خسائر المؤسسة 92 مليون

الكاتب : فيصل العجمي | المشاهدات : 1,927 | الردود : 22 | ‏28 أكتوبر 2009
  1. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    [​IMG]
    سعد الشويب - عبداللطيف الحوطي


    خسائر غير معلنة للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية تقارب 92 مليون دولار سنويا
    الرئيس التنفيذي اهتماماته تتركز على مشروع »التحول« ولا بواكي للتسويق رغم ان دخل الكويت يعتمد عليه بنسبة %95



    تعتبر ادارة التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية من اهم الادارات الحيوية والفعالة وهي الجهة التي تعمل على تسويق النفط الخام والمشتقات البترولية الى جميع جهات العالم،بالاضافة الى انها حلقة وصل تربط الكويت مع العالم الخارجي عبر العقود التجارية التي تعمل على توثيق العلاقات بين الطرفين سواء اقتصادية او سياسية.

    فالكويت تنتج حوالى 2.700 مليون برميل نفط يوميا منها يتم تصدير 1.780 مليونا من النفط الخام ويتم تكرير 920 برميلاً في المصافي الثلاث الموجودة وهي:

    مصفاة ميناء عبدا لله الطاقة الاستيعابية للمصفاة تبلغ أكثر من 270.000 برميل/اليوم

    مصفاة الاحمدي الطاقة الاستيعابية لها 450.000 برميل /اليوم

    مصفاة الشعيبة الطاقة الاستيعابية لها 200.000 برميل /اليوم

    في حين تقدر كميات المنتجات النفطية المكررة من 43الى 46 مليون طن متري سنويا وهي كالتالى:

    - الغاز المسال 3.5الى 4 ملايين طن متري

    - النفاثا7.5الى 8 ملايين طن متري

    - المشتقات الوسطى من 20الى 22 مليون طن متري

    - مشتقات زيت الوقود من 9الى10 ملايين طن متري

    - المنتجات الاخرى 2 مليون طن متري



    بالطبع اغلب هذه المنتجات يتم تصديرها للسوق العالمية بالاضافة الى مليوني برميل نفط خام يوميا، ولكن هناك بعض الاسئلة التي تدور في الاذهان وهي:

    -1 كيف يتم تقييم الاسعار لتلك المنتجات؟ وهل الاسعار تمثل السعر العادل بالنسبة للسوق العالمية؟

    -2 هل أسعارنا بمستوى منافس او افضل من باقي المصدرين او الموردين؟ ولماذا؟

    كما لوحظ في الفترة الاخيرة ان عدد الاسواق التي تتعامل الكويت معها بدا يقل واصبحت الكويت تتراجع في تسويق منتجاتها بالاضافة ان هناك عقوداً ألغيت وعند السؤال عن السبب تكون الاجابة: »عدم جدواها«.

    وحسب ماتم الاطلاع عليه من خلال الدراسات والتقارير العالمية المنشورة في النشرات المتخصصة ومصادر نفطية مسؤولة فان أسعار المبيعات للمنتجات النفطية لمؤسسة البترول الكويتية والمسؤول عنها قطاع التسويق العالمي تباع بمستوى منخفض مقارنة بمنافسيه في المنطقة، وترجح الأسباب بالتالي:

    - ان مستوى الجودة لمنخفض وذلك بسبب عدم تطوير المصافي الحالية والوحدات التابعة والاعتماد على مشاريع مستقبلية لم تتم الموافقة عليها وتم تأجيلها وبالتالي فان جودة المنتجات الحالية اقل منها عند الدول الاخرى وذلك لارتفاع نسبة الكبريت فيها.

    - سعة التخزين المحدودة والتي تجبر قطاع المبيعات على البيع الفوري والذي من شأنه يؤثر على سعر المنتج بسلبية كبيرة، علماً بأن شركة البترول الوطنية لم تقم بزيادة السعة التخزينية للمنتجات النفطية منذ عشرات السنين!.

    - الامكانيات والمعدات وارصفة التحميل الخاصة للتصدير تعتبر الأسوء في المنطقة وخصوصا عند مقارنتها بمعدل التحميل المنخفض الذي يجعل السفن تنتظر لمدة 3 الى سبعة ايام للتحميل اما في الدول المجاروة فان مدة الانتظار 24 او 36 ساعة على الاكثر، بالاضافة الى محدودية الطاقة للتحميل في المرافئ حيث تضطر العديد من السفن او المشترين لتقبل او تحميل كميات متواضعة من المنتجات بدلا من الكميات المتعارف عليها تجاريا في التسويق العالمي وذلك بسبب سوء ومحدودية الطاقة التحميلية عند المصافي والتي اهملت وتكاهلت مع الزمن وكل ذلك يكبد المشتري تكاليف باهظة تنعكس على سعر شراء المنتج !.

    - سياسات البيع التقليدية او المعقدة: مازال قطاع التسويق العالمي متقوقعاً ومتراجعاً في سياسات البيع للمنتجات النفطية حيث تشكوا العديد من الشركات او زبائن مؤسسة البترول (قطاع التسويق ) من سياسات البيع »المتعجرفة« التي يتم عبرها وضع شروط غير تجارية بل ربما يمكن وصفها بالشروط التعجيزية للتعامل مع الشركات الاخرى وشروط بيع تقيد من حرية تداول المنتج في الاسواق العالمية عكس الدول المصدرة المجاورة فهي تتعامل وفق اسس تجارية بحتة ومرنة مع المشترين والتي من شأنها تحصل على سعر افضل من مؤسسة البترول !.

    - التغيير المستمر وغير المبرر في المناصب الادارية في قطاع التسويق ينعكس بالسلب على العلاقة مع الزبائن او المشترين العالميين حيث تقوم قيادات التسويق العالمي بنقل وتدوير المديرين والموظفين بشكل غير طبيعي وعلى فترات متقاربة حيث سرعان ما يتم نقل المسؤول او الموظف بدائرة الى دائرة اخرى وذلك في اغلب الاحيان في مدة زمنية تقل عن سنتين حتى ان بعض من المشترين لم يستطيعوا التعرف على نظرائهم في الدوائر المعنية لكثرة التغيير وعدم الاستقرار، وهذا بالطبع يضعف العلاقة بين البائع والمشتري ويخلق التردد وعدم الثقة بين الاطراف، وينعكس بالسلب على مستوى البيع والتعاملات بين الطرفين!.

    يضاف الى ما سبق ان خروج عدد من الكفاءات من ادارة التسويق ادى الى خلل في سياسة تسويق المنتجات.

    بناء على كل ما سبق، وعند احتساب التكلفة او الخسائر وفق تلك الاسباب سنجد التالي:

    تقدر فرق الجودة في المنتجات النفطية عن نظرائها في الدول المجاورة بواقع دولارين للطن المتري ولما كان اجمالي الانتاج السنوي46 مليون طن فان الخسارة تبلغ 92 مليون دولار في السنة على الاقل.

    اما امكانات المرافئ فتقدر ب 3 دولارات للطن المتري فهي تكلفتها أعلى من باقي المنتجين في المنطقة والخسارة في المرافئ 138 مليون دولار في السنة.

    عدا عن سياسات البيع المقيدة حيث تم تقديرها من دولار الى دولارين مقارنة بالمرونة والسهولة لدى المنتجين او المصدرين الآخرين في المنطقة فان اجمالي الخسائر سنويا 322 مليون دولار للطن المتري تقريبا .

    وسؤالنا

    من يتحمل ذلك؟

    من المسؤول؟

    والى متى؟

    وهنا يجب ان نؤكد مرة اخرى ان دخل الكويت يعتمد بنسبة %95 على دائرة التسويق في مؤسسة البترول الكويتية، فيجب ان تركز الادارة العليا في المؤسسة على هذا القطاع بتطويره وتحديثه ليصبح اكثر كفاءة، مع حل النزاعات الداخلية ان وجدت مع عمل دورات خاصة للعاملين فيها بدلا من المصروفات غير المبررة على مشاريع لا تعود على دولة الكويت بالنفع ولا بعائد مستقبلي. مع العلم ان اهتمام الادارة العليا وبالاخص الرئيس التنفيذي يتركز على مشروع »التحول« وهو مشروع فيه هدر وغير بناء ولا يهم شعب الكويت ولا يستفيد منه القطاع النفطي، ولا يؤدي الا لزيادة السلطة والسيطرة في القطاع!، ولكن اذا تم تحويل هذا المشروع الى مشروع نفعي لمصلحة البلد مثل تطوير مصافي الكويت وتطوير الامكانات، مرافئ التصدير فان هذا الصرف سيعود بالنفع العام وليس الخاص.

    نأمل من القطاع النفطي ان ينتبه الى المسائل والقضايا الاهم التي تعمل على تحسين أدائه بدلا من الرجوع الى الوراء والذي من نتائجه فقداننا لمن يشتري نفطنا.


    تاريخ النشر 27/10/2009

    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=251&article_id=546706

    [​IMG]
     
  2. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    النفط ومشتاقته مرتفعه سعريا من بداية 2009 الى الان كمتوسط سعري 50 دولار وهي بصعود وليس بنزول وب مسار صاعد

    وخسارة بهذا الحجم يعني لو يوصل البرميل 150 دولار يمكن ذيك الساعه يربحون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وهذابحسبة رياضيه بسيطه ويدل على كبر حجم المشكلة من تخبط الاداراه العليا منذ متى والكويت لاتعرف الربحية

    بوقت ارتفاع الاسعار - الاسعار تترتفع والارباح خسائر أعجوبة هذا الزمان ولكن ان عرف السبب بطل العجب

    وواضحه مثل الشمس الناس هاذي ليس بمكانها الصحيح وهذا اقتصاد بلد برمته وليس مكان مضيعة للوقت وهدر للمال

    اما ناس تشتغل صح واما فلا وشكرررررررررررررررررررررررررررررا على هذا الطرح الواقع ونعشيه ومعروف ومتناقل بالصحف

    وليس هناك حراك ابدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  3. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    الصراحه موضوع بالصميم
    وكل نقطه فيه عن موضوع كامل
    منزمان وهالمعاناه مخسرتنا وأخيرا تكلمت فيها الصحافه أملا من المسؤول التجاوب وبتكون حل ايجابي يعود بالنفع للبلاد*
     
  4. ضمير الأمة

    ضمير الأمة بـترولـي نشيط

    100
    0
    16
    للأسف العضو المنتدب للتسويق العالمي هو اللي لاعب فيها ومخربها
    قراراته تسببت في خسائر كبيره للمؤسسه
     
  5. Sc0rpio

    Sc0rpio بـترولـي خـاص

    1,000
    0
    36
    مهندس
    الكويت
  6. فحل في كل محل

    فحل في كل محل بـترولـي جـديـد

    33
    0
    0
    مع احترامي للأخوان المتفاعلين مع الخبر وان كنت لا اصدقة ولا يمكن ان اثق بحرف واحد من ما تم نشرة فمن البديهي وكلنا نجتمع على طاولة واحده هي المنتدى ونخرج بقرار واحد على ان اسعار النفط وهي معلنة في كل شوارع المال والإقتصاد والنفط العالمية وان الأسعار في المستوي الجيد وليست سيئة او فوق التوقعات .. والمستوى الجيد يدل على الثبات ..

    هل يعلم الجميع ان تقارير اسبوعية يتم رفعها للقيادة السياسية والى المجلس الأعلى للبترول عن كل تطورات القطاع ان صغرت او كبر شأنها.. هل تتوقعون ان سمو رئيس مجلس الوزراء اذا قرأ تلك التقارير الإسبوعية والتي يحرص اشد الحرص على متابعتها بأن يقبل ان يتم هناك خسائر بهذا الحجم دون اتخاذ تدابير او التدخل لإصلاح الخلل ومعاقبة اي مسؤول ؟؟ وليس معالي الوزير ببعيد عن مايجرى في قطاع التسويق ولاننسى شراسة العملاق سعد الشويب في مثل هذه الأمور فلجان التحقيق والنيابة في الإنتظار..

    ولو سلمنا أمرنا جدلاً يعني بصورة جدلية وليست بالحقيقية بما ذكر من الطبيعي ان يكون هناك خسائر مقابل الأرباح فالبقالة الصغيرة الواقعة في شارع مزدحم بالبقالات مؤكد انها تتعرض للربح والخسارة ، ونؤكد ان ماذكر مجرد اشاعات لاأكثر ولا اقل ولايمت بالحقيقة لصلة .. واذا كان حقيقة فنرجو من الذي نشر الخبر ان يتجه فوراً للقضاء عملاً بنص المادة رقم 14 من القانون رقم 1 لسنة 1993 والتي تنص على ( كل موظف عام أو مستخدم أو عامل تسبب بخطئه في إلحاق ضرر جسيم بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل بها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الغير أو مصالحه المعهود بها إلى تلك الجهة. بان كان ذلك ناشئا عن إهمال أو تفريط في أداء وظيفته أو عن إخلال بواجباتها أو عن إساءة في استعمال السلطة داخل البلاد أو في خارجها يعاقب بالحبس المؤقت مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار ، ولا تزيد على عشرين ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.تكون العقوبة الحبس المؤقت الذي لا تقل مدته عن ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف دينار ولا تزيد على مائة ألف دينار إذا كان الخطأ جسيما وترتب على الجريمة إضرار بأوضاع البلاد المالية أو التجارية أو الاقتصادية أو بأية مصلحة قومية لها أو إذا ارتكب الجريمة في زمن الحرب. ويجب على المحكمة إذا أدانت المتهم أن تأمر بعزله من الوظيفة). فما المانع من لجوء كاتب الخبر او ناشرة باللجوء للقضاء اذا متاكدين من ماتم نشرة ، والتستر على جريمة سيعاقب عليها القانون مؤكداً

    اذاًً نحن نبحث عن مصداقية الخبر فليس ماكل ينشر صحيح او يفتقر الدقة والدليل معاً.. فبكل امر يذاع وهو مشتبة بمصداقيتة اذا سألوا عن المصدر قالوا اخبار صحف .. مما يدل قطعاً على عدم مصداقيتها

    يذكر دائماً كدليل إرشاد عام عند القراءة في الصحافة وتحديداً صحيفة لايخفى على الطفل في آخر شوارع الجهراء او هرم أخذ من العمر عتياً في آخر منازل ام الهيمان ، ماهو تاريخ مالكها المشر ف بل حتى خادمة صديقي باسل وهي بالمناسبة تعاني من الحول في عينها تعرف كل شئ عن امبراطورية الناقلات وتبعاتها المالية

    الدليل للإرشاد العام هو :

    إسأل نفسك؟؟
    مَن كتب الموضوع ؟؟؟
    ماهي الصورة التي يرغب بنقلها ؟؟؟
    تاريخ الكاتب المهني ومصداقية اخبارة و ماهي مواضيعة السابقة ؟؟؟
    السبب في كتابة هذا الموضوع وماهي الدوافع الصادقة لأثارة اخبار تفتقد لأدني دليل ؟؟؟؟
    ماهي مصادر الكاتب ، هل هي مباشرة أم مصادر منقولة ثانوية ؟؟؟

    الملاحظه القوية باننا نلاحظ دائما وفي صورة اسبوعية يتم وضع صورة السيد سعد الشويب في كل امر سئ حتى تولد لدينا قناعة بانه كذلك وهم يعلمون علم اليقين انه انسان نظيف وقيادي ناجح ، وكذلك لا نرى له اي خبر او ذكر في جريدة الوطن وبالذات اذا قام بعمل يشكر علية ، وبنفس الوقت كنا في السابق نرى صورة الوزير السابق محمد العليم بكل مسألة شاردة او واردة تمس القطاع وارجو ملاحظة عدم وضع صورة لمعالي وزير النفط الشيخ احمد العبدالله اتعلمون مالسبب؟؟ لأنه خال السيد رئيس مجلس ادارة الوطن... ولا يجرأ احد ان يتعرض له باي سوء ونحن نحترمة ونجلة كوزير وكشيخ وكشخص فهو دمث الخلق ويتسم بالعقل والاتزان .. ولا يمكن ان نفكر بمجرد تفكير بانه وزير غير ناجح او نتعرض له بالسوء..

    في الفقرة 77 من المادة الثامنة في الدستور الدنماركي لعام 1849 يرد الآتي ( لكل شخص الحق في الطباعة والكتابة ،والكلام ، ونشر أفكاره ، وتحمل مسؤولية ذلك أمام العدالة ،ولا يجوز مطلقا للرقابة أو التدابير الوقائية الأخرى التدخل في منع هذا).
    وردت هذه الفقرة في كتاب مدرسي لدينا هو مادة المجتمع كمدخل عن حرية النشر والتعبير، والإعلام عموما..!
    وفي هذا الكتاب يرد الكثير حول أهمية الإعلام كسلطة رابعة في تعزيز وتصويب الديمقراطية ،بل تركيز كبير على تطوير الديمقراطية من خلال الإعلام ، نقرأ التالي من دون أن ننسى انه موجه للأطفال في المدارس الدنماركية : (سلطات الدولة هي ثلاث ،التشريعية ، التنفيذية والقضائية ،أما السلطة الرابعة فلها دور الرقابة والنقد ،ورصد رغبات المجتمع التي قد تكون ضد توجهات سياسة الحكومة ).
    وفي مجال سماع وجهة النظر الأخرى يؤكد الكتاب على التالي : من المهم في حالة مناقشة أو انتقاد موضوع في السياسة على سبيل المثال أن يُعطى الحق للمقابل أن يرد ويبدي وجهة نظره ، وهذا مهم للديمقراطية .

    وكذلك عن حرية التعبير يختار اصحاب الفكر والأقلام العراق كمثال يرد فيه التالي ( في زمن سلطة صدام حسين الدكتاتورية ،كان هنالك أربع صحف حكومية تكتب مايوافق توجهات سلطة صدام حسين ،وكان العراقيون تواقون إلى حرية التعبير بعد زوال هذه السلطة ولكن يبدوا إن الطريق طويل لبلوغ هذا الهدف ،لان المجاميع السياسية ، والدينية ،والأثنية متوجسة مما تكتبه الصحافة ...

    وخلاصة القول بان الخبر يسلط الضوء على هدف يتيم هو نسب الأخبار السيئة لشخص السيد سعد الشويب .. وهذا عار من الصحة جملة وتفصيل..
     
  7. Sc0rpio

    Sc0rpio بـترولـي خـاص

    1,000
    0
    36
    مهندس
    الكويت

    نقاش جميل من الأخ " فحل في كل محل "

    أتمنى أن نقرأ وجهة النظر المغايرة وتكون داخل إطار النقاش المفيد الحميد


    شكرا لكم
     
  8. القرم

    القرم بـترولـي جـديـد

    26
    0
    0
    العلم يعني وشلون افلسنا وما عاد فيه بونص المشاركه بالارباح والا كيف
     
  9. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    مجال التسويق و التعاقد الخارجي مع العملاء

    موقع هام و حساس للكويت كما ذكر في التقرير

    و يجب الحرص على وجود أشخاص ذوو طبيعة

    تعامل خلاقة و مريحة مع العملاء لكي لا نفقدهم

    و التعامل بفوقية و تعجرف إن وجد قد يخسرنا

    زبائننا ، و كذلك جودة المنتجات إن فقدت فبذلك

    نفقد عملاءنا

    و لهذا يجب على الكل الحرص التام في العمل

    لضمان افضل المنتجات حسب مواصفات السوق

    و متطلبات العملاء

    الحرص يبدأ من العامل في إنتاج النفط الخام و الحرص على عزل

    المواد الضارة و الشوائب

    و العامل في المصفاة في مختلف الوحدات فأي منتج خارج المواصفات out of spec

    يعني تضييع جهد و مواد ذات قيمة عالية و فقدان عميل !

    و ثم يأتي دور المنسقين من المؤسسة مع العملاء فإما

    يكسبون العملاء بدبلوماسيتهم و إعطاء التسهيلات اللازمة و إما

    فقدان العملاء ، و لا ننسى وضع الشخص المناسب في المكان المناسب .

    و بقى أن يعرف القائمين على الشأن النفطي ، أن الشح و عدم loss control الموارد المالية

    بسبب التنفيع و المحاباة على حساب الكويت قد أوصلنا إلى هذه الحال .

    فنأمل بأن ينتشل القائمين على القطاع النفطي الصناعة النفطية الكويتية

    و أن تغدو رابحة ناجحة و ظافرة إن شاء الله كما كانت في عهدة المؤتمنين عليها في السابق .

    شكرا اخ فيصل على الموضوع
     
  10. فحل في كل محل

    فحل في كل محل بـترولـي جـديـد

    33
    0
    0
    الاخ الفاضل Sc0rpio

    مشاركتي في هذا الجمع الكريم مع الزملاء من مختلف بقاع القطاع النفطي والطرح الذي يؤكد محبة اهل المنتدي الاوفياء والمخلصين الذين يثبتون دائما انهم اسرة واحدة. فمهما اختلفنا في وجهات النظر فان المحبة دائما تجمعنا في حب الكويت عموماً و قطاعنا النفطي على وجه الخصوص كل في موقع عملة. وحين نختلف مع مشرف او عضو ما في الرأي, يتمسك كل منا برأيه الذي كونته عقيدته خبراته و تجاربه السابقة في التعاطي مع مثل هذه الأخبار ، فكان إلزاماً علينا ان نحاول ان نرى الصورة الحقيقية فليس كل ما تراه صحيحا هو بالضرورة صحيح...! لأنك ما تراه هو ما تمت برمجة عقلك عليه .
    لذلك وجب علينا اعادة التفكير في كل ما تراه صحيحا بالنسبة لك ، قبل النقاش او اتخاذ قرار ما بل يجب اعادة النظر في أفكار من يختلفون معك ،وإنهم فقط لم تكن لهم تجاربك السابقة التي تؤهلهم كي يفكروا مثلما تفكر.

    لماذا لا تتقبل فكرة أنهم ربما يكونون على شيء من الصواب ؟

    نحاول أن تتفهم وجهة نظر الآخرين و لا تتمسك برأيك دائما لمجرد أنه رأيك.. أعد النظر في قرارك الخاص بتخليك عن الكتابة بالمنتدي و لا تفترض دائما أن كل ما تراه صوابا و بديهة هو بالضرورة صوابا و بديهة !

    (( قصة الفيل و العميان ))

    هل سمعت هذه القصة من قبل ؟
    يحكى أن ثلاثة من العميان دخلوا في غرفة بها فيل.. و طلب منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدأوا في وصفه..
    بدأوا في تحسس الفيل و خرج كل منهم ليبدأ في الوصف :
    قال الأول : الفيل هو أربعة عمدان على الأرض !
    قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما !
    و قال الثالث : الفيل يشبه المكنسة !
    و حين وجدوا أنهم مختلفون بدأوا في الشجار.. و تمسك كل منهم برأيه و راحوا يتجادلون و يتهم كل منهم أنه كاذب و مدع !
    بالتأكيد لاحظت أن الأول أمسك بأرجل الفيل و الثاني بخرطومه, و الثالث بذيله..
    كل منهم كان يعتمد على برمجته و تجاربه السابقة..

    لكن .. هل التفتّ إلى تجارب الآخرين ؟

    السؤال هنا من منهم على خطأ ؟

    في قصة الفيل .. هل كان أحدهم يكذب ؟

    بالتاكيد لا .. أليس كذلك ؟

    من الطريف أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر من وجه.. فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ !! قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر ...]
     
  11. فحل في كل محل

    فحل في كل محل بـترولـي جـديـد

    33
    0
    0
    الأخ العزيز عبدالله..

    الأخ فيصل لم يخطي وناقل الكفر ليس بكافر.. وهو محشوم عن الكفر قطعاً..

    عندما يطفو على السطح موضوع للنقاش ..
    فنحن نعلم علم اليقين ..
    أنه سيكون هناك رأي ورأي آخر ..
    أي رأي مؤيد ورأي مُعارض ..
    وقد تتفق الآراء وقد لاتتفق ..
    وقد تتشعب الآراء لتشمل آفاق أوسع ..
    وبين هذا الرأي وذاك ..
    ( خيط رفيع ) ..
    يسمى الود ..
    فإختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضيه ..
    ولزاما على كل مُحاور وعلى كل شخص يُناقش ..
    في موضوع ما ..
    أن يلتزم بهذه القاعده منذ البدء ..
    وأن يُحافظ على هذا الخيط الرفيع من القطع !! ..
    وبدلاً من إثراء الموضوع بكم هائل من الأراء المتفتحه ..
    والجيده والنيّره وإن اختلفت وجهات النظر ..
    نجد أنه يتم إثراءه بكثير من العداء وإن لم يظهر بشكل علني ..
    وكل ذلك بسبب أن أحد الأطراف لايقبل بوجهة نظر مُغايره لوجهة نظره ..
    أو جديده قد تتيح لموضوعه أن يتوسع أكثر ويشمل نقاط جديده ..
    ويعتبرها حمله لهزمه ..
    أو إضعافه ..
    أو هز ثقته بنفسه ..
    أو من باب ( عدم تشجيعه ) ..

    نحن هنا ولله الحمد ..
    نطرح مواضيع كثيره للنقاش ..
    ولابد أن يتسع المكان والمقام والصدر !! ..
    لكل رأي مهما كان ..
    وعلى كل صاحب موضوع ..
    أن يكون مُلمّاً بكل المحاور التي يحتوي عليها موضوعه .
    حتى يتسنى له النقاش فيها ومناقشة جميع الأعضاء ..
    بكل مايستجد من آراء جديده بكل صدق وجديه ..
    ولابد أن يبتعد عن التمسك الشديد برأيه وأن يكون هناك أريحيه في النقاش ..
    وفي الأخذ والعطاء ..
    حتى يتم اثراء الموضوع بما يُفيده ..
    وحتى يستطيع اقناع ..
    الزملاء بما لديه ..
    لأن التمسك الشديد والتعنت في الرأي قد يسبب العزوف ..
    في طرح الآراء المختلفه ويكتفي بعض الزملاء بالقراءه فقط دون ابداء رأيهم ..
    وهذا مالا نريده!!!
    وفي المقابل يجب على اعضاء المنتدى ..
    أن يتحاورن في لبّ الموضوع وأن يبتعدون عن التشعب والتفرع ..
    في الموضوع الذي يهوي بالموضوع الأساسي إلى القاع ..
    ويتمسك بالفروع ويترك الأصل ..
    وننسى في خضم هذه الردود المتشعبه ..
    التي ليس لها لا ناقة ولاجمل في الموضوع ..
    الموضوع الأصلي المطروح للنقاش ..

    ولابد ان نتذكر جميعا ..
    أن أي عضو يضع هنا موضوعاً في أي قسم ..
    أن يضع في اعتباره ..
    أن لايتوقع التجاوب والتفاعل من كل الأعضاء ..
    وأن لاينسى أنه ليس جميع الأعضاء ..
    سوف يكونون متفقين معه !! ..
    وأتمنى من كل من يطرح موضوع للنقاش هنا ..
    أن لا يجامل أو يميز بين الأعضاء في الردود ..
    بحيث ياخذ ويعطي مع من اتفقوا معه بينما يكتفي بشكر من خالفه ..
    في الرأي !! ..
    وأن يعتبر كل من يرد عليه سواء أتفق معه أم لم يتفق ..
    ضيفٌ عليه في بيته ..
    يُكرمه ..
    ويُحسن مقابلتة ..
    ويودعه بكلمات لطيفه عند رحيله ..
    أتمنى أن نحافظ جميعا على هذا الخيط الرفيع من القطع ..
    لا لشئ ..
    لكن لنرتقي بهذا المنتدى ..
    إلى مصاف ( المبدعين والمتألقين ) ..
    وأعتقد لا بل أجزم أن منتدانا يستحق وبدون مجال للشك ..
    ودمتم بخير .... تحياتي لكم ..

    من القلب نتمنى اجازه سعيدة للأخ فيصل العجمي ويرجع بالسلامة ..
     
  12. Sc0rpio

    Sc0rpio بـترولـي خـاص

    1,000
    0
    36
    مهندس
    الكويت


    طيب أخي الكريم " فحل في كل محل "

    ما هو الخطأ في رأيك بما نقله صاحب الموضوع وخصوصا عن الكتاب في الجريدة صاحب الخبر ؟

    أقصد كيف للكاتب أو غيره أن يقصدوا السيد سعد الشويب بالخبر المنقول ؟


    أرجو التوضيح
     
  13. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    اي نعم موضوع بالصميم فهل تنطق المؤسسة فالسكوت علامة الرضى

    ولابد من المسؤولين القائمين على هذه المشكله ان يبينوا وجهة النظر وماهي الأسباب ولا يجعلونها

    للقيل والقال وهذا ليس بمصلحة الكويت أمام العالم وأمام دولتهم ومؤسستهم ايضا !!!! فهل يظهرون الرد ؟؟؟

    أم إلتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزام الصمت !!!!!!!!!!!!!!
     
  14. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    شكراً بوعبدالله على النقل المهم
    لهكذا موضوع حيوي
     
  15. فحل في كل محل

    فحل في كل محل بـترولـي جـديـد

    33
    0
    0
    اخي العزيز Sc0rpio

    لم أقل ان هناك اي خطأ من الزميل فيصل العجمي وهو من نقل الموضوع واجتهد في تنوير الزملاء بخبر كالسابق..

    الجريدة بوجهة نظري تفتقد الى الدليل مثلما روجت في السابق عن طلب سعد الشويب التقاعد.. ولم تقدم الدليل ونحن لانطالب الا بدليل او قصاصة ورق تثبت ما تم نشرة..

    اما كيف ان يقصد سعد الشويب فهناك دلائل :-
    1- وضع صورتةالشخصية في الخبر رغم ان هذه مسؤولية مشتركة بينه وبين الوزير
    2- اقرأ السطر الثاني في الخبر ( الرئيس التنفيذي اهتماماته تتركز على مشروع »التحول« ولا بواكي للتسويق رغم ان دخل الكويت يعتمد عليه بنسبة %95 )
    3- لازلنا نأكد عدم مصداقية ماتم نشرة

    شكرا لك وللزملاء
     
  16. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    ناقل الكفر ليس بكافر ياجماعه

    ولا نستطيع ان نعلق على هذا الموضوع الا اذا كان لدينا معلومات وافيه عن الموضوع
    فهل فعلا هناك خسائر ؟
    وهل فعلا تقوم المؤسسه ببيع المشتقات النفطيه بأسعار اقل من السوق العالمي؟
    وهل فعلا الكثير من الدول لا ترغب في بترول الكويت ومشتقاته بسبب السلفر العالي ؟ اذا كان صحيح لماذا لا يتم ساتحداث وحدات للتخلص من السلفر العالي ؟
    تساؤلات كثيره تحتاج اجوبه وعليه يتحدد ان كان ماجاء في الجريده صحيح ام هو مجرد ضرب من تحت الحزام
     
  17. EviaN

    EviaN بـترولـي نشيط جدا

    عادي شدعوه دافعين من جيبهم هالخساير ومحد يكلمهم ولا احد يحاجيهم

    محطات البنزين اللي بالعالم خصوصا بامريكا قاعده تخسر والسبب (اشتر وقود غير ارهابي ) يعني لاتشترون وقود من الكويت والسعوديه ويقولون ان اكو خسائر بهالمحطات

    لان التسويق العالمي للمؤسسه فاااااااااااااااشل

    ومنو ماسك هالتسويق وليش مايغيرونه دام اكو خسائر ؟

    لا حول ولا قوة الا بالله
     
  18. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    الخسائر المقصوده هي فرقية الربح يعني ديزل سعره في السعوديه اغلى من سعر الديزل الكويتي بدولارين يعتبرونها خساره دولارين
    ليش سعرنا اقل بدولارين ؟ السبب هو الي ذكر في الموضوع
    البترول الوطنيه فيها مشروع اسمه انتاج الوقود النظيف وهو شغالين عليه لحل هالمشكله لكنه طول بشكل كبير وخلانا في اخر دول الخليج المنافسه

    استغرب ردود الاخ فحل وليش نظر للموضوع من زاوية انه تهجم على السيد الشويب
    ليش ماتنظر للموضوع ان شركتنا اقل مستوا من الشركات الثانيه ولازم نجد حل
    ليش تنظر للنصف الفارغ من الكوب ولاتنظر للنصف الممتلئ
    خلك ايجابي وشوف الجانب الي فيه مصلحه للشركه وابتعد عن الشخصانيه

    ( أتمني يكون ردك مختصر لان الردود الطويله الي مافيها قيمه اظافيه اقرأها قرائه سريعه جداً :) )*
     
  19. بدر الخميس

    بدر الخميس بـترولـي نشيط

    51
    0
    0
    والله هذيلا ما ينعرف صجهم من غشمرتهم
    بعد شحقه خساير والنفط يا الله من فضلك
    صك الثمانين الا شوي
     
  20. Sc0rpio

    Sc0rpio بـترولـي خـاص

    1,000
    0
    36
    مهندس
    الكويت


    كلام منطقي
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    609
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    938
  3. almostishar
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    3,256
  4. و بااله نستعين
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    617
  5. بو أحمد الوفراوي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    499

مشاركة هذه الصفحة