مختصر وقائع جلسة مجلس الأمة

الكاتب : Workers | المشاهدات : 3,270 | الردود : 16 | ‏17 نوفمبر 2009
حالة الموضوع:
مغلق
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]


    جلسة يوم الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر 2009

    الساعة التاسعة الرئيس الخرافي يفتتح الجلسة .

    تم التصديق على المضبطة السابقة .

    بند الرسائل الواردة :رسالة واردة من وزير النفط و الإعلام يطلب فيها تمديد الإجابة على سؤالي حسين مزيد و مسلم البراك لمدة 6 أشهر .

    أحمد السعدون : أعترض على رسالة وزير النفط و هذه سابقة وطلب التأجيل 6 شهور في ضل وجود جميع المعلومات في الحاسب الآلي هذا يدل على أن الحكومة تريد إخفاء المعلومة عن النواب ، وعليه لابد للمجلس أن يرفض هذا الطلب و يجب على الوزير أن يرد على الأسئلة البرلمانية ، عند موافقة المجلس على التمديد سوف يطلبون الوزراء تمديد الإجابة لمدة سنة أخرى .

    معالي وزير النفط ووزير الإعلام : أشكر العضو أحمد السعدون على رأيه وكان الهدف من تقديم طلب التأجيل هو وفقا للمادة 124 من اللائحة الداخلية والهدف هو التعاون بين الحكومة و أعضاء المجلس ، و أنا اتفقت مع أصحاب الأسئلة و الأمر يرجع إلى أعضاء مجلس الأمة في الموافقة أو الرفض .

    أحمد السعدون : أنا أطلب من المجلس أن لا يوافق و أنا عندي سؤال حول الاحتياطيات النفطية ولم يطلب الوزير تأجيله لمدة طويلة وهذه سياسة لدى الحكومة بعدم تقديم المعلومات للنواب .

    حسن جوهر : على وزير النفط أن يجاوب بسرعة ممكنة على الأسئلة البرلمانية و ذلك لأن الفساد الإداري في الشركة و مؤسساتها تفاقم بإضافة الظلم للترقيات الموجه إلى الوزير قد أحالها إلى الشئون القانونية للتحقيق فيها ، فعلى ذلك أن يجيب على الأسئلة الموجه بأسرع وقت .

    مسلم البراك : الجواب على السؤال البرلماني متوفر لدي وليس من وزير النفط أن يطلب المهلة المقدمة لأن لو يرجع إلى التحقيق في المؤسسة فيما يتعلق في العلاج بالخارج في شركة نفط الكويت سيجد الإجابة على 85 سؤال والذي طلب التأجيل على السؤال لحماية نفسه لأن هناك تجاوزات و مخالفات صريحة لما يتعلق بالعلاج بالخارج .

    إذا أراد الوزير أن أزوده بالإجابة أو بالتحقيق فلن تأخذ منه 4 ساعات .


    الموافق على التأجيل عدد الأعضاء 11 من 49.

    لم تتم الموافقة على الرسالة الواردة من وزير النفط ووزير الإعلام بطلب التأجيل .


    بعد مناقشة بند الرسائل و خاصة رسالة العضو عادل الصرعاوي حول لجنة الفحم المكلسن المجلس يوافق على وقف عمل لجنة التحقيق في الفحم المكلسن و تحويل جميع أعمالها إلى ديوان المحاسبة للفحص ورفع تقرير إلى المجلس .

    بعد مناقشة تقرير لجنة الشئون الخارجية الخاص بالعملة الخليجية الموحدة ، المجلس يوافق على إعادة التقرير إلى اللجنة للمزيد من الدراسة على أن يرفع التقرير قبل جلسة 8/12/2009 .

    بند طلبات رفع الحصانة عن الأعضاء :

    خالد الطاحوس ، ضيف الله بو رمية ، مرزرق الغانم و خالد السلطان .

    مرزوق الغانم : الحصانة هي حصانة رأي و ليست حصانة مجلس نجد هناك بطانة تلتف حول الأسرة الحاكمة لكي يوصلونهم إلى الحكم فإلى أين سنصل ؟ و أنا أطلب أن ترفع الحصانة مني و سأصوت مع من سترفع عنهم الحصانة لكي أستطيع الدفاع على نفسي .

    مسلم البراك : لا يجوز إطلاقا أن يكون جهاز أمن الدولة حماية للمسئولين الكبار ، لان امن الدولة وضع لحماية الشخص ، أريد أن أسأل سؤال البلطجة التي قام بها الشيخ طلال الفهد عندما ذهب إلى نادي القادسية مثل فتوه عام ، هنا الشيخ طلال الفهد لم يتحدى الدولة ؟ لم يتحدى النظام ؟ لم يتحدى السلطات العليا ؟ و نأتي إلى العضو ضيف الله بو رمية و العضو خالد الطاحوس الذين ينضمون الدولة و نحاسبهم .

    حسين القلاف : في البداية الكلام الذي قاله خالد الطاحوس و بو رمية في الندوات لا نوافقهم به أما ما يحصل حاليا فنحن معهم ، و جهاز أمن الدولة جهاز وضع للوقاية ويجب علينا جميعا أن نحافظ على هذا الجهاز و نحرص عليه و لا نمسه .

    جمعان الحربش : هناك مؤشر خطير و هو محاصرة بيت مواطن في غياب مجلس الأمة حيث حاصروا بيت ضيف الله بورمية و خالد الطاحوس .
    أن الحكومة التي دارت البلد في أيام حل مجلس الأمة دمرت البلد .
    هناك جرائم كثيرة مزقت البلد و لم يحاولوا أن يوقفوها أو يحيلوا من قام بها إلى أمن الدولة ، وهي جرائم طائفية و طبقية أين موقف الحكومة .

    المحافظة على أمن البلد يجب أن يكون على مسطرة واحدة .

    خالد السلطان : أنا أطالب برفع الحصانة عني حيث أنني لم أمس الأسرة بشيء أن الصراع الذي يدور بين أفراد الأسرة سوف يفكك البلد و يدمر هيبة الحكم ، ونحن نحافظ على الأسرة و كيانها ، وهذه القضية التي رفعت ضدي جانبها الصواب .

    عبد الله الرومي : نحن مع قرار المحكمة وعلى الجميع أن يوافق على رفع الحصانة حتى كل واحد يدافع عن نفسه أمام القضاء .

    أن موضوع الأسرة و هو طلب الشيخة / فوزية الصباح برفع قضايا على الأعضاء نحترمه.

    نحن اليوم شركاء مع الأسرة ، ويجب عليها أن لا تمر حادثة الغزو حتى نأخذ العبر منها ، على كبار أفراد الأسرة الحاكمة أن يتحركوا للمحافظة على الأسرة و على دولة الكويت ، ولابد من وضع حد لهذا الصراع بين أفراد الأسرة والذي أثر بدوره على أداء المجلس .

    علي الراشد : بما أن هذه القضايا ذهبت إلى النيابة العامة وتم التحقيق فيها مباشرة فنحن لا نحقق فيها ، لأن ثقتنا في القضاء كبيرة و أنا في رفع الحصانة بجميع الطلبات ، ومكتبي في المحاماة مفتوح للجميع للدفاع عن جميع الأعضاء ، القضاء يطلب رفع الحصانة فالآن أصبحت ليست قضية وزارة الداخلية و أصبح الخصم هي النيابة العامة فعلينا احترام القضاء .

    د. يوسف الزلزلة : يؤلمنا كثيرا أن نسمع ذلك الظلم الذي يقع على الناس دون حق و يجب أن لا يتعاملوا تلك المعاملة السيئة مع الأخوة ، أعتقد جازما أن ما نفتقد عليه في التعامل السياسي هي لغة الحوار ، وإذا كان خالد الطاحوس مجتهدا و أدى إلى أن يتعامل على هذا الأسلوب مع مجموعة من الأمن هنا نقول أن الكويت بلد الحريات و نفتخر لذلك و نرفع الهامة عالية و على قول الشاعر: " أن القلوب إذا تنافر ودها شبه الزجاجة كسرها " فالأسرة الحاكمة هي مصير هذا البلد و الأسرة الحاكمة هي رمز لهذا البلد ، لأن رفعت هذه الأسرة هي رفعت هذا البلد .


    مبارك الخرينج : أمن الدولة يجب أن لا يمكن أن نزج بها بهذا الجهاز الحساس حتى لو كان فيه أخطاء .

    الأخطاء التي وقعت في حق خالد الطاحوس و أبو رمية يجب يا وزير الداخلية أن تعالج هذه الأخطاء و أن يأتي هؤلاء الأشخاص عن طريق النيابة و ليس عن طريق الجيش.

    علي الدقباسي : أرفض رفع الحصانة عن كل الأعضاء لأنه أسلوب فيه ترهيب لأعضاء مجلس الأمة ، أنا اختلف مع ما قاله ضيف الله بو رمية و خالد الطاحوس و لكن هل يقبل هذا التصرف من أمن الدولة ضد حقوق المواطنين ؟

    أين موقف الحكومة ضد من مس الوحدة الوطنية ، إن بعضهم قال بأن ثلثي أهل الكويت لا يوجد عندهم ولاء ومع ذلك لم تفعل الحكومة شي ضد هؤلاء .

    محمد المطير :يجب على الأعضاء أن لا يتدخلون في شئون الأسرة الحاكمة لأنهم أخوة و أولاد عم و نحن بيننا و بينهم الدستور و صاحب السمو الأمير هو الذي يحل خلافاتهم كنت أدعو ربي أن لا يأتي يوم نصوت على تنحية الشيخ سعد رحمه الله ولكن أراد الله ذلك .

    كل عائلة فيها خلاف و يجب علينا أن لا نتدخل في خلافات الأسرة ، حيث أن تدخل الأعضاء في مشاكل الأسرة الحاكمة يؤججها.

    أنا لا أرفع الحصانة عن أي عضو حيث أن هناك فترة الصيف يجب عليهم أن يذهبوا إلى المحاكم خلالها .

    مبارك الوعلان : أن ضد رفع الحصانة عندما شفت القوات الخاصة عند بيت ضيف الله بو رمية تذكرت أيام الغزو و هذا أسلوب يجب أن يرفض في عهد الوزير الحالي تعسف لم يشهد له مثيل من قبل .

    كل أهل الكويت يحترمون الأسرة الحاكمة و الأمير حفظه اللــــه .

    أين موقف وزير الداخلية من الذين يجرحون و يسبون الشعب عبر الفضائيات ؟ أين جهاز أمن الدولة من هؤلاء حيث كانوا يضربون الوحدة الوطنية و يسبون الحاضرة و البادية و يسيئون لأسرة الخير .​



    [​IMG]
     
  2. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]




    جلسة يوم الخميس الموافق 3 ديسمبر 2009
    (والخاصة بنظر الإقتراحات بقوانين المتعلقة بحقوق بذوي الإعاقة)

    - الساعة التاسعة صباحاً رئيس مجلس الأمة / جاسم الخرافي يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة وذلك لعدم اكتمال النصاب .
    - الساعة التاسعة والنصف صباحاً رئيس مجلس الأمة / جاسم الخرافي يفتتح الجلسة لإكتمال النصاب .
    - رئيس مجلس الأمة السيد جاسم الخرافي يتقدم بالشكر الجزيل إلى أعضاء لجنة شؤون ذوي الإحتياجات الخاصة على الجهد الكبير التي قامت به اللجنة بشأن إنجاز الإقتراحات بقوانين المتعلقة بحقوق ذوي الإعاقة .
    - النائب عادل الصرعاوي يتقدم بالشكر والتقدير لأعضاء لجنة شؤون ذوي الإحتياجات الخاصة بالعمل الذي أدوه تجاه هذه الفئة من المجتمع .
    - النائب الصرعاوي ينتقد الحكومة بقصورها تجاه هذه الفئة من المجتمع ويقول أنه يجب علينا مناقشة العديد من الجوانب الخاصة بالمعاقين مثل الجانب الصحي والجانب التعليمي وكيفية تأهيلهم ودمجهم في المجتمع بالإضافة إلى الجانب التشريعي من خلال سن القوانين الخاصة بهذه الفئة .
    - النائب صالح عاشور يتقدم بالثناء والشكر إلى رئيس وأعضاء لجنة شؤون ذوي الإحتياجات الخاصة وإلى كل من ساهم في إنصاف حقوق هذه الفئة من المجتمع .
    - النائب صالح عاشور يقول أن المعاق لا يريد الشفقة من مجلس الأمة ولا من الحكومة وإنما يريد أن يأخذ حقوقه من خلال القنوات الدستورية .
    - النائب صالح عاشور يقول أن تعريف المعاق هي نقطة الارتكاز ويجب أن يتم التمييز بين الإعاقة الدائمة والإعاقة المؤقتة .
    - النائب خالد العدوة يتقدم بالشكر الجزيل للجنة شؤون ذوي الإحتياجات الخاصة على الجهد الكبير الذي بذلوه في محاولة إنقاذ واقع هذه الفئة من المعاقين بإنجاز قانون يتألف من 32 مادة .
    - النائب العدوة يقول أن دول العالم تتسابق بالإرتقاء بأبنائها من ذوي الإحتياجات الخاصة أما حكومتنا فتتميز بقصور شديد جداً تجاه هذه الفئة والمثال على ذلك أن المجلس الأعلى للمعاقين محال إلى ديوان المحاسبة بسبب الفساد المالي به .
    - كما قال النائب العدوة بأن مبنى المعاقين في منطقة الشعب لا يرقى إلى مستوى خدمة هذه الفئة ، كما أرجو من الحكومة الاهتمام بالعائلة التي لديها معاق من خلال منح السكن التي تقدم لهم ولأسرهم .

    - النائب جمعان الحربش يشكر أعضاء لجنة شؤون ذوي الإحتياجات الخاصة على جهودهم المبذولة .
    - النائب الحربش يقول أن الله عز وجل ميز هذه الفئة بالصبر الإحتساب ولكن للأسف نرى الفساد المالي والإداري قد وصل إليها حيث طرح النائب العديد من التساؤلات :
    1- ما هو مستوى الخدمة التعليمية المقدمة لهم ؟
    2- هل تم عمل دراسة وافيه لهذا المعاق في المراحل التعليمية المختلفة ؟
    3- هل الأماكن العامة في الدولة مجهزة لذوي الإحتياجات الخاصة ؟
    - كما قال النائب الحربش أنه يجب أن يمنح المعاق منحة السكن التي تقدمها الدولة حتى ولو لم يتزوج من زوجة كويتية .
    - كما قال النائب الحربش أن هذه الفئة يجب أن ينظر لها من ناحية إنسانية وخصوصاً من ناحية الخدمات الصحية حتى وإن كان المعاق من غير محددي الجنسية .
    - النائب علي الدقباسي يتقدم بالشكر لأعضاء لجنة شؤون ذوي الإحتياجات الخاصة على جهودهم في إنجاز القوانين الخاصة بالمعاق كما شكر النائب الدقباسي المؤسسات الأهلية الخاصة التي تقوم برعاية هذه الفئة من المجتمع .
    - كما قال النائب علي الدقباسي أن هذا القانون جاء لسد العيوب التشريعية بالقانون السابق .
    - وقال النائب الدقباسي أن هناك شريحة مهمة جداّ هم أولياء أمور المعاقين حيث يجب سن القوانين خاصة بهم التي تميزهم عن غيرهم من أفراد المجتمع وذلك لأنهم يقومون برعاية المعاق ومن هذه القوانين ما يتعلق بالتأمينات الإجتماعية أو منح القروض أو من ناحية أوقات العمل .
    - النائب محمد المطير يقول أن هذا القانون هو حق طال إنتظاره وهذه التأخير بسبب تخاذل الحكومة اتجاه هذه الفئة حيث يتضح ذلك عندما نرى عدم توفر الإمكانيات الخدماتية المتاحة لهذه الفئة ومثال ذلك المواقف الخاصة بهم والانتظار الطويل لهم بالمستشفيات والمرافق العامة الأخرى .
    - كما قال النائب المطير أن المعاقة الكويتية المتزوجة من غير كويتي يمنع عنها حق الرعاية من قبل الدولة ، فيجب أن تمنح حقوقها المدنية كاملة غير منقوصة .
    - وقال النائب المطير أنه يتمنى من أعضاء السلطة التشريعية أن يحترموا إخوانهم المعاقين ويسنوا لهم القوانين التي تنصفهم .
    - النائب حسين مزيد يتقدم بالشكر إلى أعضاء لجنة شؤون ذوي الإحتياجات الخاصة ويقول أن كثر من الخبراء والمخترعين في العالم هم من المعاقين وأنا أرجو من الحكومة ألا تكون سبب في إعاقة القانون .
    - النائب حسين مزيد يقول أن الحكومة للأسف ليس لها وجود في القاعة إلا بوزير الشئون فأين الحكومة من هذا القانون الذي سيخرج إلى النور بإذن الله .
    - النائب علي الراشد يقول أنه يتوجه بالاعتذار الشديد إلى إخواننا المعاقين للفوضى السياسية التي طالت هذا القانون .
    - النائب الراشد يقول أن أول نقطة يجب مراعاتها في هذا القانون هو تعريف المعاق وعدم الخلط بين الإعاقة والمرض والعجز وكبر السن لأن هذا الخلط سيضر إخواننا المعاقين .

    - النائب علي العمير قال بأن هناك تعديلات كثيرة على القانون ولا بد من تعديل كلمة معاق وتعريف المعاق هل هي الإعاقة العقلية أو جسدية .
    - النائب محمد الحويلة قال أن هذا القانون سوف يحقق الطموح الذي تريده هذه الفئة من المجتمع لكي تكفل الحياة الكريمة لهذه الشريحة . وهناك ملاحظات كثيرة على بعض المواد وفيها الخدمات الصحية بالإضافة إلى الخدمات التعليمية لهذه الشريحة.
    - كما قال النائب الحويلة أنه لابد أن يكون هناك آلية لترسيخ الممثلين في العمل لخدمة المعاقين ولابد أن يكونوا ذو اختصاص لخدمة هذه الفئة ولابد من العمل لإدماج هذه الفئة في المجتمع وتكون فاعلة ومنتجة لخدمة المجتمع .
    - النائب عدنان سيد عبدالصمد قال نشكر الأخوان في اللجنة على هذا القانون وأرجو أخذ التعديلات حتى يصل القانون إلى الكمال ولابد أن يكون هناك تعريف جامع ومانع لفئة الإعاقة ، ولابد أن يشمل القانون المعاقين من فئة البدون وهو جانب إنساني وكذلك يشمل المعاقين الوافدين .​



    [​IMG]
     
  3. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]



    جلسة يوم الثلاثاء الموافق 8/12/2009



    الساعة 9 الرئيس الخرافي يفتتح الجلسة .

    التصديق على مضبطة الجلسة الماضية .

    سعدون حماد يطلب من الرئيس أن يعيد التصويت بشأن الإنذار الذي وجه إليه في الجلسة الماضية .

    الرئيس الخرافي يرفض الطلب و يؤكد بأن هناك موافقة مسبقة من المجلس على توجيه إنذار إلى سعدون حماد العتيبي .

    بند التصويت على قانون بشأن العملة الخليجية الموحدة .

    بند التصويت على قانون بشأن العملة الخليجية الموحدة في المداولة الأولى و الثانية .

    المداولة الأولى

    الحضور : 64
    موافق : 64

    المداولة الثانية

    الحضور : 64
    موافق :64

    بند الاستجوابات


    الرئيس يتلو بند الاستجوابات و يطلب من سمو رئيس مجلس الوزراء و الوزراء المستجوبين إذا ما كانوا جاهزين للاستجواب .

    - سمو رئيس مجلس الوزراء : أنا جاهز .

    - وزير الأشغال : أنا جاهز .

    - وزير الداخلية : أنا جاهز .

    - وزير الدفاع : أنا جاهز .

    محمد البصيري وزير الدولة لشئون مجلس الأمة يطلب إخلاء القاعة لمناقشة استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء في جلسة سرية .

    العضو وليد الطبطبائي : ( بدون ميكروفون ) لا نقبل أن تكون هناك جلسة سرية و تتعالى الأصوات من بعض الأعضاء و بعد ذلك الرئيس الخرافي يرفع الجلسة لمدة ربع ساعة .

    الساعة 11:10

    المجلس يوافق على مناقشة استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء في جلسة سرية .

    لرئيس الخرافي يرفع الجلسة للاستراحة لمدة ربع ساعة و من ثم تعاد لاستكمال مناقشة الاستجواب في جلسة سرية.


    [​IMG]
     
  4. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]


    جلسة يوم الثلاثاء الموافق 22 ديسمبر 2009
    الساعة التاسعة صباحاً : رئيس مجلس الأمة السيد / جاسم الخرافي يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب .
    - الساعة التاسعة و النصف الرئيس الخرافي يفتتح الجلسة
    .


    بند الرسائل الواردة :
    تم مناقشة بتند الرسائل الواردة :
    - د. يوسف زلزلة : الكلمات التي نطرحها تؤكد لحمة الشعب الكويتي ومثال ذلك كلمة طيبة كشجرة طيبة فرعها تأتي بثمار أما المثال الآخر كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من الأرض وعند طرح هذان المثالان يجب علينا وعلى الحكومة بالأخص أن تقوم ا بإصدار القوانين التي تمنع أي زعزعة للوحدة الوطنية.

    - علي الدقباسي ظاهرة زج الوحدة الوطنية غير مقبول بها وإذا أراد البعض أن يمس الوحدة الوطنية فإننا نوجه صوتنا له بان الكويت للكويتيين ونقف له بالمرصاد ونقول هنا لوزير الإعلام " إذا استمر هذا الوضع ( الفتنه ) أنت المسئول أمامنا وذلك بسبب شيوع الفوضى الإعلامية وإذا كانت الكويت مريضه فنحن جميعنا مرضى ولا بد من إجراءات يقوم بها الجهاز الإعلامي حتى يتم الوثوق بهذا الجهاز ووضع الضوابط اللازمة .

    - خالد العدوة : نحن نطلب من الأخوة في الحكومة بان قد تعدينا مرحلة الاستجوابات ونأتي الآن نرى ونسمع إلى من يدمر العلاقة بين السلطتين ونوجه إلى معالي وزير الإعلام يجب عليك أنت يا أحمد العبدالله ولد الشيخ عبدالله الصباح الذي يتميز بالهيبة والقوه أن تضع حداً لهذه التصرفات الدخيلة علينا والتي لن تمزق الوحدة الوطنية .
    - وأرجوا من الأخوان بالحكومة أن يكونون حريصين على بلدهم ولا يأتي واحد مدسوس يفرق بيننا .
    - وأوجه كذلك نداءاً إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشئون مجلس الأمة بجلب الذي هرب وتقديمه للمسائلة بأمن الدولة .
    بند رفع الحصانة عن النائب خالد الطاحوس :
    - سعدون العتيبي : وجه سؤال لوزير الداخلية عن أسباب عدم اعتقال صاحب قناة السور الذي يمزق الوحدة الوطنية وأنه على دراية بإساءة هذه القناة للوحدة الوطنية ومع ذلك تستقبله في مكتبك .
    - كما قال العتيبي لوزير الداخلية " كيف تقول أن قبيلة الهواجر أقامت إنتخابات فرعية وفاز بها النائب دليهي الهاجري مع العلم بأن قبيلة الهواجر لا يمثلهم إلى عضو واحد في الانتخابات وهو دليهي الهاجري .
    - وزير الداخلية يقول لسعدون العتيبي : أنت لا تعرف ما هي الإجراءات التي اتخذناها اتجاه هذا الموضوع والقبائل أنا منهم وإليهم وهم أهلي وهم يعلمون ذلك ولا أكيل بمكيالين .
    - د. يوسف الزلزلة : قال لأعضاء مجلس الأمة بأننا لنا أسوه وقدوه حسنة في رسول الله صلى الله عليه وسلم ويجب أن نقتدي به ، وأن رفع الحصانة ليس بمشكلة وإنما هو إجراء يجب أن نعمل به .
    - خالد الطاحوس : كنت أتمنى من وزير الداخلية أن يقوم ويعتذر لما بدر منه من إجراءات غير صحيحة وكيدية في حقي .
    - خالد الطاحوس : أنا سوف أصوت مع رفع الحصانة عني كما أطلب من أخواني أعضاء مجلس الأمة بالتصويت مع رفع الحصانة عني كي أقابل القضاء وأبين الظلم الذي وقع علي .
     
  5. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]



    جلسة يوم الأربعاء الموافق 6 يناير 2010

    الساعة 9 صباحا الرئيس الخرافي يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب .

    يفتتح الرئيس الجلسة الساعة 9:35 .

    المجلس يوافق على مناقشة التعديلات على الاقتراحات بقوانين بشأن قروض المواطنين .

    مسلم البراك: يعلق على رفع الجلسة يوم أمس و يؤكد بأن الخرافي هو الذي يريد رفع الجلسة و هذا مجلس الأمة و ليس شركة خاصة للخرافي ، ورئيس مجلس الأمة لا يملك أن يرفع الجلسة إلا وفقا للمادة 90 من اللائحة الداخلية ، و نحن لا نقبل رفع الجلسة بهذه الطريقة ، أنا أوجه كلامي الآن للنائب الرئيس عبد الله الرومي و كنت أتمنى وجود الرئيس الخرافي حتى يسمع ملاحظاتنا .

    خالد العدوة : أن الرئيس أحيانا يستغل حدة النقاش بين النواب برفع الجلسة و هذا لا يجوز لأن حدة النقاش بين النواب أمر وارد .

    اقتراح بقفل باب النقاش و إعطاء الكلام لعضويين مؤيدين للقانون و عضوين غير مؤيدين لهم .

    علي الدقباسي مؤيد للقانون : سوف نعمل من أجل أن يعبر هذا القانون و سوف ندافع عن حقوق المواطنين و على الحكومة احترام الأغلبية وعدم رد هذا القانون من أجل التعاون مع المجلس و أرجوا إنقاذ المواطنين من خلال هذا القانون .

    وزير المالية : نحن نرفض الصراخ وهذا الصراخ موجه للجمهور وللقعدة بليل من أجل دغدغة شعور المواطنين ، ونحن نصر على تعديلات الحكومة نظرا لعدم دستورية هذا القانون و سوف نعمل من أجل إعادته إذا أقر .

    وزير المالية : أنني لم أشاهد مجلس مثل هذا المجلس الذي يقر قانون المسخ وهذا القانون يعتبر قص و لزق .

    خالد العدوة : نحن نرفض كلام وزير المالية ويجب عليه احترام المجلس وإذا لم يحترم المجلس يجب عليه مغادرته ونحن دخلنا هذا المجلس بالانتخاب و أنتم معينين .

    وزير المالية : نحن وصلنا إلى هذا المجلس بمرسوم أميري و لو دخلت انتخابات لنافستك في دائرتك و نحن نحترم الجميع ونرجو أن نعمل من أجل مصلحة البلد .

    علي الدقباسي : يا وزير المالية أنت في قاعة عبد الله السالم لك كل الحرية في الكلام أما رغبة صاحب السمو فنحن نحترمها ونرجو أن لا تقحموا صاحب السمو في هذا الموضوع ، ونرجو الانتهاء من القانون و التصويت عليه بالموافقة .

    علي الراشد : هذا قانون عجيب غريب يتناقض مع الدستور وهذا قانون يدوس في بطن الدستور و الأغلبية البرلمانية تقف عند حدود الدستور ، علشان مسجد شينكو استجوبتو رئيس الحكومة ، وهذا قانون يعارض الشريعة الإسلامية و التقرير يتعارض مع اللائحة و أن المجلس الحالي إذا لم يحافظ على ثروات البلد فلا خير فيه ولا في نوابه .

    محمد هايف : يجب عدم الاستهزاء بمساجد الله حتى لو تكون من سعف النخل أو شينكو وعلى علي الراشد أن يحترم بيوت الله .

    معصومة المبارك ( معارض ) : ليس جميع المقترضين متأثرين فليس من العدل مساواة الكل ، و هناك بعض المقترضين غير متضررين من الفوائد و نحن هنا نشرع للوطن و ليس لمجموعة معينة .

    الساعة 11:30 رفع نائب الرئيس عبد الله الرومي الجلسة لمدة ربع ساعة نظرا لوجود ضجة في القاعة من قبل بعض الأعضاء .


    12:30 نائب الرئيس عبد الله الرومي يفتتح الجلسة .

    المجلس يوافق على تمديد الجلسة حتى الانتهاء من قانون القروض وقانون الخبرة .

    محمد المطير( معارض ) : أستغرب من السلف البحث عن فتاوي لكي يجيزون القانون ، وهناك شك و ريبة يجب أن لا نوافق على هذا القانون و نحن نرفض المزايدات في هذا الأمر وهذا يعتبر رشوة للشعب من أجل الكرسي .

    خالد السلطان : أنا أحترم الأخ المطير و أؤكد له بأن إحياء التراث لم تصدر أي فتوى بهذا الشأن .

    خالد الطاحوس (مؤيد ) : يؤكد بأن قضية استحقاق المواطنين هي ليس للتكسب السياسي و أن هناك أزمات للمواطنين يجب أن تحل و في النهاية الموضوع يرجع للأغلبية .

    مرزوق الغانم : أن من يريد مساعدة المتعثرين ليس عن طريق إسقاط فوائد القروض فسيكون هناك تفرقة و يجب دراسة و البحث عن حلول بديلة .

    سعدون حماد ( مؤيد) : المعارضون يقدمون عرض تقديم 10,000 لكل رب أسرة ، و أنه سيكون صادق مع ناخبيه فيما طرح في ندواته الانتخابية و سيحاول أن يقر هذا القانون ، إحدى الزميلات أخذت قرض 50 مليون من البنك الصناعي .

    سلوى الجسار تصر على سعدون حماد أن يقول اسم النائبة التي أخذت القرض.

    عادل الصرعاوي( معارض): أن هذا القانون يعتبر قص و لزق و جميع الأرقام الموجودة فيه غير حقيقية ، أن هذا القانون لا يمكن تطبيقه فعليا نظرا لوجود المثالب الدستورية و القانونية .

    جمعان الحربش ( مؤيد ) : يرى أن مشروع إسقاط فوائد القروض غير كامل و هو مؤيد للعضو خالد السلطان بإسقاط الربا ، و الربا هي الفوائد و إراحة المواطنون بوجهة نظره .

    جمعان الحربش يتحدى وزير المالية إلى اخذ إجراء عن بعض المتجاوزين في البنك المركزي و المادة التاسعة بالقانون تقضي على القانون و سوف أقضي عليه .

    د. علي العمير ( غير مؤيد ) : هذا القانون غير منصف و فيه الكثير من العيوب ولا يخدم المقترضين و إنما يشمل كل من اقترض حتى الذين توجد عندهم أملاك إذا أين الإنصاف فيما يتعلق بالفتاوي هناك فتاوي تعارض هذا القانون .

    المادة التاسعة سوف تقضي على الربا في البلد كيف سيكون ذلك ؟

    يجب أن نحيي قسمنا واحترامه ، يجب أن لا يمر هذا القانون حيث سوف يؤثر في أموال الأجيال القادمة .

    مخلد العازمي ( مؤيد ) : أتمنى أن لا يكون هناك جدال في هذا الموضوع و حسب وجهة نظري أن الحكومة تقاعست في ضبط الأمور مما أوصل الحال إلى ما هو عليه فيجب على الحكومة تحمل أخطائها ، بما أنها أغرقت المواطن بقروض تصل إلى 90% من مدخوله ، و شبه الكويت بعين عذاري بسقيها للبعيد و تركها للقريب لكثرة المساعدات الخارجية .

    رولا دشتي (معارض) : هذا القانون غير دستوري كما يمنع شئون القصر و التأمينات الاجتماعية من دفع رواتب المتقاعدين و هو قانون غير منصف و غير عادل .

    صالح عاشور (مؤيد) : الكويت دولة ديمقراطية و الشعب يختار نوابه الذين يدافعون عن مصالحهم و حقوقهم .

    صالح الملا ( معارض ) : باختصار هذا القانون يبيع الأحلام للشعب الكويتي ونحن ساعدنا الحكومة لكي ترفضه لوجود الكثير من العيوب الدستورية و السؤال لماذا الذهاب إلى السعودية من أجل الفتاوي مع العلم أن في الكويت الكثير من العلماء الذين لهم رأي برفض القانون .


    وزير المالية : عندما وصلنا الآن إلى مرحلة التصويت النهائي أود أن أؤكد أن هذا القانون في التجاوز و يعمل على زعزعة النظام المالي في الدولة و خلق سلوك سلبي لدى المواطنون ، و هذا القانون في شبهات دستورية تحتم علينا عدم تطبيقه .​
     
  6. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    جلسة يوم الثلاثاء الموافق 19 يناير 2010


    نظرا لعدم اكتمال النصاب الرئيس الخرافي يرجأ افتتاح الجلسة لمدة نصف ساعة .

    الساعة 9:30 الرئيس الخرافي يفتتح الجلسة .


    بند المضبطة .

    وليد الطبطبائي: بعد مراجعة المضبطة اتضح بأن هناك مواد تم تغيرها في قانون العمل في القطاع الأهلي المرسل إلى الحكومة ، و نشكر الرئيس على تشكيل لجنة تحقيق في هذا الموضوع .

    الخرافي : نعم هناك أخطاء مطبعية في بعض المواد و لكن لا يوجد تزوير و لقد أوقفنا إصدار هذا القانون حتى ننتهي من هذه الملاحظات .

    محمد البصيري: الحكومة ترجو إرسال القانون قبل 2/2/2010 وفقا للفترة القانونية أو إرسال كتاب للحكومة بتأجيله.

    الخرافي : سوف نقوم بإرسال القانون قبل الفترة القانونية المذكورة .



    الدقباسي : يتهم الحكومة بالتأزيم و تعطيل التنمية أثناء مناقشة رسالة واردة من رئيس اللجنة المالية يشتكي فيها من عدم حضور الحكومة اجتماعات اللجنة المالية و طلبها التأجيل المستمر .


    صالح عاشور : يلوم الوزراء على عدم حضور اللجان و يتهمهم بإرسال موظفين من غير أصحاب القرار للحضور نيابة عنهم .



    ضيف الله بو رمية : يستغرب رفض وزير الدفاع الرد على أسئلة تقدم بها معللا ذلك بأن المعلومات المطلوبة سرية في الوقت الذي يقوم فيه آمر القوة الجوية بالرد على تساؤلاتنا بالصحف .



    خالد العدوة : يشكر الحكومة على تطبيق تقرير الهيئة العامة للبيئة و إغلاق المصانع المخالفة التي تلوث ضاحية على صباح السالم وذلك بعد اجتماع نواب الدائرة الخامسة مع وزير الدفاع ووزير الدولة لشئون الإسكان.




    سعدون حماد : إن رسالة لجنة الشكاوي حول شكوى أهالي أم الهيمان ذات أهمية حيث يوجد 45000 نسمة في هذه المنطقة يعانون من تلوث مصانع بلغ عددها 157 مصنع .

    إن الهيئة العامة للبيئة أخذت عينات من المصانع فوجدت 37 مصنعا مخالفا و اتخذت الحكومة قرار إغلاق تلك المصانع المخالفة و سوف نتابع إجراءات الحكومة في ذلك .

    مسلم البراك : أن أهالي أم الهيمان يطالبون باستنشاق هواء نقي فوضع المنطقة وضعا كارثي و مأساوي و ظهرت أمراض السرطان التي تصيب الأطفال أين موقف الحكومة من ذلك ؟ و على الحكومة الاستعجال في إغلاق المصانع المخالفة .

    بند الأسئلة :

    عبد الرحمن العنجري قدمت أسئلة إلى وزير المالية منذ 3 أشهر و لم يرد عليها و سوف اضطر أن أطلب لجنة تحقيق في ذلك كما قدمت أسئلة إلى وزير النفط حول مشاريع البيئة المتعلقة بالبحيرات النفطية و أرجو من الوزير أن يتعاون مع المجلس و يرد على الأسئلة .

    صالح عاشور : قدمت أسئلة إلى وزير النفط منذ شهرين أو أكثر و لم يتم الرد عليها و نرجو من الوزير التعاون معنا .

    الرئيس الخرافي : على وزير الدولة لشئون مجلس الأمة أن يهتم بأسئلة النواب و يحث الوزراء على الرد و إذا كان هناك سبب دستوري لا يستطيع الوزير أن يرد عليه أن يكتب و يذكر هذا السبب و لا يترك الأسئلة بدون رد .

    الوزير البصيري : الحكومة متعاونة و ترد على جميع الأسئلة البرلمانية و هناك إحصائية تصلني أسبوعية بالردود على أسئلة النواب فهي تصل إلى نسبة 80% و سوف نعمل إلى رفعها 90% .

    بند رفع الحصانة عن النواب :

    1- رفع الحصانة عن النواب غانم الميع ، سعد زنيثر العازمي ، فلاح الصواغ ، سالم نملان العازمي :

    بموافقة 24
    اعتراض 20
    امتناع 2
    من أصل 46 ( انتخابات فرعية )

    2- رفع الحصانة عن النواب مسلم البراك ، خالد الطاحوس :

    بموافقة 23
    اعتراض 21
    امتناع 1
    من أصل 45 ( جنح صحافة )

    3- رفع الحصانة عن مسلم البراك :

    موافقة 25
    اعتراض 19
    امتناع 1
    من أصل 45 ( القانون المرئي و المسموع )


    المجلس يوافق على مشروع قانون بشان النظام الأساسي لمركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات .

    المداولة الأولى :

    حضور 44
    موافق 44

    المداولة الثانية :

    حضور 45
    موافق 45

    موافق و يحال للحكومة.






    الرئيس جاسم الخرافي يرفع الجلسة إلى يوم غد أثناء مناقشة قانون تنظيم الخبرة وذلك لعدم اكتمال النصاب ...
     
  7. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    جلسة يوم الأربعاء الموافق 31 مارس2010

    جلسة يوم الأربعاء الموافق 31 مارس2010

    الساعة التاسعة صباحا رئيس مجلس الأمة يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب .


    افتتح رئيس مجلس الأمة الجلسة الساعة 9:30 و انتقل بعد ذلك المجلس استكمالا على جلسة أمس على بند الإحالات إلى اللجان المختصة .

    طلبت الدكتورة موضي الحمود وزيرة التربية و التعليم العالي في مداخلة لها بالرد على النائب حسن جوهر بعدم المساس بالأشخاص و خصوصا أنهم معلمين أفاضل و هما مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و مدير جامعة الكويت و أن يكون الانتقاد على أدائهم و عملهم و ليس على أشخاصهم .

    دكتور حسن جوهر : على الوزيرة أن تحاسب و تراقب المسئولين و أن تتأكد بنفسها و تراقب أدائهم ، و خصوصا في هذه المؤسسات التعليمية الحساسة و هذا موضوع مهم يجب التركيز عليه .

    طلبات رفع الحصانة

    تقرير لجنة الشئون التشريعية .

    طلب رفع الحصانة عن النائب مسلم البراك .

    طلب رفع الحصانة عن النائب فيصل المسلم .

    طلب رفع الحصانة عن النائب خالد سلطان بن عيسى .

    النائب عادل الصرعاوي يطلب الكلمة و يقول بالنسبة لطلب رفع الحصانة عن النائب مسلم البراك لابد و أن ترفع الحصانة من قبل أعضاء المجلس و ذلك لاتهاماته الخطيرة لوزير المالية و مواجهة الوزير في ساحة القضاء .

    النائب مسلم البراك يرد على النائب الصرعاوي : أنا أؤيد طلب النائب الصرعاوي بالموافقة من قبل زملائي أعضاء المجلس بالموافقة على رفع الحصانة و ذلك لإثبات الحقيقة في ساحة القضاء .

    و أثناء مشادة كلامية بين النائب مسلم البراك و النائب عادل الصرعاوي قام رئيس المجلس برفع الجلسة لمدة ربع ساعة .

    رئيس المجلس يفتتح الجلسة و تبدأ مناقشة طلبات رفع الحصانة .

    التصويت على طلبات رفع الحصانة .

    طلب رفع الحصانة عن النائب فيصل المسلم .

    الحضور 39
    موافق 23
    غير موافق 16

    ( الموافقة على التقرير و على رفع الحصانة ) .

    طلب رفع الحصانة عن النائب مسلم البراك .

    الحضور 39
    موافق 21
    غير موافق 18

    ( الموافقة على التقرير و على رفع الحصانة ) .

    طلب رفع الحصانة عن النائب خالد سلطان بن عيسى .

    الحضور 40
    موافق 25
    غير موافق 15

    ( الموافقة على التقرير و على رفع الحصانة ) .

    و أنتقل المجلس بعد ذلك على استكمال مناقشة الخطاب الأميري .


    النائب فيصل الدويسان : يجب التركيز على مفهوم الوحدة الوطنية لأننا نرى أمامنا في هذه الأيام تمزيق حقيقي لمفاهيم الوحدة الوطنية و يجب محاسبة كل من ساهم بتمزيق وحدة الشعب الكويتي .


    سعدون حماد : لابد أن نركز على قوانين الإصلاح الرياضي و أن هناك قرارات قد صدرت من هيئة الشباب و الرياضة مخالفة للقانون و أثبت القضاء الكويتي مخالفتها من خلال إعادة بعض مجال استدارات الأندية التي تم حلها .

    و هناك فساد في مناقصات توسعة المطار و هناك متنفذين يريدون تغيير الشركة الفائزة بالمناقصة .


    مسلم البراك أثناء حديثه عن مشروع الرد عن الخطاب الأميري حيث تطرق على قوانين الرياضة و أن هناك أشخاص يتدخلون في الرياضة و لابد أن تكون هناك محاسبة حقيقية لهؤلاء الأشخاص .

    و بعد ذلك حصلت هناك مشادة كلامية بين النائب مسلم البراك و النائب خلف دميثير و بعدها قام رئيس المجلس برفع الجلسة لمدة ربع ساعة .

    ناجي العبد الهادي : يجب تطوير المناهج في وزارة التربية و هناك صعوبة في المناهج ولابد أن يكون هناك تعاون بين الوزارة و اللجنة التعليمية بالمجلس حول هذا الموضوع ويجب تشجيع المعلم من جميع الجوانب المادية و المعنوية .

    صالح الملا : يجب التركيز على موضوع الوحدة الوطنية و أن نبتعد عن التفرقة بين أبناء الشعب الكويتي و أن على الجميع احترام القانون و هيبة الدولة و تنفيذ القانون على الجميع من دون تفرقة بينهم .

    حسين مزيد : يجب تطبيق القانون على جميع المواطنين سواء كبيرا أو صغيرا و محاربة الفساد و الرشوة في وزارات الدولة و يجب على الحكومة تنفيذ القانون و أن لا تسمح للفساد بأن يكون موجود في وزارات الدولة ، و على الحكومة تشجيع الكوادر الوطنية و الشركات الوطنية من خلال خطة التنمية القادمة و لا تفرق بين شركة و أخرى .​
     
  8. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    جلسة يوم الثلاثاء الموافق 13 ابريل 2010



    الساعة التاسعة صباحا رئيس مجلس الأمة يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب .

    يفتتح الرئيس الخرافي الجلسة في تمام الساعة 9:30 و جاري التصديق على المضبطة .

    أولا : بند الرسائل
    - صالح عاشور : يقترح تكريم ذوي أهالي الشهداء ووضع نصب تذكاري يرمز لشهداء الكويت و خاصة شهداء الغزو العراقي الغاشم .

    - يوسف الزلزلة : يقترح وضع دليل يذكر فيه شهداء الكويت و يذكر سيرتهم الذاتية ليفتخر فيه أبناء الكويت و أن نكرم أبناء و أسر الشهداء .

    · المجلس يوافق على اقتراح في 11/مايو/2010 لجلسة مناقشة أسباب ارتفاع أسعار المواد الغذائية و الاستهلاكية .

    ثانيا : بند الأسئلة

    - صالح الملا : يعقب على موضوع المصفاة الرابع و يقول أن الإجابة غير واضحة و غير وافية و سوف أرسل أسئلة أخرى للاستيضاح أن فرق 80مليون دينار أين ذهبت كما أنني أرسلت سؤال بتاريخ 23/6/2009 بشأن القيادات النفطية و لم يتم الرد عليه حتى الآن ، أنني أتساءل لماذا لم يسأل الوزير الرئيس التنفيذي الذي سوف يجدد له في شهر 7 القادم عن الإجابات و عن الأسئلة .

    - وزير النفط أحمد العبدالله :لقد تم الرد على السؤال وفقا للمعلومات الواردة به و نحن على أتم الاستعداد بالرد على أي سؤال من جميع الأعضاء .


    العضو جمعان الحربش : نرفض كلام صالح الملا حول التجديد للقياديين و نأمل بوزير النفط أن يجدد لمن يستحق و لا يلتفت للتأثيرات السياسية .
    صالح الملا : أخطاء المصفاة الرابعة أكدها ديوان المحاسبة و يجب محاسبة من أوقع البلد في أزمة سياسية و كذلك من أهدر الأموال العامة في مشروع المصفاة الرابعة و هذا هو المعيار الأساسي في التجديد للقياديين من عدمه .

    جمعان الحربش : أعرف دوافع للأخ صالح الملا لأنه كان موظف في القطاع النفطي ليصفي حساباته معهم .

    أحمد السعدون : يطلب من وزير النفط الاستعجال في الرد على الاحتياطيات النفطية.


    مسلم البراك : قدمت سؤال لوزير النفط في نوفمبر الماضي بشان العلاج في مستشفى الشركة و طلب الوزير تمديد 6 أشهر و لم يوافق المجلس عليها و مع ذلك مرت أكثر من 6 أشهر و لم يرد الوزير و عليه الاستعجال بالرد .

    بند تقرير لجنة مشروع الجواب على الخطاب الأميري .
    محمد هايف : الجواب على الخطاب الأميري لم يتطرق للشريعة الإسلامية و موضوع الهوية الإسلامية التي أخذت التهاون و إلغاء الثقافة الإسلامية في مناهج الشرطة و خلال ظهور الشرطة النسائية ، و أنا أتساءل هل هناك مخطط لذوبان الهوية الإسلامية و ذلك من خروج الشرطة النسائية في التخريج الأخير من خروج النساء في الحبال و تسلقهم للجدران و تشبههم بالرجال .

    صيفي الصيفي : أناشد الحكومة بالالتفاف إلى المشاكل التي داخل المستشفيات و النظر في بعض الحالات التي تحتاج إلى العلاج بالخارج .


    - مجلس الأمة يوافق على البنود التالية و يحيلها الى الجهات المختصة :
    أولا : أحالة موضوع عدم رد رئيس الوزراء على الأسئلة البرلمانية الى اللجنة التشريعية.

    ثانيا : المجلس يكلف ديوان المحاسبة بالفحص الدفتري للجهات الرياضية خلال الخمس سنوات الماضية .

    ثالثا:
    المجلس يوافق على قانون تنظيم الخبرة في المداولة الأولى .

    المجلس يوافق على مناقشة موضوع المزدوجين في لجنة الداخلية و الدفاع .


    رابعا : مجلس الأمة يوافق على تحديد جلسة 31 ابريل 2010 موعدا لمناقشة قانون الحقوق المدنية و الاجتماعية للمرأة .

    خامسا : وافق مجلس الأمة على تكليف ديوان المحاسبة التحقيق في التجاوزات المالية و الإدارية في وزارة الإعلام .

    سادسا : مجلس الأمة يوافق على إحالة التجاوزات المالية التي ظهرت في مشروع إستاد جابر إلى ديوان المحاسبة للتحقيق فيها .


    رئيس مجلس الأمة يرفع الجلسة نهائيا .
    انتهى
     
  9. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    جلسة يوم الخميس الموافق 15 ابريل 2010
    ( لمناقشة قانون الخصخصة )

    الساعة التاسعة صباحا رئيس مجلس الأمة يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب .

    الرئيس الخرافي يرفع الجلسة مرة أخرى لمدة ربع ساعة لعدم اكتمال النصاب .

    الساعة 9:45 الرئيس الخرافي يفتتح الجلسة و يبدأ المجلس بمناقشة قانون الخصخصة .

    رئيس اللجنة المالية و الاقتصادية يوسف الزلزلة : أن هذا القانون قديم و تم البدء بالعمل فيه سنة 1993 و ذهب في ذلك الوقت فريق نيابي إلى أمريكا و دول أوروبا و رفع تقريره إلى المجلس سنة 1994 و نوقش في اللجان المختصة و بعد أن قدمت هذه الحكومة قانون التنمية الجديد نبأت أهمية هذا القانون و في النهاية أود أن أؤكد أن هذا القانون سيكون من مصلحة الوطن و المواطنين .
    عادل الصرعاوي : أود أن أؤكد للأخوة النواب انه تم الأخذ بعين الاعتبار كل الملاحظات التي تمت على عملية تخفيض الخطوط الجوية الكويتية و أن من أهم أهداف هذا المشروع هو خلق فرص عمل جديدة و أتمنى من الأخوة المعارضين أن لا يرفضوه من حيث المبدأ و أنما أن يبدو ملاحظات على مواد معينة و نحن على استعداد للاستماع إلى هذه الملاحظات .

    ولا يجوز أن يكون هذا القانون مقدم من قبل الحكومة منذ عام 2005 و حتى الآن لم يتم البدء فيه .

    خالد بن عيسى : أنا لا ألوم المتشككين أن يتوجسوا من هذا القانون حيث أن عمليات التخصيص السابقة تمت بطرق خاطئة و دون ضوابط ، أما هذا القانون فهو قانون مختلف و تم فيه كل أخطاء الماضي ، و أنا استغرب من الأخوة المعارضين أن يحاربوا هذا الموضوع دون أن يقدموا بدائل لتوظيف 460000 مواطن كويتي فيدخلون سوق العمل خلال السنوات القادمة .

    خالد العدوة : أن هذا القانون سيذل الكويتيين و أنا أقول أن نار الحكومة و لا جنة القطاع الخاص ، و أن المستحوذين على الشركات المساهمة هم فئة محدودة من الكويتيين و أنا أتساءل منْ مِن أبناء الدائرة الرابعة أو الخامسة لديه شركة مساهمة و علينا أن لا ننسى ال 500 كويتي الذين تم تسريحهم من محطات البنزين ، كما أؤكد بأنني سأقف ضد كل من يحاول خصخصة القطاع النفطي لمصلحة الحيتان .

    عبد الرحمن العنجري: قانون الخصخصة أتى لينظم عملية التخصيص و أن للأسف هناك بعض النواب المعارضين لقانون الخصخصة قد قاموا بالتوقيع على مشروع قانون لتخصيص المصافي النفطية و هم بالتالي يناقضون أنفسهم و يحاولون دغدغة مشاعر قواعدهم الانتخابية .

    دخل النائب خالد الطاحوس في مشادة كلامية مع رئيس المجلس حيث طلب من الرئيس منحه الفرصة للرد على اتهامات العنجري له .


    جمعان الحربش : قانون الخصخصة قانون خطير و مخيف جدا و أنا اسميه قانون بيع الكويت و أطالب إعادته للجنة المالية و الاقتصادية لإعادة دراسته مرة أخرى و يجب أن لا يتم التصويت عليه بالمداولة الأولى .

    علي الراشد : كنت أتمنى أن يناقش هذا القانون بطريقة فنية و أن لا يتم أسلوب التخوين و اتهام كل من يصوت مع هذا القانون بأن له مصالح خاصة أو أنه يريد بيع البلد و أتمنى أن يتم التصويت على هذا القانون بالمداولة الأولى و إذا كان للأخوة المعارضين أي ملاحظات عليه فنحن على استعداد لمناقشة ملاحظاتهم في اللجنة سواء كانت ملاحظاتهم على القطاع النفطي أو قطاعات أخرى.

    سعدون العتيبي : أنا قدمت تعديل خاص بالقطاع النفطي بأن لا يشمل هذا القانون و أن لا تتم خصخصة هذا القطاع نظرا لأهميته القصوى للمجتمع الكويتي و أرجو من الأخوة الأعضاء التصويت و الموافقة على هذا التعديل .

    صيفي الصيفي : كنت أتمنى اليوم أن نناقش قضية تهم الشارع الكويتي و لكن للأسف يبدو أن للحكومة أولويات مختلفة و كأننا في مجلس لوردات. وإذا أقر هذا القانون لن يكون هناك طبقة وسطى ، و أن هذا القانون للأسف فتح المجال أمام بيع كل شيء على أرض الكويت و أن خصخصة التعليم و الصحة على الطريق .

    حسين الحريتي : البعض يخشى على القطاع النفطي و أنا أود أن أطمئن الجميع بأن هذا القطاع لا يمكن خصخصته وفقا للدستور و أن هذا القانون ليس قانونا للتخصيص لان عمليات التخصيص بدأت منذ فترة ، و إنما جاء هذا المشروع بقانون لتنظيم عمليات التخصيص و ذلك لحفظ حقوق المواطنين .

    سعدون حماد : أنا قدمت تعديل خاص بالقطاع النفطي بأن لا يشمله هذا القانون و أن لا تتم خصخصته نظرا لأهميته القصوى للمجتمع الكويتي و أرجو من الأعضاء التصويت على هذا التعديل .
    عدنان عبد الصمد : أطالب الأخوة الزملاء بأن كل واحد يحترم رأي الآخر سواء كان مع القانون أو ضده ، و أن الحكومة تمتلك السهم الذهبي الذي ينسف كل قرارات الجمعية العمومية لأي مرفق يخصص ، بالنسبة للقطاع النفطي أرى أن يستثنى من هذا القانون و أرجو أن نوافق على هذا القانون لأهميته .

    أسيل العوضي : قانون الخصخصة هو مشروع وطني و من غير الممكن أن تسيطر الحكومة على كافة القطاعات الخدمية لأن الحكومة مدير فاشل و لدينا تعديلات كثيرة على هذا القانون سوف نقدمها للجنة للأخذ بها .

    لابد من إيجاد هيئة تسمى هيئة التنظيم و الرقابة لكل نشاط يخصص ولابد من فرض ضرائب على المستثمرين لهذه القطاعات بعد خصخصتها .

    مسلم البراك : لماذا الاستعجال بهذا القانون لماذا لا يؤخذ رأي القطاعات الكثيرة في الدولة مثل القطاع النفطي و يجب أن يعاد هذا المشروع للجنة و يتم مناقشته هناك من قبل الجميع قد نسلم الحكومة رقابنا و رقاب المجتمع الكويتي إلى مجموعة من المتنفذين و هل يعقل أن نعطي الحكومة السهم الذهبي ؟ هذا لا يعقل و لن نقبل به لان الحكومة خاضعة للمتنفذين في البلاد .

    عدنان المطوع : أشكر اللجنة المالية و الاقتصادية على انجازها لهذا المشروع حيث أن الكثير من الأموال الكويتية قد هاجرت إلى الخارج لانعدام وجود فرص استثمارية في الكويت و حان الوقت ليقوم القطاع الخاص بدوره في تنمية اقتصاد وطنه و خلق فرص عمل جديدة للمواطنين .
    فيصل الدويسان : ألوم وزارة الإعلام على عدم توعية الرأي العام بايجابيات هذا المشروع فبدا المشروع و كأنه مخطط لبيع البلد .

    مرزوق الغانم : الشعب الكويتي مغيب عن الكثير من الحقائق حيث أن للحكومة الكويتية الحق في تخصيص أي قطاع دون ضوابط باستثناء القطاع النفطي و أن الهدف من هذا المشروع بقانون هو منع بيع الكويت و حفظ حقوق الشعب ، حيث أن نسب النمو الاقتصادي و المؤشرات الاقتصادية الأخرى في الكويت هي الأسوأ مقارنة بدول الخليج الأخرى و أشكر أعضاء اللجنة المالية الحاليين و السابقين على إعدادهم لهذا المشروع .

    خالد الطاحوس : فيما يتعلق بهذا القانون فنحن لسنا ضد المبدأ و لكن المشكلة بالتطبيق و للأسف فان القطاع الخاص بالكويت أقوى من الحكومة و يطالب اللجنة المالية باستدعاء ممثلي النقابات النفطية لأخذ رأيهم بالمشروع .

    أحمد السعدون : لا يوجد قانون أشبع بحثا و نقاشا بقدر هذا القانون و أنا أتحدى أن يأتي لي أحد بقانون خصخصة فيه نفس الضمانات للعاملين على الرغم من وجود بعض الملاحظات عليه و أن عمليات التخصيص في القطاع النفطي لا يمكن أن تتم إلا بقانون و ان هناك عمليات سرقة تتم في القطاع النفطي حيث بلغت الأوامر التغيرية في 3 سنوات فقط 450 مليون دينار و هناك الأمر الأخطر حيث أن الديزل الذي تأخذه محطات البنزين يسرق و يهرب عن طريق البحر و أن الهدف من هذا القانون هو تقييد يد الدولة في عمليات التخصيص .
    يوافق المجلس بأغلبية 33 صوت مقابل 10 أصوات على مشروع قانون الخصخصة في مداولته الأولى وسط انسحاب مجموعة من النواب .

    رفع الرئيس الخرافي الجلسة في تمام الساعة 2:5 .
     
  10. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت

    جلسة يوم الثلاثاء الموافق 27 ابريل 2010


    • الساعة التاسعة صباحاً - رئيس مجلس الأمة السيد / جاسم الخرافي يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب .





    • الساعة التاسعة والنصف صباحاً - رئيس مجلس الأمة السيد / جاسم الخرافي يفتتح الجلسة .

    • مجلس الأمة يصادق على المضبطة .
    بند الأسئلة :
    • النائب ضيف الله بورمية يقول أن بعض الوزراء لا يزودونا بالإجابات كاملة على الأسئلة بحجة سرية المعلومات .
    • النائب سالم نملان يقول : أن إجابة وزير الإعلام بشأن الخطأ الذي ورد في نقل وزارة الإعلام بشأن الأصوات التي حصلت عليها هي إجابة دبلوماسية وغير واقعية .
    • الوزير أحمد العبدالله في تعقيبه على كلام النائب سالم نملان : إن إجابتنا على السؤال كانت واضحة وأن المندوبين التابعين لوزارة الإعلام ينقلون الأرقام التي يحصلون عليها بكل شفافية وأننا في كل مرة نقول أن هذه الأرقام غير رسمية وغير نهائية .

    تابع بند الأسئلة :
    ‏• النائب علي الراشد في تعقيبه على سؤال سبق وأن وجهه إلى وزير النفط ووزير الإعلام بشأن تقاييم الموظفين الذين يتم انتدابهم ويطلب من وزير النفط بإنصاف من يتم ندبهم من موظفين خارج القطاع النفطي وأن يتم اعتماد تقاييم الجهات المنتدبين لها .
    • النائبة معصومة المبارك تقول : أن الخدمات التي تقدمها وزارة المواصلات سيئة جداً .
    • وزير المواصلات يقول : أن الوزارة مقبلة على خصخصة قطاعات بها وسوف تتحسن خدماتها .

    مجلس الأمة يوافق على إعادة تقرير لجنة شؤون المرأة والأسرة بشأن الحقوق المدنية والاجتماعية إلى لجنة شؤون المرأة لإضافة التعديلات الجديدة على أن يدرج على جدول أعمال جلسة ٢٥ مايو ٢٠١٠ .
    • مجلس الأمة يوافق على إدراج تقريري لجنة الشؤون التشريعية بشأن الذمة المالية ومكافحة الفساد في جدول أعمال جلسة ١١مايو ٢٠١٠ لمناقشتهما.

    طلبات رفع الحصانة :
    • مجلس الأمة يصوت على تقرير لجنة الشؤون التشريعية بشأن رفع الحصانة عن النواب ( خالد العدوه - محمد الحويلة - صيفي الصيفي ) بشأن الانتخابات الفرعية .
    الحضور ٤٧
    موافقة ٢٣
    عدم موافقة ٢٣
    الامتناع ١
    النتيجة : رفض تقرير اللجنة وعدم رفع الحصانة .
    الاقتراحات :
    • التصويت على المداولة الأولى بشأن الاقتراح بقانون في شان تأسيس شركة مساهمة كويتية لبناء محطات الكهرباء وتحلية المياه .
    الحضور ٣٩
    الموافقة ٣٩
    النتيجة : الموافقة على الاقتراح في المداولة الأولى ويؤجل التصويت على المداولة الثانية لبحث ومراجعة التعديلات .

    تقارير لجنة الشؤون الخارجية بشأن اتفاقيات الازدواج الضريبي مع بعض الدول :
    • النائب أحمد السعدون يعترض على اتفاقية الازدواج الضريبي مع الجمهورية اليمنية بسبب موقفها من الغزو العراقي .
    • الوزير البصيري يقول أن علاقة الكويت مع بعض الدول هي علاقات جيده الآن في إشارة لعلاقة الكويت باليمن .
    •النائب علي الراشد يقول أن هذه الاتفاقيات مهمة للكويت وهي حماية لاستثمارات الكويت الخارجية في هذه الدول .
    • النائب مسلم البراك يقول أننا لن ننسى موقف اليمن من الغزو العراقي للكويت .
    النائب مسلم البراك يقول أن هذه الاتفاقيات في إشارة للاتفاقية مع اليمن لا تفيد الكويت .
    • الوزير البصيري أن ما حصل بين ألمانيا وفرنسا في الحرب العالمية الثانية أكبر من ما حصل في الغزو العراقي للكويت والآن هم في علاقات ومصالح مشتركة ، ونحن ننظر لمصالح الكويت لا للعواطف .
    • النائب على الراشد يقول أن من مصلحة الكويت توقيع اتفاقية الازدواج الضريبي مع اليمن لأنه يوجد العديد من الاستثمارات الكويت في اليمن ولا يوجد استثمارات يمنية تذكر في الكويت .
    • النائب مرزوق الغانم يقول أنه يجب التفريق بين المواقف السياسية من بعض الأنظمة ومن مصالح الكويت .
    • النائب خالد السلطان يقول أنا أدعو أخواني النواب للتصويت على هذه الاتفاقية لأنها من مصلحة الكويت .

    تقارير اللجان :
    ‏• التصويت على التقرير الأول للجنة الشؤون الخارجية بشأن منع الازدواج الضريبي بين دولة الكويت والجمهورية اليمنية :
    ١-المداولة الأولى
    الحضور ٤٣
    موافقة ٢٩
    عدم موافقة ١٤
    النتيجة : موافقة بالمداولة الأولى
    ٢- المداولة الثانية :
    الحضور ٤٢
    موافقة ٤١
    عدم موافقة ١
    النتيجة : موافقة ويحال للحكومة
    • التصويت على تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن اتفاقيات منع الازدواج الضريبي مع بعض الدول .
    ١- المداولة الأولى :
    الحضور ٤٣
    الموافقة ٤٢
    النتيجة : موافقة بالمداولة الأولى
    ٢- المداولة الثانية :
    الحضور ٤٢
    موافقة ٤١
    عدم موافقة ١
    النتيجة : موافقة ويحال للحكومة
    رئيس مجلس الأمة السيد / جاسم الخرافي يرفع الجلسة نهائياً للغد .

    انتهى ​
     
  11. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت

    جلسة يوم الأربعاء الموافق 28 ابريل 2010

    • الساعة التاسعة صباحاً - رئيس مجلس الأمة السيد / جاسم الخرافي يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب .




    افتتح الرئيس الخرافي الجلسة في تمام الساعة 9:30 .



    يبدأ المجلس بمناقشة تقرير لجنة المرافق ، الاقتراح بقانون بشأن تأسيس شركة مساهمة كويتية أو أكثر تتولى وفقا لنظم البناء و التشغيل و التحويل للدولة للقيام بتصميم و تشغيل و صيانة مدن العمال .



    علي العمير : لا يجوز توطين العزاب في مناطق السكان ، مما يؤدي لخلق بعض المشاكل مع المناطق التي تسكنها العائلات .
    جمعان الحربش : يؤيد إقامة مدن عمال حتى لا يكون هناك سكن للعمال في المناطق النموذجية في السكن الخاص ، حيث أن هؤلاء العمال يسببون الكثير من المشاكل للمواطنين .
    معصومة المبارك : تشكل لجنة لتقديم هذا التقرير و أن المشاكل التي تنتج عن تكديس العمال بالمناطق النموذجية عندما ننشئ مناطق سكنية للعمال مما سوف ينتج الراحة لهؤلاء العمال ، و إيجاد حل للمزاحمة التي يؤديها هؤلاء العمال ، كما اقترح إنشاء 6 شركات بكل منطقة حتى يتم التنافس بين هذه الشركات ولا يتم الاحتكار ، و بالاحتكار لا يستفيد المواطن .
    رولا دشتي : بلغ عدد العمالة أكثر من 400000 و سببه تجار الاقامات و علينا محاسبة تجار الاقامات في خيطان و الفروانية و جليب الشيوخ و يسكن فيها أكثر من 650000 عامل وعلى الحكومة تطبيق القانون و التركيبة السكانية .
    مجلس الأمة لم يعطل التنمية و يقوم بواجبه إنما الحكومة هي التي لا تقوم بواجبها و تعطل التنمية في البلد.


    خالد العدوة : الذي ملئ البلد بالعمالة الهامشية هي الحكومة و الموافقة أتت من البلدية .

    الموافقة بالمداولة الأولى على قانون العمالة و إنشاء مدن عمالية .

    الحضور 50
    موافقة 50

    و تأجل المداولة الثانية للتعديلات .

    المجلس ينظر في تقرير لجنة شؤون الإسكان بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية .


    يوسف الزلزلة : الحديث عن الإسكان هو حديث قديم و هناك العديد من الاقتراحات قدمت من الحكومة و من المجلس و لكنها لم تنفذ و نعتقد أن هذا القانون سوف يحل كثير من المشاكل التي تواجه الإسكان و خاصة أن القانون ينص على توفير 200000 وحده سكنية ، هنا يأتي دور الحكومة بتوفير الأراضي و متابعة التنفيذ من قبل الشركات الخاصة .
    عدنان عبد الصمد : أن قانون 47/93 يلزم توفير السكن بالمواطن خلال 5 سنوات و الآن نحن نشرع قوانين غير قابلة للتطبيق، أنا عن نفسي متفائل من الحكومة لكن المشكلة انه لم يتم وضع خطة سنوية أو خمسيه فيجب أن تعمل الحكومة لتريح المواطن .
    محمد البصيري : نحن نشارك الشعب الهم و لكن الآن بعد خطة التنمية نتحدى أنفسنا و الحكومة ، و يجب أن نتفاءل و إن شاء الله ستكون النتائج في الأيام المقبلة .
    جمعان الحربش : من المؤكد أن القضية الإسكانية تعتبر من أهم المشاكل التي يعاني منها المواطن الكويتي و أسبابها عده و على رأسها الحكومة و أنا أتمنى أن الوزير أحمد الفهد لا يبيع الأوهام للشعب الكويتي لأنهم ملوا من بيع الأوهام .


    حسن جوهر: أن أهم أسباب مشكلة القروض التي نعاني منها اليوم هي القضية الإسكانية و هناك الكثير من الناس اقترضوا للحصول على سكن مريح ، و أن كل الاقتراحات التي قدمت للإسكان اقتراحات نيابية و الحكومة لن تشارك في هذا الموضوع .
    حسين مزيد : نحن متهمين كسلطة تشريعية و سلطة تنفيذية في طرح قضايا و لكن لا نستطيع وضع حلول لها ، و هناك تضخم كبير في ارتفاع السكن و إن سعر المنزل في المناطق الخارجية وصل إلى 250000 دينار مما يضطر للاقتراض و اللجوء إلى البنوك الربوية و قد يموت المواطن و هو لم ينتهي من تسديد قرضه .
    مبارك الوعلان: يجب على الحكومة توفير الوحدات السكنية للمواطن و إذا أتينا للحكومة فهناك عدة أعذار إما أراضي فيها نفط و غير مرخصة من البلدية و هناك عدة مناطق مثل الدائر السابع أو يجب إلغاء المزارع التي في الصليبية و جعلها قريبة من الحدود ولكن هناك تخبط كبير ، فلو نلاحظ الصليبية تعد من المناطق القريبة لكن لا نرى الحكومة لديها خطط طموحة ، فبدل استبدال السجن المركزي المطل على منطق جميلة مثل الفردوس أو بيوت صليبخات التي تطل على المقبرة ، فأعتقد أن هناك تخبط ولا يوجد خطة لدى الحكومة .
    عبد الرحمن العنجري : هناك 4200 كيلو متر مربع أراضي و أفرجت عنها شركة نفط الكويت و أنا اعتقد لا يوجد تنمية بدون أراضي و هناك احتكار بشع للأراضي لأسباب سياسية.
    التصويت في المداولة الأولى على قانون تعديل بعض أحكام القانون بعام 1993 في شأن الرعاية السكنية .
    الحضور 47
    موافق 46
    ممتنع 1


    المجلس يوافق على تقرير لجنة الشئون التشريعية و القانونية بتعديل بعض أحكام القانون في شأن محاكمة الوزراء .


    الحضور 48
    موافق 48
    موافقة و يحال للحكومة .

    المجلس يوافق على قانون تنظيم دعاوي النسب و تصحيح الأسماء .

    الحضور 45
    موافق 41
    غير موافق 3
    ممتنع 1
    موافقة و يحال للحكومة .

    الرئيس يرفع الجلسة نهائيا للأسبوع القادم .

    انتهى​
     
  12. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    جلسة يوم الثلاثاء الموافق 11 مايو 2010

    • الساعة التاسعة صباحاً – الرئيس يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب .
    الساعة 9:30 الرئيس يفتتح الجلسة .
    كشف الرسائل :
    طلب من رئيس لجنة التحقيق في مشاريع الكهرباء تمديد فترة اللجنة 6 شهور.
    المجلس يوافق على الطلب:
    الحضور 52
    موافق 37
    - طلب رفع الحصانة .
    العضو مسلم البراك يطلب من المجلس الموافقة على رفع الحصانة حتى يبين للقضاء موقفه من محطة سكوب و يدافع عن نفسه ، و يتهم وزير الإعلام بعدم تطبيق القانون بحق هذه المحطة .

    وزير النفط و الإعلام : نحن نطبق القانون و أحلنا العديد من الجهات الإعلامية و الفضائية إلى النيابة وكما يعلم المجلس بأننا قدمنا تعديلات كثيرة على قانون المرئي و المسموع ، أرجو من المجلس الموافقة عليها .
    رفع الحصانة عن العضو محمد هايف ( جنح الأندلس ) .
    الحضور 53
    موافقة 31
    معترض 22
    ترفع الحصانة عن العضو محمد هايف .
    رفع الحصانة عن العضو مسلم البراك ( جنح الأندلس ) .
    الحضور 52
    موافق 33
    غير موافق 19

    ترفع الحصانة عن العضو مسلم البراك.
    رفع الحصانة عن العضو خالد الطاحوس ( البلدية ) .
    الحضور 50
    موافق 30
    غير موافق 20
    ترفع الحصانة عن العضو خالد الطاحوس .

    الساعة 12 ظهرا تستأنف الجلسة مرة أخرى و يصوت المجلس بأغلبية أعضائه من حيث المبدأ بإحالة موضوع نفقات ديوان سمو ولي العهد إلى ديوان المحاسبة و الحكومة طلبت التأجيل لمدة أسبوعين ووافق المجلس على ذلك.
    المجلس يواصل النقاش بتقرير لجنة الشئون التشريعية و القانونية بشأن الكشف عن الذمة المالية .
    حسين الحريتي : يؤكد بأن قانون كشف عن الذمة المالية هام ، و يجب أن يوافق عليه المجلس .

    خالد بن سلطان : أرى الموافقة على هذا القانون من حيث المداولة الأولى و يمكن عمل التعديلات في المداولة الثانية و أقترح أن من يرشح لمجلس الأمة أن تعرف ذمته المالية .
    علي العمير : هذا القانون يكافح الفساد و هو ذو أهمية و يجب تطبيقه و كما أنه يحمي المال العام و يحمي المسئولين في الدولة ونطالب أن يقر في المداولة الأولى و من ثم تتم التعديلات في المداولة الثانية .
    الساعة 2:00 رئيس مجلس الأمة يرفع الجلسة نهائيا إلى يوم غد وذلك أثناء تقرير لجنة الشئون التشريعية و القانونية في شأن الكشف على الذمة المالية .


    انتهى


     
  13. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    جلسة يوم الثلاثاء الموافق 8 يونيو 2010





    الساعة التاسعة صباحاً الرئيس يفتتح الجلسة لمناقشة جدول الأعمال .

    البند الأول : التصديق على المضابط .

    البند الثاني : كشف الأوراق و الرسائل .

    - تمت موافقة المجلس على الرسالة الواردة من وزير المواصلات .

    - تمت الموافقة على الرسالة الواردة من رئيس اللجنة المالية و الاقتصادية بشان موضوع الأسرة .

    - تم تقديم البند السادس ( الاستجواب ) بموافقة المجلس على باقي بنود جدول الأعمال .

    الحكومة تطلب إخلاء القاعة و عقد جلسة الاستجواب سرية .

    الأعضاء احمد السعدون ، خالد الطاحوس ، مسلم البراك و علي الدقباسي ينسحبون من الجلسة السرية و لازالت الجلسة تعقد سرية حتى الآن .

    الجلسة تعود علنية و يستمر المجلس في مناقشة جدول أعماله العادي لهذه الجلسة.

    الرئيس الخرافي يتحدث عن ما تم في الجلسة السرية حيث تحدث 2 من الأعضاء مؤيدين للجلسة السرية و 2 من الأعضاء معارضين للجلسة السرية ، و بعد التصويت على الجلسة السرية انسحب مقدم الاستجواب من الجلسة و بذلك يعتبر الاستجواب فقط من جدول الأعمال و سوف نستكمل جلستنا حسب جدول الأعمال المقدم .

    الرئيس الخرافي يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة .

    الرئيس الخرافي : نظرا لعدم اكتمال النصاب ترفع الجلسة نهائيا ليوم غد الأربعاء .



    انتهى
     
  14. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    جلسة يوم الأربعاء الموافق 9 يونيو 2010*

    الساعة التاسعة صباحاً الرئيس يفتتح الجلسة و يبدأ بمناقشة بند الأسئلة .

    العضو أحمد السعدون يعقب على سؤال موجه إلى وزير المواصلات بشأن هيئة الاتصالات و يشكر الوزير على أنه قد أجاب على كافة الأسئلة الموجه إليه .

    وزير المواصلات الدكتور البصيري يؤكد بأن هناك مشروع قانون بشأن هيئة الاتصالات و يعد حاليا في الفتوى و التشريع و سوف يرفع إلى مجلس الأمة خلال هذا الصيف .

    كما أنه يؤكد على أنه لا توجد رقابة على البلاك بيري و أنه لن تكون هناك أي رقابة على أي جهاز ما لم يكن هناك إذن من النيابة العامة ، و نحن لسنا في دولة بوليسية و إنما في دولة قانون .

    المجلس يبدأ بمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية و الاقتصادية عن مشروع قانون بشأن تمويل و دعم مشاريع القطاع الخاص الصغيرة و المتوسطة في الوطن العربي .

    التصويت على المداولة الأولى لمشروع قانون بشأن تمويل و دعم مشاريع القطاع الخاص الصغيرة و المتوسطة في الوطن العربي .

    الحضور 53
    موافق 50
    غير موافق 1
    ممتنع 2

    المجلس يصوت على المداولة الثانية :

    الحضور 51
    موافق 48
    غير موافق 1
    ممتنع 2


    موافقة و يحال إلى الحكومة .

    المجلس يناقش تعديلات على مشروع قانون بشان الرعاية السكنية .

    تقرير لجنة شئون الإسكان بشأن تعديل بعض أحكام قانون رقم 47 / 93 بشأن الرعاية السكنية .

    تم التصويت على المداولة الأولى بتاريخ 28/4

    التصويت على المداولة الثانية :

    موافق 51

    موافقة و يحال إلى الحكومة .

    التقرير 94 للجنة الشئون الداخلية و الدفاع بشأن حق إعفاء اللحى للعسكريين الكويتيين .

    التصويت على المداولة الأولى :

    الحضور 41
    موافق 32
    غير موافق 8
    ممتنع 1

    التصويت على الاستثناء للمادة 104 من المداولة الثانية :

    الحضور 35
    موافق 31
    غير موافق 3
    ممتنع 1

    لم يحصل على الموافقة و تأجل في المداولة الثانية في جلسة قادمة .

    رفع الرئيس الجلسة نهائيا لعدم اكتمال النصاب .


    انتهى ​
     
  15. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    جلسة يوم الثلاثاء الموافق 15 يونيو 2010

    • الساعة التاسعة صباحاً – الرئيس يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.


    افتتح رئيس مجلس الأمة الجلسة في تمام الساعة 9:30 .

    البند الأول :

    تم التصويت على كل من :

    - مشروع قانون بربط ميزانية بنك التسليف و الادخار للسنة المالية 2010/2011 .
    - مشروع قانون بنك الكويت المركزي للسنة المالية 2010/2011 .
    - مشروع قانون بربط ميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية 2010/2011 .
    - مشروع قانون بربط ميزانية بلدية الكويت للسنة المالية 2010/2011.

    نتيجة التصويت :

    الحضور 43
    موافق 36
    غير موافق 6
    ممتنع 1

    موافقة و يحال إلى الحكومة .

    البند الثاني :

    التقرير التاسع للجنة الميزانيات و الحساب الختامي عن مشروع القانون بربط ميزانيات بعض المؤسسات المستقلة للسنة المالية 2010/2011.

    حدد المجلس مدة 10 دقائق لكل متحدث .

    مناقشة التقرير الحادي عشر للجنة الميزانيات و الحساب الختامي عن مشروع قانون بربط ميزانية مؤسسة البترول الكويتية و شركاتها التابعة للسنة المالية 2010/2011 .

    تمنى الدكتور حسن جوهر من وزير النفط و الرئيس الأعلى لمؤسسة البترول الكويتية من الأخذ بعين الاعتبار المواطنين الكويتيين الذين يعملون بالقطاع النفطي ( التخصصات الفنية ) من إنصافهم و الوقوف بجانبهم لأنهم مجموعة من الشباب الكويتي الذين يشتغلون بجد و اجتهاد و يتراوح عددهم 4200 موظف و مساواتهم بقوانين وزارة الشئون .

    شكر حسن جوهر لجنة الميزانيات على هذا العدد الهائل من التوصيات التي اتخذت تجاه مؤسسة البترول الكويتية و هي مؤسسة عريقة .

    وجه العضو علي الدقباسي العديد من التساؤلات عن القطاع النفطي و أهمها ، قضية التوظيف و قضية البيئة ، و كذلك قضايا التكويت في القطاع النفطي إلى أين وصلت ؟

    تمنى العضو حسين مزيد المطيري من النظر في قضية العلاج بالخارج و ما يحصل في مستشفى الأحمدي من تضارب في التقارير و هي قضية إنسانية تخص فئة كبيرة من العاملين في القطاع النفطي .

    لخص العضو صالح الملا العديد من الملاحظات من خلال حضوره لجنة الميزانيات و الحساب الختامي لمؤسسة البترول و الشركات التابعة .

    أولا : التناقض الصارخ فيما جاء في ميزانية الحكومة الخاصة بالمؤسسة و شركاتها التابعة بالأرقام .

    ثانيا : أن الحكومة تتجه إلى تخصيص شركة ناقلات النفط و لا نرى ذلك في خطة التنمية موضوع المفاعلات المصفاة و قد تقدمنا بسؤال معالي وزير النفط الفاضل عن قيمة المعدات و كان هناك فارق كبير بمبلغ 80 مليون دولار و إلى الآن لم تصلنا الإجابة على هذا السؤال ، و نوه العضو انه لا يريد تحويل هذا السؤال إلى لجنة تحقيق أو استجواب ، كما تمنى من معالي الوزير الإجابة عليه بالسرعة الممكنة .

    موضوع الكوادر الذي يتكرر من قبل كل عضو و أن العاملين في القطاع النفطي مظلومين بسبب تعنت الحكومة على الرغم من وجود قانون من ديوان الخدمة المدنية يقر بهذا الحق .

    علق العضو خالد الطاحوس على شركة الخدمات البترولية بأنه إلى هذه اللحظة لا يوجد لها رئيس و إنما رئيس بالإنابة .

    أضاف العضو صيفي الصيفي بأن بعض القيادات النفطية لا تستمع إلى شكاوي و تظلمات الموظفين و أننا أكثر من مرة نتقدم لوزير النفط بخصوص موضوع المظالم و لا وجود صدى للاستماع .

    أضاف العضو بأن مستشفى الشركة يجب على من يرأسه أن يكون دكتور متخصص و ليس مهندس .

    تطرق العضو جمعان الحربش إلى موضوع الفساد في القطاع النفطي و موضوع التسييس و أن على وزير النفط و من واجبه الوطني و الدستوري أن يحمي هذا القطاع من التسييس في ظل وجود مبلغ مخصص يقدر ب 22 مليار من خطة التنمية .

    كما أبدى ملاحظة بأن هناك تجاوزات في قطاع التدريب و التطوير الوظيفي بشأن الدورات التي كلفت العديد من الأموال .


    عقب العضو خالد الطاحوس عن موضوع العقد المبرم مع الهيئة العامة للبيئة .

    ما هي الأسباب التي أدت إلى إبرامه و مع من أبرم؟

    عقب العضو محمد هادي الحويلة بأن هناك أعداد كبيرة من العاملين في شركات القطاع النفطي غير الكويتيين ( السكرتارية ) ، و ما هي الأسباب من عدم تعيين الكويتيين في هذه الشركات.
    كذلك أضاف لم نجد إجابة إلى الآن على موضوع مشكلة غرب هدية .

    عقب العضو حسين الحريتي بشان حقول شمال الكويت التي تستنزف من العراق و ما تتداوله الصحف ووكالات الأنباء عن هذه الحقول .

    ما هي الإجراءات التي ستتخذ اتجاه هذه المشكلة ؟

    شكر العضو أحمد السعدون وزير النفط على الإجابة بشأن موضوع حقيقة المصالح مع مؤسسة البترول الكويتية و المستفيدين من مشروع داو كيميكال و تبين من هذه الإجابة أن هناك مستفيدين من هذا المشروع .

    لم يتم التصويت على مشروع قانون ربط ميزانية مؤسسة البترول الكويتية و شركاتها التابعة 2010/2011 لعدم اكتمال النصاب ، و تأجل إلى الجلسة القادمة .

    انتهى ​
     
  16. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    جلسة يوم الأربعاء الموافق 16 يونيو 2010


    - الساعة التاسعة صباحاً - الرئيس يفتتح الجلسة .

    المجلس يوافق على المشروع بقانون بربط ميزانيات كل من :
    الهيئة العامة للصناعة وكالة الأنباء الكويتية ( كونا ) ، مؤسسة الموانئ الكويتية ، معهد الأبحاث ، ديوان المحاسبة و بيت الزكاة للسنة المالية 2010/2011 ، بحضور 36 عضو و موافقة 31 و اعتراض 4 و امتناع 1 ، و يحال للحكومة .

    المجلس يوافق على المشروع بقانون بربط ميزانيات كل من :
    بربط ميزانية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للسنة المالية 2010/2011 بحضور 39 عضو و موافقة 32 و اعتراض 6 و امتناع 1 .

    المجلس يوافق على المشروع بقانون بربط ميزانيات مؤسسة البترول الكويتية و شركاتها التابعة للسنة المالية 2010/2011 بحضور 40 عضو و موافقة 30 و اعتراض 10 ، و يحال للحكومة .

    كما وافق المجلس على التوصيات الواردة في التقرير وذلك بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه من لجنة الميزانيات ، وقد أبدى النائب أحمد السعدون ملاحظة بأنه يجب أن تتم جميع المشاريع المتعلقة بالمصفاة الرابعة عن طريق شركة مساهمة عامة.

    المجلس يبدأ بمناقشة ميزانية الهيئة العامة للاستثمار .

    رولا دشتي : أن من حسن حظ الكويت وجود شخص مثل بدر السعد على رأس الهيئة العامة للاستثمار و تشيد بالنتائج المالية التي حققتها الهيئة و التي تعتبر من أفضل النتائج بالمقارنة مع الصناديق السيادية الأخرى و تستغرب من إثارة النواب لأرقام قديمة لا تعكس أداء الهيئة في الوقت الحالي .

    المجلس يبدأ بمناقشة ميزانية الصندوق الكويتي للتنمية .

    خالد العدوة : كنت أتمنى من الصندوق الكويتي للتنمية تقديم المساعدات للكويت بدلا من تقديمها لدول بعيدة لا تمثل أهمية للكويت .

    مسلم البراك يستغرب من استمرار الصندوق بتقديم مساعدات خارجية لدول كانت و لا تزال تقف ضد الحق الكويتي على الرغم أن هذه السياسة أثبتت فشلها .

    وزير الخارجية يشير إلى أن الصندوق هو المؤسسة الوحيدة في الكويت التي تدفع ضريبة أرباح لخزينة الدولة ، كما سبق للصندوق أن قدم قرض بقيمة 500 مليون دينار لبنك التسليف ، و يؤكد بأن جميع ملاحظات السادة النواب ستأخذ بعين الاعتبار .

    - يبدأ المجلس بمناقشة ميزانية الخطوط الجوية الكويتية .

    مسلم البراك : الكويت هو البلد الوحيد في العالم الذي لا يحاسب فيها الحرامي و قد سبق و أن قدمت أسئلة لوزير المواصلات عن عقد قطع الغيار و لم تتم الإجابة عليه لان هذا العقد مبني على ( الحرمنة ) ، و يشير إلى أن هناك في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية من يرغب في أضعاف المؤسسة تمهيدا لخصخصتها .

    عبد الرحمن العنجري : لنكن موضوعيين لا توجد شركة عانت في صراعات و تدخلات في عملها كالخطوط الجوية الكويتية ، و تحديدا من أعضاء مجلس الأمة ، و على الرغم من هذه الظروف تبذل المؤسسة جهدا كبيرا في تجاوزها و سبق للحكومة أن حاولت خصخصة المؤسسة و لكن المجلس هو الذي وقف ضد هذه الخطوات و أنا أتمنى من الحكومة سرعة تخصيص المؤسسة حتى تدار بطريقة تجارية .

    النائب مسلم البراك يثير بعض الملاحظات المتعلقة بالتجاوزات المالية حدثت في مكتب هيئة الاستثمار في تونس ووزير المالية يرد بأنه سبق للعضو التطرق لهذا الموضوع في مرات سابقة ، و أن قبة مجلس الأمة ليست المكان المناسب لإثارة هذا الموضوع ، و أنه كان يجب أن يتم مناقشة هذا الموضوع بالنيابة العامة .

    الدكتور يوسف الزلزلة أبدى استياءه من قيام الكثير من الشركات التابعة للهيئة العامة للاستثمار بتوزيع مكافآت على قياداتها على الرغم من أن هذه الشركات لا تزال تحقق خسائر ضخمة .

    عبد الرحمن العنجري بدأ حديثه بالإشادة بالأداء المالي للهيئة العامة للاستثمار كما أشاد بالكوادر البشرية الموجودة فيها و طلب من وزير المالية سرعة تشكيل لجنة تحقيق للنظر في التجاوزات المالية التي حدثت في تونس .

    تأجيل التصويت على ميزانيات الهيئة العامة للاستثمار و الصندوق الكويتي للتنمية و مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية للجلسة القادمة و ذلك لعدم وجود نصاب .

    رئيس الجلسة عبد الله الرومي يرفع الجلسة للأسبوع القادم .

    انتهى​
     
  17. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    جلسة يوم الأحد الموافق 20 يونيو 2010


    *

    - الساعة التاسعة صباحاً - الرئيس يرفع الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.
    افتتح الرئيس الجلسة في الساعة 9:30 .

    موضوع الجلسة : جلسة خاصة لمناقشة أسباب الانقطاع المتكرر للكهرباء و مدى جدية الإجراءات الحكومية لحل هذه الأزمة .

    عدد المسجلين لمناقشة الموضوع 28 عضوا و تم تخصيص 5 دقائق لكل متحدث .

    تم تقديم عرض مرئي لوزارة الكهرباء عن طريق شاشة العرض للسادة الأعضاء بشأن موضوع الوضع الكهربائي لصيف 2010 .

    استعرض وزير الكهرباء و الماء جهود الوزارة بالإجراءات التي اتخذتها لتفادي انقطاع الكهرباء .



    عرض وكيل وزارة الكهرباء جدول يوضح الوضع بمحطات توليد الكهرباء خلال الفترة ما بين 5/6/2010 و 18/6/2010 ،كما أكد وكيل الوزارة أن الانقطاع لم يكن بسبب المحولات و إنما بسبب الشبكات .

    أفاد الوكيل المساعد أن أسباب انقطاع الكهرباء في الأسبوع الذي مضى بسبب عطل في الشبكات و هذا ما تناولته الصحافة .

    تم عرض أعداد حالات إنفجارات المحولات منذ عام 2007/2010 .

    السنوات
    2007 – 18 حالة
    2008- 11 حالة
    2009- 12 حالة
    2010- 4 حالات

    كما تم عرض برنامج تحديث شبكة التوزيع :
    1- زيادة معدل إنشاء محطات إضافية في المناطق الحالية ذات الأحمال العالية .
    2- تم طلب مولدات ديزل ، و زيادة كفاءة تلك المولدات .
    3- تأمين عدم انقطاع التيار الكهربائي عن المواقع المهمة و الحيوية مثل المستشفيات .

    شكر أول المتحدثين العضو علي الدقباسي على الجهود المبذولة من جانب معالي الوزير و الجهاز التابع له .

    كذلك انتقد تضارب الأقاويل ما بين الوزير و الجهاز الفني مما يفقد ثقة المواطنين بالوزارة و ذلك بسبب الفساد في وزارة الكهرباء ، كما وجه العديد من الأسئلة منها :
    1- أين ذهبت ملايين المصروفات على حملة الترشيد ؟
    2- هل تم توجيه المسئولين في الوزارة إلى النيابة ؟
    3- هل هناك إجراءات صارمة و حاسمة من قبل المجلس تجاه هؤلاء المسئولين؟

    أكد العضو خالد العدوة : أن العيب كان في الحكومات المتعاقبة و قد تزامنت هذه العيوب بتراكمات أدت إلى ما نحن عليه الآن ، كما أضاف بأن الوزيرين الذي تزامن في حقبتهما المرحوم الدكتور حمود الرقبة الذي أفاد أنكم أيها الأعضاء ( تتحملون مسئوليات ما نحن عليه في وزارة الكهرباء و الماء ) و أكد على حديثه المرحوم طلال العيار .

    أنها سلسلة من التراكمات و نحن نذكر طوارئ 2007 و ما حصل بها من سرقات كبرى .

    شكرت الدكتورة رولا دشتي جميع العاملين و المهندسين في شبكات توزيع الكهرباء و تطرقت إلى ما ذكره معالي الوزير أن مشكلة التوزيع قد تم الانتهاء منه ، كما أضافت أن الكويت أكثر دولة لديها هدف للإنتاج و التوزيع فماذا عملت يا معالي الوزير بالخطة ؟
    وماذا عملت كذلك في موضوع الاستهلاك ؟ يا معالي الوزير نريد خطة واضحة المعالم للشهرين القادمين .

    و نوهت الدكتورة إلى ملاحظة أن الكويت لديها إنتاج كهرباء أكثر من دولة سنغافورة مع العلم أن عدد سكان سنغافورة 5 مليون و عدد سكان الكويت 3.5 مليون .

    ذكر العضو محمد الحويلة أن هناك مشكلة في عملية التخطيط في السنوات الماضية و هناك خلل كبير في تخطي هذه الأزمة إضافة إلى أن هناك صراع في تحقيق مصالح بين الجهات .


    ردود وزير الكهرباء و الماء على ملاحظات السادة النواب .
    1-ذكر الدكتور الزلزلة بتحذيرات الوزراء السابقين الدكتور حمود الرقبة و طلال العيار .
    2-أفاد الوزير أن يستذكر الشعب الكويتي أن الشريعان حذر و أنجز .
    3-المشكلة محطة الصبية حسب جداولنا ستدخل شهر 6 و سيتم الإصلاح في خطوط النقل في الجهة الجنوبية .
    4- مشكلة الإنتاج سيتم التغلب عليها خلال سنتين .
    5-التغلب على مشكلة التوزيع و باستبدال المحولات .
    6- قارنت الدكتورة رولا دشتي الكويت بدولة سنغافورة مع العلم أن سنغافورة لا تقارن بحرارة الكويت .
    7- في نهاية المطاف ذكر معالي الوزير ستأخذ بهذه التوصيات و الملاحظات التي تطرقوا لها الأعضاء و تقدم بالشكر الجزيل للأعضاء الذين تقدموا بطلب الجلسة لاطلاع المواطنين على الوضع الراهن .

    تلى الأمين العام اقتراح بشأن قيام وزارة الكهرباء و الماء بتشكيل لجنة من الفتوى و التشريع ووزارة المالية بالتحقيق في كل ما جاء بتقرير ديوان المحاسبة و إحالة جميع المتجاوزين للنيابة العامة .

    وافق المجلس على المقترح :

    الحضور 37
    موافق 24

    و تلى الأمين العام توصية بشأن تكليف ديوان المحاسبة في التدقيق بمدى سلامة الصيانة في محطات الزور و الشعيبة و البيئة و غيرها من المحطات الكهربائية .

    الحضور 38
    موافق 28
    تم الموافقة على طلب التوصية .

    تلى الأمين العام توصية بشأن اتخاذ الحكومة الإجراءات القانونية بدعم التوفير المالي اللازم لوزارة الكهرباء و الماء لاتخاذ الاحتياطات اللازمة .

    و تلى الأمين العام توصية أخرى بشأن صيانة مكثفة للمحطات الكهربائية و ترشيد الحملات الإعلامية لترشيد الاستهلاك و تغيير أوقات الدوام الرسمي من السابعة صباحا إلى الثانية عشر ظهرا خلال فترة الصيف الحالي ، و تمت الموافقة على الطلب .

    الحضور 38
    موافق 28
    موافقة على طلب التوصية .

    و تلى الأمين العام توصية أخرى بشأن اتخاذ الحكومة الإجراءات القانونية بدعم التوفير المالي اللازم لوزارة الكهرباء لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة الثلاث أشهر المقبلة .

    لم يتم الموافقة على التوصية .

    رفعت الجلسة في تمام الساعة 2:15 .

    انتهى


     
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة