احتاجو لذلك وشف وشسوا عملاءهم الحوثيين

    باليمن دمروا صعده وما حواليها من قرى تدمير وعاثوا بالارض فساد الله يخذلهم ولا يوفقهم الارهابيين

    المجرين عملاء ايران واللي مافيه خير لبلاده ويقلب عليها ويحاربها عشان جهات اجنبيه وتنفيذا لاوامر

    ايران هذا لاشك مجرم خاين يستحق الموت والتدمير وهذا بفضل الله ما تقوم به القوات اليمنيه الباسله

    وتساعدها قوات خادم الحرمين الشريفين من على الحود وجعل الحوثيين الخونه عملاء ايران من هالحال

    واردى وعلشان يصيرون عبره لكل من يفكر يتعاون مع الاجنبي ضد بلدانه ويصير عميل مثلهم

    المراد انك لا شفت فتن ومشاكل فتش شوي تلفا وراها ايران مصدر الارهاب والفتن والموت والخراب
     
  18. بن نفل

    بن نفل بـترولـي نشيط جدا

    456
    0
    0
    كلام سليم يا بن راشد وطبعا ليعلم الجميع ان كل هذا الكلام ليس موجها للشعوب الايرانية بما فيها الفرس

    الذين لا حول لهم ولا قوة بل هذا الكلام والخطر الايراني الذي يتكلم عنه الجميع هو من القائمين والممسكين

    بزمام الامور وهم حكام ايران والذين لم يتغير بعد الثورة من اطماعهم تجاهنا وتجاه بلداننا شي فقط بدلا من

    الشاه شرطي الخليج السابق وصاحب عرش الطاووس البالي جاء مكانه حكاما آخرين لا يقلون طمعا عنه في

    بلداننا وخيراتنا بل واشرس منه واكثر جرأة في التخل فش شؤوننا الداخلية وبث الفرقة بين الناس باسم

    تصدير الثورة ونصر المظلومين زعموا والتبشير بفكرة ولاية الفقيه والتي لم تكن معروفة عند الشيعة اصلا

    وليست في امهات كتبهم ومصادرهم التاريخيه بل هي فكرة ومحاولة لنشر ثورتهم والسيطرة على العالم

    الاسلامي وبالطبع مخلوطة باطماع وعنصرية فارسية مقيتة كون كل حكام ايران الحاليين من العرق الفارسي

    او من الناطقين بالفارسيه على الرغم ان باقي الشعوب والاقليات القومية كالعرب والاذربيجانيين والتركمان

    والاكراد والبلوش عددهم مجتمعين يكونون اكثر من نصف سكان ايران ولكنهم وفي نظام ولاية الفقيه وتصدير

    الثورة لا حول لهم ولا قوة مبعدون ومهمشون عن كل القرارات ومحرومون في الغالب من كل الخيرات والامتيازات

    ويشمل ذلك الامر ايضا الكثير من الفرس الفقراء على الرغم من ان اكثر خيرات ايران واعظمها كالنفط ينبع

    من اراضي الاقليات فنفط ايران مثلا في اغلبه من اراضي العرب عربستان وبعضه في كردستان ومع ذلك

    فالشعبين العربستاني والكردستاني من افقر شعوب ايران وكما هو ملاحظ عندنا كل غسالين السيارات

    من الاحواز ( عربستان ) حالتهم كسيفه والنفط يتدفق من بلادهم الى السلطة في طهران ومنها الى كل

    بلاد العالم وخصوصا الاسلامي تحت راية تصدير الثورة والموت لامريكا وعملاء امريكا وشعبهم ميت من الجوع
     
  19. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    كلامك سليم يا بن نفل

    والله يفرق بيننا وبينهم ​
     
  20. بن نفل

    بن نفل بـترولـي نشيط جدا

    456
    0
    0
    اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة