six sigma

الكاتب : FCC | المشاهدات : 1,990 | الردود : 5 | ‏11 نوفمبر 2009
  1. FCC

    FCC بـترولـي نشيط جدا

    250
    0
    0




    لفت نظرى هذا الخبر المنشور فى الجريده بخصوص ال 6 سيجما ,

    فما هى ال 6 سيجما ؟ وكيف وفرت 10 ملايين دولار على شركه صناعة الكيماويات البتروليه ؟

    وماهى قصة الحزام الاسود ؟؟ وهل يجب الحصول على الحزام الاسود للحصول على الترقيه ؟؟




    Six sigma


    Six Sigma is a business management strategy, originally developed by Motorola, that today enjoys wide-spread application in many sectors of industry.





    تعريف 6 سيجما



    سيجما هو الحرف الثامن عشر في الأبجدية الإغريقية ورمزه Ơ ، و قد استخدم الإحصائيون هذا الرمز للدلالة على الانحراف المعياري.
    والانحراف ا لمعياري طريقة إحصائية ومؤشر لوصف الانحراف أو التباين أو التشتت أو عدم التناسق في عملية معينة بالنسبة للأهداف المنشودة
    سيجما ستة هي عملية أو إستراتيجية تمكن المنشآت من التحسن بصورة كبيرة فيما يخص عملياتها الأساسية وهيكلها من خلال تصميم ومراقبة أنشطة الأعمال اليومية بحيث يتم تقليل الفاقد واستهلاك المصادر ( الوقت – الطاقات الذهنية – الطاقات المادية ) وفي نفس الوقت تلبية احتياجات العميل وتحقيق القناعة لديه ، ويدل مبدأ سيجما ستة على أن المنشأة تقدم خدمات أو سلعا خالية من العيوب تقريبا لأن نسبة العيوب في سيجما ستة 3.4عيب لكل مليون فرصة، أي أن نسبة كفاءة وفاعلية العمليات 99.99966% .

    - خلاصة الأمر أن فكرة سيجما ستة تكمن في أنه إذا كانت المنشأة قادرة على قياس عدد العيوب الموجودة في عملية ما فإنها تستطيع بطريقة علمية أن تزيل تلك العيوب وتقترب من نقطة خلو من العيوب.




    تاريخ 6 سيجما



    ومع أن جذورها تعود إلى أسلوب الضبط الإحصائي للعملية"SPC" الذي ظهر لأول مرة عام 1920م. ، فقد بدأ تطبيق فكرة سجما6 في شركة موتورولا في بداية الثمانينيات من القرن المنصرم ، وقد استطاعت الشركة من خلال استخدام هذه الإستراتيجية الفوز بجائزة " مالكولم بالدرج" عام 1988م، وتقليص عدد القطع المعيبة وتوفير 5% من تكلفة الإنتاج كانت تنفقها على إصلاح القطع المعيبة أو إتلافها ، وتوفير 2.2بليون دولار خلال أربع سنوات ، مما حدا بالشركات الكبيرة الأخرى أن تنهج ذات الطريق ، فقامت شركة ألايد سجنال "Allied Signal" بتطبيق نسخة معدلة منها ، ثم انتقلت على يد "جاك ولش Jack Welch " إلى شركة جنرال إلكتريك، وبعد ذلك أخذ العدد يتزايد حتى بلغ عام 1999 خمسمائة شركة في العالم



    كيفية تطبيق سجما6




    يمر تطبيق سجما6 بخمسة خطوات متسلسلة هي :التعريف والقياس والتحليل والتحسين والمراقبة وهي بالإنجليزيةDefine , Measure , Analyze , Improve , and Control مختصرة بـ DMAIC وهي تتم كما يلي باختصار:

    1- التعريف Define: حيث يتم هنا التعرف على المشكلة ، ويتضمن هذا التعريف تحديد العيوب والأخطاء والتعبير عنها بأسلوب كمي دقيق ، وينبغي هنا التركيز على الأخطاء والعيوب من وجهة نظر العميل ، وفي هذه الخطوة يتم اختيار فريق العمل .

    2- عملية القياس Measure: في هذه الخطوة يتم التعرف على المقاييس الجوهرية للكفاءة والفاعلية ، وجمع البيانات ، مع التركيز على الحقائق والأرقام التي تسهم في التعرف على أسباب المشكلة.

    3- التحليل Analyze: من خلال هذه الخطوة يستطيع فريق العمل تحديد أسباب المشكلة التي تحتاج للتطوير ، وذلك عن طريق تحليل البيانات التي جمعت في الخطوة السابقة.

    4- التحسين Improve: يتم تحديد مجموعة الأنشطة التي تسهم في تحسين الأداء في هذه الخطوة ، وينبغي ههنا التأكيد على استخدام الأدوات الإحصائية والعلمية بشكل صحيح.

    5- المراقبة Control: في هذه الخطوة تحدد الأنشطة التي تسهم في مراقبة الأداء للتأكد من أن التحسين سيستمر ، ومن أهم أهداف هذه الخطوة التأكد من عدم العودة للعادات والممارسات القديمة.




    وتنطوي هذه الخطوات على مهام حيوية تعتمد كل منها على الأخرى، ويمكن إيجاز هذه المهام فيما يلي:


    1- تحديد واختيار المشروع:تقوم الإدارة بمراجعة قائمة من مشروعات سجما6 الممكنة،وتختار المشروع المهم والقابل للتنفيذ حسب الإمكانيات المتاحة ، وسهولة التعامل معها ، ولا بد أن يكون لذلك المشروع فائدة حقيقية تعود بالنفع على الشركة والعملاء معاً ، وأن يحقق تنفيذه جدوى اقتصادية (تقليل تكلفة،زيادة إيرادات،.....،الخ.

    2- تكوين الفريق: عادة يتم اختيار أعضاء الفريق على أساس خبرتهم التقنية في المشروع ، وبمجرد الانطلاق يكون العمل الفعلي على عاتق مجموعة من رواد الفريق وأعضائه ومعاونيه ، الذين لديهم الخبرات الجيدة والأفق الواسع والحماس الدافع ، والذين يتم اختيارهم عموماً من خلفيات علمية وعملية متنوعة ومستويات وظيفية متعددة.

    3- وضع الميثاق: وهو عبارة عن وثيقة هامة تمثِّل دليلاً مكتوباً للمشكلة وهو يتضمن وصفاً لحالة الشركة ، وصياغة للمشكلة والفرصة والهدف،والقيود والافتراضات على المشروع ، والمجال الذي ستتم دراسته ، والأعضاء ودور كل منهم ، ثم الخطة المبدئية التي تحدد فيها كل مرحلة من مراحل DMAIC، وأخيراً النتائج المرجوة من إنجاز المشروع.

    4- تدريب الفريق: وهو من الأولويات في عملية تطبيق سجما6 ، ويتركز التدريب على عملية DMAIC وأدواتها ، وهذا يتطلب تدخلاً من الإدارة العليا للمنشأة ، من خلال إيجاد وحدة للتعليم المستمر وتدريب العاملين.

    5- بناء فريق سجما6: هنالك أسماء وألقاب شائعة تطلق على أفراد فرق سيجما 6، ويتكون الفريق عادة من :

    أ‌- البطل أو الراعي Champion : يكون عادة مديرا تنفيذياً أو عاماً يشرف على فريق سجما6 لمشروع معين ، وهو يتحمل المسؤولية النهائية عن ذلك المشروع ، ولهذا فإنه يكون في المستوى القيادي الأول للمنشأة ، ومن مهامه التأكد من تناسق أهداف المشروع مع الأهداف العليا للمنشأة ، وأن يُعْلِم قيادة المنشأة بسير المشاريع ، وأن يوفر الموارد اللازمة ومساعدة الآخرين للفريق ، كما عليه أن يجري المراجعات الرئيسية ، وأن يتفاوض بشأن التداخلات مع مشاريع سجما6 الأخرى.

    ب‌- الحزام الأسود الرئيس Master Black Belt : ويعمل مدرباً ومرشداً للأحزمة السوداء العاملة على مجموعة من المشاريع ، وهو يعتبر خبيراً في الأدوات التحليلية لسيجما 6 ، وتكون لديه غالباً خلفية في الهندسة أو العلوم أو درجة متقدمة في إدارة الأعمال ، وهو مسئول عن متابعة قيام الحزام الأسود وفريقه بالأعمال المنوط بهم خير قيام ، ولهذا فإن الحزام الأسود الرئيس يلعب دوراً حيوياً في المحافظة على قوة دفع عملية التغيير وتقليل التكاليف وكيفية التعامل مع العملاء.

    ت‌- الحزام الأسود Black Belt : يعد دور الحزام الأسود من أهم الأدوار في سجما6، فهو الشخص المتفرغ لبحث فرص التغيير الحرجة وقيادة فريقه وتوجيههم وتدريبهم لتحقيق النتائج ، ويصبح تقريباً خبيراً في أدوات تقييم المشكلات وتصميم العمليات والمنتجات.

    ث‌- الحزام الأخضر Green Belt : هو أحد الأفراد الذين تدربوا على مهارات سجما6 ، وغالباً ما يكون بمستوى الحزام الأسود، لكنه يعمل إما كعضو أو قائد فريق سجما6 غير متفرِّغ .

    6- تنفيذ عملية DMAIC وتطبيق الحلول.

    7- تقديم الحلول المناسبة: بعد انتهاء المشروع ، يعود أعضاء الفريق لوظائفهم المعتادة أو ينتقلون إلى المشروع التالي ، ولأنهم في الغالب يعملون في الأماكن التي تأثرت بحلولهم ، فإن أعضاء الفريق يساعدون في إدارة العملية الجديدة أو الحل ويتأكدون من نجاحها.






    علاقة ال 6 سيجما بالجوده الشامله TQM




    1. في الماضي ركزت برامج الجودة على تلبية احتياجات العميل وبأي تكلفة واستطاعت تلك الشركات إنتاج منتجات ذات جودة عالية على الرغم من قلة كفاءة العمليات الداخلية فيها وكانت الشركات تدفع لتحقيق الجودة (تكلفة الجودة) مثال :قد تشتري سلعة بثمن 800 دولار وتكون هذه السلعة قد كلفت المصنع320 دولارا في عملية إعادة التصنيع لتحقيق مستوى الجودة ،لذا ساد الاعتقاد لدى الشركات أن الجودة تكلف الكثير من الجهد والمال والوقت.

    2. إن ظهور سيجما ستة ما هو إلا امتداد طبيعي لجهود الجودة لذلك تعد سيجما ستة مبادرة لتطوير الجودة ، حيث تعمل على الربط بين أعلى جودة وأقل تكاليف للإنتاج.

    3. إن السيجما ستة عبارة عن هدف للأداء يتم تطبيقه على كل عنصر من عناصر الجودة وليس على المنتج بمجمله
    فعندما نصف سيارة بأنها سيجما ستة فهذا لا يعني أن3.4 سيارة من كل مليون سيارة بها عيوب وإنما يعني إن هناك فرصة لظهور 3.4عيب في السيارة الواحدة من بين مليون فرصة محتملة - خلاصة القول أن الجودة تركز على جودة المنتج النهائي ولها تكلفة أما سيجما ستة فإنها تركز على العمليات لتحقيق جودة المنتج بأقل تكلفة.

    4. لا يمكن أن تعمل سيجما ستة بمعزل عن الجودة حيث توفر إدارة الجودة لسيجما ستة الأدوات والتقنيات اللازمة لإحداث التغيرات الثقافية وتطور العمليات داخل الإدارة وتعد الخطوة الأولى في حساب سيجما تحديد توقعات ومتطلبات العملاء وهو ما يعرف بالخصائص الحرجة للجودة أو شجرة ضرورات الجودة critical-to-quality tree .

    5. إن سيجما ستة ليست موضوعا يدور حول الجودة من أجل الجودة ذاتها وإنما تدور حول تقديم قيمة أفضل للعملاء والموظفين والمستثمرين.





    مبادئ 6 سيجما





    1. التركيز على العملاء ويتسع مفهوم العملاء هنا ليشمل المستثمرين والموظفين والمستفيدين من السلعة.... والمجتمع ككل.

    2. اتخاذ القرارات على أساس الحقائق والبيانات الدقيقة (الإدارة المبنية على الحقائق) وتستخدم سيجما ستة أدوات إحصائية منها :المدرجات التكرارية وخريطة باريتو والخرائط الإنسيابية ودائرة شوهارت.

    3. التركيز على العمليات والأنشطة الداخلية والمقصود بالعمليات كل نشاط تقوم به المنشأة مهما كان حجمه حتى أن إصدار فاتورة يعد عملية.

    4. الإدارة الفعالة المبنية على التخطيط المسبق،حيث يعمل سيجما ستة على تحويل ( إدارة رد الفعل ) إلى إدارة(معالجة المشكلات قبل وقوعها)

    5. التعاون غير المحدود بين منسوبي المنشأة الواحدة في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة والاعتماد على العمل الجماعي التعاوني والبعد عن المنافسة .

    6. التحسين المستمر باستخدام أدوات علمية مع التركيز على الأولويات والمبادرات الأقل عددا والأكثر حيوية (قاعدة باريتو) ومن تلك الأدوات دائرة ديمنج واختصارها(PDCA ) ونموذج دييمياك (DMAIC ).

    7. المشاركة الكاملة، حيث تؤكد سيجما ستة على مشاركة كل فرد في العمل الجماعي كما تؤكد على أهمية الاتصالات اللامركزية والاتصالات الأفقية.

    8. الوقاية بدلا من التفتيش الذي يستنزف الطاقات البشرية والمالية










    نقلتها بتصرف

    واتمنى تعم الفائده
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    لم ينسنى لي قراءة كل التفاصيل

    و لكن كما فهمت من الإطلاع الموجز على الموضوع أن المعايير المتبعة في سيجما 6

    تستحق أن تؤخذ بعين الإعتبار في مختلف الشركات النفطية

    و تستحق أن تكون من ضمن رؤية المؤسسة لمستقبل القطاع النفطي


    شكرا Fcc للتوضيح و تعريفنا بسيجما 6
     
  3. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    أخوي راجع هالرابط


    وان شاء الله بسطت الاجابة بعيدا عن التعقيدات


    ووضحت بعض المشاريع التي تحسن نظام الخسائر

    http://www.q8ow.com/vb/showthread.php?t=24920
     
  4. FCC

    FCC بـترولـي نشيط جدا

    250
    0
    0






    العفو ماسويت شى مراقبنا

    انا بس قصدى الكل يعرف شنو ال 6 سيجما وشنو فايدته


    شاكر مرورك :)
     
  5. FCC

    FCC بـترولـي نشيط جدا

    250
    0
    0



    شفت الرابط ,, تسلم عالتغطيه الحلوه

    بس حبيت اوضح شنو ال 6 سيجما اللى وفر عالشركه هالمبلغ . على اساس ان اللى يقرا الخبر ويشوف الحفل يكون عارف عالاقل شنو معناتها :)
     
  6. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    عساك عالقوة ماقصرت
     

مشاركة هذه الصفحة