مشروع الرؤية

الكاتب : ناقلات الغاز | المشاهدات : 815 | الردود : 4 | ‏9 أكتوبر 2009
  1. ناقلات الغاز

    ناقلات الغاز بـترولـي جـديـد

    7
    0
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الرؤية

    أولا :
    أود أن أقول لك ياأخ كور مخلبص ( أبو سليمان) الحمدلله على السلامة ، وأطال الله بقاءك وأجزل عطاءك وشتت أعداءك ( لو قلتها لأحد المسؤولين جان عطاني درجة أو ديوتي ) وأحب أن أسألك هل كنت في إجازة أم ديوتي ؟؟!!! مع أنني أعلم كما تعلم أن الديوتي فى شركة ناقلات النفط هو مجرد إجازة لمن يحبه المسؤول .


    ثانيا :
    اللقاء الذي تم قبل ما يقارب السنتين ، والذي وعد الرئيس به بإنجاز الكثير ، ولم ينجز منه إلا القليل للأسف الشديد، ومن ذلك الإنجاز ( من وجهة نظري ) تكليف الشيخ علي مسؤولية مصنع الغاز . فبدأت بالتناقص ( ولم تنتهي ) وتيرة الكذب بأسم الشيخ علي التي كان يمارسها المدير وأتباعه ، كلما طالب الموظف بحقوقه مثل الدرجة المتأخرة لسنوات ، أو دورة خارجية ، أجابوا أن الشيخ علي ( ما يرضى ) مع أن الشيخ علي رجل محترم ولا يحب الظلم ،أو انقاص الحقوق ، وباب مكتبه مفتوح للجميع كما ذكر شخصيا .


    ثالثا :
    في ذلك اللقاء ( في مصنع الغاز ) تحدث الرئيس عن مشروع الرؤية ، وأن هناك أمور سوف تتغير للأفضل ، وأن المسؤولين في الشركة لديهم الرؤية والإرادة لتحقيق أهداف الشركة ، وقد نسي الرئيس أن الرؤية الحقيقية تحتاج إلى مسؤولين أكفياء وليس أكفاء ( أكفاء باللغة العربية جمع كفيف أي أعمى ) ، لكي يروا بالبصيرة وليس بالبصر ، كما أنها تحتاج أيضا إلى مسؤولين لديهم الإدارة الممتازة والإرادة ، ولكن للأسف أكثر المسؤولين في الشركة هم أكفاء ويجهلون فن الإدارة ومسلوبي الإرادة ، فكيف يهتدي إلى الهدف من كان هذا حاله ( رؤية ضبابية يابو بدر ).


    رابعا :
    قد تحدث علم الإدارة الحديث ( يابو سليمان ) عن الرؤية بأن لها ثلاث شروط أساسية ، ومن دونها لايكون هناك رؤية لأي مؤسسة أو شركة أو إدارة وهذه الشروط هي :
    1- يجب أن تكون الرؤية وأهداف الشركة أو الإدارة واضحة للجميع ، أي بمعنى أن يوضح رئيس الشركة أو مدير الإدارة الأهداف التي يراد تحقيقها بكل شفافية لموظفيه صغيرهم
    وكبيرهم ، ولا يكون ذلك حكرا عليه .
    2- يجب الاجتماع مع الموظفين في الإدارة وإشراكهم باتخاذ القرارات وتوضيح العقبات والمشاكل ، وذلك يصب في المصلحة العامة .
    3- احترام الموظف وذلك في أمرين ، احترام شخصه كموظف وإن كان أقل درجة ،وإحترام قرار الموظف من خلال مسؤولياته المناطة به ( مع أننا نعاني من مشكلة إعطاء المسؤولية للموظفين دون إعطائهم الصلاحية باتخاذ القرار ومن ثم محاسبتهم )
    وأنا أعلم يقينا كما تعلم يا أبو سليمان أن معظم المدراء في الشركة لا يفقهون الفرق بين المسؤولية والصلاحية .

    * سؤال للرئيس : هل أنت راضي عن إنجازات الشركة ومدرائها ( إن كان هناك إنجازات ) ؟؟!!

    - وأخيرا يا كور أبو سليمان أطال الله بقاءك ...
     
  2. الحاسة السادسة

    الحاسة السادسة بـترولـي جـديـد

    25
    0
    0
    اي انجازات اي حامض حلو ,,, الله يكون بعون المساكين والمظلومين بهالشركة , إحنا للأسف عندنا مسئولين مثل السحرة , كلام وابتسامة لكن ورائها أشياء كثيرة ,,, اعتقد فهمتوا قصدي يا شباب ...؟ وما خفي أعظم .... ودمتم سالمين
     
  3. كور مخلبص

    كور مخلبص بـترولـي نشيط

    141
    0
    0

    أولا ليس من حقك السؤال أين كنت، فهذا تجاوز على صلاحيات الغير كونك لست عضوا في مجلس الأمة فلا يحق لك السؤال، و قد قام زميل في المنتدى بتوجيه أسئلة برلمانية في السابق حول سفرات العمل (الديوتي) لكن لا حياة لمن تنادي..
    :confused:
    نسيت بأنه عضو في المنتدى لا عضو في مجلس الأمــــة لذلك لم و لن يتغير شيء على عكس عندما قدم العمير أسئلته تم تغيير مسمى مدراء (الثلاجه) من مهام خاصة إلى مدراء علاقات حكومية و برلمانية رقم (1) & (2) فتم التفاعل بسرعة البرق مع الأسئلة البرلمانية و تم التجاهل لأسئلة و استفسارات العاملين
    ...:rolleyes:



    بصراحة لفت إنتباهي لنقطة سمعتها كثيرا مؤخرا بس لم أعطها الإهتمام الكثير، أخرتها قيل لي بأن في المصنع لا يعمل نظام الكرت الآلي كروت الدوام و لم تصلهم الكروت إلا بعد 8 شهور من وصولها و استعمالها في الإدارة و بأنهم يوقعون على كشووف حضور و انصراف و أن وراء هذا القرار كما قيل هو الشيخ علي، بصراحة رديت على اللي نقل لي الخبر بأنه هل يعقل بأن نائب العضو المنتدب بينزل مستواه لكروت حضور و انصراف و يأمر بعمل كشف حضور و انصراف و يتم التوقيع عليــه، شي مو منطقي ولا معقول لكن ربما هذه هي السياسية اليديده يعني قلت له أكيد المسئولين هناك يخوفونكم بأن الشيخ علي شديد و انحيازي و يحط على أي شخص يشتكي، فقال لي: هذا بالضبط اللي يقولونه!!!

    يعني الحين عرفنا القمنده، يتم ارهابهم بأن شخصيته عنفوانية و ظالمه و يتم تطبيق قرارات حلمنشية بإسمه حتى لا يتجرأ أحد أن يعترض أو يشتكي له!!

    فهمت المغزى الحين!!!;)


    بإختصار فاقد الشيء لا يعطيـه، هل وصلنا مرحلة متدنية كون بعض المسئولين سواء في المصنع أو الإدارة لا يعرفون الكتابة باللغة العربية و هذه أنتشرت مثل إيميلات الـ forward ببين بعض العاملين للتندر على أخطاء المسئولين سواء باللغة الإنجليزية أو العربية.
    شلون تبي مسئول و قيادي و لغته الأصلية لا يجيدها بأفهم شلون و هذا أبسط شيء شلون تخرج من الثانوية أو حتى حاز على الشهادة الجامعية بدأت أشك في مصداقية شهادتهم بكل أمانة، أتحدث هنا عن أخطاء لغوية مو أخطاء مطبعية و أخطاء جسمية و قاتلة!!!

    يعني بالله عليك ماذا تتوقع من مثل هؤلاء؟؟؟؟

    أزيدك من الشعر بيت القيادي يعرف كيف يدير و يملك خطة عمل واضحة مثل ما تفضلت لكن الموجود هل يعرفون ماذا يريدون من الموظفين لديهم بعد سنة لا أكثر مابي خطة خمس سنين لأنه أكبر منهم أبي سنة وحدة بس لدرجة حتى خطة تدريب مو عارفين شنو يبونهم يتدربون عليه.

    مرة أخرى فاقد الشيء لا يعطيه
    :(



    1- ماراح أبالغ بس عطيني اثنين من إدارتين مختلفتين في الشركة يعرفون ماهي أهداف و رؤية الشركة، بل سأزايد و اتحدى أكثر و لا أبالغ إن قلت لك اتحدى بأن تحضر لي أثنين من رؤوساء الفرق أو اي مسئولين بالشركة و تجعلهم يذكرون ما هي أهداف و رؤية الشركة و ن جاوبوا بنصف الأهداف و رؤية الشركة مستعد أعتزل الكتابة بل و الإستقالة من الشركة بكبرها وأبوس راس كل موظف بالشركة و أقول أسف و حقكم علي!!!:p


    2- اشراك الموظفين حسب نظرة المسئولين معناته راح تشاركهم في الكيكة، سفرات عمل، و إجازات رغم أنه اصلا مافي انجازات على الأرض مجرد اوهام، و فوق هذا مشاركة بعض العاملين مع المسئولين تجعل المسئولين في موقف محرج لأن الكثير من العاملين و الموظفين إمكانياتهم قدراتهم تفوق و تتتعدى مسئوليهم و بالتالي تحرجهم في الإجتماعات و يا ما مسئولين تخلوا عن فكرة اجتماع مع اداراتهم و العاملين فيها بسبب أن بعض العاملين احرجوهم و جعلوهم لا يفقهون شيء كونهم أداروا الإجتماع بدلا عنهم نظرا لكفائتهم و قدرتهم على تحمل المسئوليات.


    3- مع كامل احترامي، كلمة الإحترام في الشركة غير موجودة، استبدلها بالخوف، يعني

    أنا أخاف منك لان نسيبك DMD أو اخاف منك لأن قريبك عضو مجلس أمة أو أخاف منك لأن عديلك قيادي كبير لكن أن احترمك لا و يمكن بنظرة سريعه عبر مقارنة ملفات الموظفين و ستعلم ماذا أعني!!!:D

    أما الفرق بين المسؤولية و الصلاحية، أنصحهم بالتمعن بكلمة صلاحية الموجودة في المواد الغذائية ربما ستفيدهم لمعرفة الفرق!!! :cool:


    أتمنى لما يقعد بينه و بين نفسـه بدون رتوج بعد صلاة الفير ، جلسة تأمل و جلسة للذات مع النفس و الذات و يسال نفسه هالسؤال و قبل أن يكون في اجتماع مع بورد المؤسسة و قبل أن يعمل لقاء صحفي يتذكر إجابته التي كانت بينه و بين نفسـه.





    جزاك الله خير، و أطال بقاءك بعد معاي يا قلبي، بس ممكن اعرف شمعنه بو سليمان :D
     
  4. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    كور مخلبص

    يعطيك العافية على الإجابات و التفاعل

    و شكرا للجميع
     
  5. كور مخلبص

    كور مخلبص بـترولـي نشيط

    141
    0
    0


    مراقبـنــا الجميل نشكر تفاعلكم الرائـــــــــع، و كذلك زميلنا ناقلات الغاز على هذا الطرح الراقــي و النقــد البـنــاء
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة