العبدالله: أوبك ستحافظ على معدلات الإنتاج الحالية

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 1,794 | الردود : 0 | ‏8 سبتمبر 2009
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    وزير النفط والاعلام يقول ان شبه اجماع في اوبيك للحفاظ على معدلات الانتاج الحالية .

    [​IMG]

    وزارة الاعلام - إدارة رصد ألاخبار
    فيينا / وصل الى فيينا الليلة وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله الاحمد الصباح للمشاركة في اعمال الاجتماع الوزاري العادي ال154 لمنظمة اوبيك المقرر يوم الاربعاء المقبل في مقر الامانة العامة للمنظمة ويستمر يوما واحدا.
    وكان في استقبال الشيخ احمد في مطار فيينا القائم باعمال سفارة دولة الكويت لدى فيينا فوزي عبدالعزيز الفرح وعدد من الدبلوماسيين الكويتيين ومدير قسم الابحاث بالمنظمة الدكتور حسن قبازرد ورئيس المكتب التنفيذي للمنظمة الدكتور عبدالله الشامري.
    وينتظر ان يبدأ الوزراء مساء الأربعاء المقبل مؤتمرهم العادي ال154 ويتوقع أن تلقي أسعار النفط المتذبذبة في السوق العالمية وعدم التزام بعض الدول الاعضاء بالحصص الانتاجية المقررة لها بظلالها على أعمال المؤتمر لا سيما في ظل مخاوف من ان يؤدي عدم التزام بعض الدول بالحصص الانتاجية المقررة الى تدهور الاسعار.
    ويسود الاعتقاد بأن الاتجاه السائد حاليا داخل أوبيك ومن خلال تصريحات بعض وزراء نفطها يميل بشكل قوي الى الابقاء على سقف الانتاج الحالي دون تعديل خصوصا في ظل وجود مؤشرات عن تحسن السوق المالية وبوادر استئناف عجلة النمو الاقتصادي.
    وتامل المنظمة في رؤية اسعار الخام مستقرة عند حدود 70 الى 80 دولارا للبرميل حتى نهاية العام الجاري باعتبارها ملائمة للاوضاع التي تمر بها اقتصاديات العالم في هذه المرحلة.
    وعلى صعيد التحضيرات لعقد المؤتمر فان لجنة مراقبة السوق الوزارية التابعة للمنظمة التي تضم كلا من الكويت وايران ونيجيريا اضافة الى الامين العام لاوبيك ستعقد اجتماعا لها مساء غد في مقر الامانة العامة للمنظمة بهدف دراسة حالة السوق من العرض والطلب واعداد توصيات لرفعها لاحقا الى الاجتماع الوزاري.

    كونا..
    • فيينا/ اعلن وزير النفط ووزير الاعلام الكويتي الشيخ احمد العبدالله الصباح ان هناك شبه اجماع داخل منظمة اوبيك بالابقاء على حصص الانتاج الحالية مع ابداء التزام افضل من قبل بعض الدول الاعضاء بالحصص الانتاجية المقررة لها.
    وقال الوزير الكويتي في حديث خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اوبك تتجه خلال اجتماعها الوزاري العادي ال154 المقرر عقده في فيينا غدا الاربعاء الى الحفاظ على سقف الانتاج مستبعدا ان تقوم المنظمة بخفض او رفع الانتاج.
    واضاف الوزير الكويتي انه سيتم حث الدول الاعضاء على الالتزام بما تم الاتفاق عليه في السابق من حصص انتاجية مخفضة من اجل المحافظة على استقرار السوق النفطية وتحقيق اسعار مقبولة لجميع دول الاوبك.
    وردا على سؤال حول تقييمه لمستويات الاسعار الحالية اعرب الوزير الكويتي عن ارتياحه لمستويات الاسعار الحالية واصفا اياها بالمعقولة والمقبولة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء.
    واشار الشيخ الصباح الى وجود مؤشرات حول تحسن الاداء الاقتصادي العالمي بعد الازمة الاقتصادية والمالية العالمية لاسيما في بعض القطاعات وخصوصا القطاع المصرفي في العالم وهو امر يبعث على التفاؤل والارتياح.
    وحول امكانية زيادة الطلب على الخام خلال المرحلة المقبلة قال الوزير الكويتي انه لا يتوقع ان يكون هناك طلب سريع ومفاجئ على البترول الا انه توقع ان يشهد الطلب على الخام تحسنا ملحوظا خلال الربعين الاول والثاني من العام المقبل.
    وتناول الوزير الكويتي دور المنظمة في استقرار السوق النفطية وشدد في هذا الاطار على اهمية دور اوبيك في المواءمة بين العرض والطلب على النفط لايجاد توازن في السوق النفطية وتحقيق اسعار مناسبة ومقبولة بما يدعم النمو الاقتصادي العالمي.
    واكد الشيخ احمد ان اوبيك حريصة جدا على عدم الحاق اي ضرر بالاقتصاد العالمي الذي عاني جراء الازمة الاخيرة موضحا ان المنظمة اثبتت خلال السنوات القليلة الماضية من خلال قراراتها التزامها بتلبية حاجة السوق المتنامية من الخام واستقراره وحرصها الدؤوب على تفادي اي ازمة من شانها ان تضر بالاقتصاد العالمي.
    وحول مدى تقييمه لتعاون الدول من خارج المنظمة قال الوزير الكويتي ان استقرار السوق النفطية يظل مسؤولية مشتركة تقع على عاتق المنتجين والمستهلكين على حد سواء وليس على عاتق منظمة اوبيك لوحدها
    واوضح وزير النفط وزير الاعلام الكويتي ان لجنة مراقبة السوق الوزارية التي تضم في عضويتها كلا من الكويت وايران ونيجيريا اضافة الى الامين العام لاوبيك الدكتور عبدالله البدري ستعقد اجتماعا لها مساء اليوم في مقر المنظمة لمراجعة وضع السوق وتطورات العرض والطلب وحالة الاسعار ورفع توصياتها الى الاجتماع الوزاري المقرر يوم غد الاربعاء. وتوقع الوزير الكويتي ان ترفع اللجنة توصية الى الاجتماع الوزاري العادي تتعلق بابقاء سقف الانتاج وحث الدول الاعضاء على الالتزام بحصصها الانتاجية.
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    15,158
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    13,044
  3. سالم الخالدي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    765
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,695
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,245

مشاركة هذه الصفحة