حملة علي رصيِّف

الكاتب : سمران المطيري | المشاهدات : 1,098 | الردود : 6 | ‏24 أكتوبر 2009
  1. سمران المطيري

    سمران المطيري بـترولـي جـديـد

    30
    0
    0

    حملة علي رصيِّف :



    القطية كانت ستين دينارا , بل ورجع لنا شيء يسير , وهذه القطية كانت في حملة الوناسة الغير وقفية , فهي حملة علي رصيِّف , أو لنقل حملة الضعفاء والمساكين , قوتها بين جبن كيري وخبز الحويلة.


    أما المواصلات فتنقسم إلى قسمين , مواصلات خارج مكة ومواصلات داخل مكة , أما الخارجية فأنتَ تقوم بتدبير أمورك , إما أن تأتي بسيارتك أو على متن الطيارة أو معهم في سيارة واحدة تحملكم كسوبر جمس مثلاً موديل 85 والسكان فيه فضاوة وذلك من باب الاقتراب أكثر فأكثر من الموت , ويا عيني عندما يأتي الموت وأنت ذاهب لتؤدي فريضة الحج , أما المواصلات داخل مكة , فنتحدث عنها بعد قليل .




    حملة علي رصيِّف ( رصيِّف بتشديد الياء مع كسرها بأي شيء تلقاه ) هي أنموذج لأي حملة غير قانونية , حملة تتخطى القوانين وتقفز عليها لتصل إلى الحرم المكي , حملة تجد راحتها في الشيشة , لا أقصد الشيشة أم راس وواحد معسل وصلحوو , أبداً , بل أقصد الشيشة في اللفظ المُطلق الدارج عند العامة وهي محطة البانزين وما فيها من لوازم كالبقالة وماشابه , ولا تسألني عن البقالة والكاكاوات .




    يحاول أمير الحملة توفير الميزانية قدر المُستطاع من خلال توقفه في أي شيشة تقابلنا , مقاوماً بذلك شراسة أعضاء الحملة وهجومهم على البقالة التي تكون في تلك الشيِّش , بل ويكون قد أعد مسبقاً لستة لمطاعم رخيصة جداً في أماكن معينة يتوقف فيها لتناول وجبة الغداء أو العشاء من باب التوفير وربط الحزام , وربما وزع علينا قبل المسير إلى فريضة الحج لكل واحدٍ منَّا صخرتين وحزام ناسف للجوع , يربط بطنه بتلك الصخرتين من خلال ذلك الحزام الناسف للجوع .


    بل وأحياناً لا يحرص كثيراً على تلك الوجبات , بل يأمرهم بتويع الخبز أو الكيكة الأمريكانية المحشاة بكريمة الفراولة , مع عصير سن توب وإن لم يوجد فماء القصيم استبدالاً عن الأكلات الدسمة , ويتعذر ويقول أن تلك الوجبات تسبب لنا كثرة التوقف !



    ويحرص أمير حملة الوناسة على تخفيف الحمولة والأمتعة , فيقوم بتوزيع سليب باق ومغطى بشيءٍ يذكرني بالسفرة التي أتناول عليها الطعام , وهذا السليب باق يقوم مقام الأمتعة الثقيلة كالفراش والديباج وهلم جرَّا , ويمنع منعاً باتاً أن يجلب أي نفرٍ منَّا معه الديباج أو الفراش , وذلك لأن أمير الحملة قد وفر البديل , وهو السليب باق وعليه صورة وردة صفراء , وذلك لأن مثل هذه الحملات فعلاً تُسمى حملات صفراء , قياساً على الصحف الصفراء , فالحملة محسوبة وبحنكة لسين من الناس .




    أما الشنطة فيقوم أمير الحملة بزيارة إلى أقرب سوق للمحاميد سواءً كان في خيطان أو حولي , فينزل للسرداب ويقوم بشراء كمية كبيرة من الشنط التي عليها صورة النمر الوردي , ولذلك تيمناً ببساطة النمر الوردي وصفاء قلبه وسكوته الدائم , مما يساهم في ترسيخ مبدأ السكوت والصفاء وعدم المعارضة , وأيضا يغرس ً المسالمة والوداعة الدائمة لأعضاء الحملة تجاه أميرهم الحنون .



    حملة الوناسة ليست كأي حملة , لا مقارنة بينها وبين حملة المشاعر أو الشايع أو غيرهن , فهي حملة تمارس دورها الريادي بين الحملات بكل قوة .



    فداخل مكة مواصلاتها ذات جودة عالية , فلا تستخدم أي صناعة من خلال التنقل , فأنتَ تستخدم كلتا رجليك في التنقل من منسكٍ إلى آخر , أما السكن , فثلاث غرف يسكنها أكثر من عشرين شخص .



    هذه معلومات بسيطة تساهم في إفهام البعض وتوضيح الصورة لهم فيما يخص حملة علي رصيِّف أو حملة الوناسة .




    المشاهد كثيرة التي تحدث في المناسك وأنتَ تخوض الحج مع حملة بهذا الوضع , لا يسعنا عدها وحصرها وذكرها , أتذكر أنني قد مشيت أكثر من 30 كيلو في أحد الأعوام وأنا حاج من خلال تنقلي في المناسك .



    هنيئاً لكل من سيحج هذه السنة , وهنيئاً لمن سيقف في عرفة , لا تغبطنَّ أحداً إلا في ذلك الموقف .



    هناك الآن كثير من النَّاس يقدرون ويستطيعون الحج ولم يجح أحد منهم في أي سنة , بل ووصل عمرهم الثلاثين والأربعين , وهم يملكون المال والوقت والجهد ولكن يسوفون .


    ولكن ماذا لو سمع هذا الرجل قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال : من استطاع الحج ولم يحج , فليدفع الجزية وليمت نصرانياً أو يهودياً إن شاء .



    رسالة إلى كل من هو قادر ولم يحج هذه السنة , تدارك نفسك , فالأمر جد خطير , بادر قبل أن يبادرك الموت , عندها لن تجد أحدا يقول عنك : لبيك اللهم عن شبرمة .




    سمران يحييكم​
     
  2. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    حملة رصيف تعكس واقع حكومة الرصيف...

    هذي الحكومة التي يندء لها الجبين وتبكي لها الاعيون..

    حكومة همها الأول والأخير خلق طبقتين...داخل الدائري الرابع وماخلفة للكلاب

    طبقة تجار وابناء سور كل المحرمات محللة لهم والمناقصات لهم فقط..وكل ذنب لهم مهما كبر مغفور

    وطبقة فقراء مدعوكين بمرارة القهر كل شي حرام عليهم والقروض عليهم فقط..وياويلك يامن تخطئ فنحن في بلد قانون..

    حكومة مهمتها خلق اللجان تلو اللجان لمعرفة اسرار الجان.. وغسل الضمائر بالمال السياسي.. وتنشرها على اسوار المجلس شاهر ياظاهر..

    ومشاريع ظاهرها الإصلاح وهي مصالح حجاج الفي آي بي وباطنها العذاب لفئة حملة الرصيف..

    والعلم كله يقع بين ظلوعها .. ولا ترغب بالتصريح عنه او نشره..وشعب مجّوع تهنش قوت يومة غلاء المعيشة..

    حكومة فقدت بوصلة الحكم بالعدالة فاضحى شمالي خزينتها يصارع الشعب باصبعه الصغير على قروضة.. وتريدنا شاهد عيان على محاربتها لنا ونشهد ضد انفسنا حتى تشبع غرورها..

    أنشاوا مجموعة 26 شرذمي للتبرير والتكرير والذين افتقروا لنون النسوة التي نادوا بها في كل مكان ، فلم يصبح علينا الصبح حتى وجدنا المناصب لبعض منهم والباقي على الطريق..والحبل على جرار مناصب الرضاء فكما قيل عين الرضى ... ولاننسى باقر وتصويتة مع المديونيات فلم يستشرف في تلك الفترة لان النيابة تحتفظ باوراق التيزاب والمرأه لازالت حية ترزق فالويل الويل له..

    حكومة تكن العداء للمنتج المحلي داخلياً .. وتدفع المليارات والمساعدات لكل منتج خارجي .. لزوم السياسية والرصيد الخارجي فام من في الداخل ... في قريح

    حكومة تتبنى الفساد الاداري والمالي المتفشي بطلاقه واسعه في الجسد الحكومي الفاقد لمناعة الراقب والمحاسبة المالية لأسباب غياب المؤسسة التشريعية الفعّالة او البعض متاوطئ ,,, وقضية الاعلانات اكبر دليل على ذلك...

    حكومه تستنكر الوقوف مع السواد الأعظم من الشعب وتقف ضده وهو يحبها ظالمة او مظلومة لأن المرء يحشر مع من يحب يوم الحشر..

    هذة حكومتنا موديل 2009 جديدة وما زال مازال ..فدروس الغزو تتحول الى هجوم صدامي بغيض ونحن نعرف الحقيقة المرة ..

    تريد ما جميعاً شيباً وشباب نساء ورجال ان نصبح كلنا سياسين لديها فلا صديق دائم ولا عدو دائم ..

    كان حكيم يسير مع تلاميذه على جبل التاي، فرأى امرأة تنوح على قبر، فأسرع باتجاهها، ولما اقترب أرسل أحد تلاميذه ليسألها: إنك تولولين وتنوحين نواح من عانى أحزانا على أحزان؟ فأجابت نعم هو كذلك! إنها أحزان على أحزان؛ فقد قتل النمر والد زوجي في هذا المكان، ثم قتل النمر زوجي هنا أيضا، والآن قتل النمر ابني بالطريقة نفسها!


    قال الحكيم: لماذا لا تتركين هذه المكان؟


    فكانت إجابتها: إنه لا يوجد حكومة ظالمة في هذا المكان.


    قال الحكيم: تذكروا يا بني إن الحكومة الظالمة أسوأ من الوحوش الضواري (عن كتاب: السلطة، لراسل، ص 224).



    بقيت كلمة أخيرة أوجهها إلى تجار الأزمات الحكومية الذين وقفوا ضد رغبات الشعب واستغلوا مواقعهم،واحتموا بمناصبهم وعلاقاتهم ،أقول لهؤلاء إن لعنة الشعب ستطاردكم إلى يوم الدين،وإن الجماهير لن تسكت على أفعالكم وأكاذيبكم المقيتة،وإن يوم الحساب قادم بلا جدال...
     
  3. touareg777

    touareg777 بـترولـي مميز

    641
    0
    0
    عروقها بالماي
    دولة الكويت
    بس الحين في خوووش مشروع يقولك ادفع 70 دينار واخذ شهاده من الحمله انك بتروح الحج وروح دوامك وقدمها واستريح في البيت لا حج ولا حمله
    يعني اجازة حج بقيمة 70 دينار
     
  4. سمران المطيري

    سمران المطيري بـترولـي جـديـد

    30
    0
    0
    الإخوة الأفاضل المحترمين , شكراً لوجودكم الكريم , وسمران يحييكم .
     
  5. PIANO

    PIANO بـترولـي مميز

    803
    0
    16
    عضو مجلس الشعب
    sweet KUWAIT
    اهم شي الواحد ينوي نيه صادقه

    والله سبحانه سييسرها له

    جزاك الله خير
     
  6. reznama

    reznama بـترولـي مميز

    ماعتقد إحنا يالبنات إتناسبنا حملة رصيف ..!!

    صج إن فيها مشقه وتعب وبنظري أشوف إن لها أجر كبير .. بس بوقتنا الحاضر ما تناسبنا يالبنات ..!!

    خصوصا إن إنوجدت إمكانيات أفضل بكثير من حملة الرصيف ..

    ومثل ما تفضل أحد الإخوان وقال (( النيه الصادقه ))

    وإنما الأعمال بالنيات

    :)

    تحياتي للكاتب

    ..
     
  7. بنت حمايل

    بنت حمايل بـترولـي نشيط

    الله وناسة خوش اسم مسمينها
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة