مسرحية حوار الطرشان " عمك أصمخ " !!

الكاتب : عبدالله النيباري | المشاهدات : 977 | الردود : 8 | ‏4 سبتمبر 2009
  1. عبدالله النيباري

    عبدالله النيباري بـترولـي نشيط

    142
    0
    0
    مسرحية حوارالطرشان !!
    انتاج 2009

    الفصل الأول

    - الشركة : أصلا لم تثر الشركة مسألة القانون الواجب التطبيق في المنازعة رقم 1/2009 !!!
    - النقابة : بس كل ردودكم ومراسلاتكم وطرحكم واتجاهاتكم تدل على تمسككم بحاكمية القانون السعودي !
    - الشركة : لو كنا متمسكين بالقانون السعودي جان قدمنا صورة رسمية معتمدة منه للمحكمة !!
    - النقابة : بس انتم قدمتم لوائح شركة الزيت والمعتمدة بقرار وزير العمل السعودي !! " قال وين اذنك
    يالحبشي " !
    - الشركة : احنا تمسكنا بالدفوع دون التطرق لمسألة القانون الواجب التطبيق !!
    - النقابة : وشلي صار !
    - الشركة : تحقق لنا هذا الشيء من خلال رفض هيئة التحكيم لمعظم طلبات النقابة في ظل تطبيقها أحكام
    قانون العمل في قطاع الاعمال النفطية !!
    - النقابة : تقصد أن المحكمة طبقت أحكام قانون العمل في قطاع الاعمال النفطية على واقعة النزاع !!
    - الشركة : نعم ، بس لا تعد هذه المسألة في ذاتها طلبا موضوعيا !!
    - النقابة : صفوة القول إن قانون العمل في قطاع الأعمال النفطية رقم 28/1969 هو الواجب التطبيق !

    الفصل الثاني
    - النقابة : مادام أن المحكمة قد فصلت في القانون الواجب التطبيق ، وقررت القانون الكويتي فطبقوا علينا اللوائح على اعتبار ان هذه آثار لانطباق القانون على العمال بالخفجي !
    - الشركة : آثار اتطباق القانون قاصرة على واقعة الدعوى وتنحصر في منطوق قرار هيئة التحكيم ( الثلاثة ) فقط !
    - النقابة : يعني شنو !!
    - الشركة : ما راح نطبق من لوائح نفط الخليج عليكم إلا اللي ذكرت في منطوق القرار !!
    - النقابة : والبنود الأخرى !!
    - الشركة : ما راح تلتزم به الشركة إلا بتنفيذ الثلاثة مطالب الواردة في القرار لأن الاحكام عنوان الحقيقة!
    - النقابة : يعني الحقيقة التي تدعونها أن ليس لنا من لوائح نفط الخليج الا ثلاثة بنود فقط !!
    - الشركة : هذا هو المنطوق !!
    - النقابة : يعنى عنوان الحقيقة من وجهة نظر الشركة مقصورة على تطبيق ثلاثة بنود فقط !!

    الفصل الثالث :
    - النقابة : بس النقابة طلبت تزويد عمال الخفجي وتطبيق لوائح نفط الخليج عليهم والمسماة دليل العامل ونظام شئون العاملين
    - الشركة : هذا الطلب لا اصل له في قرار هيئة التحكيم ولا يتفق مع ابسط قواعد المنطق !!
    - النقابة : شرايكم نقرأ التحكيم صفحة 21 السطر 16 !!
    - الشركة : شنو فيه ؟
    - النقابة : تقول الفقرة في القرار " ... أكد نظام شئون العاملين بصريح نصوص أحكام العامة أن السياسات الواردة فيه تعتبر مكملة لأحكام تشريعات العمل ، وأنه في حالة وجود اي اختلاف يطبق النص الأكثر فائدة للعامل ، ولا يجدي المحتكم ضدها من بعد ذلك الاحتجاج بما ضمته عقود العمل التي أبرمتها مع المحتكمين من اشتراط تطبيق لوائح العمليات المشتركة عليهم ، ذلك فضلا عن أن وجود هذا الشرط لا يحول دون إفادة المحتكمين من المزايا الواردة في نظام شئون العاملين بالشركة طالما نحقق لهم فائدة أكبر" .
    - الشركة : هذا الكلام ورد في الأسباب والحيثيات ، وكما هو معروف أن حجية الشىء المحكوم فيه لا تلحق إلا بمنطوق الحكم و لا تلحق بأسبابه !!!
    - النقابة : حقيقة أن النقاش مع الشركة أصبح نقاش بيزنطي ، ليش دائما تبتر الحقائق ولا تراها إلا بعين واحدة !! بالأمس القريب صدر حكم لبيت التمويل الكويتي وذكر فيه أنه من المستقر في قضاء محكمة التمييز الكويتية ما يلي " المقرر في قضاء هذه المحكمة أن المعول عليه في الحكم و الذى يحوز منه حجية الأمر المقضى هو قضاؤه الذى يرد في المنطوق دون الأسباب إلا أن تكون هذه الأسباب قد تضمنت الفصل في أوجه النزاع التى أقيم عليها المنطوق كلها أو بعضها و متصلة به إتصالاً حتمياً بحيث لا تقوم له قائمة إلا بها ، إذ في هذه الحالة تكون الأسباب هى المرجع في تفسير المنطوق و في تحديد مداه و في الوقوف على حقيقة ما فصلت فيه المحكمة ، و الذى يعتد به منها هى الأسباب الجوهرية الأساسية التى تتضمن الفصل في أمر يقوم عليه المنطوق فتكون مرتبطة به و تحوز الحجية معه دون ما يرد بالحكم من تقريرات في شأن موضوع لم يكن مطروحاً بذاته على المحكمة و لو كان له صلة بالموضوع المقضى فيه
    - الشركة : لا يتصور تطبيق لوائح المكتب الرئيسي على عمال الخفجي !!!
    - النقابة : ليش ، شنو المشكلة ؟
    - الشركة : لأن لهم مزايا خاصة ولوائح خاصة راعت ظروفهم !!
    - النقابة : يعني صفوة القول هو الحســــــــــــد اللي غطى العيون وليست المسألة مسألة قانون !!!
     
  2. العوضي

    العوضي بـترولـي خـاص

    1,054
    3
    0
    صح لسانك للتوضيح للعاملين بعمليات الخفجي
     
  3. عبدالله النيباري

    عبدالله النيباري بـترولـي نشيط

    142
    0
    0
    صح ابدانك
     
  4. أبو العلاء المعري

    أبو العلاء المعري بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    بالأمس القريب صدر حكم لبيت التمويل الكويتي وذكر فيه أنه من المستقر في قضاء محكمة التمييز الكويتية ما يلي " المقرر في قضاء هذه المحكمة أن المعول عليه في الحكم و الذى يحوز منه حجية الأمر المقضى هو قضاؤه الذى يرد في المنطوق دون الأسباب إلا أن تكون هذه الأسباب قد تضمنت الفصل في أوجه النزاع التى أقيم عليها المنطوق كلها أو بعضها و متصلة به إتصالاً حتمياً بحيث لا تقوم له قائمة إلا بها ، إذ في هذه الحالة تكون الأسباب هى المرجع في تفسير المنطوق و في تحديد مداه و في الوقوف على حقيقة ما فصلت فيه المحكمة ، و الذى يعتد به منها هى الأسباب الجوهرية الأساسية التى تتضمن الفصل في أمر يقوم عليه المنطوق فتكون مرتبطة به و تحوز الحجية معه دون ما يرد بالحكم من تقريرات في شأن موضوع لم يكن مطروحاً بذاته على المحكمة و لو كان له صلة بالموضوع المقضى فيه

    تأكيد لكلامك أخ عبدالله في هذا الرابط تجد الحقيقة www.alaan.cc/pagedetails.asp?cid=48&nid=37607

    ((ولما كان الحكم القضائي النهائي والواجب النفاذ قد حسم وبشكل قطعي عدم خضوع بيت التمويل الكويتي لأحكام القانونين 8 و9 لسنة 2008 اللذين حظرا التعامل على قسائم وبيوت السكن الخاص وكان هذا السبب هو قوام الحكم وعماده. وكان من المقرر في قضاء محكمة التمييز ان المعول عليه في الحكم والذي يحوز حجية الأمر المقضي هو قضاؤه الذي يرد في المنطوق دون الأسباب إلا أن تكون هذه الأسباب قد تضمنت الفصل في أوجه النزاع الذي اقيم عليها المنطوق كلها او بعضها والمتصلة به اتصالا حتميا بحيث لا يقوم له قائمة إلا بها إذ في هذه الحالة تكون الأسباب هي المرجع في تفسير المنطوق وفي تحديد مداه وفي الوقوف على ما فصلت فيه المحكمة.
    (الطعنان 199، 250 لسنة 2000 إداري جلسة 20/11/2000 مجموعة القواعد القانونية التي قررتها محكمة التمييز عن المدة من 1/1/97 حتى 31/12/2001 - القسم الرابع - المجلد الرابع - مايو 2004 ص46).


    المقرر - في قضاء هذه المحكمة - أنه وإن كان المعول عليه في الحكم ويحوز منه حجية الأمر المقضي هو قضاؤه الذي يرد في المنطوق دون الأسباب، إلا أن تكون هذه الأسباب قد تضمنت الفصل في أوجه النزاع التي أقيم عليها المنطوق كلها أو بعضها
     
  5. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    والله يالنيبارى تستاهل وزنك ذهب ... :)
    وأتمنى (حتى يرتاح بالنا شوى) أنك تكون من أعضاء النقابه الحاليه أو على الأقل قريب منهم ... :)
     
  6. عبدالله النيباري

    عبدالله النيباري بـترولـي نشيط

    142
    0
    0

    همك ما أهمك وأفكارك من جنس همك يا أخ جابر العمل النقابي عمل عظيم وهو عبارة عن سفينة تبحر في عباب البحر ، ما يهم تكون مالكها أو شريك فيها أو نوخذتها من أجل أن تصل لهدفك المشترك مع زملائك وهو النجاة والوصول لشاطئ الأمان يجب أن تجدف بغض النظر عن موقعك . ومشاركاتي تجديف لا أكثر ولا أقل ،، تحياتي لك يا أخ جابر ....
     
  7. سقراط

    سقراط بـترولـي نشيط

    123
    0
    0
    مشكلة الشركة مع عمالها ماهي مشكلة نصوص لكنها ورب الكعبة مشكلة نفوس
    القانون والجهات الرسمية والمحاكم قالوا كلمتهم لكن الشركة تطبق المثل قال تيس قال احلبوه
    غصب غصب القانون السعودي واذا عجزوا عن القانون الساعودي حجبوا لوائح نفط الخليج عن عمال الخفجي
    صراحة احس ان عمال الخفجي لقطاء مالهم والي . صحيح مقيولة من امن العقوبة اساء الادب
    والله لو ان المتسبب في الخطأ حوسب جان تأدب الباقين لكن مقيوله وسع صدرك
     
  8. صوتك وصل

    صوتك وصل بـترولـي جـديـد

    42
    0
    0
    صراحة روعة ومشكلة اذا كانت هاذي ردود الشركة
    ياجماعة ترى عمال الشركة بالخفجي مو اعداء لكم هم اخوانكم وعيالكم
    والواجب انصافهم وتحقيق العدل معاهم
    وبعدين اعجب شيء في مسرحية النيباري هالجملة الخطيرة
    شرايكم نقرأ التحكيم صفحة 21 السطر 16 !!
    - الشركة : شنو فيه ؟
    - النقابة : تقول الفقرة في القرار " ... أكد نظام شئون العاملين بصريح نصوص أحكام العامة أن السياسات الواردة فيه تعتبر مكملة لأحكام تشريعات العمل ، وأنه في حالة وجود اي اختلاف يطبق النص الأكثر فائدة للعامل ، ولا يجدي المحتكم ضدها من بعد ذلك الاحتجاج بما ضمته عقود العمل التي أبرمتها مع المحتكمين من اشتراط تطبيق لوائح العمليات المشتركة عليهم ، ذلك فضلا عن أن وجود هذا الشرط لا يحول دون إفادة المحتكمين من المزايا الواردة في نظام شئون العاملين بالشركة طالما نحقق لهم فائدة أكبر" .


    خلاص الموضوع منتهي وماله داعي عوار الراس والمكابره ياجماعة رمضاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان كرييييييييييييييييييييم
     
  9. اطفائي كووول

    اطفائي كووول بـترولـي نشيط جدا

    156
    0
    0
    يبى الحكم واضح وصريح يا جماعة واضح وضوح الشمس وواجب على الشركة تطبيق اللأئحة بحكم القانون واذا ماتبى تنفذ الحكم كارثة كبيرة فى القطاع النفطى تحياتى للجميع واشكر اخونا النيبارى على الموضوع
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة