العبدالله: الحفاظ على مستويات الإنتاج

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 284 | الردود : 0 | ‏10 سبتمبر 2009
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    الشيخ احمد العبدالله ..الحفاظ على مستويات انتاج النفط هو التوجه الأفضل حاليا
    الطاقة والثروة المعدنية 10/09/2009 06:38:00 م


    [​IMG]



    من عبدالوهاب القايد
    فيينا - 10 - 9 (كونا) -- اشاد وزير النفط والاعلام الكويتي الشيخ احمد العبدالله الصباح بقرار منظمة اوبك بابقاء سقف الانتاج دون تعديل خلال مؤتمرها الوزاري العادي ال 154 الذي انتهى اليوم الخميس في فيينا واعتبره "التوجه الافضل في الظروف الراهنة".
    وقال الوزير الكويتي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قبيل مغادرته النمسا متجها الى الدنمارك لتفقد الاستثمارات الكويتية النفطية هناك ان المؤتمر طالب بعض دول المنظمة بابداء قدر اكبر من الالتزام بالحصص الانتاجية المقررة مشيرا الى ان دول مجلس التعاون الخليجي كانت اكثر التزاما من بقية الدول الاعضاء في المنظمة.
    وحول المواضيع التي تناولها المؤتمر الوزاري العادي قال الشيخ احمد الصباح ان المؤتمر تطرق الى جملة من المسائل بينها ما يتعلق بتعاون اوبك مع اوروبا او بالاحرى ما يتصل بمجموعة الثماني والقرارات التي تتصل بالمناخ فضلا عن امكانية وضع معادلة للحدود العليا والدنيا لاسعار البترول.
    وردا على سؤال حول مطالب الدول المستهلكة للمنظمة اوضح انه "مثلما تبحث الدول المستهلكة عن وضع حد اعلى وادنى لسعر البترول فان دول الاوبك تطالب بدورها بان يتم التعامل بين الجانبين بذات الوتيرة والمعدلات فيما يتصل بالسلع التي يصنعونها ويصدرونها الينا".
    ولفت الوزير الكويتي الى انه على الرغم من تراجع سعر البترول خلال الفترة الماضية بشكل ملحوظ الا ان السلع في الدول المصنعة لم تنخفض وبالتالي فانه ليس من العدالة التركيز على سلعتنا غير المتجددة وهي البترول.
    وحول واقع السوق النفطية في الوقت الراهن قال الوزير الكويتي انه اتضح من خلال دراسة معطيات السوق الحالية ان هناك زيادة في العرض مشيرا الى انه كان من المفترض ان تتراجع الاسعار الا ان المضاربة في السوق ساهمت في صعود الاسعار خلال الفترة الماضية.
    - وحول النقطة الجوهرية التي بحثها وزراء نفط المنظمة خلال اجتماعهم الوزاري العادي اشار وزير النفط الكويتي الى ان مسالة التزام الدول بحصصها الانتاجية شكلت الموضوع الرئيسي خلال هذا الاجتماع مشيرا الى انه ووفقا للاحصائيات الاخيرة للمنظمة فان نسبة الالتزام الحالي لدول الاوبك بلغت في الوقت الراهن 68 بالمائة بعد ان كانت في شهر مايو الماضي 77 بالمائة. وذكر ان هناك حاليا ما يقارب 700 الف برميل اضافي من انتاج اوبك في السوق فضلا عن 400 الف برميل من الدول من خارج المنظمة لافتا الى ان اوبك تطالب باستمرار من الدول المنتجة من خارجها بالمساهمة في استقرار السوق النفطية عبر ابداء قدر اكبر من الالتزام.
    الا ان الوزير اعرب عن خيبة امله من موقف الدول من خارج المنظمة مشيرا الى ان الجهود التي بذلتها المنظمة طيلة الفترة الماضية مع هذه الدول لم تسفر عن اية نتيجة لغاية الان .
    وكشف الوزير الكويتي ان دول اوبك لم توجه الدعوة خلال هذا الاجتماع للدول من خارجها وعلى خلاف العادة التي جرت في السابق بعد ان لاحظت المنظمة عدم تقيد الدول المنتجة من خارج اوبك بتعهداتها بتخفيض انتاجها. وحول ما رددته بعض الدول المنتجة من خارج اوبك بانها تجاوبت مع مطالب المنظمة وخفضت انتاجها بواقع 300 الف برميل في اليوم قال الشيخ الصباح ان هذا الكلام "غير صحيح" وان بيانات المنظمة تشير الى ان الدول المنتجة من خارجها زادت انتاجها بحدود 400 الف برميل في اليوم . واعرب عن امله في ان تتجاوب جميع دول المنظمة بالحصص الانتاجية المخفضة و بما يعود بالفائدة على جميع دول اوبك .
    واستبعد الوزير الكويتي في ختام حديثه ان تشهد السوق النفطية مع نهاية العام الجاري تحولا في اساسيات السوق من العرض و الطلب مشيرا الى ان الانظار ستتجه الى المؤتمر العادي المقرر عقده في 17 مارس القادم في مقر المنظمة حيث سيتحدد مدى التزام الدول الاعضاء وتجاوبها مع مطالب المنظمة بالالتزام بالحصص الانتاجية المخفضة.(النهاية) ع م ق / ز ع ب كونا101838 جمت سبت 09

    المصدر: كونا
    http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=2024953&Language=ar
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    15,158
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    13,045
  3. سالم الخالدي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    766
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,695
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,245

مشاركة هذه الصفحة