التشكيلة الجديدة للمجلس الأعلى للبترول تقتصر على الحكوميين فقط

الكاتب : Mar3oob | المشاهدات : 546 | الردود : 1 | ‏13 سبتمبر 2009
  1. Mar3oob

    Mar3oob بـترولـي نشيط

    59
    0
    0
    الحطب يغلب الكهرباء
    مؤسسة المرعوب
    فتح مصدر رسمي في قطاع النفط ثغرة في جدار الغموض المضروب حول مصير المجلس الأعلى للبترول.

    حيث اكد ان تركيبة المجلس قد تشهد تغيراً جذرياً في عدد وهوية الأشخاص الذين يكونونه.

    وتابع المصدر: ان هناك اقتراحاً باستبعاد الاعضاء من القطاع الخاص الذين يملكون وكالات لشركات نفطية عالمية واستبدالهم باخرين ليست لهم مصالح تقطع دابر البلبلة والتشكيك.

    من جهته أكد مصدر قريب من المجلس الأعلى للبترول: ان أياً من الاعضاء غير الحكوميين في المجلس لا يملك وكالة نفطية وهم لا يحققون أي مصلحة من عضويتهم في المجلس، وانا ادعو من يشكك في نزاهة هؤلاء الاعضاء ان يكشف عما لديه من خروقات تكشف عن تمصلحهم.

    وقال المصدر: الشيء الأكيد الذي يتردد بشأن المجلس الأعلى هو ان البعض يقترح بقصر عضويته على الوزراء بحيث يضم كلا من رئيس الوزراء ووزير النفط ووزير التجارة والصناعة ووزير الخارجية ووزير المالية ومحافظ البنك المركزي على ان يستبعد الاعضاء التسعة القادمون من القطاع الخاص.

    واعتبر المصدر ان مثل هذا الطرح يعد انتكاسة للمجلس لان المشاريع التي ستعرض عليه لن تُدرس من متخصصين، بالاضافة الى ان الوزراء لن يمكنهم التفرغ للمجلس نظراً لمهامهم الكثيرة.

    وأوضح المصدر: ان الاعضاء التسعة الخاصين لم يكونوا يسعون من عضويتهم للمجلس للوجاهة، بل لخدمة بلدهم بما يملكونه من خبرات ودون النظر الى العائد المادي حيث لا تتجاوز المكافأة المالية التي يحصلون عليها الثلاثة آلاف دينار سنوياً، وهو رقم زهيد لا يساوي 1 في المئة من الاجور التي قد يحصلون عليها اذا عملوا كمستشارين لأي من الشركات النفطية المحلية او الدولية.

    وتابع: ان هؤلاء الاعضاء كانوا يؤدون عملاً جاداً وكبيراً حيث ينخرطون في ثلاث لجان هي «اللجنة المالية» ولجنة حقول الشمال ولجنة الاستراتيجية.

    وكانت هذه اللجان تجتمع ثلاث أو اربع مرات شهرياً ويمتد الاجتماع الواحد لأكثر من أربع ساعات، بعدها يتم رفع تقارير في المسائل المعروضة عليها للمجلس الاعلى للبترول بكامل اعضائه تمهيداً للبت فيها.

    وتابع المصدر: ان الاقتراح المقدم بشأن استبعاد الاعضاء القادمين من القطاع الخاص هو اقتراح التكتل الشعبي.​

    http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=165943
     
  2. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    هذا المقترح من المفترض انه مطبق من زمان

    مايصير شخص عنده مصالح في القطاع النفطي وبنفس الوقت عضو في المجلس الأعلى للبترول
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة