الوشيحي وسوء الأدب مع أبينا آدم عليه السلام

الكاتب : سمران المطيري | المشاهدات : 1,191 | الردود : 14 | ‏10 سبتمبر 2009
  1. سمران المطيري

    سمران المطيري بـترولـي جـديـد

    30
    0
    0
    أترككم بداية مع مقالة الوشيحي :



    قَسماً عسماً - على رأي سائق تاكسي في مصر يريد أن يقنع الناس أنه صايع وأنه هو الذي قطّع السمكة وذيلها، بينما هو أغبى من وحيد القرن وأغلب من عمال المناجم الأفارقة - أن خللاً هائلاً قد تسلل إلى أدمغتنا وعبث بمحتوياتها، وقلبَ عاليها واطيها، وسرق كنوزها، ثم خرج وترك بابها مفتوحاً تعزف عليه الرياح ألحان صفيرها. وإلا فما معنى أن يصاب إنسان بارتفاع درجة الحرارة، فيذهب إلى المستشفى، فيطلب الطبيب منه التوجه إلى غرفة العزل لحين ظهور نتائج فحصه، فتهرب من أمامه الممرضات، وكأنهن ‘حمرٌ مستنفرة فرّت من قسورة’! فيَرى المراجعون المشهد فيلوذون بالفرار ويتفرقون كأنهم شظايا زجاجة سقطت من على الرف العالي، ويبدأون قصفه بنظرات حارقة مغلفة بالقرف، فيشعر المريض، الذي لم يُعرف مرضه بعد، بحرج وخجل لم يشعر بهما لص قبضوا عليه متلبساً بالسرقة في عز الزحمة.

    هذه النظرات الحارقة، رغم سخافتها، قد تكون السبب في عزوف الناس عن التوجه إلى المستشفيات إذا شعروا بارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي سيؤدي هذا إلى كارثة صحية في البلد. ولا تتهموني بالمبالغة، وتذكروا أن سبب خروج أبيكم آدم من الجنة كان تفاحة، رغم أنه كان في الجنة التي تجري من تحتها الأنهار، والتي فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطرَ على قلب بشر، لكنه غوى فهبط وهبطنا بعده إلى الأرض لنجد أمامنا النائب الكويتي عبدالسلام النابلسي والممثل محمد العجيمي والثعابين والعقارب وبقية مخلوقات الله الضارة، كل هذا بسبب تفاحة، وكيلو التفاح اليوم بأربعمئة فلس، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    وأجزم أن الأوروبيين في أوروبّاهم، لو دخل عليهم خنزير - بجلالة قدره ونتانة رائحته - المستشفى وهو يضع على أنفه منديلاً ويسعل ويعطس، لما غيّروا أماكن جلوسهم، ولتوجّه هو مباشرة إلى ماكينة الأرقام وسحب رقمه وجلس على كرسيه يقرأ كتاباً، مثلهم، في انتظار دورِه.

    صحيح أن من حق الأوروبيين أن يضعوا رجلاً على رجل بحضور الخنزير، لكفاءة أطبائهم، وتوافر أجود أنواع الأدوية والمعدات وكل التجهيزات اللازمة، وصحيح أنهم لن يرضوا بمعالجة كلابهم في مستشفياتنا، لكننا بهذه الطريقة في تعامل بعضنا مع بعض سنزيد السوء سوءاً، وسننشر الوباء بيننا بسرعة أكبر ليفتك بنا قبل أن تُنهي مصانع الأدوية إنتاج حصتنا من اللقاح المضاد… فارحمونا، أو ارحموا أنفسكم، يرحمكم الله.

    وطبعاً، أنتم تابعتم الخبر الذي يقول إن ‘الاتحاد الأوروبي يبحث عن مساحات فاضية في أوروبا لتحويلها إلى مقابر جماعية، إذ من المتوقع أن يكشر وباء الخنازير عن أنيابه في الشتاء المقبل’، كل هذا يتم عندهم بهدوء تام، ومن دون ولولة ولا عويل.



    http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=128187







    والآن الرد الفصل على سوء الأدب :





    قبل كل شيءٍ أريد أن أصل بكم لمعنى المقالة من غير تكلف , والمعنى واضح ولكن البعض ربما يتعالم لدرجة أنه لا يرى العلم أمامه ويخلق الأعذار , الهدف باختصار بيان السبب الأول للخطيئة الذي أنزلنا إلى الأرض كي نرى الأمراض منها أنفلونزا الخنازير , فأقول :
    إن من العقوق العقلية الظاهرة في المقالة إنزال وإسقاط ما بدر من أبينا آدم عليه السلام على ما نحن فيه الآن وإلباس آدم خطيئة أنفلونزا الخنازير وجميع النكبات في البشرية , إن تعليق كل ما نحن فيه الآن على شمَّاعة ( فغوى آدم من أجل تفاحة ) إنما لا تخرج إلا من رجلٍ فقير في طرحه وعلمه وفقهه , أولا وقبل كل شيءٍ أسأل الوشيحي , من قال لكَ أن الثمرة هي من التفاح , هل تعلمون من يقول ذلك ؟ إنهم الفلاسفة اليونان الذين قالوا بأن الثمرة هي التفاحة وقاموا بإلباس آدم ثوب خطايا بني البشر , وأقول ذلك لبيان مصادر الوشيحي المعرفية , ولو كلَّف نفسه وقام بشراء أرخص كتب التفسير , وجلس في مكتبه قارئاً التفسير , لرأى أن الثمرة ليست التفاحة ولم يأتِ أحدٌ من علماء ومفسري المسلمين بقوله الذي قال وهذا القول دارج على ألسن العامة ولاشك أن الوشيحي منهم , ونعذر الوشيحي لبضاعتهِ العلمية المزجاة في ذلك , ثم نعود ونسأل , هل يعرف الوشيحي الجنة التي كان فيها آدم ! ألا يعلم الوشيحي أنها على قول معتبر ليست بجنةِ الخلد وليست بجنة المأوى ! , إذ أن الشيطان ليس له سلطان في تلك الجنة على آدم من جهة الوسوسة , وأن الجنة في اللغة هي الحديقة الغنَّاء والبستان الكثيف ! إن صنفا من النَّاس كلما كثرَ حديثه زاد علمك بجهل ما يقول , ثم إنِّي أتساءل وأسأل الوشيحي , هل يُريد الوشيحي أن يُفهم الجميع أنَّ أبانا آدم عليه السلام سبب لما نحن فيه ! والله القائل قبل خلق آدم { إني جاعل في الأرض خليفة } وحكى الزمشخري { خليقة } فهم خلق يخلف بعضهم بعضاً , ولذلك يقول ربنا { ثم جعلناكم خلائف في الأرض من بعدهم للنظر كيف تعملون } فالأمر منتهي ومقضي , أما قولك أن آدم غوى لأجل تفاحة وكيلو التفاح بكيت وكيت , فأقول إنَّ مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إن لم تستح , فاصنع ما شئت , ومن الصُنع القول بما تشاء , وهذه سقطة عظيمة وسوء أدبٍ مع أبينا آدم عليه السلام , أولم تقرأ قوله تعالى { فوسوس لهما الشيطان ليُبدي لهما ما ووري عنهما من سوآتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين } فلم تكن الشجرة لذاتها هي المطلب , ولا كما تعتقد سماحتك أنها التفاحة , وإنما القضية باختصار { فأزلهما الشيطان } ثم إنِّي أتساءل , هل المخطئ عندما يعفو عنه صاحب الشأن , هل يجوز أن نلومه بعد العفو ! والله القائل { فتلقى آدم من ربه كلماتٍ فتاب عليه , إنه هو التواب الرحيم } فأتى صك التوبة والمغفرة من الله وكفى , أما النزول من الجنة , فأمرها مقضي قبل خلق آدم , وهذا واضح في قوله { وإذ قال ربك للملائكة إن جاعل في الأرض خليفة } وكما قلت حكاه الزمخشري خليقة , وفي نهاية المطاف , سأحادثك بلسان حالك , فأقول , إن سبب هذه المقالة آدم نفسه , أتدري لماذا , لأنه لو لم يأكل من الشجرة لما نزلنا إلى الأرض ورأينا الــ BOT والصُحف الصفراء وقرأنا مقالات الكتَّاب ورددنا عليهم , و سلام الله على أبي آدم فداه نفسي , سمران يحييكم .
     
  2. بن عامر

    بن عامر بـترولـي خـاص

    1,159
    0
    0
    k.o.c
    kuwait
    جزاك الله خير على الرد و الدفاع عن أبونا آدم عليه السلام و لكن نتمنى أن نرى دفاعك هذا على جميع الكتاب بدون إستثاء ممن يسيء للدين مو الوشيحي و بس إلا إذا فيه شي شخصي و هذا هو الأحتمال الأكبر من خلال متابعتي لك في بعض المنتديات .
     
  3. سمران المطيري

    سمران المطيري بـترولـي جـديـد

    30
    0
    0
    بن عامر , شكر الله لك , ولي مقالات عن فؤاد الهاشم وعن ساجد العبدلي وعن حاك عبيسان وعن البغدادي وتركي الحمد وعن الكثير , وكوني الآن أركز على الهاشم وعلى الوشيحي فلشعبيتهم عندنا في الكويت , فكان الأجدر بنا أن نقف لهم كونهم لامعين محلياً , وليس كل ما يلمع ذهباً , وشكر الله لك .
     
  4. بن عامر

    بن عامر بـترولـي خـاص

    1,159
    0
    0
    k.o.c
    kuwait
    أشكرك جزيل الشكر على رحابة صدرك و على توضيحك للأمر و تقبل إحترامي .
     
  5. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    اخي العزيز سمران المطيري

    اولا :- بغض النظر عن ردك على مقالات الوشيحي او الهاشم او او او إلخ من الكتاب، انا ملاحظ عليك اخي الكريم بأنك واضع نفسك في بؤرة الردود على مقالات الآخرين و واضع جل اهتمامك في ذلك..

    سؤال مباشر :
    لماذا لا تشق طريقك الخاص ( بذاتك ) في عالم الكتابه و الكتاب و تترك طريق الردود على المقالات ؟ و عندما تنظر إلى ردك على الاخ ابن عامر عندما قلت :
    الاحظ في هذا الرد و كأنك تطلب من ابن عامر ( بشكل غير مباشر ) بأن يطلب منك هذه الردود، و هذا امر مستغرب من شخص مثلك لديه كم جميل من الثقافه بإستطاعته ان يشق طريقاً له دون الاعتماد على الردود على مقالات الآخرين..

    ثانيا :- بالنظر إلى ردك على مقالات الغير و خصوصا هذا المقال للوشيحي، لقد اختلطت كثيرا من الآراء تجاه الهدف من ردك، فماذا تقصد من ردك عليه بالضبط،، و سأكون صريح معك بأن الآراء التي اختلطت لدي حينما انظر إلى ردودك على كتاب المقالات هي 1-
    1- تجريدهم من الثقافه.
    2- ابراز مواطن الخلل في مقالاتهم فقط.
    و النقظه الثالثه هي الصعود على اكتاف الآخرين وخصوصا اللامعين.


    مع كل الاحترام و التقدير لشخصك الكريم..
     
  6. سمران المطيري

    سمران المطيري بـترولـي جـديـد

    30
    0
    0
    تابع مدونة سمرانيات وقديما مدونة الرامهرمزي ...

    بالنسبة للصعود على أكتاف الآخرين , فثق بالله لو أردت الإنتشار والكتابة في الصحف لفعلت ذلك منذ مبطي , ولكني أمنع نفسي عن ذلك وأكتفي بالتواجد في المواقع الإخبارية والصحف المحلية والمنتديات السياسية , شكراً على كل شيء , حتى على نقدك شكراً .
     
  7. سمران المطيري

    سمران المطيري بـترولـي جـديـد

    30
    0
    0
    هل تعرف الفرق بين المقالة الصحفية والتواجد في مواقع النت كما أتواجد وأرد بأريحية ! انظر معي :

    http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=38665&cid=47

    هل عرفت الفرق وعرفت أن للنت طعم ومذاق آخر يختلف تماماً عن الصحف !
     
  8. ثامر الخالدى

    ثامر الخالدى بـترولـي نشيط جدا

    393
    0
    0
    السلام عليكم ......

    سمران داش بقوة وتسوى دعايات بعد .......ما شاء الله تبارك الرحمن

    يا خوى انت ما فهمت من المقال الا تفسير الثمره ...ووصف الجنه وهما الشيئين اللى ذكرهم

    الوشيحى على سبيل الدلاله فقط ...

    طيب ما ناقشت الفكره الاساسيه للمقاله ...وهى كيف نستعد للمرض الله يكافينا واياكم شره

    وشلون استعدادت الوزارات المختصه كل هذا طوفته ...

    واضح مرادك يا الغالى
     
  9. شركة من صادها عشى عيالة

    شركة من صادها عشى عيالة بـترولـي خـاص

    2,288
    0
    0
    موظف بشركة واسطة الكويت koc
    دولة الاحمدي
    بعض الكتاب عشان يعطي مقالته اثارة و يلفت نظر الاخرين يقع بالمحظور و يخطأ خطأ لا يغتفر مثال على ذلك عندما تعدى البغدادي على النبي و تم الحكم عليه

    بأختصار مفروض التأدب عند الحديث عن الانبياء و مراعاة الدقة في نقل سيرتهم ...
     
  10. سمران المطيري

    سمران المطيري بـترولـي جـديـد

    30
    0
    0
    أريد أفشل طالب في كلية الآداب , آداب لغة عربية , يبين لنا , هل هذه المقالة تعريض بآدم عليه السلام أم لا , وشكراً , سمران يحييكم .
     
  11. مشغل سياسي

    مشغل سياسي بـترولـي مميز

    568
    0
    16
    ذكر
    kuwait
    اخوي سمران ردودك جميله ومصدر الجمال الي فيها نابع من الادله والبراهين سوى من القران او الاحاديث الشريفه التي تستند عليها في المقال وهذا ان دل فيدل على انك انسان مثقف ومتشبع من الامور الدينيه والشرعيه واتمنى ان تكون ردودك بناء على الدفاع عن الانبياء وعن الشريعه الاسلاميه فقط
     
  12. عاندني الحظ

    عاندني الحظ بـترولـي نشيط جدا

    207
    0
    16

    اخوي واضح من الكاتب انه ينتقد التعرض للانبياء بطريقه ساخره ,,, وانت تسأله عن استعدادات الوزاره والاستعداد للمرض ,,,جنه وزير الصحه مو كاتب سياسي ...


    اذا وزير الصحه عرف يجاوب سؤالك ,,, ذيج الساعه اسئل الكاتب ,,,

    ثانيا الريال عنده غيره على دينه ابسطها قوله يزاك الله خير مو اتقوله واضح مرادك

    الله عالم بالنيات ,,, واتوقع مقال الوشيحي ما يختلف عليه مسلم انه فيه سخريه على النبي فما علقت على هالنقطه ليش؟ الا اذا عندك الاستعدادات لانفلوزنزا الخنازير وعلاجه اهم !
     
  13. سمران المطيري

    سمران المطيري بـترولـي جـديـد

    30
    0
    0
    سوء أدب جديد وهذه المرة مع هارون الرشيد رحمه الله :

    قال الخواجة اللبناني معلقاً على كلامي وقد ارتفع حاجباه حتى كادا يطيران من مكانيهما ويتركان جبهته جرداء لا زرع فيها ولا ماء: 'معقولة! كويتي وليس لديه ما يكفيه إلى آخر الشهر؟'. قلت وأنا أفرج عن دخان سيجارتي دفعة واحدة: 'ليس ذلك فحسب يا مولانا غابرييل، هل تعلم أن عدداً كبيراً من الكويتيين ممنوعون من السفر لعدم قدرتهم على سداد مبالغ أقل من ثلاثة آلاف دولار؟ وأن عدداً أكبر يتزاحم أمام اللجان الخيرية بسبب العلاج في المستشفيات الخاصة، هرباً من الموت الزؤام، ووو'، وقبل أن يرتد إليه فكّه الأسفل عاجلته بضربة أخرى: 'لا ألومك، خصوصاً أن قدمك لم تطأ أرض الكويت، فهذه هي الفكرة السائدة عند العالمين، طيب ما رأيك أن شيخ الساخرين محمود السعدني – شفاه الله – عاش في الكويت سنين عدداً، ثم نجده يقول في أحد كتبه إنه تذوّق المنسف في الأردن والمسقوف في العراق و(الغبقة) في الكويت! علماً أن الغبقة ليست وجبة محددة، بل هي (موعد الوجبة)، وهي لا تكون إلا في رمضان، وترجمتها بالعربي الفصيح – أو بالعربي المَحْط، على رأي الساخر الراحل محمد مستجاب – هي (العشاء الرمضاني). لكن السعدني الذي اعتاد الغوص في قيعان المجتمعات، لم يغص في قاع المجتمع الكويتي، فالتبسَ الأمر عليه، وهو مثلك ومثل كل العرب يظنّ أن كل كويتي سيموت كما مات هارون الرشيد، في الخامسة والأربعين من عمره بسبب التخمة والزحار'.

    'يا عمي عندكون حقول بترول أكبر من المحيطين الهادي والأطلسي، وين عم تصرفوا فلوسكون؟'، قال غابرييل وقد ساوره الشك في صدق معلوماتي. قلت وأنا أعبث بشنبي: 'تنتشر أموال نفطنا في الاتجاهات الخمسة، باستثناء اتجاه مصالح الناس والبنية التحتية، جزء من ثرواتنا يتجه إلى قرغيزستان وطاجيكستان وكل ذي ستان، وجزء منها تبخر في المناقصات والمزايدات الأحياء منها والأموات، وجزء هرولَ إلى قنوات فضائية وصحف وكتّاب كلهم ارتدوا ثياب الراقصات المشخلعة العارية، ووضعوا أيديهم على خصورهم وهات يا ردح ضد خصوم الحكومة، والمصيبة أن الملامة بعد كل هذا تقع على الناس البسطاء'.

    وأكملتُ: 'هل تتذكر يا صاحبي حاكم أوغندا الأسبق عيدي أمين، الذي لا يمر يوم دون أن تكتب الصحافة العالمية عن آخر (إبداعاته)، والذي أعلن اسلامه، وعندما بلغه أن الإسلام يحرّم الزواج من أكثر من أربع نساء ويأمر بالختان، تراجع وارتد، ثم أخذها من قصيرها وأعلن ألوهيته، فاستراح وأراح. نحن لدينا حكومة الخالق الناطق عيدي أمين، إلا أنها مسلمة ولا تأكل لحوم خصومها بالمعنى الحرفي للأكل، وكان أن أبرق عيدي أمين إلى ملكة بريطانيا (جلالة الملكة استعدي، سأزور بريطانيا، وخاطبي حكومتكم لتوفّر لي كشفاً بأسماء محلات الأحذية، فتجار بلدي، عليهم لعنات السماء ولعناتي، لا يبيعون الأحذية)، متناسياً أن أوغندا في عهده تخلو من الأسواق، وحكومتنا الكويتية تسافر إلى شرق آسيا فتبهرها البنية التحتية هناك، فتعتب علينا نحن الشعب، وتحمّلنا الملامة'.

    وحكومتنا، يا غابرييل، مثلك ومثل السعدني ومثل بقية العرب، تعتقد أننا نأكل الغبقة، ولا تعرف أن الغبقة ليست وجبة تؤكل... صدقني يا صاحبي، لو كان في الأرض عدل لتمّ الحجر على حكومتنا، ولأودعت أموالنا في هيئة شؤون القصر إلى أن نبلغ سن الرشد.



    الرد الفصل من مقالتي :

    للأسف يا كاتبنا الكريم الوشيحي , لازال لديك الكثير من الهفوات , فمن يكتب ما لا يعرف , يقع في المحظور , وفاة هارون الرشيد , في المجلد العاشر , صفحة رقم 242 , للبداية والنهاية , يتكلم ابن كثير عن موت هارون الرشيد فيقول ( وكان يقول أثناء الإحتضار : اللهم انفعنا بالإحسان , واغفر لنا الإساءة , يا من لا يموت , ارحم من يموت ..... وكان مرضه بالدم وقيل بالسل , وطبيبه يختيشوع يكتم ما به من العلة , فأمر الرشيد رجلاً أن يأخذ ماءه إلى جبريل الطبيب ولا يذكر له ماء من , فقال جبريل : اذهب فتخلص منه , فإنه لا يعيش إلا أياماً ) انتهى النقل وهو بتصرف , الذي أريده وأرجوه ألا نتهم هرما شامخا لهذه الأمة , وكان يقول السيوطي عنه أنه يصلي في اليوم والليلة مئة ركعة , وكان يقول الفضيل بن عياض : اللهم خذ من عمري و زد في عمر هارون الرشيد .... البداية والنهاية المجلد العاشر صفحة 240 , رجل كهذا حق لنا أن نحفظ سيرته ولا نلوثها بمقالٍ يقرأه الكثير فيظنوا كما يظن الكاتب أن هارون الرشيد مات بالتخمة وصاحب لهو ولم يكن يغزو سنة ويحج سنة وكانت فضائله لا تُعد ولا تُحصى , فيدلس عليه أمام الناس , و يكون هارون الرشيد خصيمه يوم القيامة , رحم الله هارون الرشيد , وأسأل الله أن يهدي الكاتب , وأقول يا الوشيحي أرجع لهارون الرشيد حقه , وأرجع لنبي الله آدم عليه السلام حقه واعتذر في مقالك القادم ولو بسطر , وأنت القائل ( آدم أخرجنا من الجنة بتفاحة وكيلو التفاح بأربع مئة فلس ) , استدرك قبل أن يأتيَ يوم لا استدراك فيه , هذا ماعندي ولا أرجو إلا ماعند الله , والله شهيدٌ على ما أقول , سمران يحييكم
     
  14. k.p.c

    k.p.c بـترولـي نشيط جدا

    شي طبيعي مختلف معاه وهذا فكر الحركه والاحزاب وما تسوي



    وغيره بعد عطني



    واتمنى انك تحط مقالاتك جميعها لكي نتعرف على من مدحت وعلى من فجرت :)



    ولا اقولك الله يخلي قوقل
     
  15. ثامر الخالدى

    ثامر الخالدى بـترولـي نشيط جدا

    393
    0
    0
    السلام عليكم

    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم انه يرزقه على قد نيته
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة