الموظف المثالي نظام فاشل جدا

الكاتب : فلان الفلاني | المشاهدات : 1,263 | الردود : 2 | ‏9 أكتوبر 2009
  1. فلان الفلاني

فلان الفلاني بـترولـي جـديـد

29
    0
    0
    من الأمور التي أثبتت فشلها هي الموظف المثالي للشهر Employee of the month

نلخص لكم عيوب الموظف المثالي:

أولا: الحصول عليها لمرة واحدة فقط، بينما قد يكون في استطاعة الموظف أن يحصل عليها في كل شهر؟؟

مثال: تخيل معاي إذا كان في طالب مجتهد وطلع الأول هالسنة، هل يأتي الناظر مثلاً ويقول للطالب السنة الثانية أحنا آسفين يا وليدي أنت طلعت الأول السنة الماضية وما يصير تطلع الأول هالسنة!! بالله عليكم هذا الطالب المسكين شلون بتكون حالته وشلون بكون مستواه بعدها!!!

الله عز وجل يقول"وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ" المطففين 26

ثانيا: تمييز موظف بأسمه من فريق عمل يسبب أنشقاق وتفكك في العمل الجماعي ويشجع على العمل الأنفرادي لأن التقدير لفرد وليس لجماعة..وهذا يتناقض مع منهج الإدارة في تشجيع العمل الجماعي!!! وهذا معناه إما أن الإدارة ما عندها مصداقية فيما تقول أم أنها لا تعي ما تقول!! وهذه مصيبة!

ثالثا: معايير أختيار الموظف تشوبها الضبابية والعشوائية، وكلنا يعلم كيف يتم أختيار الموظف " بالقرعة" يعني أمسح واربح.. وهذا إجراء ظالم لموظف مجتهد ولكن ما حالفة الحظ وما وقعت عليه يد نائب العضو المنتدب الفاضل (هذا إذا كانت قرعة). ما هو ذنب هذا الموظف المجتهد عندما يخضع لهذه اللعبة الساقطة إداريا وأخلاقياً. أبي أعرف شلون تفكرون يا بشر. أنا أبي أعرف شيء واحد ألحين وبحسبه بسيطة:
    السنة فيها 12 شهر وكل شهر 3 موظفين يعني كل سنة يتم اختيار 36 موظف على الأقل.. يعني بعد 6 أو 7 سنين يكونون دارو على الموظفين كلهم وصارو كل موظفين الشركة مثاليين. شلون راح يكون الوضع بعدها هل راح يدورون عليهم مرة ثانية ولا ينطرون أي موظف يديد يتعين وعلطول يصير مثالي!!! أنا أقول إذا صار هالشيء أحنا لازم ندخل قينس للأرقام القياسية.

الله عز وجل يقول: "أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ"القلم 36

رابعا: طبعا التزكية تكون حصريا بيد مدير المجموعة؟! ويتم إهمال رئيس الفريق ورئيس القسم والمسئول المباشر... بمعنى أن المسئول المباشر الذي هو على علم بأداء الموظف ليس له دخل بعملية الأختيار! وهذا دليل قاطع على أن الموضوع خالي من المصداقية تماما.

وهناك العديد من الشركات التي اكتشفت فشل هذا النوع من التمييز وقامت بإلغاءه واستبداله بطرق آخرى أفضل.

تصدقون لو شركة تشوف هالإدارات اللي عندنا تقول هذولا مو محتاجين شيء.. يعني في مجموعة أسمها تطوير وظيفي ودراسات إداريه وآخرى أسمها موارد بشرية.. أنا أبي أعرف ما هي الدراسات التي قدموها للشركة؟

رأيي المتواضع: دام أنكم ما تعرفون.. المثل يقول: عط خبزك خبازة لو أكل نصه" يعني تكلف مجموعة الموارد البشرية (المتفرجة) بتعيين مستشار متخصص لعمل دراسة كاملة حول هذا الموضوع وأيجاد نظام عادل يحقق الهدف منه.

2. الحاسة السادسة

الحاسة السادسة بـترولـي جـديـد

25
    0
    0
    كلام جميل يا اخونا فلان الفلاني , بس بعد لاننسى ان عملية اختيار الموظف المثالي أغلبيتها تعتمد على المحسوبية وليس الكل ...؟ لكن انا ودي اقول شي اللي حط هذا النظام ما عنده سالفه لانه فيه ظلم لبعض الموظفين المجتهدين , وثانيا انا استغرب من نقطة مهمة يا اخوي ليش الشركة تسترشد بمستشار عشان يسوي دراسات وأبحاث على عدد ما يفوق 600 موظف عندنا بالشركة شنو هالكلام , وين اللي مسوين روحهم فاهمين عندنا ليش ما يبتكرون ويشغلون مخهم شوي , بس فالحين الرزه على الكرسي والسكرتارية عند مكاتبهم والله ما أقول إلا ان الشركة حايسه ومسئولينها مو عارفين من وين يبتدون والله خرطي ,, بذمتكم انا مو قلت لكم انها شركة باميه ...
    ودمتم سالمين

3. K.O.T.C

K.O.T.C بـترولـي نشيط

149
    0
    0
    دراسات تصرف عليها مبالغ طائله وتركن في الادراج لأنها لا تتماشى مع مصالحهم الشخصيه ، الله يبدل و يصلح الحالوللظالم يوم آجلا ام عاجلا.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة