خطأ يقطع به المصلين !

الكاتب : Faisal | المشاهدات : 578 | الردود : 6 | ‏15 أكتوبر 2009
  1. Faisal

    Faisal بـترولـي جـديـد

    22
    0
    0
    بسم الله ، والصلاة والسلام على سيد الاولين والآخرين محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه اجمعين


    اخواني واخواتي

    كلكم يعرف ان الصلاة هي الركن الثاني من أركان الاسلام وهي عامود الدين وهي الاساس الذي اذا صلح صلحت به باقي الاعمال ، ومن اوجب الواجبات على الانسان المسلم بعد معرفة الايمان هو التفقه بما يجب عليه كمسلم وعلى رأس ذلك الصلاة لانها صلته الوثقى بالله ، ومن أوجه التفقه بالواجبات كالصلاة ، معرفة الاخطاء التي قد تقع في العبادة لكي يتجنبها العابد ، لان الاخطاء إما انها تبطل العباده او تنقص من اجرها او يزيد صاحبها ما ليس بها فيقع في محظور وهو لا يعلم .

    ومن ذلك زيادة البعض في التشهد كلمة ( سيدنا ) قبل كلمة محمد في التشهد وهذا لم يرد عن محمد صلى الله عليه وسلم ، روى احاديث التشهد ما يقرب من اربع وعشرين صحابيا منهم ابن عباس وبن مسعود وابو موسى وابن عمر وعائشة وعلي والحسن بن علي وغيرهم ، وكلها لم يرد بها لفظ سيدنا محمد وهي ، ( على تفاوت درجة صحتها ) لاحجه فيها لمن قال عكس ذلك ، واصح الروايات رواية بن عباس وبن مسعود واشدهما صحة رواية ابن مسعود .



    تشهد ابن مسعود

    قال: "كنا إذا جلسنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة وقلنا السلام على الله قبل عباده، والسلام على فلان وفلان". فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا تقولوا السلام على الله ، فإن الله هو السلام ، ولكن إذا جلس أحدكم فليقل: التحيات لله، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فإنكم إذا قلتم ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض، أو بين السماء والأرض، أشهد أن لا إله إلا الله، واشهد أن محمدًا عبده ورسوله.. ثم ليختر أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به" رواه الجماعة.


    قال مسلم: أجمع الناس على تشهد ابن مسعود، لأن أصحابه لا يخالف بعضهم بعضًا، وغيره قد اختلف أصحابه وقال الترمذي والخطابي وابن عبد البر وابن المنذر: تشهد ابن مسعود أصح حديث في التشهد، ويلي تشهد ابن مسعود في الصحة تشهد ابن عباس


    تشهد ابن عباس

    قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا القرآن، وكان يقول: "التحيات المباركات، الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله" رواه الشافعي ومسلم وأبو داود والنسائي.

    قال الشافعي، ورويت أحاديث في التشهد مختلفة، وكان هذا أحب إليَّ، لأنه أكملها، قال الحافظ: سئل الشافعي عن اختياره تشهد ابن عباس فقال لما رأيته واسعًا وسمعته عن ابن عباس صحيحًا، وكان عندي أجمع وأكثر لفظًا من غيره أخذت به غير معنف لمن أخذ بغيره مما صح


    وهناك تشهد آخر اختاره مالك، ورواه في الموطأ عن عبد الرحمن بن عبد القاري، أنه سمع عمر بن الخطاب وهو على المنبر يعلم الناس التشهد يقول: "قولوا التحيات لله، الزكيات لله، الطيبات والصلوات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، واشهد أن محمدًا عبده ورسوله".

    قال النووي: "هذه الأحاديث في التشهد كلها صحيحة، واشدها صحة باتفاق المحدثين حديث ابن مسعود ثم ابن عباس"، قال الشافعي: وبأيها تشهد أجزأه ، وقال أجمع العلماء على جواز كل واحد منها.



    وما لم يرد لا نأخذ به لان العبادات توقيفيه فلا يزاد ولا ينقص فيها بل تأدى كما جاءت ، ورد عن عائشة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد " رواه مسلم ، فالمقصود ان رسول الله هو سيدنا وسيد الأولين والآخرين بلا شك ونقول ذلك في كل مقال وموقف ونتقرب الى الله بقول ذلك ولكنه يمنع في اثناء الصلاة لان اعمال الصلاة لا يزاد فيها ولا ينقص لا عملا ولا قولا ، فالاحاديث التي وردت في التشهد نأديها كما هي ولا نزيد عليها

    ومثال الزياده الغير مشروعه لو زاد احد على تكبيرة الاحرام وقال الله اعلى واكبر بدل ( الله أكبر ) ودخل في صلاته هل تصح ؟ طبعا الكل سيقول انها لا تصح ، لانها على غير الوجه المشروع ، ولو زاد احد وقال سمع الله لمن حمده وشكره بدل سمع الله لمن حمده ، هل نقول تصح ، بالطبع لا احد يقول تصح لانها زياده لم ترد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك في التشهد نقول (الحديث .. واشهد ان محمدا عبده ورسوله .. ولا نقول واشهد ان سيدنا محمد .. الخ ، وانما صح عن رسول الله ما يعرفه كل المسلمون في الصلاة في افعالها واقوالها واركانها وسننها ومن زاد عليها حرفاً واحد فزيادته عليه رد كما ورد في الحديث الشريف والواجب الالتزام بما ورد في السنة وترك مازيد بجهل وبغير علم



    وصلى وسلم اللهم على سيدنا وحبيبنا محمد بن عبدالله وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الميامين
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    جزاك الله يا أخي فيصل و منكم نستفيد
     
  3. MAB12

    MAB12 بـترولـي مميز

    جزاك الله خير

    والله يجعلها في ميزان حسناتك

    مشاركة مفيدة وانا استفدت منها

    تقبل مروري
     
  4. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    شكراااا لكـ على اختياركـ لهذا الموضوع .*.*.*.:)
    (( نعم ما اخترت )).*.*.*.:)
    وجزيت خيراااااا.*.*.*.
    :)
    [​IMG]
     
  5. Faisal

    Faisal بـترولـي جـديـد

    22
    0
    0
    اخواني ( عبدالله - ميناء عبدالله 12 - المعلمة المتميزه ) الله محييكم وجزانا وإياكم خير

    واسأله ان ينفع فيها المسلمين
     
  6. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    مشكور اخوي
    والله يجزاك خير
     
  7. WOLF

    WOLF بـترولـي نشيط جدا

    180
    0
    0
    جزااااااك الله خير يافيصل..و بارك الله فيك.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة