ماذا عن بقية الحيتان؟

الكاتب : ولد كيفان | المشاهدات : 388 | الردود : 3 | ‏23 أغسطس 2009
  1. ولد كيفان

    ولد كيفان بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    مقال جريئ ىخر للطبطبائي مهاجما وزير المالية والهيئة العامة للاستثمار في حين تمت بيعة شركة الاتصالات زين هل ستكون من اجل عيون الحيتان ام ان الصفقه فعلا مربحه
    مقال جريئ وقوي يستحق القراءة



    أتت من أعماق المحيطات أنثى الحوت مروراً بخليجنا العربي إلى أن استقرت في مرسى المارينا لتضع مولودها وكأننا في حاجة إلى حيتان جديدة في الكويت، لعلها علمت عن عادات حكومتنا في مساعدة الحيتان، وكأن البلد وثرواته سخر لهم، أتت حالمة أن تضع مولودها في مرسى المارينا أمام الملأ، قنوعة طبعاً فهي لم تطلب الولادة في أحد المستشفيات الخاصة الكبرى، الأمر الذي استدعى التدخل الفوري من الحكومة، وكلنا نعلم بالطبع مدى قدرة حكومتنا «إذا اشتهت» بإنقاذ الحيتان ومع أنها بحرية لكنها استطاعت!
    الحكومة تعاملت مع الحدث وفق قواعدها وبحذر حتى لا تخدش الجدار الفاصل مع النائب الفاضل مسلم البراك الذي لا يستطيع اخفاء أي معلومة، «فضحنا» ربما لأنه أقسم بالمحافظة على البلد وعلى ثرواتها وإلا بالله عليك «اشبدري» العالم إن عندنا حيتان، الله يسامحك يا بو حمود، والمشكلة أنهم ليسوا أي نوع من الحيتان، بل حيتان تأكل بالفم «المليان»، تلتهم اليابس والخضر، تبي جزيرة خضرة، تبي عقود نفط بالنوط الخضر، تبي مصفاة ومحطات كهرباء ليكون العداد عند لون الأمان الأخضر! عندها شركات بالسوق من المال العام هم خضره! اللهم لا حسد إن كانت بطرق غير ملتوية، هذه الحيتان تتغذى على النفوذ وتعيش من أجل النوط، فبعد انقاذ حوت مرسى المارينا، حيتان السياسة والاقتصاد تترقب من ينقذهم إثر ما حل بهم من إدعاء الأزمة الاقتصادية، وقد يكون وزير المالية هو رئيس فريق الانقاذ هذه المرة... «اسألوني إشلون»؟
    لا يخفى عليك الأضرار التي أصابت شركات بعض الحيتان «على قولة بوحمود»، ولا يخفيك سراً تصريح إحدى الشركات الخليجية باهتمامها ورغبتها في شراء 51 في المئة من حصة إحدى كبرى الشركات الكويتية والتي تعود بعض ملكيتها لمجموعة من أخوات الحوت، لكن مجموعة واحدة لا تملك الـ 51 في المئة المرغوب في الاستحواذ عليها، لكنها قد تملك النفوذ والقوة في تحريك أكبر مساهم في الشركة الكويتية، وهذا المساهم خاضع تحت سلطة وزير المالية «الهيئة العامة للاستثمار»، وكما تعلم بأن الهيئة ما هي إلا المحفظة الاستثمارية لفوائض الدولة، أكرر للدولة، بمعنى آخر هي جزء لا يتجزأ من المال العام.
    بالتأكيد هناك مؤشرات تشير إلى أن هناك من يريد تحقيق هذه الصفقة أو البيعة لأنها لو تمت فستكون بمثابة قارب النجاة من آثار الأزمة الاقتصادية على شركات البعض، فنرى أحد المساهمين يخفض ملكيته على عكس المتوقع بعد فترة وجيزة من ارتفاعها (أي الملكية)، وفي الإطار نفسة نرى ارتفاع أسهم إحدى الشركات بالحد الأعلى لجلسات عدة متتالية وبكميات كبيرة، وهذه الشركة الخاصة ما هي إلا ملك أحدهم والتي تعتبر الجناح الاستثماري الرئيسي لها، ما قد يعني أن الملكية التي بيعت (من الشركة الكويتية المراد بيعها على إحدى الشركات الخليجية) ذهبت إلى محافظ الشركة الخاصة بهم... يعني بالعامي أن حوتا يبيع ويشتري لنفسه من خلال محافظ إحدى شركاته، وهذه أحد المؤشرات على الرغبة في بيع الشركة الكويتية، أما المؤشر الثاني فهو عدم وجود أي تصريح من الهيئة العامة للاستثمار إلى هذه اللحظة رغم أنها أكبر مالك في الشركة ما يدفعنا إلى طرح السؤال الآتي هل قرارات الهيئة العامة بيدها، وهل سيقف وزير المالية المسؤول الأول عن الهيئة صامتاً؟ وحتى لو يتوقع البعض بأن هذه البيعة ما هي إلا فرصة استثمارية رابحة وسوف تجني الهيئة عوائد ضخمة، هل سيكون سعر البيعة مجزيا للتخلص من هذا الاستثمار، أو ذكر الحوت يترقب من الحكومة ممثلة في وزير المالية التدخل الفوري كما تدخلت في مساعدة أنثى الحوت في مرسى المارينا؟
    قبل ختام هذا المقال خطر في ذهني سؤال: إن تمت هذه الصفقة فهل ستكون أسهم الخزينة البالغة 10 في المئة تقريباً جزءاً من الصفقة وبذلك يستفيد جميع المساهمين، أم ستباع أسهم الخزينة لكبار الملاك من خلال التداولات ليحققوا أعلى المكاسب دون إشراك بقية المساهمين؟
    31-8-2009 هو يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للشركة الكويتية المعنية فماذا سيكون رأي الهيئة العامة للاستثمار؟ وبالتأكيد لأي مساهم الحق في بيع حصته وفي أي وقت إن أتت الفرصة المناسبة، لكن أن تكون البيعة من أجل إنقاذ بعض المساهمين في تسديد ديون شركاتهم الأخرى هذا ما لا نتمناه خاصة أن الهيئة تمثل المال العام ولا نرغب في استغلال أموال الوطن لمساعدة حوت هنا أو حيتان هناك، ومن الأولى أن تستثمر في الوطن وتسديد احتياجاته.
    عمر الطبطبائي
    مهندس كويتي
    Altabtabaee@gmail.com
     
  2. الصايغ

    الصايغ بـترولـي خـاص

    اخيي الحيتان صايمه واذا افطرت بتفطر علي شي صح ولا ماتسمي حيتان
    شاكر لك
     
  3. ولد كيفان

    ولد كيفان بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    اتفق معاك 100% الا بجزئية الصيام فهم لايصومون ابدا عن المناقصات والتنفيع والاستغلال
     
  4. المعلمة المتميزة

    المعلمة المتميزة بـترولـي مميز

    945
    0
    0
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة