أما آن الأوان لإعطاء عمال الخفجي كامل حقوقهم ؟؟

الكاتب : أبو العلاء المعري | المشاهدات : 1,023 | الردود : 10 | ‏11 سبتمبر 2009
  1. أبو العلاء المعري

    أبو العلاء المعري بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    حال عمال نفط الخليج بالخفجي ومطالبتهم بحقوقهم التي قررتها المحكمة كحال بعض أهل الكتاب مع أقوامهم يقول تعالي " وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا...آل عمران: 75 ومعنى {.إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا} قال ابن كثير: 'أي بالمطالبة والملازمة والإلحاح في استخلاص حقِّك، وإذا كان هذا صنيعه في الدينار فما فوقه أولى أن لا يؤدِّيه إليه' 'تفسير القرآن العظيم لابن كثير1/497'
    فهل صاحب الحق بحاجة بأن يلح في طلبه ؟ لماذا يمتنع المسئول عن إعطاء صاحب الحق حقه الذي قرر له ؟ هل وصل الحال بصاحب الحق أن يتذلل للحصول على حقه المشروع ، سبحان الله هذا كلُّه وصاحب الحق يطارد في طلب حقه كلَّ يوم أو أسبوع ليذكِّر من بيده حقُّه؛ بأنَّه بأمسِّ الحاجة إليه.

    والعجيب أنَّ أمثال هؤلاء الذين يماطلون في إعطاء الناس حقوقهم ـ وللأسف ـ شابهوا بعض اليهود في أكل حقوقهم لمن يتعامل معهم، بل وزيادة على ذلك بالنظر إليهم نظرة الاحتقار والاستخذاء والاستخفاف، وكأنَّهم رقيقٌ لهم قد اشتغلوا عندهم بلا مقابل، فهم إن أعطوهم حقَّهم أعطوهم إياه، بنفس متكبرة، وعين شزِرَة، وروح مستعلية على من سواهم...نعم إنهم أجراء ـ حقراء ـ ضعاف ـ فلا بأس من تأخير حقوقهم .

    يا سبحان الله! فاليهود حين ذكر الله أنَّ بعضًا منهم يؤخر إعطاء المال لمستحقيه إلاَّ إذا ألحَّ الإنسان بطلب حقه؛ فلأنَّهم يتأوَّلون بالأعذار الواهية، والحجج التافهة، وذلك بقولهم: {لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأمِّيِّينَ سَبِيلٌ} [آل عمران: 75] قال السعدي ـ رحمه الله ـ: 'أي ليس علينا جناح إذا خنَّاهم واستبحنا أموالهم، لأنَّهم لا حرمة لهم' 'تفسير السعدي/ ص 109'
    إنَّ هؤلاء المسلمين ـ وللأسف ـ لو عقلوا خطورة ما يفعلونه لعظم في قلوبهم شناعته، ولأيقنوا أنَّهم ظلمة جائرون، آكلون بدينهم. فأين هم من حديث المصطفى ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ: 'أعطوا الأجير أجره قبل أن يجفَّ عرقه' أخرجه ابن ماجه، وصحَّحه الألباني في صحيح ابن ماجه '1980'.

    والرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ يقول: 'أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك' أخرجه الترمذي '1264' وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة '423' فلو عقل ـ أكَّالو الحقوق ـ مدى خطورة ما يفعلونه لعلموا أنَّهم في بعد بعيد عن هدي الإسلام ، في حقوق العمال والأجراء.
    ويكفي أنَّه سبحانه وتعالى يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الأنفال:27] وهذا توجيه ربَّاني للمؤمنين بأن يتقوا الله في أماناتهم التي استرعاهم إيَّاها، وألاَّ يخونوا الله في حفظها وأدائها على الوجه اللائق بها.

    وقال صلَّى الله عليه وسلَّم : 'من اقتطع حقَّ امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرَّم عليه الجنَّة' فقال رجل: وإن كان شيئًا يسيرًا يا رسول الله؟ فقال: 'وإن قضيبًا من أراك' أخرجه مسلم في كتاب الإيمان/ باب: وعيد من اقتطع حقَّ مسلم بيمينه، رقم الحديث:218 من حديث أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي. تذكر أيها المسئول ويا من يعين على الظلم وقد تلذذ بالرقاد أن هناك من يناجي ربه الذي لا يغفل ولا ينام :
    نامت جفونك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم
    يدعو ربه بأن ينصره على من ظلمه ، واقتطع من رزقه وحقه ، رافعا أكف الضراعة في هدأة الليل عند السحر :
    يارب يارب اجعل ثأري على من ظلمني وانصرني على من عاداني .......

    أتـهـزأ بالـدعـاء وتـزدريـه وما تدري بما صنع الدعـاء
    سهام الليل لا تخطي ولـكن لـهـا أمـد ولـلأمـد انـقـضـاء

    قال رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ : قال الله ـ عزَّ وجل ـ : 'ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة: رجل أعطى بي ثمَّ غدر، ورجل باع حرًّا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يوفِّه أجره' أخرجه البخاري في كتاب البيوع '2227' باب: إثم من باع حرًّا.
    قال ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ: 'ليأتينَّ على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمِنَ حلال أم من حرام' أخرجه البخاري في كتاب البيوع ،
    والمقصود أنَّه ينبغي علينا جميعًا أن نحذر من فتنة المال التي تجعل النفس خبيثة ـ أحيانًا ـ فتحملها على الخيانة، وأكل الحقوق، وتأخيرها لمستحقيها، ورسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ يقول: 'إنَّ لكل أمَّة فتنة وفتنة أمَّتي المال' أخرجه الترمذي، وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم '1905'.

    ولذا فإنَّ أوَّل ما يلزم أكَّالي حقوق الناس، والمماطلين بأدائها لهم؛ التوبة إلى الله ـ تعالى ـ والمسارعة بأداء حقوق الناس، فإنَّ حقوق الله مبنية على المسامحة، وحقوق الآدميين مبنية على المشاحَّة كما ذكره علماء الأصول.
    وقد أخرج البخاري عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ مرفوعًا إلى رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ: 'من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه ، أو من شيء فليتحلله منه اليوم ، قبل ألاَّ يكون دينار ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أُخِذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أُخِذَ من سيِّئات صاحبه فَحُمِلَ عليه' أخرجه البخاري، كتاب المظالم، باب: من كانت عنده مظلمة عند الرجل فحللها له هل يبين مظلمته، فتح الباري5/273.
    إنَّها دعوة صادقة لجميع من ظلموا أنفسهم، بظلمهم للعاملين لديهم، بأكل حقوقهم، أو تأخير إعطائها لهم، بأن يتَّقوا الله في أنفسهم، وأن يردُّوا الأموال والمستحقَّات إلى أصحابها ، فإنَّه ـ عليه الصلاة والسلام ـ يقول: 'مطل الغني ظلم'.
    نسأل الله أن يرزقنا العفو والعافية، وأن يوفقنا للرجوع إلى الحق، إنَّه وليُّ ذلك والقادر عليه، والسعيد من وعظ بغيره
    ألا هل بلغت اللهم فاشهد ،،،


    منقول بعضه بتصرف
     
  2. عوازم_kgoc

    عوازم_kgoc بـترولـي جـديـد

    12
    0
    0
    تقتصر الأحكام الإسلامية الخاصة بعلاقات العمل على تنظيم القواعد الموضوعية المتصلة بحقوق العمال . وإنما تناولت هذه الأحكام أيضاً القواعد الإجرائية التى تنظم حق العامل في الشكوى وحق التقاضي .

    فالإسلام لم يترك أطراف العقد فرطاً بل يسر لهم سبيل اقتضاء حقوقهم إن رضاءً أو اقتضاءً ، كما حرص أشد الحرص على المحافظة على حقوقهم ، واتخذ لذلك جميع الوسائل التى تحفظ هذه الحقوق وتصونها جميعاً .

    ومن هذه الوسائل إقامة الحق والعدل بين الناس ، ذلك أن إقامة الحق والعدل هى التى تشيع الطمأنينة وتنشر الأمن ، وتشد علاقات الأفراد بعضهم ببعض وتقوى الثقة بين العامل وصاحب العمل وتنمي الثروة وتزيد من الرخاء وتدعم الأوضاع فلا تتعرض لأى اضطراب ويمضي كل من العامل وصاحب العمل إلى غايته في العمل والإنتاج دون أن يقف في طريقه ما يعطل نشاطه أو يعوقه عن النهوض .

    وقد جاءت الآيات والأحاديث داعية إلى العدل ، ومحذرة من الظلم ومحرمة له ، والله سبحانه وتعالى لا يظلم الناس شيئاً بل لا يريد الظلم ، يقول تعالى : " وما الله يريد ظلماً للعباد " ( غافر : 31 ) .

    وفي الحديث القدسي :" يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً ، فلا تظالموا " .

    وما هلكت الأمم السابقة إلا بظلمها وبغيها " ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا " ( يونس : 13 ) ، ويقول تعالى : " فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا " ( النمل : 52 ) .

    ويقول تعالى : " ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع " ( غافر 18 )، ويقول تعالى : " وما للظالمين من نصير " ( الحج 71 ).

    وفي الحديث " اتقوا المظلوم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة " ، وفي حديث آخر : " إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته " .
     
  3. Eng.Vampire

    Eng.Vampire بـترولـي خـاص

    الله يرزقكم وتتحقق مطالبكم وتاخذون كامل حقوقكم
     
  4. القرناس

    القرناس بـترولـي نشيط جدا

    153
    0
    0
    ادعو يا جماعه الدعاء عليهم بالعشر الاواخر راح يجيب نتيجه وقبلها ادعو ان الله ينصفنا منهم وما ضاع حق وراه مطالب
     
  5. mr fraiday

    mr fraiday بـترولـي جـديـد

    29
    0
    0
    المصيبه ان القطاع النفطي للأسف موبوء بالفساد وانا اقصد المسئولين الكبار والمصيبه الاكبر انهم قاعدين يفرخون لهم تماسيح حتى اذا طلع هاالمسئول من القطاع النفطي بالتقاعد راح يأسس شركه وتأخذ مناقصات والتماسيح الصغيره صارت تماسيح كبيره وتعلمت من اللصوص الكبيره شلون ينفعونهم في هالمناقصات وابلع وانا ابلع!!!!!!!

    شنو ترجون من الحراميه تبونهم ينصفونكم مستحيل!!!!!!!!

    هؤلاء ماخافو من الله ولا خافو على ابنائهم من اكل الحرام وتبونهم يخافون منكم!!!!

    انا اقترح ان يكون حربنا مع الحراميه هو الاعلام ( الجرايد - بعض القنوات الفضائيه) لأن هؤلاء الحراميه لايمكن ان نستحي منهم لأن كل مانسويه بدون التوجه للأعلام وفضحهم قدام الناس كأننا ماسوينا شي! لأنهم مايحبون تسليط الاضواء عليهم وصدقوني ترا فضحهم وتقديم الاوراق اللي تثبت فساد شركتنا سهل جدا جدا جدا مجرد لجنه من مجلس الامه تحقق في فساد شركتنا صدقوني راح يصيرون ملطشه للرايح والجاي:d
     
  6. صوتك وصل

    صوتك وصل بـترولـي جـديـد

    42
    0
    0
    حقيقة صوتك وصل واصواتكم وصلت والحين حن رايحين نطلب لعلها تكون ساعة اجابة يارب ................
     
  7. al-khalijee

    al-khalijee بـترولـي جـديـد

    8
    0
    0
    مرحبا للجميع
    مرحبا أخوي أبوالعلاء حسب معرفتك
    شنو صار على صورة الحكم اللي طلبها الوزير من الأخ فالح وشنو رده بعد ما أخذ صورةالحكم منه شنو واعده فيه ولا على الاقل متى قاله بيرد عليه ولا بس خدرهم بالكلام اللحلو وأنكم عيالنا ولا أحد ينظلم والقانون هو الفيصل بينا وحنا ماأنحطينا في هذا المكان الا للحفاظ على حقوق المواطنين ولا أحنا الظاهر أن الوزير ماهو معتبرنا مواطنين ياجماعة عندنا حكم بأسم صاحب السمو أمير البلاد وش ناطرين يانقابتنا الفاظله الى متى ولا أنسوي وكالات لعيانا عشان يواصلون العد وينتظرون الوعود الزائفه .
     
  8. أبو العلاء المعري

    أبو العلاء المعري بـترولـي نشيط

    72
    0
    0

    يا أخ خليجي .... الكل تابع تصريحات النقابة ، واللي قاله الوزير حسب المتوفر من المعلومات ان الشباب شغالين عدل بس كل وقت وله اذان وهم احرص منا جميعا على تحقيق المطالب الصبر زين وما بعد الضيق الا الفرج
     
  9. هلا خفجى

    هلا خفجى بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
    ماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ضااااااااااااااااااااااااااااااااااع حق وراااااااااااااااااااااااااااااه رجاااااااااااااااااااااااااااااااال
     
  10. al-khalijee

    al-khalijee بـترولـي جـديـد

    8
    0
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    بيض الله وجهك ياأبو العلاء ووجيه الأخوان بالنقابة ولا عندنا أي شك في جهودهم المبذوله ولكن اللي أبيه وش صار بعد تسليم صورة الحكم حنا قرينا التصاريح اللي من النقابة بعد مقابلة الوزير والمقابلة اللي تم فيها طلب صورة من الحكم السؤال يالغالي وش صار بعد تسليم الوزير صورة الحكم هذا اللي نبي نعرفة أو حتى المهلة اللي وعدهم بالرد فيها والله يعطيك العافيه ويقبل منا ومنكم صيام هذا الشهر وقيامة وأن يعجل بفرجه على الجميع .
     
  11. أبو العلاء المعري

    أبو العلاء المعري بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    أليس في القوم رجل رشيد ؟؟

    وقفوهم أنهم مسئولون

    وقال صلَّى الله عليه وسلَّم : 'من اقتطع حقَّ امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرَّم عليه الجنَّة' فقال رجل: وإن كان شيئًا يسيرًا يا رسول الله؟ فقال: 'وإن قضيبًا من أراك' أخرجه مسلم
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة