جوهر لوزير النفط: مؤسسة البترول ألغت ميزة السكن

الكاتب : سالم الخالدي | المشاهدات : 859 | الردود : 5 | ‏21 أكتوبر 2009
  1. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت




    نقابة المؤسسة تواصل التنسيق مع أعضاء مجلس الأمة .. والنائب د. حسن جوهر يتقدم بسؤال برلماني الى وزير النفط عن قانونية منحة السكن



    قدم النائب د. حسن جوهر سؤالا برلمانياً إلى وزير النفط وزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله قال فيه يرجى تزويدي بالآتي: بالإشارة إلى قانون العمل في قطاع الأعمال النفطية رقم 28 لسنة 1969 والذي ينص في المادة 16: على جميع أصحاب الأعمال النفطية، ممن يستخدمون مائتي عامل على الأقل، توفير السكن الملائم للعمال وعائلاتهم، وتعويض من لم توفر لهم هذا السكن بمنحهم بدل سكن مناسب، ولما كان النظام المعمول به في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة يقتضي توفير السكن العيني لبعض العاملين، أو توفير منحة سكن للبعض الآخر، يرجى تزويدي بالآتي:

    1) نسخة من جميع القرارات واللوائح المعتمدة والمنظمة لمنح ميزة السكن العينية للعاملين في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة حسب الأنظمة المعمول بها حتى سنة 2003 في المؤسسة وشركاتها التابعة، إضافة إلى جميع القرارات واللوائح المعتمدة والمنظمة لتعويض العاملين بمنحة السكن المقررة حاليا شاملة جميع المراسلات الخاصة بهذا الشأن مع ديوان الخدمة المدنية.

    2) هل قامت مؤسسة البترول الكويتية بعمل دراسة شاملة مبنية على أسس ومعايير واضحة لتقييم القيمة العادلة لمنحة السكن التي يتم منحها حاليا للموظفين العاملين لديها؟ مع تزويدي بنسخة منها، إن وجدت.

    3) ما دواعي ومبررات إلغاء ميزة السكن العينية التي كانت توفرها مؤسسة البترول الكويتية لموظفيها لغاية سنة 2003؟ وهل يعتبر مجموع علاوة السكن مضافة إليها منحة السكن حاليا مساوياً للقيمة المرصودة لميزة السكن العينية في السابق، مع بيان أسباب ذلك، مع تزويدي بمقارنة للنظامين السابق والحالي لكل درجة من سلم الدرجات الموحد للقطاع النفطي.

    4) هل كانت آلية استبدال النظام السابق بمنحة السكن الحالية وما نتج عنها من فروقات تتناسب مع التضخم الذي تشهده البلاد والارتفاع الحاد في تكاليف المعيشة وبخاصة قيمة إيجار الوحدات السكنية؟ مع بيان ذلك بحسب رأي المؤسسة والدراسات التي تم إعدادها في هذا الشأن.

    5) هل طبقت المؤسسة وشركاتها التابعة نص وروح المادة 16 من قانون العمل في قطاع الأعمال النفطية لسنة 1969 والتي تنص على تعويض من لم توفر لهم السكن بدل سكن مناسب؟ وكيف يتناسب هذا البدل مع التضخم الحاد في قيمة إيجارات الوحدات السكنية من سنة 2003 حتى يومنا هذا؟ مع تزويدي بنسخ عن جميع الدراسات المتعلقة بآثار تضخم قيمة إيجار الوحدات السكنية على التطبيق السليم للمادة 16 المذكورة أعلاه في كل من المؤسسة وشركاتها التابعة، إن وجدت.

    6) ما مؤشر تكاليف المعيشة الذي تعتمده مؤسسة البترول الكويتية لتقييم قيمة فروقات علاوة السكن لموظفيها الموفدين في المكاتب الخارجية؟ وعلى أي أساس تم اختيار هذا المؤشر على وجه التحديد؟ وما قيمة إيجارات السكن في دولة الكويت بناء على نفس المؤشر المذكور؟ ولماذا لا يتم اعتماد هذا المؤشر للعاملين في دولة الكويت أسوة بالموفدين بالمكاتب الخارجية.

    7) لماذا تقوم مؤسسة البترول الكويتي وشركاتها التابعة بالتمييز ضد أبناء هذا الوطن بتوفير منحة السكن لبعض العاملين غير الكويتيين فقط من فئة أعزب؟ ولماذا يتم حرمان العاملين الكويتيين من فئة أعزب على نفس درجات نظرائهم غير الكويتيين من هذه المنحة؟ وكيف يتناسب ذلك مع المادة 16 من قانون العمل في قطاع الأعمال النفطية إن لم يكن لدى العامل الأعزب الكويتي سكن مشترك مع والديه أو في حالة فقده لهما أو لأي سبب آخر، مع تزويدي بجميع الدراسات والقرارات المرتبطة بالتفرقة في توفير منحه السكن للعاملين في فئة أعزب الكويتيين وغير الكويتيين.

    8) ما الخطوات التي ستتخذها مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لمعالجة جمود قيمة منحة السكن من سنة 2003 مقابل ظاهرة تضخم قيمة إيجار الوحدات السكنية منذ آخر تعديل؟ وما الخطوات التي سيتم اتخاذها لمساواة العاملين الكويتيين من فئة أعزب بنظرائهم غير الكويتيين من نفس الفئة؟.

    منقول من نقابة المؤسسة

    _____________________________________


    بصراحة هذا الموضوع مهم جدا

    وأشكر زملائي في نقابة المؤسسة على طرحهم هذه النقطة وتنسيقهم مع أعضاء المجلس

    وعلى حسب توقعي أن الاجابات ستكون محرجة للمؤسسة ....




     
    آخر تعديل: ‏21 أكتوبر 2009
  2. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    خوش اسئلة وخوش مواقف صراحة وإن شاء الله الكل يأخذ .. لأن اللي قاعد يصير ظلم لصغار الموظفين
    شنو ذنبهم تحرمهم من حقوقهم .. والله يستر يعطون الكبار ويطنشونا .. ماصارت كل شي لهم :)
    على الاقل النائب الفاضل راح يكتشف ان شريحة كبيرة ماتستلم منحة السكن خير شر يقصون علينا
    علاوة سكن علاوة سكن وتونا ندري ان فيه منحة سكن حق مكتسب ومالهم منّه بعد ..
     
  3. احسن نائب بأخوانا الشيعه جوهر. وبعدييييييييين يأتون البقيه

    انا بس ودي اعرف العنصر النسائي اللي فاز بالانتخابات شنو سوى لي الحين؟ ماشفنا منهم شي والظاهر يقول انهم حكوميين ولا شفت مطلب واحد يهم المواطن ويوقف معاه...بس يعرفون يدافعون عن وزير الداخليه:) وعلى قولة بعض الاخوان موضوع نجاحهم يثير الشكه والظاهر الموضوع فيه لبس في فرز الاصوات..يا ليت لو يتم اعادة الفرز
     
  4. WaRiO

    WaRiO بـترولـي مميز

    ماله داعي .. حسن جوهر كويتي ويخدم كويتيين ماله داعي احسن نائب شيعي !!!!

    ================

    اخوي pickw

    الى اعرفه انه هذي المنحه يسمونها بدل اجار للموظفيين لدرجة 13 فما فوق للي ما عندهم بيت وقميته تتراوح من 250 - 350 على الي اذكره .. وانشالله ما اكون غلطت بالرقم
     
  5. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    هلا اخوي WaRiO

    شوف فيه علاوة السكن وهذي الكل ياخذها وفيه منحة السكن وهذي ياخذها اللي درجته 13 وفوق بالاضافه لعلاوة السكن :

    [​IMG]

    واذا تبي بدل ايجار من الحكومة يقولون مايصير لان عندك علاوة سكن !
    لكن اللي درجته 13 وفوق مافيه مشكله المؤسسة تصرف له منحة سكن فوق علاوة السكن !


    للاسف اخوي كل هالاستنفار هو فقط لزيادة منحة السكن لاصحاب الدرجات 13 ومافوق ومافوق ومافوق
    صار لنا اكثر من سنه وكله ومافوق !!

    يعني باقي الموظفين عزابية وساكنين بيوت اهاليهم او توهم متزوجين وعلى مايفكر الواحد يصير عنده اطفال ويطلع في بيت بروحة اكيد راح يكون واصل درجة 13 وماعلية خوف < تفكيرهم !!
     
  6. WaRiO

    WaRiO بـترولـي مميز

    اي هذا الي اقصده ... اختلف على الاسم .... هذا في نقابي عندنا من عمر وانا اقووله على هذي الشغله

    يقوول هذا تم وضعه يوم تعديل الدرجات الي في عام 2004-2003 على ما اذكر

    جنه الموظف الي اقل من درجه 13 مالهم بيوت :)
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة