°°•.¸.•°™ كلمات كويتية قديمة ومعانيها ™°•.¸.•°°

الكاتب : المعلمة المتميزة | المشاهدات : 990 | الردود : 17 | ‏25 أغسطس 2009
  1. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    [​IMG]



    هذه بعض الكلماااااااات الكويتية التي كانت تستخدم قديما

    ومازالت اغلبهاااااا مستخدمة الى يومناااااا هذاااااا

    اتمنى لكم قضاااااااء اطيب الاوقات مع مشاركتي المتواضعة


    أّيـّيـس = فقد الأمل

    إبـطـيـني = الشخص الذي يحب الأكل بكثرة وفي أي وقت

    أثول = تطلق على الشخص الذي لا يجيد تدبير عمله

    إزكُومبي = الشخص غير الجدي والمتلاعب

    إشلايتي = الشخص غير الجدي والمتلاعب

    إمتبتب = الشخص السمين

    إمدحدح = الشخص السمين القصير

    إمربرب = الطفل الصغير حسن التغذية

    إمشلوَط = تطلق على الأكل الحار ، وتطلق على الرجل عصبي المزاج

    إمهتمل = تطلق على من لا يعتني بملبسه ومظهره

    الأوتي = أداة لكي الملابس

    بَـحَاصَـه = الأرض الصلبة قليلة التراب

    بلاغة شف = فضول ، محاولة التدخل في شئون الغير ومعرفة ما يدور بينهم

    بو هبه = يقدم على الشيء لفترة بسيطة ثم يمتنع

    بيض الصعّو = الشيء النادر ، الذي تسمع عنه ولا تراه

    ثقيل طينه = دمه ثقيل لا ترتاح لوجوده

    الجندل (الشندل) = خشب يستخدم لسقف الغرفة

    الحاله كسيفه = الحاله سيئة

    خـّري مـّري = الدخول والخروج من غير إستئذان أو نظام

    خنت حيلي = تطلق على من يكسر الخاطر ، وتستخدمها النساء فقط

    ربادي = الكسول الذي لايعمل

    سمردحه = تطلق على المكان الكبير والواسع

    سوجري = الصروال الذي يصل طوله إلى مافوق الركبة بقليل

    شبَص = أمسك بقوة

    • الششمه = النظارة

    شكردي = سريع في القيام بالعمل

    شلاويط = ريحة اللحم المشوي

    شـماطيط = الملابس المقطعة

    طاكته البوهه = مندهش ومنبهر

    طمطم عليه = أخفى ودفن وستر على عمله أو قوله

    طنطل = تطلق على الشخص الطويل

    عاقد النونه = الشخص الذي يقرب حاجبيه إلى بعض تعبيرا عن الزعـل

    عـيّـار = الشخص المراوغ

    غطاوي = فوازير

    غـمَـنـدَه = السـر

    كشخه = اللبس الجميل أو الفاخر أو الجديد

    كفشه = ملعقه

    كيري ميري = اللف والدوران ، يقال فلان ما عنده كيري ميري . يعني فلان جد لا يحب اللف والدوران

    لا توطوط = لا تأتي مطلقا

    لاهـوب = الهواء الجاف والحار ، يقال اليوم الهوا لاهـوب يصلخ الوجه

    لغـوه = كلام كثير ليس منه فائدة

    لـُـوتي = الشخص غير الجدي والمتلاعب

    متعـومِـس = مضطرب ومرتبك

    مِـتـلَـيّـيــش = متعب جدا ومرهق

    مَـجـعَـرَه = شباب ليسوا على خلق يعبثون ويثيرون الفوضى

    مشفوح = ينقض على الشيء كأنه مو شايف خير

    ملقوف = من يتدخل فيما لا يعنيه

    مـيـوَه = الفاكهه

    نجره = خلاف بين شخصين

    الهدوم = الملابس

    يرطن = التحدث بلغة أجنبية


    [​IMG]

    تقبلوا تحياتي

    منقووووووووووووول { للأمانه }
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    تقبلي مروري معلمتنا المتميزة
     
  3. مشغل سياسي

    مشغل سياسي بـترولـي مميز

    568
    0
    16
    ذكر
    kuwait
    تسلمين على هذا المواضيع وياليت تزودينا بهالسوالف القديمه
     
  4. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    شاكره مروووكـ الكريم ... تقبل كل احترامي
     
  5. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    الله يسلمك .... تقبل كل احترامي
     
  6. انوار

    انوار موقوف

    2,241
    0
    0
    اقص بصل و اغسل صحون
    أول لفة يمين
    والله رجعتينا للكلام الحلو .... مو نفس كلام بعض الشباب و البنات هالأيام اي شي و مو صج .............. على قولة

    المثل عتيج الصوف و لا يديد البريسم


    تقبلي مرورم
     
  7. reznama

    reznama بـترولـي مميز

    تقريبا ثلاث أرباع المفردات أستخدمها ليلحين ..

    وكلما قلت كلمه جدام أي أحد .. يقولون " بــيييييييييييييه شخباااري هالكلمه " :)

    ..
     
  8. JASEEM

    JASEEM بـترولـي نشيط

    103
    0
    0
    الكلام حده غلج ثقيل يعني


    شكرا على النقل ابلة
     
  9. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    شاكره مروج العطر ... تقبلي تحياتي
     
  10. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    الشكر موصول على المرور
     
  11. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    شكرا على المرور
     
  12. الصايغ

    الصايغ بـترولـي خـاص

    تسلمين معلمتنا المتميزة فديت حجينا الحلووو والله
     
  13. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    الله يسلمك .... شاكره مرورك الكريم
    تقبل احتراماتي
     
  14. يادنيا

    يادنيا بـترولـي مميز

    مشكوره يا المعلمة

    حتى كلماتنا صارت تراثية الله يستر من الجاي
     
  15. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    الشكر موصول لج .... على المرور
     
  16. fashion 4 ever

    fashion 4 ever بـترولـي نشيط جدا

    165
    0
    0
    hehheee allah ysamme7 ele katbhom klhom ghala6 mno gal bdal al g k ay shy althaher ele katbhom zalmat
     
  17. الرحا

    الرحا بـترولـي نشيط جدا

    491
    0
    16
    اضافه

    انفهق= ارجع وري :D

    شكرا يا متميزة
     
  18. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
    { ... الشكــــــــر موصـــــــــــــــــــول على المرور...}
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة