"خلص الكاز"؟

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 423 | الردود : 3 | ‏4 أكتوبر 2009
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    "خلص الكاز"؟

    أظن أنك يا طويل العمر شعرت بالضيق مثلنا تماما بعد افتتاح الجامعة في المملكة العربية السعودية، وربما شعرت بالغيرة مثلنا أيضا بعد انطلاق "مترو دبي".. نحن، ومع تمنياتنا بالتوفيق لدول مجلس التعاون، نتحسر على أوضاعنا في الكويت. فيا طويل العمر ماهو سبب الإخفاق والفشل المتواصل في إدارة الدولة؟ لماذا تعجز الحكومات المتعاقبة، وليس حكومات الشيخ ناصر المحمد فقط، عن تحقيق إنجاز واحد؟ من المؤكد أنك سمعت من بعض من هم حولك إجابة مكررة: "المجلس يا طويل العمر.. كله من مجلس الأمة والصحافة بعد.. لو ما عندنا مجلس ولا صحافة تكتبت اللي تبي لأصبحت أحوالنا أفضل.. حلوا المجلس وراقبوا الصحف وشوف أمورنا شلون تصير". وبالطبع هناك من قد يقول لك: "الملتحين ذبحونا"، وآخر يقول: "البدو كلونا". وقد تسمع يا طويل العمر من يتحدث بلسان الشيوخ ويقول: "إحنا غلطانين.. الحكم سيف ومنسف.. وين هيبتنا.. شوف شلون عوير وزوير يهاجمونا ومحد يسكتهم.. لابد من الحزم". هذا الكلام يا طويل العمر "ماخوذ خيره" ولا قيمة له، وهم يرددونه طمعا في كسب رضاك لا نصحا لك، ولو أنك يا طويل العمر رددت عليهم بقولك إن الديمقراطية شرط أساسي للتنمية، لسمعتهم يقولون وعلى الفور "نعم نعم صحيح صحيح طال عمرك".. فيا طويل العمر لا تستمع إلى أشباه الرجال الذين لا هم لهم سوى الاستفادة من قربهم منك، وبعضهم أجبن من أن يعلن رأيه على الملأ!

    طويل العمر.. لن نعود إلى الماضي وسوف أتحدث عن مشكلة الكويت اليوم فقط. إن المشكلة تتلخص في مسألتين: الأولى أشخاص الإدارة، والثانية آلية الإدارة. واليوم سوف أتحدث عن مشكلة "الأشخاص". و"خلنا" نتكلم بصراحة يا طويل العمر.. اليوم هناك إجماع شعبي يسانده رأي شائع وسط الأسرة الحاكمة على أن الشيخ ناصر المحمد غير قادر على القيام بمسؤوليات رئيس الحكومة.. نعم قدراته وخبراته الشخصية، مع كل الاحترام والتقدير لشخصه، محدودة ولا تتناسب أبدا مع متطلبات منصبه، فهو لا يتمتع بموهبة القيادة ولم يتم تأهيله أو تدريبه لرئاسة حكومة وإدارة دولة، ولا يعارض هذا الرأي سوى تلك الفئة المستفيدة سياسيا وماليا من ضعف الشيخ ناصر وحاجته للدعم السياسي، والله وحده يعلم تكلفة تغطية هذه الحاجة. فهل من المقبول أن تدفع الكويت الثمن؟ كيف يمكن لنا أن نقتنع بالشيخ ناصر وهو قد استلم منصبه تحت راية "ما عندنا غيره"!

    يا طويل العمر.. ناصر المحمد شيخ من ذرية مبارك الصباح وهو يمثل الأسرة الحاكمة، بل يمثل الحكم، فهل "هذا حدكم"؟ هل هذا هو أفضل ما لديكم؟ إذا كان "هذا حدكم" اليوم، فماهي أحوالكم بعد خمس أو عشر سنوات؟ "خلص الكاز"؟! ألم تعد أسرة الصباح قادرة على تقديم رجال يمكلون مهارة في إدارة الدولة في ظل النظام الدستوري؟ لا يا طويل العمر.. فما يزال فيكم الخير وبينكم من يمكنه إدارة الدولة في ظل النظام الدستوري.. أقول هذا وأنا خالي الذهن من الأسماء.. لأنني لو أيقنت أنه لم يعد لديكم من هو أفضل من الشيخ ناصر المحمد لشعرت بالقلق الشديد على مستقبل الأسرة ومستقبل الكويت.

    طويل العمر.. إدارة الدول، حتى دولة صغيرة مثل الكويت، تحتاج إلى قدرات ومهارات خاصة، فليس كل شيخ من ذرية مبارك مؤهل للحكم أو للحكومة، وليس من المقبول أن "يتعلم فينا" الشيخ ناصر المحمد.. حكومة تلو الأخرى ومن فشل إلى آخر بامتياز.. فإلى متى؟ ألا تدركون يا طويل العمر أن الضرر يلحق بكم أيضا.. بالحكم بالأسرة وليس بالبلد فقط؟ طويل العمر هل تظنون أن الشعب الكويتي سوف يستمر في الاكتفاء بالتذمر و"التحلطم" في الديوانيات؟ كي تعرف الإجابة ما عليك يا شيخ سوى مقارنة "وضع" الشيوخ اليوم بما كانوا عليه قبل ثلاث سنوات فقط ثم تخيل "وضعهم" بعد ثلاث أو خمس سنوات من اليوم!

    طويل العمر.. الكويت تستحق أفضل من هذا الوضع.. وهناك كفاءات من الرجال والنساء في ذرية مبارك الصباح و"عيال عمهم".. ولا أقول أنه جاء وقتهم بل أقول لقد تأخرتم كثيرا.. فالشيخ ناصر المحمد أخذ فرصته وزيادة أيضا، وبات تغييره ضرورة استراتيجية للأسرة وللدولة.

    طويل العمر.. لقد استلم صاحب السمو أمير البلاد مقاليد الحكم قبل نحو أربع سنوات، وخلالها لم تفلح حكومات الشيخ ناصر المحمد في إنجاز مشروع واحد باستثناء مبنى التشريفات في المطار وهو مبنى لم يكتمل إنجازه بعد على الرغم من افتتاحه رسميا، وهو مشروع تحوم حوله شبهات أيضا وقد تقدم أحد أعضاء مجلس الأمة بسؤال برلماني بشأنه، فهل لحكومات مثل التي عرفناها خلال السنوات القليلة الماضية قادرة على تحويل الكويت إلى مركز مالي؟ هل تملك الحكومة الحالية القدرة على تحقيق طموحات رئيس الدولة؟
    طويل العمر.. علتكم "باطنية"!

    وإلى الشيخ ناصر المحمد أقول: طموحنا "إحنا الكويتيين" يا شيخ أكبر من "تسكير بالوعة مشرف" وأبعد من اتفاقية مع مملكة سوازيلاند وأبعد أيضا من كراج للسيارات القديمة وأبعد بكثير من البخور ودهن العود.. وأبعد من "زولية حمرا" وحرس شرف.. طموحنا يا شيخ ناصر.. "شقول" أي طموح أي بطيخ في عهد "كوهين والجويهل".. فيا شيخ "قص الحق من نفسك" فقد رحم الله من عرف قدره وأراح واستراح، وارفع العبء على أسرتك.



    3/10/2009

    المحامي/ محمد عبدالقادر الجاسم
     
  2. عبدالله العصيمي

    عبدالله العصيمي صــحــفــي أعضاء الشرف

    مقال تحليلي - كالعادة - من مقالات أبوعمر التي تخصص بها في شأن الأسرة الحاكمة ..
    هذا التحليل يحتمل الخطأ ويحتمل الصواب .. والله أعلم
    أسلوب المقال ممتاز في التهرب من المصارحة الإسمية ;)
     
  3. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    الجاسم صحافي خبير متمرس، ذكي في استخدام الحروف قبل الكلمات
    وكالعادة النتيجة جُمَل نارية .!

    شاكر مروركم الكريم أخوي الكبير
    "بو عيسى"
    :)
     
    آخر تعديل: ‏4 أكتوبر 2009
  4. عبدالله العصيمي

    عبدالله العصيمي صــحــفــي أعضاء الشرف


    ولاتنسى أنه محامي أيضاً ;)

    الشكر موصول لجنابك طال عمرك
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة