وزير النفط: إطلاع مجلس الأمة على المشروعات قبل طرحها

الكاتب : Mar3oob | المشاهدات : 430 | الردود : 2 | ‏14 سبتمبر 2009
  1. Mar3oob

    Mar3oob بـترولـي نشيط

    59
    0
    0
    الحطب يغلب الكهرباء
    مؤسسة المرعوب
    قال وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله الصباح ان هناك «اتفاقا بيني وبين لجنة الموازنات في مجلس الامة ان نتقدم بالمشاريع النفطية من منطلق التشاور بين السلطتين، وان يكون هناك اطلاع مسبق على هذه المشروعات».
    واعرب الوزير في تصريح لـ«كونا» وتلفزيون الكويت بعد عودته من جولة اوروبية عن امله في ان «يكون معنا منذ البداية ديوان المحاسبة حتى لا تتعرقل هذه المشاريع مستقبلا عندما يتم البدء في تنفيذها».
    واضاف ان السلطتين التنفيذية والتشريعية تنشدان التنمية ومصلحة الكويت، والمشاريع النفطية من اهم المشاريع التنموية التي تهم الدولة.
    واكد الشيخ احمد العبدالله ان الوزارة ومؤسسة البترول لديهما العديد من المشروعات التي يمكنها ان تخلق الكثير من فرص العمل للشباب الكويتي خاصة ان القطاع النفطي يعتبر من اكبر قطاعات الدولة حيث يأتي 97 في المائة تقريبا من ايرداتها من النفط.
    واضاف «لذلك كان لزاما على هذا القطاع ان يجد ويخلق فرص عمل من خلال المشاريع التنموية التي يقوم بها، وهو ما سيعود بطبيعة الحال بالفائدة على المجتمع الكويتي والاقتصاد الكويتي سواء أكانت هذه المشروعات داخل دولة الكويت أم خارجها».
    وردا على سؤال حول خطط رفع انتاج دولة الكويت من النفط في ضوء المتغيرات العالمية والاقليمية، قال الوزير ان هذا ايضا من ضمن الخطط التي ستقدمها الوزارة للمجلس.
    من ناحية اخرى تطرق وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله الصباح الى زيارته الاخيرة الى الدانمرك مشيرا الى ان هذه الزيارة تأتي استكمالا للجولة التي قام بها مؤخرا في عدد من الدول الاوروبية لزيارة احدى شركات الكويت النفطية الموجودة هناك.
    واضاف ان هذه الزيارة كانت موفقة بكل المقاييس، حيث تم الاجتماع مع ادارة الشركة والاطلاع على كل البيانات والوضع الحالي للشركة والاجراءات التي اتخذت من اجل تحسين ادائها المالي حيث سيتم اتخاذ قرارات عديدة بهذه الشان.
    واوضح الشيخ احمد العبدالله انه تم بحث امكانية ايجاد فرص عمل للشباب الكويتي في هذه الشركة ومشاريعها العديدة في الدانمرك من منطلق اتاحة المزيد من فرص العمل امام الشباب الكويتي في القطاع النفطي سواء في الداخل او الخارج.
    وحول مشاريع مؤسسة البترول الكويتية المستقبلية قال وزير النفط ووزير الاعلام «انه اينما وجدت الفرص سنتجه الى الاسواق التي تضمها ونقوم بدراستها لمعرفة جدواها الاقتصادية، وبناء على ذلك سيتم اتخاذ القرار المناسب».

    http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=533336&date=14092009
     
  2. Mar3oob

    Mar3oob بـترولـي نشيط

    59
    0
    0
    الحطب يغلب الكهرباء
    مؤسسة المرعوب
    عاشور يسأل وزير النفط عن العقود التي وقعتها مؤسسة البترول بأثر رجعي بعد تنفيذها



    النائب صالح عاشور حزمة اسئلة الى وزير النفط ووزير الاعلام قال في مستهلها قامت مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة بتوقيع عقود بأثر رجعي لبعض الاعمال بعد ان تم تنفيذها بفترة قبل الحصول على موافقات من الجهات الرسمية.

    ومن هذا المنطلق ارجو تزويدي بجميع العقود التي وقعتها مؤسسة البترول الكويتية او شركاتها التابعة تحت مسمى (retro active) عقود ذات أثر رجعي منذ عام 2000 وحتى تاريخه، على أن تتضمن الاجابة قيمة العقد واسم المقاول، واسم الشركة المنفذة، وتاريخ توقيع العقد، وتاريخ بدء المقاول بمباشرة العمل، واسم المسؤول الذي قام بتوقيع العقد من كلا الطرفين، واسم رئيس الشركة المباشرة للعقد ودراسة الجدوى لكل مشروع ان وجدت.

    واردف متسائلا هل هناك رأي فني لجهاز التدقيق الداخلي لمؤسسة البترول الكويتية على العقود ذات الاثر الرجعي؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، فيرجى تزويدي بنسخة من هذا الرأي على العقود التي تم توقيعها منذ عام 2000 وحتى تاريخه.

    و هل تم عرض العقود المعنية على ديوان المحاسبة؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بنسخة من رد الديوان على هذه العقود منذ عام 2000 وحتى تاريخه.

    و هل تطرق ديوان المحاسبة في تقاريره السنوية لتلك العقود منذ عام 2000 وحتى تاريخه؟ وما الاجراءات التي قامت بها المؤسسة وشركاتها التابعة حيال ذلك؟ مع تزويدي بنسخة منها.

    وتابع عاشور نمى إلى علمنا ان مؤسسة البترول الكويتية بصدد تنفيذ مشروع (الرؤية) والذي تم تغيير اسمه اخيرا إلى (التحول) لتوحيد شركات القطاع النفطي.

    لذا يرجى افادتي عن هل تمت دراسة مشروع التحول (الرؤية سابقا) من الناحية القانونية؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، فيرجى تزويدي بصورة من هذه الدراسة.

    و هل تم أخذ الموافقة لهذا المشروع من الجهات الرسمية لإقراره؟ وهل تم إبلاغ وزير النفط والمجلس الاعلى للبترول بخصوص هذا المشروع؟

    واردف قائلا نمى الى علمي ان مؤسسة البترول الكويتية تقدم دعما ماديا بصفة دورية لاتحادات الطلبة خارج الكويت.

    يرجى افادتي بمقدار الدعم المادي الذي تقدمه مؤسسة البترول الكويتية لاتحادات الطلبة خارج الكويت منذ عام 2005 حتى تاريخه؟

    و اسماء الطلبة الذين حصلوا على بعثة دراسية من مؤسسة البترول الكويتية الى الولايات المتحدة الاميركية منذ عام 2005 حتى تاريخه؟

    و ما الجهات التي تمت الموافقة عليها والجهات التي تم رفضها بخصوص طلب الدعم المادي من مؤسسة البترول الكويتية؟

    وزاد عاشور وقال قامت مؤسسة البترول الكويتية بتشكيل لجنة خاصة للنظر في تظلمات العاملين في المؤسسة وكذلك في شركات القطاع النفطي.

    لذا يرجى تزويدي بتاريخ تشكيل لجنة التظلمات في مؤسسة البترول الكويتية وفي الشركات التابعة.

    و اسماء اعضاء هذه اللجنة منذ تأسيسها حتى تاريخه.

    و صورة من تظلمات العاملين في المؤسسة منذ عام 2007 حتى تاريخه والقرارات التي صدرت بصدد هذه التظلمات.

    واضاف طالعتنا احدى الصحف المحلية خلال الفترة السابقة بان اجتماعا طارئا جمع القيادات النفطية ضم كلا من الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية ورئيس شركة صناعات البتروكيماويات والاعضاء المنتدبين في مؤسسة البترول الكويتية ورؤساء الشركات النفطية التابعة، وصرح احد القياديين اثناء الاجتماع: ان الحكومة غدرت فينا بعد الغاء هذه الشراكة.

    لذا يرجى تزويدي باسم القيادي الذي قال ان الحكومة غدرت فينا، ومسماه الوظيفي، وسيرته الذاتية.

    و اسماء القيادات النفطية التي حضرت هذا الاجتماع الطارئ.

    و هل تم اجراء تحقيق مع هذا القيادي من قبل مؤسسة البترول الكويتية بعد هذا التصريح؟ إذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بنسخة من هذا التحقيق، واذا كانت الاجابة بالنفي، يرجى تزويدي بالاسباب التي حالت دون اجراء تحقيق مع هذا القيادي بعد هذا التصريح.

    واذا كان هذا الخبر الذي ذكر بالصحف غير صحيح، يرجى تزويدي بشهادة خطية لجميع القيادات النفطية التي حضرت هذا الاجتماع بعدم صدور هذا التصريح.

    واختتم قائلا قامت شركة صناعة البتروكيماويات بتنفيذ مشروع الدانة في عهد رئيس الشركة السابق وعليه يرجى تزويدي بدراسة الجدوى لمشروع الدانة.

    و التكلفة الاجمالية لهذا المشروع.

    و الشركات الاستشارية التي قامت بعمل دراسة للمشروع.

    و هل تم تنفيذ المشروع المذكور بالكامل؟ إذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بمراحل تنفيذ هذا المشروع، واذا كانت الاجابة بالنفي، يرجى تزويدي بالاسباب التي حالت دون تنفيذ هذا المشروع المذكور.

    و اسماء القياديين في شركة صناعة البتروكيماويات العاملين في هذا المشروع منذ بدايته حتى تاريخه.



    تاريخ النشر : الاحد 13 سبتمبر 2009 15:35
     
  3. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    قمة الشفافية و التعاون من سعادة الوزير

    و يبقى مد أيادي التعاون من الأطراف الأخرى



    لأن التأخير في طرح المشاريع و تنفيذها

    ليس في صالح البلاد


    شكرا يا مرعوب للخبر
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,321
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7,869
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    7,323
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    9,170
  5. كاتب
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,178

مشاركة هذه الصفحة