8 نقاط مهمة تحتاجها الشركة للتحســن

الكاتب : كور مخلبص | المشاهدات : 595 | الردود : 4 | ‏15 سبتمبر 2009
  1. كور مخلبص

    كور مخلبص بـترولـي نشيط

    141
    0
    0
    بحكم إنا بالعشر الأواخر من الشهر الفضيل، و الدين نصحيــة أقدم أفضل نصيحة بطبق من ذهب للرئيس إذا كان جادا، المهم أن يقرأها و إذا أقتنع فمن أجل الكويت يجب تنفيذها.




    • إعــادة هكيلة المجموعــات



    توجد العديد من الأقسام و الإدارات المتناثرة يمكن دمجها مع بعض و توفير الجهد و المال، يعني ممكن نختصر المسافات و تقليل من استهلاك المال العام، لأن كل ما زادت الأقسام زادت المناصب القيادية و زادت الإمتيازات.


    دمج الإدارات المتشابه بالنشاط، مثال

    توجد ثلاث إدارات للمشاريع رغم أن نشاط الشركة الرئيسي لوجستي و بالتالي ثلاث إدارات للمشاريع شيء مبالغ فيه خصوصا و أن بعض هذه الإدارات بلا وصف وظيفي و الأسلم دمجها تحت إدارة واحدة و مدير واحد مع الأخذ بالإعتبار إستبعاد الأقل خبرة و من يملك في ملفه العديد من المشاكل الفنية أو الإدارية مثل الشكاوي ليكون عبرة لغيره.




    • ترتيب وضع الإدارات

    مشكلة بعض الإدارات وجود موظفين على نفس الدرجة بعضهم بمسميات مختلفة و بعضهم على نفس المسمى لكن بعضهم يرأس بعض رغم أنهم نفس الدرجة و هذه كارثة وظيفية تقتل طموح أي شخص لأنه يطمح للأن يترقى لكن تم إغلاق الباب عليه عن طريق وضع زميل له كرئيس عليه رغم أنهم يحملون نفس الدرجة.

    مثال على ذلك،

    وضع القائم في الإدارة القانونية بالعلاقات الصناعية بالتحديد بين رئيس فريق العلاقات الصناعيه تم جلبه من خارج الشركة و وجود ناظر عام موجود بالشركة كلاهما على نفس الدرجة و هذا الأمر متكرر كثيرا في الشركة فيه ظلم للطرفين.




    • تقليص عدد المدراء

    سيساعد على التركيز على العمل، و بنفس الوقت سيكون هذا المدير تحت ضغط العمل بصورة صحيحة كون أغلب الإدارات متفرقة و كمية العمل قليلة و بناء على ذلك لا تظهر إمكانيات المدير بصورة حقيقية، يعني أغلب المدراء إمكانياتهم ضعيفة لكن بسبب قلة كمية العمل و الإنجاز لا تظهر ضعف إمكانياتهم و قدراتهم، من الغير منطقي شركة عدد موظفينها 700 و فيها أربعين رئيس فريق و عشرين مدير غير المجمدين، يعني رئيس الفريق الأربعين كم شخص بيترقى و يتجمد نصهم بعدين يعني؟





    مثال على ذلك،،

    الإدارات ذات النشاط المالي يجب دمجها مع بعضها البعض تحت مسمى واحد و مدير قادر على اتخاذ القرارات و عنده قدرة على المبادرة ما ينتظر حتى تصله الأوامر.

    و كذلك مدراء المشاريع دمجهم و استبعاد من تكرر فشله و كثرت مشاكله مثل مدير مشاريع الغاز و طمطمة التحقيق الإداري اللي حصل معاه يجب استبعاده من هذه الإدارة و يشرف عليها مدير ذو خبرة ولا عنده تحيز.





    • تحييد القيادات الوسطى

    أقصد فيها مثل رؤوساء الفرق و ملاحظين عامين و من في مرتبتهم، عن طريق تصفية الغير مؤهل فيهم و فتح مجال للكفاءات الأخرى من الشركة إن وجد أو وضع إعلان داخلي لإستقطاب كفاءات من خارج الشركة في القطاع النفطي، و الأمثلة عديدة على عدم كفاءات العديد منهم فلا يعقل خلال 8 سنوات يصبح أحدهم رئيس فريق حتى خبرة إدارية لا يملك و مستحيل تكون لديهم خبرة فنية تؤهله يكون بهذا المنصب.

    لن أضرب مثال كون الشركة 80% من قياداتها الوسطى أتت عن طريق المحسوبية و الواسطة و سبق و ذكر الرئيس من أجل الكويت، أنا أقول من أجل الكويت حرام اللي يصير عدل الشركة ولا من أجل الكويت تنحى جانبا.





    • وضع هيكل وظيفي واضح



    من المؤسف و نحن في الألفية الثالثة ولا زالت الشركة لا تملك أبسط قواعد النجاح الإداري و هو هيكل إداري واضح و عادل فهل يعقل في عام 2009 و بعض الوظائف ليس لها وصف وظيفي محدد و بعضها السقف مغلق على درجة واحده.

    مثال..

    بعض الوظائف وصفها يحتوي على درجة وحدة فقط، يعني يتوظف و يتقاعد بعد 30 سنة و هوا على نفس الدرجة، هل هذا عدل؟؟


    مثال آخر..

    كثير أعطوا الشركة 15 سنة و فوق و لم يحصلوا سوى على درجة بالكثير درجتين خلال 15 سنة و أكثر فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان، ولا شنو منطق شخص كل سنة درجة خلال 8 سنوات أصبح رئيس فريق و غيره حتى لو أختلفت الشهادة، يحصل درجة أو درجتين خلال 15 سنة. وين المنطق وين العدل؟





    • مراقبة التعميمات الداخليـة

    بعض هذه التعميمات مخالفة لصريح القانون و يتم وضعها للتنكيل في بعض الموظفين، على وزن إعنااد فيكم، لكن لا إذن تسمع ولا عين ترى، مافي أحد يبي يتحرك لتصحيح الوضع المائل.


    مثال،،
    قبل فترة أخبرني الزملاء في المصنع بأن نزل تعميم يتم تسليم سيارة الشركة من قبل المجاز، اللي يطلع بإجازة، رغم إن هذا المدير ما نزل نفس التعميم على إدارته، هل المجازين في إدارته فوق القانون و لا ما يدخول في حسبة التوفير و المحافظة على المال العام و أكبر دليل عنده موظف صار له شهر إجازة و سيارة الشركة يستعملها استعمال شخصي، لماذا لا يطبق عليه بينما فرض مدير المصنع بالوكالة على المصنع هذا القرار؟؟

    أين العدل و أين المنطق؟؟





    • تغيير لجنة التظلمات

    العدل أساس الحكم و متى ما أختل ميزان العدل أختل العدل و ساد الظلم و الجور لجنة التظلمات لا يصلح أن يكون فيها عضو أو أكثر ممن يدينون بالولاء لعضو منتدب أو ممن وصلوا لمنصبهم بالواسطة فمن وصل للواسطة عن طريق كسر القانون كيف له أن يعدل بالقانون؟



    مثال،،،
    للسنة الثانية على التوالي تحاول تمييع الشكاوي ضد بعض المسؤولين بالذات، و هذه السنة لم نسمع عن قراراتها رغم مرور أكثر من 3 شهور على إنتهاء عملها فأين المتابعه و المراقبة.




    • الإلتزام بالكلمة و الوفاء بالعهد

    كلمة الرجال عهد يوجب الوفاء و العهد إلتزام، فرئيس مجلس الإدارة وعد و تعهد في أكثر من مناسبة بتعديل و تغيير الكثير إلا أن مربط الفرس يكون في الوفاء بهذه التعهدات رغم مرور الكثير من الوقت دون تغييرات فعلية و فاعلة.


    مثال،،،
    وعد الرئيس بتعميم نزل في شهر فبراير بأن سوف يتم توزيع استبيان لجميع الموظفين حول مسئوليهم، يعني شلون مسئول و نقاط ضعفه و قوته استبيان شامل مثل استبيان الإداء لشركة Kpc لكن منذ شهر فبراير حتى الآن لم ينزل هذا الإستبيان..شنو المانع اللي وقف هذا الإستبيان ولا كان تعميم تخديري وقتها من قبل الرئيس أرد و أذكر الرئيس بأن الرجل كلمة و أنت قطعت كلمة على نفسك في هذا التعميم؟ منذ فبراير معقولة للحين تحضير الإستبيان لو يكتبون حرف حرف من ذاك اليوم للحين يمديهم خلصوا منه!







    اللهم إني بلغت اللهم فأشهد

    اللهم إني بلغت اللهم فأشهد

    اللهم إني بلغت اللهم فأشهد



    لا زال الظلم يمارس في الشركة، و تم تبليغ الرئيش شخصيا في مقابلات عديدة منذ بداية السنة حتى الآن، و كتبنا هنا حول مشاكل و أماكن الخلل في الشركة، اللهم فقد بلغنا اللهم فأشهد.
     
  2. فلان الفلاني

    فلان الفلاني بـترولـي جـديـد

    29
    0
    0
    خوش حجي يا كور

    هذي شلون صدتها ... صج خوش صيده... صج أنك كور مخلبص!

    أراهنك إذا ما سوا تعميم نفسه بعد العيد حق ادارته أو إن الحبيب الثاني (مدير الأصاله) يغيره أو يطبقه على إدارة الأول مو الحبيب الثاني ماسك بالوكالة! والله خنبقه:mad:

    الظاهر هذا مو مصنع! الحبيب قاعد يدير بقاله! تصدقون تعاميم بيتزا هوت ديليفيري في استخدام السيارات أحسن.. ليش ما يروحون ويسؤلون مطاعم التوصيل شنو يسوون لما الموظف يطلع إجازه :rolleyes:...والله فشله.
     
  3. كور مخلبص

    كور مخلبص بـترولـي نشيط

    141
    0
    0

    أخوي..الشركة اللي كور مخلبص

    ولا أنا مجرد مسمى يدل على أوضاع الشركة بس الحمدالله حالي و وضعي لاهو كور مخلبص ولا شي..
     
  4. كور مخلبص

    كور مخلبص بـترولـي نشيط

    141
    0
    0
    بعض المسئولين عتبوا على كتاباتنا بس اقوولهم للمره المليون بدال البحث عن منو اللي يكتب، صححوا الخلل في إداراتكم، عيب يكون عندك موظف سقفه الوظيفي واقف على درجة يعني يتعين و يتقاعد على نفس الدرجــة، اعتبره ولدك اعتبره ولد رئيس مجلس الإدارة، و عيب ملفات الموظفين مرميه و يتم تأخير طلباته البسيطة من شهادات راتب ولا تعديل وضع توصل لبعض الأحيان أشهر مو أسابيع معنه المسألة ما تعدى يومين عمل، و عيب ترقية المحسوبين عليكم بدون أي نشاط ملموس منهم على إجتهادهم و نسيان من ضحى و قدم للشركة من دم قلبه.




    وصلتني أوراق رسمية و تعميمات داخلية مضحكة تبين مدى الخلل بالشركة، لكن حتى لا تحسب علينا ماراح أنشرها بالمنتدى لأن بعضها يبين لك أصوووول التضبيط رفع سقف درجات لوظائف و تصكيرها على غيرهم و تعميمات تضحك تقول هذا اللي كتبها بكامل قواه العقلية!!

    يعني في أحد سمع عن مدير يكتب تعميم عن ترتيب مواقف السيارات ثلاث تعاميم في إسبوع !؟!؟؟!


    بس ماراح أنشرهم ولا أحطهم بالمنتدى كونهم أوراق رسمية و ننتظر رد رسمي من بو بدر كونه يقرأ المنتدى و يتابع مواضيعي على وجه التحديد.


    لا نريد تعليق إنشائي على المواضيع نريد فعل إيجابي يغير ما يقال عنك و ما تم تسريبه من رئيس فريق العلاقات الصناعيه.
     
  5. مرعوب

    مرعوب بـترولـي نشيط

    98
    0
    0
    نقاط مهمه ولاتخفا على احد ومن اهمها , يجب توافر مدراء قادرين على المبادره واتخاذ القرار ,واقرار الهيكل الوظيفي باسرع وقت لان المساله طولت والناس ملت
    اما القيادات الوسطى فحدث ولا حرج سواء كانت اداريه خدماتيه او فنيه
    وما بال الشركه لاتستطيع ظبط اابسط ادارات مثل الخدمات والشؤون الاداريه والتطوير وينطبق هذا الكلام على جميع الادارات
     

مشاركة هذه الصفحة