التركيز في المشكلة أم التركيز على حلّها ؟

الكاتب : hadi1028 | المشاهدات : 1,106 | الردود : 24 | ‏7 نوفمبر 2009
  1. hadi1028

    hadi1028 بـترولـي نشيط جدا

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما الفرق بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة

    ( مثــال 1 )

    بينما كانت وكالة ناسا الفضائية تبدأ في تجهيز الرحلات للفضاء الخارجي واجهتهم

    مشكلة كبيرة، هذه المشكلة تتمثل في أن رواد الفضاء لن يستطيعوا

    الكتابة بواسطة الأقلام بسبب انعدام الجاذبية، بمعنى أن الحبر لن يسقط من القلم على


    الورق بأي حال من الأحوال فماذا يفعلوا لحل هذه المشكلة!!؟؟؟


    لحل المشكلة

    قاموا بدراسات استمرت حوالي 10 سنوات كاملة وأكثر من 12 مليون دولار ليطوروا قلماً

    جافاً يستطيع الكتابة في حالة انعدام الجاذبية، ليس هذا فقط بل والكتابة أيضاً على أي سطح أملس حتى الكريستال،

    وأيضاً الكتابة في درجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية.



    الحل البديل

    عندما واجه الروس نفس المشكلة فإنهم ببساطة قرروا استخدام أقلام رصاص كبديل عن الأقلام

    الجافة0

    ***********************************************************************************

    ( مثــال 2 )


    ذات مرة باليابان وبمصنع صابون ضخم واجهتهم مشكلة كبيرة

    وهي مشكلة الصناديق الفارغة التي لم تعبأ بالصابون نظراً للخطأ في التعليب

    فماذا يفعلوا لكشف الصناديق الفارغة من الصناديق المعبأة!!!؟؟؟؟


    لحل المشكلة

    قام اليابانيون بصناعة جهاز يعمل بالأشعة السينية مخصص للكشف عن الصابون بداخل الصناديق

    ووضعوه أمام خط خروج الصناديق بقسم التسليم، تعيين عمال جدد ليقوموا بإبعاد الصناديق الفارغة التي

    فضحها الجهاز



    الحل البديل

    في مصنع آخر أصغر من السابق عندما واجهتهم نفس المشكلة فإنهم

    أتوا بمروحة إليكترونية وضبطوا قوتها بما يناسب وزن الصندوق الفارغ وتم توجيهها

    إلى خط خروج الصناديق بقسم التسليم بحيث أن الصندوق الفارغ سوف يسقط من تلقاء نفسه بفعل اندفاع الهواء



    ***********************************************************************************

    النتيجة المنطقية


    انظر لحل المشكلة ولا تنظر إلى المشكلة نفسها ..

    فكر في الحل البسيط والأيسر



    فأين المشكلة إذاً ؟


    المشكلة أنه لا توجد مشكلة.......!!!!!


    *********************************************************************************

    ( الخلاصة )


    أنه هناك أناس بارعون في حل المشاكل بطرق سحرية وسهلة ...


    والبعض الآخر

    ( بارع في تكبير وخلق المشاكل من لا مشكلة )


    ***************************** منقول طريف ***********************************
     
  2. reznama

    reznama بـترولـي مميز

    يعني قلت لنا قصّتين .. كل قصه أغبى وأذكى من الثانيه ...!!

    وإهني تكمن الشطاره ..!

    في إن الواحد يفكر في حل المشكله ..

    بس اللي يضااااااايق فعلا .. أهو إنك ما تلقى حل حق مشكلتك ..!! :)

    قمة التفكير والأرق والإرهاق يحوشك .. إذا قعدت وفكرت وبالنهايه ما تلقى حل ..

    في هالحاله .. يا إن عقلك واقف عن التفكير و مازال لاهي بالمشكله .. أو إن الظروف المحيطه فيك ضد أي حل فكرت فيه ..!!

    (( تحياتي للموضوع الجميل بكل معانيه )) :)

    ..
     
  3. hadi1028

    hadi1028 بـترولـي نشيط جدا

    أختي الفاضلة

    رزنامــــة

    بالفعل فهذه تخص المشاكل العامة تقريبا ً

    وأما بالنسبة للمشاكل الشخصية فالوضع هنا يختلف

    فكما ذكرت سيدتي الفاضلة

    إنك ما تلقى حل حق مشكلتك ..!!

    قمة التفكير والأرق والإرهاق يحوشك .. إذا قعدت وفكرت وبالنهايه ما تلقى حل ..

    في هالحاله .. يا إن عقلك واقف عن التفكير و مازال لاهي بالمشكله ..

    أو إن الظروف المحيطه فيك ضد أي حل فكرت فيه ..!!


    فالإنسان دائما عندما تواجهه مشكلة كبيرة أو معضلة ، يصعب عليه التفكير في الحل .

    وذلك لأنه وكما تفضلت به سيدتي يكون في نفس دائرة المشكلة ...

    لذلك ينصبّ جل تفكيره في المشكلة ذاتها

    وتغيب عنه فكرة حل المشكلة ، إذ أنه في تلك الحالة يكون تركيزه في المشكلة ذاتها ...

    وما سيترتب عليها من نتائج ، متناسيا ً أنه ما من مشكلة إلا ّ ولها حل إيجابي.

    والحل هنا سيدتي الفاضلة هو

    إستشارة المقربين المخلصين ، والذين عانوا من مشاكل مقاربة لنفس المشكلة ،

    وكيفية تعاملهم معها ، فهم في ذلك الحين بعيدون كل البعد عن المشكلة ، ويكونون خارج

    إطار دوامة المشكلة ويسهل عليهم رؤية أحداث تلك المشكلة عن كثب

    فينظرون إليها من عدّة طرق ، ويرون أنسب طريقة يصلون إليها لحل هذه المعضلة .

    عندها فقط تتسع مداركنا لفهم أسباب المشكلة ومن ثم نستخلص الحلول من تلك

    الآراء النيّرة .

    وبها نكون قد وُفقنا لحل مناسب إن شاء الرحمن


    أختي الفاضلة

    reznama

    مروركم سيدتي أضفى فائدة لما طرحنا

    فلكم منا جل تقديرنا وفائق احترامنا

    بارك الله لنا بكم سيدتي

    ونشكر لكم مشاركتكم الطيبة بالموضوع
     
  4. reznama

    reznama بـترولـي مميز

    لأن مواضيعكم التي تختارونها يا إستاذي الكريم .. في غاية الروعه وتصل إلى عقولنا دون إستئذان (( لها قيمه وفيها أجد الكثير من الحكمه المرتبطه بواقعنا المرير .. ))

    ونشكر لكم هذا الإطراء الجميل (( الرد على تعليقات الأعضاء .. فيها لباقه غير اعتياديه .. وهذا ما يميّز مواضيعكم ))

    أخجلتم تواضعنا :eek:

    ونترقب المزيد من مواضيعكم القيّمه .. :)

    ..
     
  5. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    احسنت قولااا وانقلااا
    صحيح هناك فن في حل المشكلات وهذا يعتمد على شخصية الانسان ويحمل من مبادئ وقناعات
    شكرااا لكـ على هذا الاختيار الرااائع
    تقبل تحياتي

    [​IMG]
     
  6. hadi1028

    hadi1028 بـترولـي نشيط جدا

    سيدتي الفاضلة

    روزنــــــامة

    هذا من طيب معدنكم سيدتي ، وأملنا بالفعل أن نكون قد وضعنا ما هو مفيد

    وهذا هو مرادنا

    فالهدف من نشر المعلومة ... إستفادة أكبر قدر ممكن من القرّاء

    وإطراؤكم اللبق سيدتي محل تقديرنا

    وسبيل تميزنا

    بارك الله لنا بكم سيدتي الفاضلة

    لك منا ألف ألف تحية خالصة
     
  7. انوار

    انوار موقوف

    2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    الله يبعدنا عن المشاكل بس انا وحدة من الناس اذا طبيت بمشكلة ما اعرف احلها اتدوده لازم احد يساعدني او استشير ناس ثقة

    ثاكيو اخوي على الموضوع الهادف و عسانا نستفيد
     
  8. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    صدقت يا أخي الكريم هادي

    و نجد ذلك في كل شيء نصادفه فالتهويل و التصعيب يسبق الحلول السهلة الممتنعة

    و الأغلبية من الناس تفكر بالطريق الأطول و الأصعب و تعمى أعينها عن أبسط الحلول

    فتجدها تضع لك العثرات واحدة تلو الأخرى بدلا من إيجاد حلول وسط توافقية

    و شكرا لك على الموضوع الذكي و الطريف ذو الهدف
     
  9. hadi1028

    hadi1028 بـترولـي نشيط جدا

    أحسن الله إليكم سيدتي الفاضلة

    المعلمة المتميزة

    ومن الجدير بالذكر أن نقول أن هناك دورات تديربية لطرق حل المشاكل ، إذ أنه بالفعل فن من

    الفنون العلمية ، وقد تُدَرّس في بعض الجامعات .

    وقد يتصوّر البعض أنّه غير مسؤول عن حلّ مشاكل الآخرين ، وربّما يتصور البعض انّ الاهتمام

    بالآخرين يعد نوعاً من التطفّل أو التدخل في شؤونهم الشخصيّة ... إلا أنّ الإسلام والقيم

    الإنسانية ترفض هذا النوع من التصوّر ، فإنّ المسلم أخ المسلم ... يهتمّ به ويرعاه.

    ومن حقوق المؤمن على المؤمن أن يعمل من أجل قضاء حوائجه وكشف كرباته والتنفيس

    عن همّه وغمّه .


    وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال :


    من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر

    على معسر ، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ، ستره الله في الدنيا

    والآخرة ، والله في عون العبد ، ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس فيه

    علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة ، وما جلس قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ،

    ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم

    الله فيمن عنده ، ومن بطأ به عمله ، لم يسرع به نسبه .


    رواه مسلم

    أختي الفاضلة

    كم سررنا بتواجدكم في متصفحنا

    بارك الله لنا بكم سيدتي

    وأملنا ألا ّ تحرمينا هذه المتابعة الكريمة

    تقبلي منا جل التقدير والاحترام
     
  10. hadi1028

    hadi1028 بـترولـي نشيط جدا

    سيدتي الفاضلة

    أنـــوار

    كما سبق وأن ذكرنا أن المشكلة إذا كانت شخصية يصعب على المستشكل حل معضلته ، وكما

    تفضلت به سيدتي الكريمة أنه إذا ما صادفتك مشكلة تتوه أفكارك وتستعينين بمن هم ثقات .

    وهذا من باب أنك تكونين في نفس الدائرة ، والثقات هم الذين يسعون بإيجاد الحلول لك .

    ابعد الله تعالى عنكم كل مكروه

    وبارك الله لنا بكم سيدتي

    على المساهمة الكريمة في اثراء الموضوع

    وتقبلي منا سيدتي كل ما يحمله الشكر والثناء من معنى
     
  11. شركة من صادها عشى عيالة

    شركة من صادها عشى عيالة بـترولـي خـاص

    2,288
    0
    0
    موظف بشركة واسطة الكويت koc
    دولة الاحمدي
    الموضوع وايد حلو و مفيد و تشكر عليه :)

    احب اذكر مبدأ تعلمناه بالاطفاء لما نطلع على سيارة مسويه حادث دائما يقولك لا تخلع الباب الا اذا تاكدت انه مقفول و اذا تبي تبطل الدبله لا تخلعلها على طول اول شي تسوي انك تحاول تبطلها من داخل السيارة ( بضغطة زر ) فاذا تبطلت كان بيها و اذا لا هني اي دور المعدات و الخلع :) .

    موضوع يتساهل عدد من الردود اكبر من اللي حصل عليها :)
     
  12. hadi1028

    hadi1028 بـترولـي نشيط جدا

    بارك الله لنا بكم سيدي الكريم

    عبد الله

    وليس بالغريب على أمثالكم سيدي إيجاد حلول مناسبة للمشاكل ، إذ وبعد قراءتنا

    لمشروعكم المقترح عن المدينة النفطية التي يتخدم الصالح العام وأوجدت الحلول لعدة

    إشكالات فنية .

    ناهيك سيدي الكريم انها تخدم سياسات إنتاج النفط الخام و مشتقات مختلفة .

    وممقترحكم الطيب سيدي يعالج كما ذكرتم أغلب سلبيات الطرق المتبعة حاليا ً .

    وهذا الجانب من المقترح سيدي الكريم قد يكون مكلفا ً ... ولكن يبقى أفضل بكثير مما

    هو عليه الحال .

    سيدي الكريم

    أسعدنا تشريفكم الكريم متصفحنا

    والذي بالكاد لن نستطيع أن نرده لكم

    وفقكم الله

    وبارك الله لنا بكم سيدي

    وتقبل جزل تقديرنا لكم وجل احترامنا
     
  13. hadi1028

    hadi1028 بـترولـي نشيط جدا

    سيدي الكريم

    شركة من صادها عشا عياله

    هذا المبدأ حرّك بي الفضول قليلا ً...

    وقد يكون المطبّق بما ذكرت للحد من الخسائر في المعدات ، علما بأن أرواح البشر أبدى وأحق بالمحاولة .

    فكلما قمنا بالاستعجال في إنقاذ الأرواح ... كلما كسبنا نفسا ً بقي على قيد الحياة .

    وما المعدات إلا معادن يسهل صقلها بعد حين .

    ولكن بالفعل هذه الطريقة أذهلتني كثيرا ً .

    ونأسف هنا أن يكون هذا هو حال قيمة الإنسان عند أولئك المفكرين .

    سيدي الكريم

    مروركم الطيب ومثالكم الكريم أضفى على الموضوع أضافة قيمة

    بارك الله لنا بكم

    وتقبل منا أجل تقدير وخالص الإمتنان
     
  14. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    كلام معطر و رائع و يدل على شخصية سامية تحترم الآخرين ليقفوا لها إحتراما

    كلماتك أزالت جزء كبير من الضيقة يا أخي هادي

    و انا اللي أتشرف بتواجدك بيننا و إسمح لي على تقصيري مؤخرا في زيارة المواضيع و منها مواضيعك أخي الكريم

    جزاك الله خير
     
  15. hadi1028

    hadi1028 بـترولـي نشيط جدا

    هذا من فضل ربي

    ويليه استحسان ذائقتكم سيدي

    عبد الله

    وأبعد الله عنكم الشدائد

    يجب على كل فرد صاحب ضمير حي أن يقول ما قلته سيدي فأنتم كذلك ولم آتي بما هو ليس فيكم .

    يشهد الله أنك لم تقصر

    ونحن على يقين بأنكم ستكررون زياراتكم الكريمة

    بارك الله لنا بكم

    وتقبلوا منا جل التقدير والاحترام
     
  16. الرحا

    الرحا بـترولـي نشيط جدا

    491
    0
    16
    المعذرة العزيزة انوار ..

    ولكن المشكلة هنا تكمن في عدم ثقتك في نفسك بحل المشاكل

    الاستشاره واردة ..بل تكون مطلب ملح وضروري في بعض الاوقات ..

    والافضل منها هو الاستعانة بالنفس وبالذات لتخطي اي مشكلة وان كانت صعبة عليك

    اعتقد ان الثقة في النفس تساعد كثيرا علي طي صفحة مستعصية

    طلب المشورة المتكررة ..تجعل من الانسان ضعيفا مستقبلا في مواجهة اي مطب



    تذكر دائما ان لكل مشكلة حل

    والأهم

    ان تتذكر ان لكل حل مشكلة ....مشكلة أخري ......قد تكون أهون بكثير من الأولي ...ولكن تبقي ضريبة الخلاص



    الاخ هادي شكرا
     
  17. hadi1028

    hadi1028 بـترولـي نشيط جدا

    قد ذكرتم في مشاركتكم الكريمة هنا سيدي عن الاستعانة بالذات ...

    وبالتأكيد سيدي ... فما لم تنمي ثقتك بنفسك ، فلن تحصل على سبيل يرشدك لحل مشاكلك .

    وذلك يعتمد على تطوير الذات ، وتدريجيا ً ستزرع الثقة بالنفس .

    ولا يستغني الانسان عن المساعدة حتى وان استطعت تقييم ثقتك بنفسك والسيطرة عليها ، فكما

    تفضلتم به سيدي أن الانسان قد يحتاج الى المساعدة أو الاستشارة ولو بالشيئ القليل ، وإلا سيكون

    الانسان في عزلة عن المجتمع .

    والجدير بالذكر أن البشر طاقات مختلفة نستطيع الاستفادة من خبراتها الايجابية .

    وما ذكرتموه عن تكرار طلب المساعدة من الآخرين قد يضعف عملية الثقة بالنفس ، وبالتالي سيكون

    اتكاليا ً ، ولا يخطو بخطوة قبل الاستشارة ، وهكذا سيكون ضعيفا ً .

    أخي الكريم

    الرحا

    لكم منا كل الشكر والامتنان

    على إضافتكم القيمة

    بارك الله لنا بكم سيدي

    تقبل جل تقديرنا لكم واحترامنا
     
  18. بوعبدالعزيز.كوم

    بوعبدالعزيز.كوم بـترولـي نشيط جدا

    483
    4
    18
    طالب علم
    دولة الكويت
    تصدق سيد وأنا قاعد أقرأ الموضوع وأشوف المشكلة والحلول
    وقفت وقمت اصفق لك على هالمواضيع الروعة اللي قدرت تشدنا لها :)
    حتى بوعلي خليته يوقف يصفق، وعبدالعظيم مال الشاي بعد قام يشربك :)
    ------------------------------------------
    موضوع رائع من شخص أروع
    سلمت يمناك وسلمت ما كتبت
     
  19. hadi1028

    hadi1028 بـترولـي نشيط جدا

    سيدي الكريم والغالي

    بو حنونة

    أسعدنا مروركم الكريم هنا

    وكما أسعدنا أيضا ً انكم اندمجتم بما طرحنا

    ولكن هل لنا أن نعرف ما هي قصة

    أبو علي و عبد العظيم

    ؟؟؟؟؟؟

    بإمكاني سيدي الكريم أن أطلق عليهم المثل الذي يقول

    ( أنا آكل وهم يشبعون )

    عموما ً سيدي الكريم

    تعطّر متصفحنا بمقدمكم الكريم

    ألف ألف ألف

    شكر وامتنان وتقدير
     
  20. المتمكن

    المتمكن بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    1,350
    0
    0
    الموضوع واجد حلو و مفيد و تشكر عليه
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة