القوائم الانتخابية بين المنهجية و التكتلات

الكاتب : zeyad | المشاهدات : 1,374 | الردود : 13 | ‏8 نوفمبر 2009
  1. zeyad

zeyad بـترولـي نشيط جدا

256
    0
    16
    بسم الله الرحمن الرحيم

تعودنا منذ زمن بعيد على ان انتخابات النقابات البترولية ذو طابع منهجي وافكار ورؤى ومناهج للعمل فكان الاختلاف بين القوائم اختلاف فكري

وكانت كل قائمة تخوض الانتخابات تنطلق من روح العامل دون النظر لانتماءاته العرقية او المذهبية فتجد تنوع في القوائم دون روح السيطرة من بعض التكتلات

وقد تمتعت كل القوائم السابقة بحب العمال وثقتهم بأهدافها ولكن يبدو ان الالفية الثالية تأبى الا ان تحدث تغير في نهج القوائم العمالية

ان ما نشهده اليوم من طريقة تشكيل القوائم الانتخابية وطريقة تعاطي التكتلات القبلية بالذات معها يؤشر بتحور العمل النقابي لذا اطرح هذا الموضوع لسماع ارائ اخواني اعضاء المنتدى

مع كل تمنياتي لكل الاخوة ان يكون الطرح والنقاش موضوعي دون التجريح باي شخص او قبيلة او عائئلة انما نتحدث ونناقش اصل الفكرة

واتمنى من الاخوة المشرفين بسرعة حذف اي اسائة لاي شخص

2. zeyad

zeyad بـترولـي نشيط جدا

256
    0
    16
    تنويه :

طريقة الطرح والنقاش في هذا الموضوع هو التعبير عن الرئ فقط

بمعنى اخر انه ليس موضوع للنقاشات والمناظرات
    انما اكتب رئيك ونظرتك للموضوع فقط دون توجيه حديثك لاي شخص ومطالبته بالرد

شكرا لكم اخواني مقدما على المشاركة

3. malshalan

malshalan بـترولـي نشيط

85
    0
    0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخي العزيز زياد , بصراحه انا واحد من المتابعين لمواضيعك و ايضا من المعجبين برقي اسلوبك بطرح المواضيع , و هذا ان دل, دل على طيب اصلك , كثر الله من امثالك.

بالنسبة للموضوع الي طرحتة, بصراحة اليوم كنت قاعد اتكلم من احد الاخوان بنفس الموضوع و كنا قاعد نقول انه العمل النقابي يجب ان يكون بعيد كل البعد عن الانتماءات و التيارات السياسية , لي كلمة دائمان اقولها بنقاشاتي عن مواضيع النقابه الا و هي "النقابيين لازم يكونون بياعيين و مورادين على الادارة" بالحق طبعا, و هذه مقوله فقط و غير موجهه لاحد .

اختاروا الافضل للعمل النقابي ان كان حظري و لا بدوي ولا سني و لا شيعي بالاخر كلنا اخوان, و الكل له هدف واحد خدمة العاملين و ليس خدمة من له صله قرابه به او من وراه مصلحة.

في مقولة دائمان تنقال قبل تشكيل القوائم الي اهي خل نحط مهندس علشان نجمع اصوات المهندسين و خل نحط شيعي علشان اصوات الشيعه و نبي والله فلان علشان ربعه ,و لا قالوا خل ناخذ فلان علشان الاخ متحدث و يعرف شلون يزن الامور و ياخذ الامر بالشورى, اعتقد و صلت الرساله.

على العموم اشكر اخي زياد على موضوعة الشيق و ارجوا ان نكون ايد وحده و نحاول ان نبعد عن المواضيع الي تثير الفتن بيناتنا .

اخر كلامي الحمد لله على كل حال و نحن مع الافضل

اخوك معاذ الشعلان
    بوعبدالوهاب

4. ثامر الخالدى

ثامر الخالدى بـترولـي نشيط جدا

393
    0
    0

من وجهه نظرى العمل النقابى يجب ان يكون بعيد تماما عن اى توجه قبلى او طائفى

العمل النقابى عمل مهنى ويحتاج لشخص او اشخاص ..يمثلون شرائح العمال

بكل فئاتهم ..ممثلين عن مجموعات عملهم ..بحيث يكون ملم بطبيعه الاعمال التى يقومون فيها

يمكن هالكلام اقوله وانا ما عندى ثقل قبلى انتمى له داخل الجمعيه العموميه ...بس هذا اللى افكر فيه

لانه يا جماعه الخير النقابه ما صميم عملها انها تشيل هم العمال ..يعنى انت ملزوم فيهم ولا فيه مجال

انك تحابى والا تجامل فى مثل هالمواضيع لان رزق الناس يعتمد عليها وتظل امانه...

شكرا زياد

5. zeyad

zeyad بـترولـي نشيط جدا

256
    0
    16
    بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوان معاذ الشعلان و ابو فهد

شكرا لكم على المشاركات الراقية وهذه هي طريقة الطرح الراقية والتي تدل على معدنكما فلكما الشكر والتقدير
    واتمنى من باقي الاخوة ان يحذوا حذو اخوينا

6. zeyad

zeyad بـترولـي نشيط جدا

256
    0
    16
    ما زلنا ننتظر مشاركات باقي الاخوة

7. مسوي زحمة والشارع فاضي

مسوي زحمة والشارع فاضي بـترولـي نشيط جدا

166
    0
    0
    صباح الخير

كلام جيمل وكلام معقول ...... بس ما فيه في الساحة كلام منده......

يا أخون حاب أنبهكم على شغله مهمة أن أنتم تتكلمون عن مثاليات بعيدة عن الواقع

وعمر الأنتخابات بل ما عرفنا التحزب والتحيز إلى عن طريقها وتشاهد من تقرب أي أنتخابات تجد المجال الكهرومغناطيسي يزيد..............

كلام حلو وانا من مأيدينه بس عند صندوق التصويت لا أحد يقول ما تا أخذه الحمية !!!!!

8. LaRambla

LaRambla بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

2,041
    3
    38
    الله يختارلنا اللي فيه الخير

9. مسوي زحمة والشارع فاضي

مسوي زحمة والشارع فاضي بـترولـي نشيط جدا

166
    0
    0
    إلى أخي زياد:

قلت:
    ( واتمنى من الاخوة المشرفين بسرعة حذف اي اسائة لاي شخص )

أعتقد ما اسأت لأحد علشان تحذف مشاركاتي ........ :mad:

وبشهاتك أنت وإطرائك ....... ومشكور على العزيمة الحارة ولي خجلتني ..... ولي بينة من حذف المشاركات .

10. zeyad

zeyad بـترولـي نشيط جدا

256
    0
    16
    هلا بالغالي

اشهد الله انك ما اسأت لاحد بس ياريت اذا تتصل فيني انا راح ابين لك شاللي صار

انا راح ارسل لك رقمي على الخاص اذا ممكن

11. under maintenance

under maintenance بـترولـي نشيط جدا

453
    0
    0
    بصراحه مثل ماذكر مسوي زحمة الردود هي مثاليات و نحلم بان تتحقق لكن الواقع شي ثاني و بوطبيع مايغير طبعة
    شكرا كاتب الموضوع

12. العيال كبرت

العيال كبرت بـترولـي نشيط

92
    0
    0
    مساء الخير والاحساس والطيبه
    اولا شكرا على الطرح الراقي
    وثانيا وين راح يكون في اعمال وليس اقوال ومن وين راح ايينا الخير واللي قاعد نسمعه ان القوائم صارت فيها قبليه وطائفيه
    اشلون بتنصلح امورنا وهذا نهج القوائم اللي عندنا
    فهموني اشلوووووووووووووووووووووووووووون
    والله حرام وعيب اللي قاعد يصير كلنا اخوان ليش الحزازيات والتفرقه والتعصب
    ويقولون ليش ما الله رزقنا بمطر
    اشلون الله يرزقنا بالمطر والخير دام التعصب والحسد والحقد موجود بينا
    اشلووووووووووووووووووووووووووووووون
    والله المستعاااااااااااااااااااااااااااان

13. محمد المذن

محمد المذن بـترولـي مميز

694
    0
    0
    كلامك كبير

والله ياجماعة ان كان صاحبك على حق وريال فاهم ويستاهل الصوت عطه ليش لا قولي انا اصوت له وياك لاكن مو يقولك صوت لي تقوله تم وانت ما اتدري اهو شنو فكره شنو مساره ولا فكره
    لازم ننظر الى الشخص نفسه مو اسمه وله يتبع شنو وله يمثل شنو
    خصوصا هاذا الشي يأثر على عملك

وشكراا اخ زياد على هالموضوع الي يه بوقته

14. p.m

p.m بـترولـي نشيط

50
    0
    0
    موضوع فعلاً جميل
    نحن هنا نتحدث عن التكتلات المبنيه على أساس طائفئ أو قبلي أو فئوي فقط.
    ظهور هذا النوع من التكتلات ذات الطابع العنصري على الساحه:
    بداية ظهور هذا النوع من التكتلات!؟
    أنا عن نفسي لست متيقن منه بعد, فقد سألت عن هذا الأمر و كان الجواب يعكس ما بداخل مناقشي من تبعيه أو فكر أو سمها ماشئت, لذا لم أتيقن, ولكن جميع من سألتهم إتفقوا على أمر واحد فقط, وهو أن هذا العام ليس بداية هذا النوع من النهج بالنسبه للقوائم.
    لو رجعنا بالتاريخ قليلاً:
    لرأينا أن القوائم بعض القوائم السابقه فيها نفس مذهبي, أي أن هنالك مذهب محرم عليه الدخول ضمن تشكيلة هذه القوائم حتى لو كان يضم كوادر تخدم و تصلح للعمل النقابي أكثر من قيايي هذه القائمه, وهذا الأمر حق مكتسب لقياديي هذه القائمه, حيث أنهم يشكلونها حسب رؤاهم وفكرهم, ولكن الغريب لم يكن هنالك من يعتب عليهم بهذا الطرح, بل كان البعض يرحب به و يشد على أيديهم.

و لرأينا أيضاً قوائم تأسسة لحساب فئه معينه من المجتمع ( لن أقول قبيله لأنها ليست قبيله), وكان هذا التأسيس بسبب إنسلاخها من قائمتها السابقه, لإختلافهم معهم ليس بالفكر ولكن بسبب ...!؟
    وهو الأمر الذي حتم عليهم تأسيس قائمه تكون قيادتها لهم وحدهم, للإنتقام من قياديي القائمه التي كانوا منها فيما سبق, وكان هذا واضحاً من تصريحاتهم و طعنهم بالذمم في ذاك الوقت, وأستوجب عليهم للمضي قدماً بهذا الأمر أن يضموا معهم من يضمن وصولهم ويدعم مخططهم المبني على الإنتقام والمصلحه الشخصيه, وبحكم أنهم ذوي خبره في هذا المجال و بدعم من تنظيم خارجي نجحوا في ضم أشخاص لأسمائهم فقط وليس عقولهم بل أسمائهم, أي أنهم عملوا ما عمله الآخرون بتخصيص مقعد لكل فئه معينه من المجتمع حسب عددها أو نفوذها, ومن ثم تم تحديد الأشخاص, ولكن كان الإتفاق أن القياده لهم فقط. أما باقي الموجودين فهم بنظرهم مجرد سُبل لضمان الوصول وهذه السُبل يجب أن تكون راضيه عنهم ولكن كيف !؟
    وحين كان مجتمع العاملين بالشركه غافل عن هذه التكتيكات المبنيه على الفئويه, نجحوا بضم من يضمن وصولهم من أسماء, و نجحوا بإرضاء هذه السُبل على أن يكونوا بهذا الوضع, و أدا هذا المخطط الفئوي مع ظروف تلك السنه إلى إستلامهم دفة قيادة النقابه.
    وبعد ذلك ..!؟
    تم الإحتفال بالنجاح و تم الإنتقام, عفواً هنالك ما حصل و لم يكن بالحسبان, القياديين الذين تأسس هذا التكتل لهدمهم قد نجحوا فما العمل !؟
    الضغط و التشهير!؟
    نعم هذا ما حصل , لقد عملوا على تشويه سمعتهم و الضغط عليهم بنفوذهم داخل أروقة الإداره, حتى أدا ذلك إلى تقاعد أحدهم و إنسحاب الأخر.
    حسنن يا أخي وحينها هل إنتها الأمر ؟
    لا لم ينتهي!؟
    بل ظهر الداعم الرسمي لهذا التكتل وكشف النقاب, فقد كانت إدارة الشركه, نعم إدارة الشركه هي من يقود هذا التكتل, أقصد قياديي هذا التكتل, فقد فُتح بريد الشركه لإستخدامهم على مصراعيه, و فتح باب الحوار و الإنجازات المبيت مسبقاً, لترتيب وقت العمل بها, و جزئ بعض هذه الإنجازات لكي يغطي مدة طويله من الزمن ( حسب أقسام الشركه ) !؟
    و أُجل بعض الإنجازات المنتهي منها ليخدم الحمله الإنتخابيه القادمه, و الإنجازات ليست تحسب للنقابه بل لإدارة الشركه, أي إنجازات تلك التي تأتي لمصلحت الإداره دون العامل!؟
    كل ذلك حصل ولكن أغلب العاملين على نياتهم يعملون, لا يدركون أن أمر الإنجازات مدروس مسبقاً, ولم يكن متبقي سوا تجييره, أما السُبل فهم مجرد سُبل للوصول لا علم لهم إلا بما كسبوا شخصياً, فمنهم من يريد مكاسب ماديه ( و أقصد إستفاده مباشره بجميع أنواعها وليس النقديه فقط ) و منهم من يريد المكاسب المعنويه من وجاهه و سمعه عن طريق تخليص معاملات ( مراسل ) !؟

صحيح أن هناك تحركات في الوقت الراهن لتجمع مبني على جمع أغلب أطياف المجتمع الموجوده بالشركه تحت قائمه واحده, و هذا الأمر مرفوض جملةً و تفصيلا, إن كان يحمل في طياته تقديم مصالح فئه معينه من المجتمع على الأخرى بغير حق, أو إن كان لتجيير مجلس إدارة النقابه لمصالح شخصيه كانت أو فئويه.
    و لكن إن كانت هذه التحركات مبنيه على أساس مصلحة العامل !؟
    وجذب خيرة من يمثل التكتلات الموجوده لقيادة مجلس إدارة النقابه, هل سيكون هذا خيرا للعامل ؟
    نعم بكل تأكيد.أخي الفاضل كاتب الموضوع كم تمنيت أن يكون هذا الموضوع عاماً عن التكتلات الفئويه بجميع أشكالها, فهناك تكتلات ( عائليه و مذهبيه و فكريه سلبيه ) و ليس فقط القبيله التي بها من يعمل على وصول الأصلح !؟
    كم تمنيت أن يكتب هذا الموضوع في وقت غير هذا الوقت بالتحديد ( الذي من بابه يشوه و يقذف بعض التكتلات بطرق ملتويه)
    لو كان الأمر كذلك لقلت أن الأمر صالح للنقاش الهادف, ولكن ما رأيت في هذا الموضوع إلى نفس ....!؟
    لختلاف وجهات النظر!؟
    ما هكذا تورد الإبل يا أخ زياد
    بالنهايه أخي الفاضل نحن نعيش بمجتمع يحمل في طياته هذا الطابع الذي ليس بجديد على ساحة الإنتخابات النقابيه. فالطيب من يستغل هذا الطابع للإصلاح.
    آسف على الإطاله

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة